تحب مسلسل «la casa de papel»؟ إليك أفضل 5 مصادر مجانية لتعلم اللغة الإسبانية

في لقاء صحافي شهير صرّح المدير الفني لنادي ليفربول الألماني يورجن كلوب أن مسلسل «فريندز» الشهير كان له أثر كبير عليه في تعلمه اللغة الإنجليزية، وفي تصريح مشابه سبق ذلك الحوار أعلن نجم برشلونة عثمان ديمبلي أن مسلسل «ناركوس» ساعده كثيرًا في تعلم اللغة الإسبانية.
الواضح إذًا أن المسلسلات قد يكون لها دور كبير في توجيه رغبة الكثيرين لتعلم اللغة الأصلية للمسلسل، وهو ما نستعرضه في هذا التقرير من خلال ذكر خمسة مصادر لتعلم اللغة الإسبانية، بعد النجاح اللافت للنظر لمسلسل «la casa de papel».

لماذا اللغة الإسبانية؟

تُعد اللغة الإسبانية ثاني أهم لغة في العالم من حيث عدد المتحدثين بها بعد اللغة الماندارية التي يتحدث بها الصينيون وقبل اللغة الإنجليزية إذ يبلغ عدد المتحدثين بالإسبانية نحو 500 مليون شخص حول العالم، بينما يُقدر عدد المتحدثين بالإنجليزية نحو 360 مليون شخص. كما تُعد الإسبانية لغة رسمية في أكثر من 20 دولة مثل الأرجنتين، والمكسيك، وبيرو، وغينيا الإستوائية، وتُعتبر أيضًا لغة رسمية في الأمم المتحدة.
في الولايات المتحدة الأمريكية الحديث بالإسبانية هو اللغة الرئيسة لما يقارب 37 مليون مواطن، كما يتحدث بها كلغة ثانية نحو 12 مليون مواطن؛ ما يجعل عدد المتحدثين بالإسبانية في أمريكا أكثر من عدد المتحدثين بها في إسبانيا نفسها.
كل هذه الأرقام والإحصاءات تجعل من تعلم اللغة الإسبانية فرصة كبيرة لمتعلميها للحصول على منح أو فرص عمل في الخارج بمجرد إضافة الإسبانية لقائمة اللغات التي يتحدثون بها، وبالنسبة للمتحدثين بالعربية فهناك كلمات كثيرة متشابهة بين العربية والإسبانية نتيجة للتأثير الذي تركته الحضارة الأندلسية على اللغة الإسبانية. كذلك تُعتبر الإسبانية مدخلًا لتعلم العديد من اللغات الغربية مثل: الإيطالية، والفرنسية؛ نظرًا للتشابه الكبير بينهما.

مصادر مجانية لتعلم اللغة الإسبانية

1- التعبيرات الأساسية في اللغة الإسبانية.. كورس مُبسّط

في البداية ستحتاج إلى معرفة أهم الكلمات الافتتاحية والحروف في اللغة الإسبانية، وكيف تكون جملة، وكيف تنطق كلمة. هذا الكورس المبسط يصلح مدخلًا لكل من يرغب في تعلم الإسبانية باللغة العربية. يقدم الكورس موقع «englishforarabs» ويتألف من 49 فيديو مدة كل واحد ثلاث دقائق فقط؛ ما يجعل مشاهدته سهلة، إذ يمكن متابعته في المواصلات العامة، أو أثناء فترة الاستراحة من العمل.

الكورس يعتمد على الطريقة التلقائية في الشرح من خلال عرض الكلمات والجمل بالإسبانية ومعناها بالعربية، لكنه يقوم بشرح أهم النقاط التي تحتاجها لإتقان النطق ومعرفة المواقف التي تُستخدم فيها هذه الكلمات.
كذلك يصلح الكورس كمقدمة سريعة إن كنت تحتاج إلى تعلم جمل رئيسة بالإسبانية لظروف السفر أو السياحة في أحد البلدان الناطقة بها.
للاطلاع على الكورس بالكامل اضغط هنا

2-  تعلم اللغة الإسبانية من الصفر للمبتدئين مع أسماء

تقدم أسماء من المغرب كورس لتعلم اللغة الإسبانية للناطقين باللغة العربية. بتكون الكورس حتى الآن من ثماني حلقات مدة كل منها نحو 20 دقيقة تشرح فيها أسماء كيفية تركيب الجمل للمبتدئين، وأهم التعبيرات والكلمات الشهيرة في اللغة الإسبانية، وكيف تتمكن من التحدث ببعض أهم الجمل بشكل سريع.


الكورس يناسب الذين يريدون تعلم مهارة المحادثة باللغة الإسبانية بغض النظر عن القواعد أو التركيبات اللغوية. يمكنك الاطلاع على الكورس كاملًا ومتابعة كل ما تقدمه أسماء على قناتها على «يوتيوب» من هنا.

3-  دورة تعلم اللغة الإسبانية.. 8 دقائق في اليوم تكفيك

يقدم محمد أحمد على اليوتيوب دورة باللغة العربية لتعلم أساسيات اللغة الإسبانية تتألف من 54 حلقة متوسط مدتها ثماني دقائق للحلقة الواحدة. الدورة تشرح الأبجدية الإسبانية وقواعد اللغة من ضمائر وأفعال وتصريفات. تُعد الدورة مدخلًا هامًا باللغة العربية لكل من يرغب في تعلم اللغة الإسبانية وتركز بالأساس على قواعد اللغة. إن كنت تريد تعلم الأساسيات وبعض قواعد اللغة التي تُمكنك من التقدم في الإسبانية بعد ذلك لمستوى أعلى فهذه الدورة هي الخيار الأمثل لك للبدأ.  للإطلاع على الدورة كاملة يمكنك زيارة القناة من هنا.


4-  قناة مثالية لتعلم اللغة الإسبانية.. أكثر من 650 فيديو بين يديك

واحدة من أشهر وأهم القنوات لتعلم اللغة الإسبانية لغير الناطقين بها بشكل مجاني تمامًا هي قناة «senor jordan» على اليوتيوب إذ تحتوي القناة على 650 فيديو في اللغة الإسبانية وقواعدها وأهم الكلمات والتعبيرات والمحادثات اليومية.
على مدار ثماني سنوات قدم «jordan» العديد من دروس تعلم الإسبانية بمواقف حياتية متعددة ما يجعلك تستطيع تطبيق الدروس بشكل فوري في حياتك. كذلك يبلغ متوسط مدة الحلقات نحو ثلاث دقائق؛ الأمر الذي يُعتبر إيجابيًا للأشخاص الذين يشعرون بالملل من الفيديوهات المطولة.

 

بمجرد دخولك لقوائم التشغيل ستجد الفيديوهات منظمة بطريقة تصاعدية من المستوى الأقل للأعلى، إن كانت المرة الأولى التي تتعلم فيها اللغة فابدأ بالمستوى الأساسي Basic.
يمكنك الاطلاع على كآفة المستويات وقوائم التشغيل من هنا.

5- تعلم اللغات والثقافة العامة مع رودريغو

في أكثر من 200 فيديو يقدم رودريغو في قناته ما يمكن تسميته بأسلوب حياة لكل من يرغب في تعلم ومعايشة اللغة الإسبانية حتى الاحتراف التام.
قناة رودريغو توفر لك محتوى مجاني تمامًا قد يساوي مئات الدولارات إن أردت الحصول عليه في مكان آخر، إذ يشرح رودريغو اللغة الإسبانية كاملة في مجموعة دروس متتالية يبلغ متوسط مدة الدرس الواحد 10 دقائق فقط.

يقوم رودريغو بالشرح بالطريقة العادية من خلال سبورة وقلم، لكن الفيديوهات مصممة باحترافية تجعلك لا تشعر بالملل أثناء مشاهدتها، كما يأخذ بيدك من أول الحروف مرورًا بالصوتيات والقواعد وحتى المحادثة والسماع. قناة لا غنى عنها لكل من يرغب في تعلم الإسبانية.
للاطلاع على الفيديوهات كاملة من هنا.

خارطة زمانية لتعلم اللغة الإسبانية

أول خطوة في تعلم اللغة الإسبانية هي معرفة بعض الكلمات والجمل الأساسية في اللغة، وبالتالي يمكن لك البدأ بكورس التعابير الأساسية في اللغة الإسبانية المذكور أولًا في قائمة المصادر ومعه يمكن أن تستخدم تطبيق دولينجو لتعلم اللغات وذلك لمدة 30 دقيقة فقط كل يوم لمدة شهر.
بعد الانتهاء من الكورس الأول يمكن البدأ في كورس senor jordan للمبتدئين على «يوتيوب»، وبالتزامن معه ستأخذ حلقة واحدة كل يوم من كورس قواعد اللغة لمحمد أحمد، وتعلم الإسبانية مع أسماء، وذلك لمدة شهرين.
بمرور أول ثلاثة أشهر ستكون لديك خلفية جيدة عن اللغة الإسبانية، وأهم القواعد والكلمات والجمل الرئيسة بها، ومن خلال ذلك ستتمكن من فهم بعض المسلسلات والأفلام الناطقة بالإسبانية مثل مسلسل la casa de papel بالتزامن مع البدأ في كورس اللغات والثقافة لرودريغو.

 

في الثلاثة أشهر التالية يمكنك الاستعانة بهذه القناة التي تبث باللغة الإسبانية 24 ساعة في اليوم وتهدف إلى تعليم اللغة الإسبانية لغير الناطقين بها من خلال فيديوهات مباشرة على مدار الساعة تشرح فيها بمواقف حياتية وعملية جملًا وتعبيرات ومحادثات تجري من خلال اللغة الإسبانية. 
بمتابعة القناة وكورس رودريغو لمدة ثلاثة أشهر ستتمكن من الوصول إلى مستوى فوق المتوسط من اللغة الإسبانية وبعدها يمكنك متابعة تنمية مهاراتك في اللغة بشكل ذاتي من خلال التواصل مع متحدثين أصليين بالإسبانية أو متابعة أفلام ومسلسلات بالإسبانية غير مترجمة، وكذلك مشاهدة فيديوهات باللغة الإسبانية عبر «يوتيوب».
تعلم اللغة الإسبانية رحلة ممتعة، فهي من اللغات سهلة التعلم والممارسة، وكذلك لها مصادر كثيرة في تعلمها ما يجعل الأمر سهلًا على من يرغب في ذلك. فقط ابدأ الآن. 

إسبانياالإسبانيةتعلم الإسبانيةعثمان ديمبليقنوات يوتيوبيورجن كلوب

المصادر