إذا كنت تعرف مسبقًا أن كل ما تقوم به على الإنترنت، يكون مسجلًا على خوادم ضخمة تمتلكها شركات تقنية عملاقة مثل جوجل، فربما تحتاج لمعرفة أن هذه البيانات الضخمة، يتم استخدامها دائمًا لتحسين عمل محركات البحث واستهداف العملاء.

خصوصية مستخدمي الإنترنت، أحد أكثر المواضيع الشائكة، ليس فقط بسبب عدم وجود قوانين تحمي مستخدمي الإنترنت ولكن لأن الشركات الكبرى تستخدم في العادة أغطية قانونية تسمح لها بشكل غير مباشر باختراق خصوصية المستخدمين واستخدام معلوماتهم الشخصية لأهداف تجارية وربما سياسية واستخباراتية في بعض الأحيان.

إدوارد سنودن العميل السابق لدى المخابرات المركزية الأمريكية، ذكر سابقًا أن كل بيانات المستخدمين ابتداءً من المحادثات الشخصية مرورًا بالصور والملفات والمقاطع المرئية وانتهاء ببيانات الموقع الجغرافي، كل هذا معرض للاختراق بسهولة، ولذا يجب على مستخدمي الإنترنت الحريصين على خصوصيتهم البحث عن بدائل وتطبيقات وسيطة للمحافظة على خصوصيتهم قدر الإمكان عند تصفح الإنترنت.

سيجنال

تطبيقات المحادثة الفورية من أكثر التطبيقات حساسية، نظرًا لأنها تحتوي على المراسلات الشخصية التي عادة ما يوجد بها بيانات ووثائق ومعلومات مهمة. معظم هذه المراسلات تمر على خادوم الشركة قبل أن تصل الى الطرف الثاني، وبالتالي تكون عرضة للاعتراض من قبل عدة جهات.

لتجاوز هذه المشكلة، قام مطوري تطبيق سينجال، بإنشاء خوارزمية لتشفير البيانات من المرسل الى المستقبل مباشرة، سواء كانت هذه البيانات على هيئة نصوص أو مكالمات صوتية أو مقاطع فيديو. يتوفر التطبيق لمنصات أندرويد و«أي أو إس»، ويمكن للمطورين الاطلاع على النسخة المفتوحة من كود التطبيق للتأكد من جودة نظام التشفير.

ويكر

فور ظهور تطبيق سناب شات، بدأ عدد كبير من المستخدمين باستخدام التطبيق لإرسال رسائل خاصة ذاتية التدمير، خلال وقت محدد. لم يدم هذا الأمر طويلًا حتى ظهر من خلال تسريبات صحفية، تسرب كمية ضخمة من بيانات المستخدمين، بسبب ضعف نظام التشفير بالتطبيق.

ويكر هو البديل الآمن لسناب شات. يتوافر التطبيق لمنصات آندرويد ويتيح للمستخدمين إرسال رسائل فورية على هيئة نصوص أو ملفات صوتية ومرئية ذاتية التدمير خلال وقت محدد سلفًا.

يعتمد التطبيق كذلك على نظام التشفير الثنائي بين المرسل والمستقبل مع نظام فعال لحذف البيانات بشكل نهائي. وضعت الشركة مبلغ قدرة 100 آلف دولار لمن يستطيع التواصل مع الشركة وإبلاغهم باختراق نظام الحماية بالتطبيق.

دَك دَك جو

ربما لم تسمع بهذا التطبيق من قبل، لكنه يعد أهم بدائل محركات البحث التقليدية مثل جوجل وياهو. ما تقوم به محركات البحث بهدف تحسين النتائج كما يقولون، هو تعقب كل ما تقوم به. على سبيل المثال تتعقب جوجل الكلمات التي تستخدمها للبحث، وتتعقب كذلك ما تشاهده على اليوتيوب وما تكتبه على جوجل بلاس بالإضافة أنها تمتلك ملف دقيق بتحركاتك من خلال خرائط جوجل.

في المقابل يعدك تطبيق البحث دك دك جو، بعدم تعقب أو الاحتفاظ ببياناتك الشخصية، أو الكلمات التي تستخدمها للبحث، أو المواقع التي تنتقل إليها. التطبيق مجاني ومتاح لمستخدمي كل منصات الهواتف الذكية. لن تكون النتائج بجودة نتائج جوجل بالطبع، لكن فريق التطبيق يعمل على تحسين المحرك للوصول إلى مستوى أفضل من نتائج البحث.

لاست باسورد

الأرقام التي تحتفظ بها على هاتفك الذكي غالبًا ما تكون ذات أهمية خاصة، والكلمات السرية لحساباتك البنكية أو أرقام البطاقات الائتمانية أو حتى الأرقام السرية لحساباتك على منصات التواصل الاجتماعي.

يقوم هذا التطبيق بالاحتفاظ بكل الأرقام المهمة كي تتمكن من العودة إليها بشكل آمن عن الحاجة. هناك نسخة مجانية من التطبيق مع إمكانية الدفع لتحسين الخدمة ومزامنة التطبيق ليعمل بشكل متوازٍ على كل الحواسيب التي تستخدمها والهواتف الذكية كذلك.

سبايدر أووك

بالإضافة الى محركات البحث وتطبيقات المراسلة الفورية، يعاني المستخدمون من اختراق الخصوصية عند استخدام برامج التخزين السحابية. برامج مثل دروب بوكس وجوجل درايف ليست مشهورة باحترامها الكامل لخصوصية الملفات التي يخزنها المستخدمون سحابيًا.

سبايدر أووك هو بديل يمكن وصفة بخدمة تخزين سحابي عمياء لا تستطيع تمييز الملفات التي ترفعها كونها تكون مشفرة بالكامل ويمكنك أنت فقط من خلال كلمة مرور فتح الملفات والاطلاع على محتواها. يمكنك كما الحال في بقية تطبيقات التخزين السحابي مشاركة الملفات مع أصدقائك أو العاملين معك. يتيح لك التطبيق 2 جيجا مجانًا كمساحة تخزين يمكن زيادتها مقابل اشتراك شهري يصل إلى 10 دولار أمريكي.

بري

حماية معلوماتك في العالم الافتراضي مهم بالطبع لكن ماذا عن العالم الواقعي؟ قد تتمكن من حماية كل حساباتك الافتراضية لكن إن تمت سرقة هاتفك الذكي سيمتلك السارق القدرة على رؤية كل ملفاتك الشخصية وهو ما يحاول تطبيق بري حمايتك منه.

يمكنك التطبيق من إغلاق بعض التطبيقات مثل تطبيقات الصور والمحادثات الشخصية باستخدام كلمة مرور. يسمح لك التطبيق كذلك بتحديد مكان هاتفك الذكي والأهم حذف كل البيانات عليه عن بعد من خلال حسابك الشخصي الذي يمكنك الدخول إليه من أي مكان.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد