من بين العديد من الأفلام التي يتم إنتاجها كل عام، تكون أفلام السيرة الذاتية بينها ذات طابع خاص لأنها تحاول أن تحكي أحداثًا حقيقية لأشخاص حقيقيين مما يجعل إنتاج وتصوير وإخراج هذا النوع من الأفلام مصحوبًا دومًا بمخاطر عالية في تقبل الجمهور والنقاد لهذا النوع من الأفلام، إلا أن هناك عددًا من الأفلام التي تم تحويلها عن كتب سيرة ذاتية حقيقة لازالت عالقة في الأذهان وستبقى كذلك وسنعرض في هذا التقرير أفضل 5 أفلام تحولت للسينما من كتب سير ذاتية يمكنك أن تشاهدها دائمًا.

 

1- مالكوم إكس: من العصابات إلى أمة الإسلام

ملحمة كاملة يمكنك مشاهدتها في هذا الفيلم الذي يحكي قصة حياة الزعيم والمناضل الأسود مالكوم إكس الأكثر تأثيرًا وإثارة للجدل حتى بعد اغتياله، يحكي الفيلم عن حياته المبكرة والمهنية وعن انخراطه في بعض أعمال العصابات في صغره، ثم تحوله عن ذلك ودخوله عضوا في جماعة أمة الإسلام واغتياله، قام بأداء الدور الرئيسي الممثل دانزل واشنطن، والفيلم من إخراج سبايك لي وقد حاز على تقييم 7.7 على موقع قاعدة IMDB.


2- غاندي: النضال واللاعنف

أكثر من ثلاث ساعات كاملة يحكي لك فيها هذا الفيلم عن غاندي القائد الهندي الفذ والمحامي الذي ناضل في جنوب أفريقيا ضد سيطرة البيض والعنصرية ضد الهنود والسود على حد سواء، ثم انتقل بكل ثقله إلى الهند ويستعرض لك الفيلم مراحل حياته المختلفة ويعرض العديد من الأحداث الهامة التي تعرض لها غاندي في الهند أو عند سفره إلى بريطانيا، ثم يعرض لاغتياله في النهاية، قام بالدور الرئيسي الممثل القدير بين كينجسلي وحاز الفيلم على تقييم 8.1 على موقع IMDB وفاز بثمانية جوائز أوسكار ورشح لعشرين جائزة أخرى.

 

3- علي: الاضطهاد والنجاح معًا

قصة ملهمة عن محمد علي كلاي المصارع الأسود الناجح الذي أصبح أسطورة في الوزن الثقيل في الملاكمة ويحكي الفيلم قصة صعوده وانضمامه إلى أمة الإسلام بعد إسلامه وصداقته مع أحد أبطال هذه القائمة “مالكوم إكس” وتغييره لاسمه ليصبح محمد علي كلاي. أدى الدور الرئيسي الممثل الأمريكي ويل سميث الذي فقد أكثر من 40 باوندًا من وزنه ليصبح ملائما لدوره. حاز الفيلم على تقييم منخفض للغاية على موقع IMDB فحصل على تقييم 6.7 فقط ورشح فقط لجائزتي أوسكار دون أن يفوز بأي منهما.

 

4- مانديلا: مسيرة طويلة نحو الحرية

سيرة ذاتية أخرى نشاهدها في هذا الفيلم الحديث نسبيًا في هذه القائمة فهو من إنتاج 2013 ويحكي قصة حياة نيلسون مانديلا الرئيس السابق لجنوب أفريقيا الذي تم سجنه لمدة 27 عامًا قبل أن يخرج ويصبح رئيسًا لجمهورية جنوب أفريقيا، يحكي الفيلم عن نشأته وصراعه ضد العنصرية وزوجته ثم اضطهاده من البيض وسجنه قبل خروجه وحصوله على حريته وترشحه للانتخابات ليصبح أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، قام بأداء الدر الرئيسي الممثل الأسمر “إدريس البا” وحصل الفيلم على تقييم 7.1 على موقع IMDB.

 

5- جوبز: الحالم الأخير

فيلم آخر تم إنتاجه حديثًا يمكنك أن تشاهده كأحد أفضل السير الذاتية، فيلم جوبز الذي حكى قصة مؤسس شركة أبل والآيفون، الذي لم يكمل تعليمه ليصبح أحد أشهر الأغنياء حول العالم ويصبح من أكثر الرجال تأثيرًا في العالم، قام بأداء الدور الرئيسي الممثل “آشتون كتشر” وحصل على تقييم 5.9 على موقع IMDB.

 

هل شاهدتم أفلامًا تستحق أن توضع في هذه القائمة؟ شاركونا بها.

اقرأ أيضًا: الأفلام العشرة الأكثر تكلفةً في التاريخ

اقرأ أيضًا: 6 أفلام سينمائية تمنعها الحكومات لأسباب سياسية

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد