قبل بضع سنوات كان برنامج تعديل الصور «فوتوشوب» هو المتربع على عرش برامج تعديل الصور.  لكن الكثيرين كانوا يجدون استعماله معقدًا ويحتاج إلى شروحات طويلة، ومع التطور التكنولوجي الكبير وزيادة حدّة المنافسة، استطاعت شركات البرمجة تطوير العديد من التطبيقات التي تتيح لك كثيرًا من مميزات «فوتوشوب»، وبطريقة سهلة وبسيطة. في هذا التقرير نرصد أفضل خمسة تطبيقات ستمكنك من تعديل الصور كما تريد من خلال هاتفك المحمول.

1- تطبيق «Pixlr».. بساطة في التصميم والاختيارات

يبحث الكثيرون عن أبسط طريقة للتعديل على الصور وإضافة الكلمات عليها دون الحاجة للدخول في تعقيدات أخرى، ولهؤلاء، يعد هذا التطبيق مناسبًا للغاية. يعمل التطبيق على صورة واحدة أو مجموعة صور، إن أردت تكوين ألبوم يجمع أكثر من صورة في صورة واحدة بنمط معين. ويمكّنك من إضافة فلاتر معينة على الصور والكتابة عليها بأنواع مختلف من الخطوط وضبط الإضاءة وتناسق الألوان.

يشبه «Pixlr» تطبيق «الرسّام» الذي كان في أجهزة الكومبيوتر القديمة، ويتميز هذا التطبيق بسهولة استخدامه وعدم تعدد الخيارات فيه، مقارنة بغيره من تطبيقات تعديل الصور؛ لذا فهو يناسب الذين يريدون تعديلات بسيطة وعلى وجه السرعة. نال شهرة كبيرة، وحمله أكثر من 50 مليون شخص في متجر «جوجل».

2- تطبيق «Pohto Editor».. تعديل الصور بلا أي صعوبات

يتشابه  هذا التطبيق إلى حد كبير مع التطبيق السابق من حيث سهولة الاستخدام، إلا أنه يوفر المزيد من الخيارات والأدوات للتعديل على الصور والألبومات.

من خلال هذا التطبيق يمكنك دمج صورتين بعضهما فوق بعض، بحيث تبدو واحدة وكأنها ظل للأخرى. وكذلك يمكنك التحكم في كافة درجات سطوع الصورة والألوان، وضبط حدود الصورة من طول وعرض، ما يجعله مناسبًا لمن يريدون صنع خلفيات أو صور بأبعاد معينة.

يمكن وضع هذا التطبيق في مكانة وُسطى بين برنامج «الرسام» وبين التطبيقات الأخرى لمن يريدون تعديلات على الصور مع خيارات كثيرة، دون الدخول في تعقيدات أو الحاجة للشرح من أجل استخدام هذه الخيارات.

3- تطبيق «Snapseed».. البديل المتكامل للفوتوشوب

حسنًا، نحن نتحدث الآن عن أفضل بديل للفوتوشوب على الإطلاق، هذا التطبيق ما هو إلا نسخة معدّلة من «فوتوشوب» في خصائصه الرائعة التي يوفرها دون أي تعقيد وبشكل سلس للغاية بالنسبة للمستخدمين.

اختر الصورة ثم اختر التأثير الذي تحب أن تظهر به، وبعد ذلك تبرز لك الأدوات التي يمكنك استخدامها للتعديل على الصورة، وبإمكانك الاختيار بين الكثير من الأدوات الخاصة بالتعديل.

كذلك يتيح التطبيق خاصية الطبقات (layers) الموجودة في «فوتوشوب»، وإمكانية تطبيق تأثيرات على الصورة تجعلها تظهر وكأنها صورة من الستينيات.

التطبيق سهل ومتعدد الاستخدامات للغاية، إلا أن هناك العديد من الاستخدامات خاصة تلك القريبة من «فوتوشوب» تحتاج إلى مشاهدة شروح لها، مثل هذا الفيديو الذي يشرح كيفية استخدام التطبيق في الحصول على أفضل تعديلات ممكنة على الصور.

التطبيق مناسب للمحترفين الذين يريدون تطبيقًا يشبه إلى حد كبير تطبيق «فوتوشوب»، دون التنازل عن خياراته الكثيرة التي يوفرها.

4-تطبيق «Photo Director».. كيف تُغيّر كليًّا من صورة أو مجموعة صور؟

هذا التطبيق هو مُخرِج بين يديك بالفعل، كما يتضح من اسمه. إذ يحتوي على كافة الإضافات والتعديلات التي يمكن إدخالها على صورة واحدة أو مجموعة صور وتحويلها بالكامل إلى أخرى جديدة.

بسمات مميزة مثل تحويل الصورة إلى صورة مرسومة بالقلم الرصاص، أو صورة كارتون، وبطريقة بسيطة للغاية من خلال قوالب جاهزة تطبقها على الصورة إلى أن تصل لما تريد من تعديلات. وبقدر ما للأمر من ميزات، فإن البعض قد لا يحبذ هذه الطريقة؛ لأنها لا تعتمد على الإبداع الفني قدر اعتمادها على التجربة المتكررة، لكنه يظل تطبيقًا جديرًا بالترشيح للراغبين في تعديل الصور وإضافة مؤثرات عليها.

كذلك يوفر التطبيق إمكانية كتابة نص حر بالقلم على الصورة، إضافة إلى الكتابة العادية وتظليل الخطوط وتكبيرها من أجل أن تظهر بارزة. تطبيق متميز لمن يريد تعديلات كثيرة على الصور دون الدخول في تعقيدات «فوتوشوب» وطبقاته؛ لأنه يوفر كل شيء بشكل جاهز، وما عليك سوى تجربة خصائصه على الصور تلقائيًّا.

5- تطبيق «picsArt».. كل شيء بين يديك

أحد أفضل تطبيقات تعديل الصور على الإطلاق وأكثرها خصائص وخيارات، تُسهل على المستخدم فعل كل ما يريد تقريبًا. التطبيق الذي حمله ما يزيد عن 50 مليون شخص يتيح لك تعديل الصور والفيديوهات والتصوير بفلاتر معينة ومناسبات، خاصة إذ تمنحه حق الدخول إلى الكاميرا ومن ثم يمكن لك التقاط صورة لحفل التخرج، وأخرى للزفاف، وثالثة بين الأصدقاء وهكذا.

وفيما يخص تعديل الصور فالتطبيق يحتوي على قوالب جاهزة لتعديل الصور عليها، كما يتميز بوجود العديد من المؤثرات غير الموجودة في الكثير من التطبيقات الأخرى.

بمجرد فتح التطبيق ستجد خاصية التعديل على الصور ثم الفيديوهات، والتي يمكنك التعديل عليها أيضًا إضافة إلى إمكانية التقاط صورة جديدة بتأثير معين، وفي النهاية تجد الكثير من الصور مجانية الاستخدام، وهو الأمر غير  المتاح مجانًا في التطبيقات الأخرى. كذلك يمكنك استعمال الصور المجانية في إنشاء خلفيات وصور جديدة من خلال التطبيق نفسه.

إن كنت تبحث عن تطبيق يجمع لك كل خصائص التطبيقات الأخرى في شكل بسيط يسهل استخدامه فهذا التطبيق هو أفضل خيار لك، سواء كنت محترفًا أم مجرد هاوٍ لتعديل الصور، أو تريد التعلم من البداية.

 

مترجم: بين الثلج والخضرة.. فلسفة تغطية المصريين للحوائط بصور المناظر الطبيعية

 

 

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد