تريد الحصول على منحة مجانية؟ أهم 5 مواقع للبحث عن المنح

مع حلول فصل الشتاء، تبدأ العديد من الجامعات فتح باب قبول المنح المقدمة في العام القادم؛ وذلك لمساعدة الراغبين في التقديم على أخذ وقت كاف لاستكمال أوراقهم، واستيفاء متطلبات المنحة المراد التقدم لطلبها.

وبالرغم من وجود الآلاف من الجامعات التي تعلن عن المنح الدراسية الخاصة بها للماجستير، والبكالوريوس، والدكتوراه عبر مواقعها الخاصة، فإن هناك صعوبة حقيقية في الوصول إلى كل جامعة عبر موقعها الخاص.

ولذلك وُجدت العديد من المواقع التي تجمع المنح وفرص السفر المتوفرة في العالم، بل تخصصها أيضًا حسب بلد الطالب الراغب في منحة ومجال دارسته؛ ما يجعل الوصول إلى المنح أسهل بكثير مما مضى. في هذا التقرير نستعرض أبرز خمسة مواقع للمنح وفرص السفر بكافة أنواعها.

1-  مرجع.. مرجعك الأول لعالم المنح والفرص

يُعد موقع مرجع أحد أهم المواقع العربية في عالم المنح والفرص. يقدم المرجع كل يوم العديد من المنح وفرص السفر للخارج المتوفرة للطلاب والخريجين على حد سواء، من الدول العربية إلى شتى أنحاء العالم.
ما يميز الموقع هي واجهته سهلة الاستخدام على الزائر، فبمجرد دخولك إلى الموقع تخرج لك نافذة البحث الرئيسية، ومن خلالها تحدد بلدك، إذ إن هناك العديد من المنح التي تشترط جنسية معينة عند التقديم، ومن ثم تحدد نوع الفرصة التي تبحث عنها، كأن تكون منحة دراسية أو مؤتمرات ممولة للخارج، أو مسابقات عالمية، أو زمالات طويلة وقصيرة المدى، وغيرها من أنواع الفرص المتوفرة حول العالم.

الموقع يشرح الفرصة بالكامل، وما يتعلق بها من شروط، وطريقة التقديم باللغة العربية؛ ما ييسر على المستخدم معرفة نبذة عامة عن المنحة التي يرغب فيها دون الحاجة إلى ترجمة، ولا يطلب منك الموقع تسجيل الدخول من أجل الاطلاع على المنحة وطريقة التقديم. 
كذلك يمكن لك اختيار أكثر من مجال في البحث، فيمكن مثلًا للراغبين في البحث عن منحة ماجستير وعن مؤتمرات عالمية، أن يبحثوا عن كلا المجالين في آن واحد، من خلال محرك البحث المتميز في الموقع.
يبلغ عدد المنح المتوفرة الآن على الموقع نحو 4 آلاف منحة، كما حقق الموقع مشاهدات شهرية فاقت مليوني ونصف زائر. 

هل رُفض طلبك الحصول على منحة دراسية؟.. إليك الأسباب وكيف تتجاوزها

ملاحظة: يوفر الموقع خدمة التنبيه بالمنح أولًا بأول من خلال «فيسبوك ماسنجر»، إذ تشترك في الخدمة، ومن ثم يرسل إليك الفرص تباعًا على «شات الماسنجر» الخاص بك. يمكن تفعيل الخدمة من هنا

2- تبحث عن فرصة مناسبة؟ فرصة هو المكان الأمثل للبدء

فرصة هو موقع آخر باللغة العربية، يوفر الكثير من الفرص المتاحة عبر العالم للراغبين في الحصول على منحة دراسية، أو فرصة تدريب في الخارج، أو حتى وظيفة مميزة. بمجرد دخولك إلى الموقع ستجد شريط البحث المفصل، والذي يوفر عليك الكثير من الوقت في أثناء بحثك عن فرصة معينة، فبإمكانك اختيار فئة الفرصة، وما إن كانت منحة بكالوريوس، أو  ماجستير، أو دكتوراة، أو تدريب، أو وظيفة.

يمكنك أيضًا اختيار بلد الفرصة، كأن تختار كل الفرص المتوفرة في أمريكا، أو المملكة المتحدة، أو فرنسا، وهكذا، بعد ذلك تختار التخصص، الطب، أو الهندسة، أو الأدب، أو الكيمياء، وبعدها تختار جنسيتك، ومن ثم تضغط زر ابحث ليأتي لك الموقع في ثوان بعشرات الفرص الملائمة لك.



المميز في هذا الموقع هو طريقة التنظيم عالية الجودة، فبإمكانك البحث عن كل الفرص المتوفرة في بلد معين، وبإمكانك أيضًا البحث عن كل الفرص المتوفرة في مجال معين في بلدان مختلفة، وهكذا. كما أن الموقع يوفر خدمات أخرى غير فرص السفر؛ إذ يقدم شروحًا ودورات تدريبية ومهنية، ومقالات تعليمية (مثل كيفية كتابة السيرة الذاتية) للراغبين في تحديد تخصص معين، أو استكمال مجالهم وتطوير أدائهم في اللغة، أو المهنة الخاصة بهم.

ملاحظة: يتطب الموقع تسجيل دخول، باستخدام حسابك على «فيسبوك» أو الإيميل الخاص بك، من أجل الوصول إلى طريقة التقديم على الفرصة.  

3- تروسكو.. المزيد من المنح بالتفصيل

مثل سابِقيه فرصة ومرجع، يوفر موقع تروسكو مئات المنح المتجددة كل يوم من مختلف بلدان العالم. ما يجعل هذا الموقع مميزًا هو شرحه التفصيلي لكل منحة على حدة، وتوفيره خدمة التقديم الشامل إلى الجامعات بمقابل مادي معين.
تتوفر المنح على الموقع باللغتين العربية والإنجليزية، كما تجد عليه العديد من المنح الدراسية من جامعات أمريكية وأوروبية، غير متوفرة على مواقع المنح العربية الأخرى. ما يجعل الموقع خيارًا متميزًا للراغبين بالتحديد في الحصول على منح بكالوريوس، أو ماجستير، أو دكتوراة.
يعرض الموقع أيضًا العديد من الدورات المجانية في المجالات البحثية والتكنولوجية، كما يقدم نشرة بأفضل الفرص المتاحة عليه كل أسبوع، ولا يتطلب الموقع تسجيل الدخول أو دفع أي مبالغ مالية نظير الاطلاع على المنح المتوفرة وطريقة التقديم لها.

بدائل منحة «Chevening».. كيف تحصل على منحة كاملة للدراسة في بريطانيا؟

4- heysuccess.. مشوار الألف ميل يبدأ من هنا

«تدريب مدفوع الأجر في ألمانيا ومنحة دراسية في اليابان، مدرسة صيفية في أمريكا ووظيفة للخريجين في الأمم المتحدة في سويسرا، نجلب العالم ونضعه بين يدي كل طالب جامعي»، هكذا يقدم الموقع نفسه.

كما يتضح من التعريف فإن موقع heysuccess هو طريقك لمحاولة الحصول على أي منحة، أو تدريب، أو وظيفة تحلم بها. يقع المقر الرئيسي للموقع في لندن عاصمة المملكة المتحدة، ويضم بين طيات صفحاته ما يزيد عن 38 ألف فرصة. ما يميز هذا الموقع أنه يحتوي تنوعًا هائلًا في الفرص لكل دول العالم، فإن كنت تبحث عن وظيفة أو تدريب أو مدرسة صيفية أو منحة دراسية ستجدها على الأرجح على هذا الموقع.

يمكنك تسجيل الدخول بحسابك على «فيسبوك» أو «تويتر»، وبمجرد التسجيل سيُظهر لك الموقع كافة المجالات التي تهتم بها؛ من أجل عرض كل الفرص المتعلقة بالمجال أولًا بأول عند فتح الموقع. أي إنه يعمل كشبكة اجتماعية مفصلة حسب تفضيل كل شخص يستعرض الفرص التي تجذب اهتمامه، ويتجاهل الفرص الأخرى.
هناك العديد من قصص النجاح الملهمة لأناس بدؤوا حلمهم من هذا الموقع. تجدر الإشارة إلى أن هناك نسخة مدفوعة منه تحتوي على ميزات إضافية عن النسخة المجانية.   

5- opprtunity disk.. تابع أحدث الفرص الموجهة للشباب أولًا بأول

هذا الموقع موجه تحديدًا إلى فئة الشباب من طلبة الجامعات والمدارس، الذين يبحثون عن فرص متنوعة للسفر إلى الخارج. يستعرض الموقع آلاف الفرص قصيرة المدى الموجهه للشباب في سن صغيرة، ويعرضها على واجهته الرئيسية بدون أن يتطلب تسجيلًا لدخول أو ترقية لنسخة مدفوعة الأجر.
يتميز الموقع بإمكانية التواصل مع مديريه مباشرة، والحصول على أبرز النصائح والتوجيهات التي تساعد في الحصول على الفرصة. إن كنت تبحث عن فرصة قصيرة المدى، وما تزال تدرس في الجامعة أو المدرسة فهذا الموقع هو خيارك الأول بكل تأكيد.

 

الجامعةالمنحسفرفرصةمنح دراسيةمنحةمواقع منح

المصادر