قد يكون الإنترنت مساعدك الأول في إنجاز عملك بكفاءة وسرعة، لكنه قد يصبح أيضًا أكبر مصدر تشتيت لك. نقدم لك خمس طرق تساعدك على الاستفادة من الإنترنت بالشكل الأمثل دون أن يؤثر على دراستك أو عملك بطريقة سلبية.

1. حدّد مصادر التشتيت

يستخدم كلٌ منا الإنترنت بشكل مختلف، وتتنوّع الأنشطة الشتي تستغرق منا وقتًا كبيرًا: بعضنا يقضي على فيس بوك أو تويتر عدة ساعات كل يوم، والبعض الآخر يقرأ الأخبار والمقالات قبل أن ينجز العمل المطلوب منه، أو يدمن الألعاب الإلكترونية. حدّد أولًا مصادر التشتيت الأكبر بالنسبة إليك، واعرف الأنشطة التي تستغرق منك أطول وقتٍ كل يوم.

إضافة Time Tracker على «جوجل كروم» من هنا

إضافة Time Tracker على «فايرفوكس» من هنا

2. تخلّص ممن يطرقون بابك أثناء العمل

تخيّل أن تعمل في مكتبٍ يطرق بابه أحدٌ ما كل عدة دقائق. هذا بالضبط ما تفعله الإشعارات (notifications) التي تستقبلها من مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني؛ فتدفعك دفعًا إلى ترك ما تقوم به والتحقق من الإشعار الجديد.

الخبر الجيد هنا هو أنه يمكنك التحكم فيما تستقبله من إشعارات، سواءً من فيس بوك أو تويتر، أو الإضافات الموجودة على متصفحك، وإلغاء المزعج منها.

إعدادات فيس بوك


3. أغلق أبواب الإنترنت

كل ما تحتاج إليه أحيانًا هو ساعة واحدة من التركيز دون التحقق من فيس بوك أو تويتر لإنجاز عملك؛ استخدم برامج تمنعك من الدخول إلى الإنترنت أو إلى مواقع بعينها خلال فترة تحددها أنت.

تطبيق StayFocused على «جوجل كروم» من هنا

موقع Cold Turkey لمستخدمي ويندوز من هنا

تطبيق Self Control لمستخدمي «ماك» من هنا

موقع Keep Me Out الذي تستطيع من خلاله تحديد أي موقع تريد منع نفسك من الدخول إليه، ومدة المنع، في خطوة واحدة من هنا.

4. خصّص وقتًا لقراءة المقالات والأخبار

تلمح أحيانًا موضوعًا رائعًا تريد قراءته بمجرد جلوسك على مكتبك، ويأخذك موضوع إلى آخر فتُهدر وقتًا كبيرًا قبل أن تنجز أي شيء. خصّص وقتًا كل يوم لمتابعة الأخبار والمواقع المُفضلة بسرعة، وحفظ ما يعجبك منها لتقرأه بعد أن تُنهي عملك.

بوكيت Pocket

أداة رائعة لحفظ ما تريد من صفحات ومعلومات وصور وترتيبها وإمكانية البحث فيها بشكل أنيق.

موقع Pocket من هنا – لأجهزة أندرويد من هنا – لأجهزة أبل من هنا

إنستابيبر Instapaper

بالإضافة إلى كل إمكانيات الحفظ والترتيب، تسمح لك هذه الأداة بتحديد أجزاء من المقالات وصفحات الإنترنت؛ فلا تضطر إلى قراءتها كلها من جديد للبحث عن معلومة بعينها.

موقع Instapaper من هنا – لأجهزة أندرويد من هنا – لأجهزة أبل من هنا

دييجو Diigo

يُعد الآن أقوى أدوات الحفظ والترتيب، ويستخدمه المحترفون والصحفيون وغيرهم لتنظيم قوائم بالمقالات والمواقع والملفات التي يريدون جمعها في مكان واحد، وتحديد أجزاء منها، مع إمكانية مشاركة هذه القوائم مع غيرهم والسماح لهم بإضافة الجديد فيها.

موقع Diigo من هنا
– لأجهزة أندرويد من هنا – لأجهزة أبل من هنا

5. نظّف هاتفك الذكي

هل تضع هاتفك الذكي بقربك دائمًا أثناء العمل؟ حتى إذا قمت بترتيب حاسبك الشخصي بشكل رائع، فالهاتف قد يصبح مصدر التشتيت البديل. استعرض قائمة التطبيقات التي قمت بتنزيلها على هاتفك، واحذف ما لا تستخدمه منها بشكل دوري، ثم استخدم إعدادات الهاتف في تحديد التطبيقات التي تُظهر لك إشعارات عند استقبال رسائل أو تنبيهات جديدة دون أن تفتحها.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد