يتوفر الآن على الإنترنت عدة تطبيقات خاصة بالقرآن الكريم، توفر العديد من الخصائص والميزات على شاشة هاتفك الذكي، منها ما يوفر المصحف فقط، أو التفسيرات؛ ميسرة ومطولة بلغات مختلفة، وأخرى تساعد على قراءة صحيحة بالتجويد، وتطبيق يساعدك على «التسميع» من بين خمسة من أفضل تطبيقات القرآن الكريم لنظام «الأندرويد» التي نستعرضها في هذا التقرير.

1- « قرآن أندرويد».. أكثر من 10 مليون مستخدم

حمّل تطبيق «قرآن أندرويد» أكثر من 10 مليون  مُستخدم، وحصل على تقييم عال في «جوجل بلاي» يصل إلى 4.7 نجمة من خمسة، وذلك بعدما قيّمه أكثر من 516 ألف مستخدم، وهو تطبيق مجاني مفتوح المصدر يسهل تحميله على الهواتف الذكية.

ويحتوي التطبيق على القرآن الكريم كاملًا، بخلفية بيضاء بسيطة، وفهرس بالسور أو الأجزاء، مع إمكانية البحث المباشر في القرآن الكريم، وبمجرد تحديدك للآية يفتح لك التطبيق إمكانيات كثيرة؛ فيمكنك مشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي أو كتابة ملاحظة معينة بشأنها، أو الاستماع الصوتي إليها وتكرار تلاوتها، وتعليمها بفاصل حتى تعود إليها مرة أخرى.

ويوفر التطبيق أيضًا إمكانية طلب تفسير للآيات؛ إذ يوفر التفسير المُيّسر. وهو شرح موجز للآية، مع إمكانية تحميل تفسيرات أخرى أكثر تفصيلًا وإسهابًا، مثل تفسير ابن كثير والسعدي، ويوفر التطبيق أيضًا إمكانية شرح الآية باللغة الإنجليزية.

2- «آيات».. المصحف الإلكتروني متعدد الخدمات

يُعد تطبيق «آيات» من إنتاج مشروع المصحف الإلكتروني لجامعة «الملك سعود»، ويتميز التطبيق بعدة خصائص، فصفحات التطبيق من البداية يمكن اختيارها بين ثلاثة أشكال للمصحف، وهي: مصحف المدينة المنورة أو المصحف برواية ورش عن نافع، أو مصحف التجويد الملون، تلك النسخة من المصحف التي  تسهل تجويد القرآن باستخدام ألوان على الحروف يحمل كل لون حكم معين في تجويد القرآن.

والتطبيق ليس للقراءة فقط، وإنما أيضًا للاستماع إلى القرآن بأصوات عدد من مشاهير القراء، مع توفير تلاوتين برواية ورش عن نافع. ويضم التطبيق تفسير موسوعي للقرآن بتوفيره ستة تفاسير عربية، وهي: السعدي وابن كثير والقرطبي والطبري والبغوي والوسيط لطنطاوي.

ويزيد التطبيق في التفسير أكثر ليضم معاني الكلمات وإعرابها، وترجمة نصية مكتوبة للمعاني لأكثر من 20 لغة، وترجمة صوتية مسموعة لثلاث لغات، وهي: العربية، والإنجليزية، والأردية، ويتوفر التطبيق بواجهتين: عربية وإنجليزية.

وقد حمّل تطبيق «آيات» أكثر من 5 مليون مُستخدم، وحصل التطبيق على تقييم عال في «جوجل بلاي» بوصوله إلى 4.8 من خمس نجوم، بعدما قيّمه أكثر من 186 ألف مستخدم، وهو تطبيق مجاني مفتوح المصدر يسهل تحميله على الهواتف الذكية؛ إذ يبلغ حجمه 8.5 ميجا بايت فقط.

مترجم: تطبيقات وألعاب للهواتف الذكية تساعدك على إلهاء طفلك عند الحاجة

 3- «آية».. والدروس المستفادة منها

«آية» هو اسم تطبيق آخر من تطبيقات القرآن الكريم، قد يفضله من يحتار من كثرة الخيارات، فالخيارات التي يوفرها التطبيق ليست كثيرة ولكنها مختصرة، فللتطبيق طبعة واحدة من المصحف الشريف وهي طبعة المدينة المنورة.

ويعتمد التطبيق في تفسيره للقرآن على مصادر مُيسرة للتفسير منها: «كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم» الذي يُظهر مقاصد الأيات وتفسير بلغة بسيطة تناسب فئات عمرية مختلفة لقراء القرآن، بالإضافة إلى التفسير الميسر والسعدي، وتفسير باللغة الإنجليزية.

 أحد ما يميز التطبيق أنه مع بداية كل سورة يذكر مقصد السورة وأهم ما تتحدث عنه، وفي نهاية كل صفحة قرآنية يذكر فوائد الآيات والدروس المستفادة منها. ويوفر التطبيق أيضًا إمكانية القراءة الصوتية لعدد من القراء، واتخاذ الوضع الليلي للقراءة إذا ما فضّلت ذلك، وقد حمّل تطبيق «آية» أكثر من  مليون مُستخدم، وحصل التطبيق على تقييم عال في «جوجل بلاي» بوصوله إلى 4.8 نجمة من خمس، بعدما قيّمه أكثر من 72 ألف مستخدم.

4- «اتلوها صح».. متخصصون يقيمون تجويد القرآن

يُركز تطبيق «اتلوها صح» كما يظهر من اسمه على تطوير التلاوة، وضبطها بأحكام التجويد، وقد أسسه متخصصون منذ بدايته؛ إذ يشرف التطبيق ويديره جمعية «خيركم» لتحفيظ القرآن بالسعودية، ويهتم التطبيق بتعليم القرآن الكريم صوتيًا بشكل تخصصي يتضمن تلاوات تعليمية لعدد من القراء بروايتي ورش وحفص.

ويستهدف التطبيق مختلف الفئات العمرية، وثقافات مختلفة أيضًا؛ إذ يتوفر التطبيق بأربع لغات، وهي: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأردي. ويتيح التطبيق إمكانية إرسالة تلاوتك لمعلمين متخصصين لتصحيحها وتقييمها بنجوم تظهر مستواك ومدى تقدمك، وأحد أبرز ما يميز التطبيق أيضًا أنه يحمل قسمًا خاصًا للسيدات لإرسال التلاوات وتقييمها من متخصصات، مع وجود ثلاثة مستويات في التطبيق عموما: المبتدئين، المتوسطين، المتقدمين.

وقد حمّل تطبيق «اتلوها صح»  أكثر من500 ألف  مُستخدم، وحصل التطبيق على تقييم عالي في «جوجل بلاي» بوصوله إلى 4.8 من خمس نجوم، بعدما قيّمه أكثر من 10 آلاف مستخدم، وهو تطبيق مجاني يسهل تحميله على الهواتف الذكية؛ إذ يبلغ حجمه 20 ميجا بايت فقط.

5- «تسميع».. تطبيق يعينك على حفظ القرآن الكريم

يستهدف تطبيق «تسميع» بشكل أساسي إعانة مستخدميه على حفظ القرآن وتسميعه، فإذا كنت تحفظ القرآن وتعاني من أن تجد أحد يساعدك في التسميع وتصحيح بعض الأخطاء، فإن تطبيق «تسميع» قد ييسر عليك الأمر ويكون خير صديق لك في تسميع القرآن.

ويتكون التطبيق من ثلاث أيقونات أساسية، الأولى وهي المصحف العادي الذي تستطيع من خلاله حفظ الآيات والاطلاع على تفسيرها ومعاني الكلمات الخاصة، والثانية: الحفظ، التي تتيح لك ترديد الآيات عدة مرات مع إخفاء بعد الكلمات أثناء القراءة للمساعدة على الحفظ، ثم أيقونة التسميع، التي تتيح للمستخدم تلاوة الآية أمام الجهاز ليصححها التطبيق إذا ما أخطأت أو أطلت في الصمت، أو ذكرت آية في غير موضعها. 

ويتيح التطبيق تلاوات لعدد من القراء المشاهير إذا كنت تفضل حفظ القرآن بالاستماع. وقد حمّل تطبيق «تسميع» أكثر من500 ألف مُستخدم، وحصل التطبيق على تقييم عال في «جوجل بلاي» بوصوله إلى 4.5 من خمس نجوم، بعدما قيّمه أكثر من 9 آلاف مستخدم، وهو تطبيق مجاني يسهل تحميله على الهواتف الذكية، ويبلغ حجمه 67 ميجا بايت.

ما بين ابتهالات وتلاوة وأذان.. 6 أصوات من الوطن العربي ارتبطت بشهر رمضان

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد