الأفلام الوثائقية كنز معرفي ثمين، بالإضافة لوفرة المعلومات وتنوع المجالات وعمق المعرفة التي تقدمها، فإنها غالبًا ما تضيف إلى ذلك عناصر المتعة والإثارة بل والإبهار أحيانـًا، مما يجعلها مصدرًا مفضلاً للمعرفة عند الكثيرين خاصة أولئك الذين لا يميلون للقراءة لفترات طويلة، وحتى الكثير من القراء الجيدين يعترفون أن للفيلم – المرئي- دومًا مذاقـًا خاصًا.

1- موسوعة الكنوز الوثائقية

يحتوي الموقع على أرشيف وثائقي عربي من مئات الأفلام الوثائقية المجمعة من قنوات مختلفة أبرزها ناشيونال جيوجرافيك والجزيرة الوثائقية وقناة ديسكفري ووثائقيات بي بي سي، وغيرها الكثير، كما يتميزالموقع بوجود التصنيفات التي تسهل للمستخدم الوصول للأفلام في التخصص/ المجال الذي يفضله “تاريخية – علمية – هندسية – طبية – علوم فضاء- ميتافيزيقا – سياسة – ……”.

كما يمكنك أيضًا تصفح الوثائقيات من كل قناة على حدة، إضافة إلى ذلك يقوم الموقع بترجمة بعض الوثائقيات الأجنبية المفيدة وإضافتها إلى مكتبته الضخمة.

يمكنك الذهاب إلى صفحة الموقع وتصفح الوثائقيات وتحميلها من هنا.

2- موقع علوم العرب

يحتوي بدوره على مكتبة ضخمة من الوثائقيات العربية والمدبلجة، كما يمكنك أيضًا اختيار تصنيف الوثائق تبعًا للمجالات، إضافة إلى ذلك يوفر الموقع خدمة البث الحي للعديد من القنوات الإخبارية والوثائقية كناشيونال جيوجرافيك والجزيرة الوثائقية وسكاي نيوز.

يمكنك تصفح محتويات الموقع ومشاهدة الوثائقيات خلال صفحة الموقع من هنا.

3- مدونة أفضل الأفلام الوثائقية

تتميز المدونة عن غيرها بكونها تركز بشكل أكبر على السلاسل الوثائقية، الأمر الذي يجعلها كنزًا معرفيًا حقيقيًا ولكن على النقيض تحتاج من المتابع إلى بعض مثابرة لأجل متابعة سلسلة متعددة الحلقات.

تقدم المدونة خدمات أخرى كترشيحات لبعض المواقع المفيدة بل وتصنيفات أيضًا “مواقع أطفال- مواقع تكنولوجيا- مواقع ثقافة وأدب” وغيرها من التصنيفات، يمكنك الذهاب إلى المدونة والاستمتاع بالأفلام من هنا.

4- وثائقيات موقع عالم الويب

عالم الويب هو موقع منوعات عربي يهتم بطرح ما يهم القارىء العربي من موضوعات في مجالات متعددة تشمل من عالم الفكر والكتب إلى مجالات الأناقة مرورًا بمجالات الصحة والتغذية وأيضًا مجالات التكنولوجيا والإنترنت وغيرها.

يحتوى الموقع على صفحة خاصة بالأفلام الوثائقية تحوي مكتبة قيمة من الأفلام يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

5- وثائقيات ماي إيجي

مَن مِن مستخدمي الإنترنت العرب لا يعرف ماي إيجي؟؟ ماي إيجي أحد أكبر مكتبات الفيديو والبرامج العربية على الويب، حسنًا موقع ماي إيجي يحتوي على صفحة خاصة بالأفلام الوثائقية تحوي مكتبة جيدة أيضًا، يمكنك الذهاب إليها من هنا.

6- وثائقيات روسيا اليوم

تذيع قناة روسيا اليوم العربية مجموعة منوعة من الأفلام الوثائقية الهامة في مجالات متعددة يمكنك متابعتها من خلال صفحة الوثائقيات في موقع القناة من هنا.

7- موقع Top Documentary film

ننتقل إلى قنوات الأفلام الوثائقية باللغة الإنجليزية، وهذا الموقع أبرزها على الإطلاق ويحوي مكتبة كبيرة تشمل أكثر من 2500 فيلم سهلة التصفح ومصنفة طبقـًا للمجالات؛ مما يمنح المستخدم خيارات أوسع ومعرفة أشمل.

يمكنك الذهاب لمطالعة الموقع والأفلام من هنا.

8- موقع SnagFilms

بدأ كموقع متخصص في الأفلام الوثائقية ثم توسع ليشمل الأفلام بمختلف تنوعاتها، ومع ذلك ما يزال الموقع يمتلك أحد أضخم الأرشيفات الوثائقية “حوالي 1500 فيلم” يمكنك الاطلاع عليها وتصفحها من هنا.

9- قسم الأفلام الوثائقية في يوتيوب

مشاهدة الفيديو في اليوتيوب يتم بإحدى طريقتين: إما البحث عن عنوان مقطع
أو موضوع معين بواسطة مستطيل البحث الظاهر أعلى الموقع، أو باستعراض
الفيديوهات المرتبة ضمن تصنيفات، وذلك من خلال الأمر (تصفح) أو (Browse) وحينها يمكنك اختيار التصنيف الذي تريد، ومشاهدة ما يحتويه من مقاطع
وفيديوهات.
يخصص يوتيوب قسمًا خاصًا يمكن من خلاله تصفح الأفلام الوثائقية الكاملة المنشورة بطريقة رسمية “أى من قبل منتجيها أو مالكيها”، أغلب هذه الأفلام قطعًا باللغة الإنجليزية وبعضها مصحوب بترجمة إنجليزية لتسهيل المتابعة، يمكنك الذهاب من هنا.

10- أشهر مواقع قنوات الأفلام الوثائقية

1- موقع قناة ناشيونال جيوجرافيك.
2- موقع قناة الجزيرة الوثائقية.
3- موقع قناة ديسكفري.

وأيضًا بعض القنوات الوثائقية المهمة على يوتيوب:

1- وثائقيات بي بي سي العربية.
2- وثائقيات وتقارير قناة دويتش فيلله.
3- الجزيرة الوثائقية.

 

علامات

وثائقيات

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد