للمرة الرابعة نلتقي من جديد يا محب العلم. موعدنا الشهري مع نشرة “الكورسات” المجانية على الإنترنت المقدمة من أرقى الجامعات ومنصات التعلم الإلكتروني في غالبية المجالات. إذا كنت بدأت التبحر في مجالك أو استكشفت آفاقًا جديدة في سبل لم تكتشف شغفك تجاهها إلا قريبًا؛ فبادر بخطوة جديدة هذا الشهر وأحضر حاسوبك ودفترك واختر من القائمة ما يناسبك، وتذكر أن لا رقيب عليك سوى شغفك والتزامك نحو ذاتك فأين سيقودك هذه المرة؟

ريادة الأعمال

تكتسح علوم الإدارة المواد المقدمة على منصات التعلم الإلكتروني العربية هذا الشهر، بينما تقدم منصة رواق مادتين جديدتين من نوعهما على المنصة: العلاج المعرفي السلوكي للأطباء والأخصائيين النفسيين ودراسات الترجمة. فيما يلي المواد التي ستبدأ هذا الشهر وأهم المعلومات المتوفرة عنها.

  1. من هو عميلك؟

    يطمح فريق العمل من خلال المادة أن تتعلم من تجارب رواد الأعمال كيف تفهم العميل الذي تستهدفه وتحدد المناسب لك من العملاء، وترسم خطتك التسويقية بناءً عليه. تبدأ المادة 15/11/2015 وتستمر لمدة ستة أسابيع، وتستلزم منك 4 ساعات أسبوعيًّا، اطلع على تفاصيل المقرر والسيرة الذاتية للمحاضر والتحق بالمادة من هنا.

  2. مقدمة في ريادة الأعمال

يخطط فريق المادة أن يساعدك لبداية مشروعك الخاص انطلاقًا من اختيار فكرتك وحتى وضع إستراتيجيات التسويق والبحث عن التمويل. تبدأ المادة 10/11/2015 وتستمر لمدة ستة أسابيع، وتستلزم منك ساعتين أسبوعيًّا، اطلع على المحتوى الدراسي للمقرر وتعَرف على المحاضر ثم التحق بالمادة من  هنا.

3.    Leading Organizations

يُقدم هذا الكورس باللغة الإنجليزية عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في الأول من شهر نوفمبر الجاري، ويتناول العديد من المعلومات المعرفية، والأساسية حول التخطيط والقيادة. ويمكنك الالتحاق به والحصول على شهادة إتمام عند الانتهاء من دراسة المقرر.

4.    Introduction to Financial Accounting

بينما يتناول هذا المقرر مقدمة إلى المحاسبة المالية والعملات، حيث يُقدم من جامعة بنسلفانيا عبر موقع كورسيرا، وتتم دراسة هذا المقرر باللغة الإنجليزية لمدة 4 أسابيع، بمعدل 6 إلى 8 ساعات أسبوعيًّا. حيث يبدأ في الـيوم الثاني من هذا الشهر.

5.    Introduction to Corporate Finance

يُقدم هذا المقرر أيضًا باللغة الإنجليزية من جامعة بنسلفانيا، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع، ويبدأ في اليوم الثاني من هذا الشهر. يُقدم هذا المحتوى عبر موقع كورسيرا، كما يتطلب عدد ساعات دراسية أسبوعيًّا يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات. كما يمكنك الالتحاق به والحصول على شهادة عند إتمامه بنجاح.

6.    MKT1x: Digital Branding and Engagement

يبدأ هذا المقرر في اليوم الثاني من الشهر الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع بمعدل ساعتين دراسيتين أسبوعيًّا، حيث يُقدم بالإنجليزية عبر منصة Edx. ويمكنك الحصول على شهادة إتمام للمقرر عند الانتهاء منه.

الفن والتصميم

إن كنت من المهتمين بالسينما والمسرح، الموسيقى والفن، الرسم والتصميم، أو غيرها من المجالات المتعلقة بالفنون بشتى أنواعها، يمكنك تصفح هذه المجموعة من “الكورسات” المتعلقة بالفن والتصميم، واختيار ما يناسبك منها والالتحاق به.

    1. مقدمة في تصميم الجرافيك

يعرض فريق المادة أساسيات تصميم الجرافيك والمفاهيم الرئيسة لأدوات التواصل البصري خلال المساق. تبدأ المادة 17/11/2015 لمدة خمسة أسابيع، وتستلزم منك ساعتين أسبوعيًّا، اطلع على المحتوى الدراسي للمقرر وتعَرف على المحاضر ثم التحق بالمادة من  هنا.

2.    Scandinavian Film and Television

يبدأ هذا الكورس في الأول من شهر نوفمبر الحالي، عبر موقع كورسيرا من جامعة كوبنهاجن. يتم دراسة هذا الكورس بالإنجليزية، حيث يتطلب من 3 إلى 5 ساعات دراسية. ويمكنك الالتحاق به والحصول على شهادة عند إتمامك للمقرر.

3.    Social Computing

يُقدم هذا الكورس بالإنجليزية من جامعة كاليفورنيا، ذلك عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ هذا المقرر في الثاني من نوفمبر الحالي، مستمرًا لمدة 3 أسابيع. كما يمكنك الحصول على شهادة مجانية عند إتمامك للمقرر.

4.    Design Principles: an Introduction

يتناول هذا المقرر مقدمة في أساسيات التصميم والإبداع، حيث يبدأ في اليوم الثاني من هذا الشهر، ويستمر لمدة 3 أسابيع. فيُقدم عبر منصة كورسيرا من جامعة كاليفورنيا، ويتم دراسته بالإنجليزية.

5.    Music Business Foundations

يُقدم هذا الكورس بالإنجليزية من كلية بيركلي للموسيقى، عبر موقع كورسيرا. ويبدأ في 2 من شهر نوفمبر الحالي، ويستمر لمدة 4 أسابيع. كما يمكنك الحصول على شهادة موثقة بإتمامك المقرر بنجاح.

6.    Introduction to Guitar

أما إن كنت من المهتمين بالجيتار، وتود تعلم اللعب على هذه الآلة، فإن هذا الكورس مقدم إليك. حيث يبدأ في الـ9 من نوفمبر الجاري، ويستمر لمدة 7 أسابيع، بمعدل دراسي يتراوح من 6 إلى 8 ساعات أسبوعيًّا. يُقدم هذا المحتوى من كلية بيركلي للموسيقى، عبر موقع كورسيرا.

7.    World Design for Video Games

يتناول هذا المقرر العديد من الموضوعات المختلفة حول الإعلام الرقمي، وتصميم عَالم ألعاب الفيديو المختلفة، حيث يُقدم بالإنجليزية من معهد كاليفورنيا للفنون عبر موقع كورسيرا. ويبدأ في الـ 16 من نوفمبر الحالي.

العلوم الإنسانية والاجتماعية

إن كنت من دارسي العلوم الاجتماعية، أو علم النفس، أو من المهتمين بهما فيمكنك الالتحاق بإحدى هذه المقررات الدراسية التي ستضيف إليك المزيد من المعلومات حول العلوم الاجتماعية.

1. مقدمة في العلاج المعرفي السلوكي

يعرض د خالد الجابر –الاستشاري النفسي بكلية طب الحرس الوطني السعودي- أحدث تقنيات ونظريات العلاج المعرفي السلوكي كمقدمة لهذا النوع العلاجي للاضطرابات النفسية. تبدأ المادة 10/11/2015 لمدة 11 أسبوعًا، اطلع على المحتوى الدراسي للمقرر وتعَرف على المحاضر ثم التحق بالمادة من  هنا.

2. علم الإستراتيجية

يسعى د. يحيى الزهراني خلال المقرر إلى تبسيط مبادئ علم التخطيط الإستراتيجي، وتزويد الدارس للمقرر بالأدوات التي تساعده في رسم خططه وتقويمها. تبدأ المادة 1/11/2015 لمدة 8 أسابيع، اطلع على المحتوى الدراسي للمقرر وتعَرف على المحاضر ثم التحق بالمادة من هنا.

3. مقدمة إلى دراسات الترجمة

تعرض د. منال جمعة المقاربات البارزة في دراسات الترجمة معتمدة على أمثلة قصيرة للنصوص التي تساعد الطالب على إدراك المفاهيم التي يمكن له تطبيقها خلال ترجمته للنصوص. تبدأ المادة 1/11/2015 لمدة 5 أسابيع، اطلع على المحتوى الدراسي للمقرر وتعَرف على المحاضر ثم التحق بالمادة من هنا.

4. مقدمة عن البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية: المادة متوفرة على منصة رواق

يقدم د. سعود الصلاحي خلال المادة عرضًا لمنهجيات البحث وأدوات التحليل وطرق جمع البيانات. تبدأ المادة 01/11/2015 لمدة 6 أسابيع، اطلع على المحتوى الدراسي للمقرر وتعَرف على المحاضر ثم التحق بالمادة من هنا.

5. العناية بالعملاء

يحاول د. عبيد بن سعد خلال المادة ترسيخ مفهوم خدمة العملاء وبحث احتياجاتهم ومراقبة سلوكهم نحو المنتج، وذلك بنقل خبراته التسويقية لمساعدة أصحاب الشركات والمنتجات على تحديد احتياجات عملائهم واتباع أساليب فعالة لإشباعها. تبدأ المادة 15/11/2015 لمدة 6 أسابيع، اطلع على المحتوى الدراسي للمقرر وتعَرف على المحاضر ثم التحق بالمادة من هنا.

6.    Psychological First Aid

يُقدم هذا المحتوى من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا، حيث يتم تدريسه بالإنجليزية. كما يبدأ في الـ16 من نوفمبر الجاري، متطلبًا من ساعة إلى 3 ساعات دراسية أسبوعيًّا، حيث يستمر لمدة 5 أسابيع.

التعليم والتدريس

إن كنت من المهتمين بالتعليم والتدريس، أو تعمل بمجال التدريس فإليك هذه المجموعة من “الكورسات”، والمقررات المُسلسلة بالترتيب والتي تُفيدك بالتأكيد وتُضيف إليك المزيد.

1. أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني والمحتوى التعليمي

تهدف المادة لشرح مفاهيم إدارة التعلم والمحتوى التعليمي، وتسعى د. إيناس السيد لمساعدة دارس المقرر على تعلم تصميم منهج تعليمي يدرس عبر الإنترنت. تبدأ المادة 23/11/2015 لمدة 10 أسابيع، اطلع على المحتوى الدراسي للمقرر وتعَرف على المحاضر ثم التحق بالمادة من هنا.

2.    Foundations of Teaching for Learning 1: Introduction

3.    Foundations of Teaching for Learning 2: Being a Teacher

4.    Foundations of Teaching for Learning 3: Learners and Learning

5.    Foundations of Teaching for Learning 4: Curriculum

6.    Foundations of Teaching for Learning 5: Planning for Teaching and Learning

7.    Foundations of Teaching for Learning 6: Introduction to Student Assessment

8.     Foundations of Teaching for Learning 7: Being a Professional

9.    Foundations of Teaching for Learning 8: Developing Relationships

تُقدم هذه السلسلة أسس التدريس اللازمة من أجل المُعلم متضمنة 8 مقررات مُرتبة، تبدأ بالمقدمة، وكيف تصبح مدرسًا، ومتضمنة المناهج والتخطيط للتدريس والتعلم، وتنتهي بتقييم الطلبة وتطوير العلاقات. تُقدم هذه السلسلة عبر موقع كورسيرا، وتبدأ السلسلة بأكملها في اليوم الثاني من شهر نوفمبر الجاري، وتختلف المدة الكاملة التي يستغرقها كل مقرر.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن التعَلم الذاتي، وأهميته؟ وكيف تُصبح متعلمًا ذاتيًّا؟

العلوم الطبيعية والتجريبية

تُقدم إليك هذه الباقة المُكونة من المُقررات التعليمية المُقدمة من الجامعات العالمية، عبر المنصات المختلفة للتعَلم عن بعد. لذلك إن كُنت من المهتمين بالعلوم الطبيعية بفروعها المختلفة، سواء علوم الفلك، أو الكيمياء، أو الفيزياء، أو الأحياء وعلوم الأرض، يمكنك الالتحاق بما تراه مناسبًا لتخصصك.

1.    BIRDS101.1x: Birds 101: Introduction to Pet Birds

يُقدم هذا الكورس موادًا تمهيدية عن رعاية الطيور الأليفة، بما في ذلك الخصائص المختلفة للعديد من أنواع الطيور، تشمل هذه الخصائص طرق التعامل مع الطيور، والاختلاف التشريحي، والفسيولوجي بين الطيور. ثم تقديم العديد من النصائح المهمة والمعلومات المثيرة للاهتمام لكُل محبي الطيور والمهتمين بتربيتها ورعايتها. فيبدأ هذا الكورس في الأول من شهر نوفمبر، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع، بمعدل 2 إلى 3 ساعات أسبوعيًّا. ويُقَدم باللغة الإنجليزية عبر موقع Edx.

2.    From the Big Bang to Dark Energy

يُقدم هذا الكورس من جامعة طوكيو، باللغة الإنجليزية عبر موقع كورسيرا. حيث يتناول فهم الكون منذ ولادته إلى الانفجار العظيم، والتعرف على ميلاد العناصر المختلفة، والمادة المظلمة ومكافحتها، وكيف لعبت دورًا هامًا في تكوين النجوم والمجرات. بالإضافة إلى تناول بعض الجوانب الأكثر غموضًا من الكون. ويبدأ هذا الكورس في الثاني من هذا الشهر، مستمرًا لمدة 5 أسابيع، بمعدل من 4 إلى 7 ساعات أسبوعيًّا.

3.    Greening the Economy: Lessons from Scandinavia

يُمكنك الالتحاق بهذا الكورس إن كنت من المهتمين بالعلوم البيئية، وتود معرفة المزيد عن البيئة الخضرية وأهميتها القصوى للحياة على سطح الأرض. حيث يُقدم هذا المحتوى باللغة الإنجليزية عبر موقع كورسيرا. ويستمر لمدة 5 أسابيع بمعدل 5 إلى 8 ساعات أسبوعيًّا. حيث يبدأ في الثاني من هذا الشهر، ويمكنك الحصول على شهادة إتمام للمقرر.

4.    Experimental Methods in Systems Biology

يتناول هذا المحتوى شرح العديد من التقنيات المعملية المستخدمة في النظام البيولوجي، وخاصة تسلسل الحمض النووي، والبروتينات. حيث يُقدم باللغة الإنجليزية عبر موقع كورسيرا في الثاني من هذا الشهر، ويتطلب 6 إلى 8 ساعات أسبوعيًّا، كما يُمكنك الحصول على شهادة عند إتمامك لهذا المقرر.

5.    Astrobiology and the Search for Extraterrestrial Life

يتناول هذا المقرر الحياة وتعريفها، ونشأتها، والحياة على الأرض وتطورها، ثم المساكن البيئية المختلفة وتعاملنا مع نظامنا الشمسي وأهميته البالغة وتأثيره على الحياة بأنحائها المختلفة. حيث يُقدم باللغة الإنجليزية في الثاني من هذا الشهر من جامعة إدينبرج، عبر موقع كورسيرا. ويستمر هذا الكورس لمدة 5 أسابيع بمعدل دراسي من 3 إلى 4 ساعات في الأسبوع الواحد. كما يُمكنك بالطبع الحصول على شهادة إتمام للمقرر.

6.    Cracking Mechanics: Further Maths for Engineers

يُقدم هذا الكورس من جامعة بريستول باللغة الإنجليزية، في الثاني من هذا الشهر مستمرًا لمدة 6 أسابيع، بمعدل دراسي 3 ساعات أسبوعيًّا. حيث يتناول مقدمات في كل من الفيزياء والرياضيات، حيث يُعتبر هذا المحتوى هامًا جدًّا لكل دارسي الهندسة المدنية، والميكانيكا، والهندسة البيئية، وهندسة الكهرباء والمواد. حيث يُقدم عبر منصة فيوتشر ليرن، ويمكنك الحصول على شهادة لإتمام المقرر.

7.    Why Do We Age? The Molecular Mechanisms of Ageing

يتناول هذا المقرر سر الحياة والعمر، حيث يعتبر الكورس الأول من نوعه الذي يتناول مفهوم ونظريات الشيخوخة وكبر السن. كما يتناول العمليات البيولوجية الجزيئية في الشيخوخة، واكتشاف النماذج الخلوية والحيوانية المستخدمة في علاج الشيخوخة. حيث يُقدم هذا المحتوى باللغة الإنجليزية في الثاني من هذا الشهر مستمرًا لمدة 6 أسابيع، بمعدل 4 ساعات أسبوعيًّا.

8.    Nuclear Magnetic Resonance a Compass to Nanoworld

يبدأ هذا الكورس في الـيوم الثالث من هذا الشهر، مستمرًا لمدة 8 أسابيع بمعدل من 2 إلى 3 ساعات أسبوعيًّا، حيث يُقدم باللغة الإنجليزية، ويهدف إلى زيادة معرفة الطلبة والمهنيين بالمعارف الرئيسية حول الرنين المغناطيسي النووي، ونظرة عامة على تطبيقاته واستخدامه، والمبادئ الأساسية للرنين المغناطيسي الطيفي واستخدامه في توصيف الجزيئات العضوية، والبروتينات، والسكريات، والمواد المتقدمة.

9.    Our Changing Climate: Past, Present and Future

يُقدم هذا الكورس للمهتمين بالعلوم البيئية، والتغيرات المناخية المختلفة في الماضي والحاضر والمستقبل، والاختلافات بين كل مرحلة من المراحل الثلاثة والأسباب المختلفة التي أدت إلى ذلك. حيث يبدأ هذا المقرر في الـ 9 من شهر نوفمبر الجاري، مستمرًا لمدة 5 أسابيع، بمعدل 3 ساعات دراسية أسبوعيًّا. ويُقدم بالإنجليزية مع إمكانية الحصول على شهادة عند إتمام المقرر بنجاح.

10.                    x: The Extremes of Life: Microbes and Their Diversity

يتناول هذا الكورس الاختلاف والتنوع في الحياة على كوكب الأرض، والتي تعتبر القاعدة الأساسية لعملية التطور. فيهدف المقرر إلى تعلم كيفية تصنيف الكائنات المختلفة، والطرق المختلفة المستخدمة من قِبل الكائنات للحصول على الطاقة والغذاء، بالإضافة إلى المزيد من المعلومات الهامة حول الكائنات الدقيقة. ويبدأ هذا المحتوى في الـ 19 من شهر نوفمبر الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع، بمعدل 3 ساعات أسبوعيًّا.

اقرأ أيضًا: لماذا استحق اكتشاف حركة النيوترينو جائزة نوبل 2015 في الفيزياء؟

الطب والصحة

تحتوي هذه الباقة على العديد من “الكورسات” المختصة بالطب، والصيدلة، والصحة. لذا فإن كنت من المهتمين بإحدى المجالات المتعلقة بالطب والصحة، فستجد أن هذه المقررات مناسبة لك لأنها ستضيف إليك المزيد من المعلومات الهامة.

1.    Major Depression in the Population: A Public Health Approach

يُقدم هذا الكورس باللغة الإنجليزية من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا، حيث يستمر لمدة 7 أسابيع بمعدل دراسي 5 ساعات أسبوعيًّا. فيبدأ في الـ2 من نوفمبر الحالي، ويتناول الصحة العقلية العامة، وتعريف الاكتئاب وأنواعه، واضطراباته الأكثر شيوعًا، بالإضافة إلى البحوث الوبائية لكشف أسباب الاكتئاب، ونظام الرعاية للاضطرابات النفسية والاكتئاب.

2.    Good Brain, Bad Brain: Drug Origins

يُقدم هذا الكورس من جامعة برمنجهام باللغة الإنجليزية، حيث يبدأ في الـيوم الثاني من الشهر الحالي، مستمرًا لمدة أسبوعين فقط. فهو مُصمم لأي فرد مهتم بالأدوية المختلفة، ويود التعرف على المراحل الأساسية الهامة منذ تواجد الدواء في مصدره الأصلي ومروره بالمراحل المختلفة حتى وصوله إلى حالته النهائية التي نتناولها.

3.    Fundamentals of Clinical Supervision

يُقدم هذا المقرر باللغة الإنجليزية من جامعة لامار، ويبدأ في الـيوم الثاني من الشهر الجاري، مستمرًا لمدة 5 أسابيع، بمعدل 4 ساعات دراسية في الأسبوع. حيث يتناول أساسيات الإشراف السريري، مع الاهتمام بالإشراف على المفاهيم والممارسة الفعلية.

4.    Improving Your Image: Dental Photography in Practice

يُقدم هذا المحتوى باللغة الإنجليزية من جامعة برمنجهام، حيث يبدأ في الـ2 من شهر نوفمبر الحالي، مستمرًا لمدة 6 أسابيع، متطلبًا في ذلك 5 ساعات دراسية أسبوعيًّا. كما يُمكنك الحصول على شهادة إتمام للمقرر بعد الانتهاء منه. حيث يتناول الفروع والنقاط الرئيسية في استخدام التصوير الفوتوغرافي في ممارسة طب الأسنان، وتصوير التغيرات المختلفة والتأثيرات التي يقوم بها طبيب الأسنان داخل أو خارج الفم.

5.    LIMBx: Going Out on a Limb: Anatomy of the Upper Limb

يتناول هذا المحتوى مقدمة في تشريح الطرف العلوي من الجسم، مع التعريف بالمصطلحات التشريحية الأساسية، وتناول المزيد من المعلومات حول عظام الطرف العلوي والمفاصل والعضلات. حيث يُقدم بالإنجليزية من جامعة بنسلفانيا عبر موقع Edx، ويبدأ في الـ3 من هذا الشهر، متطلبًا 3 ساعات أسبوعيًّا، ومستمرًا لمدة 58 أسبوعًا. وبالطبع يمكنك الحصول على شهادة موثقة عند إتمامك لهذا المقرر بنجاح.

6.    Foundations for Assisting in Home Care

يُقدم هذا المحتوى من جامعة ولاية نيويورك عبر منصة كورسيرا، محتوى هذا الكورس يعرض بالإنجليزية عن الأساسيات المختلفة في الرعاية الصحية المنزلية. يتيح موقع كورسيرا إمكانية الحصول على شهادة موثقة عند إتمام المقرر بنجاح. ويبدأ هذا الكورس في الـ9 من شهر نوفمبر الجاري، مستمرًا لمدة 12 أسبوعًا. حيث يتطلب كل أسبوع من 3 إلى 6 ساعات دراسية كاملة.

7.    Principles of fMRI 2

يتناول هذا المقرر التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وذلك اعتبارًا بأنه الأسلوب الأكثر استخدامًا على نطاق واسع للتحقيق في عمل الدماغ البشري، وأداء المهام العقلية. وهو نقطة التقاء للعمل بين العديد من التخصصات: علم النفس، الإحصاء، الفيزياء، علم الكمبيوتر، علم الأعصاب. حيث يُقدم باللغة الإنجليزية من جامعة جونز هوبكنز، عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في الـ9 من الشهر الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع بمعدل 6 ساعات أسبوعيًّا.

علوم الكمبيوتر

إن كُنت من المهتمين بمجال علوم الحاسب الآلي المختلفة وعلم البيانات والإحصاء، فإن هذه “الكورسات” مناسبة بالطبع، فهي مقدمة من أعرق الجامعات العالمية مجانًا، عبر منصات التعليم المختلفة.

1.    Managing Data Analysis

يبدأ هذا الكورس في الأول من الشهر الحالي، مستمرًا لمدة أسبوع واحد فقط. حيث يُقدم من جامعة جونز هوبكنز باللغة الإنجليزية عبر موقع كورسيرا، وبالتالي فيمكنك الحصول على شهادة إتمام لهذا المقرر الذي يتناول تحليل البيانات المختلفة، ووصف الطبيعة التكرارية لتحليل البيانات، وتحليل البيانات الاستكشافية، والاستدلال الرسمي الإحصائي.

2.    Statistical Inference

يأتي هذا الكورس أيضًا باللغة الإنجليزية من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في الـ2 من الشهر الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع، ومتطلبًا عدد ساعات دراسية يتراوح بين 7 إلى 9 ساعات، مع توافر الحصول على شهادة موثقة عند إتمام المقرر الذي يتناول التحليل الإحصائي للبيانات ورسم النتائج والاستنتاجات بالطرق الإحصائية.

3.    Bioinformatics: Genomes and Algorithms

يُقدم هذا الكورس للمهتمين بالبيولوجيا الجزيئية، والهندسة الوراثية، وهندسة الكمبيوتر، حيث يتناول المعلوماتية الحيوية والمادة الوراثية، والجينات والبروتينات، والعديد من الموضوعات الأخرى المتعلقة بالمعلوماتية وعلم البيولوجيا والهندسة. حيث يُقدم باللغة الإنجليزية من جامعة فرنسا الرقمية. ويبدأ في الـ 2 من هذا الشهر مستمرًا لمدة 5 أسابيع، بمعدل ساعتين أسبوعيًّا.

4.    Bioconductor for Genomic Data Science

يُقدم هذا المحتوى أيضًا للمهتمين بالمعلوماتية الحيوية والبيولوجيا الجزيئية، حيث يبدأ في الـ 2 من شهر نوفمبر الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع بمعدل 3 إلى 5 ساعات دراسية أسبوعيًّا. ويُقدم هذا الكورس من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا، وباللغة الإنجليزية، حيث تستطيع الحصول على شهادة عند انتهائك من هذا المقرر.

5.    Introduction to Genomic Technologies

أما عن هذا المحتوى، فهو مُقدم بالإنجليزية من جامعة جونز هوبكنز، عبر موقع كورسيرا، للمهتمين بالمعلوماتية الحيوية والبيولوجيا الجزيئية. حيث يبدأ في الـ2 من هذا الشهر، مستمرًا لمدة 4 أسابيع، بمعدل دراسي من 3 إلى 5 ساعات أسبوعيًّا، وإمكانية الحصول على شهادة عند إتمام المقرر.

6.    Data Visualization and Communication with Tableau

يبدأ هذا الكورس في الـ 16 من شهر نوفمبر الجاري، ويُقدم باللغة الإنجليزية عبر موقع كورسيرا، حيث يتناول أساسيات، وطرق، ووسائل تحليل البيانات المختلفة وأهميتها في مجال الأعمال والإدارة. ويمكنك الحصول على شهادة إتمام للمقرر بعد الانتهاء منه.

7.    Regression Modeling in Practice

بينما يبدأ هذا المقرر في الـ 16 من شهر نوفمبر الجاري، ويُقدم باللغة الإنجليزية عبر موقع كورسيرا، ويتناول الأنواع المختلفة للأدوات الإحصائية المستخدمة في التحليل الإحصائي للبيانات. ويمكنك الحصول على شهادة إتمام للمقرر عند إتمامه بنجاح.

8.   Introduction to Big Data Analytics

يُقدم هذا الكورس باللغة الإنجليزية من جامعة كاليفورنيا بسان دييجو، عبر موقع كورسيرا، حيث يتناول المفاهيم الأساسية ومقدمة في تحليل البيانات المختلفة وأهميتها. ويبدأ في الـ16 من هذا الشهر الجاري.

البرمجة

إن كنت من المهتمين بالبرمجة ولغاتها المختلفة، فإليك بعض “الكورسات” المقدمة عبر منصات التعَلم عن بعد من أعرق الجامعات العالمية لدارسي البرمجة والمهتمين بها.

1.    Using Databases with Python

يبدأ هذا الكورس في الأول من هذا الشهر، حيث يُقدم باللغة الإنجليزية من جامعة ميشيغان، عبر منصة كورسيرا، كما يمكنك الحصول على شهادة موثقة عند إتمام هذا المقرر الذي يتناول التعامل مع البيانات المختلفة بنجاح.

2.    Interactive Computer Graphics

يُقدم هذا الكورس بالإنجليزية من جامعة طوكيو، عبر موقع كورسيرا الذي يتيح الحصول على شهادة إتمام للمقرر. حيث يبدأ هذا المحتوى في الـ 2 من هذا الشهر مستمرًا لـ8 أسابيع، بمعدل من ساعتين إلى 6 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

3.    Knowledge Engineering with Semantic Web Technologies

يبدأ هذا المحتوى أيضًا في الـ 2 من هذا الشهر، ويتناول المزيد من المعلومات المعرفية في استخدام تكنولوجيات الويب والشبكات في المجال الهندسي.

4.    Extending SAP Products with SAP HANA Cloud Platform

يستمر هذا الكورس لمدة 5 أسابيع، حيث يتطلب من 6 إلى 8 ساعات دراسية خلال الأسبوع الواحد. كما أنه يُقدم باللغة الإنجليزية، ويبدأ في اليوم الـ 3 من شهر نوفمبر الجاري.

5.    Introduction to Meteor.js Development

يُقدم هذا المقرر الذي يبدأ في الـ16 من شهر نوفمبر الجاري باللغة الإنجليزية، من جامعة لندن عبر موقع كورسيرا، مع إمكانية الحصول على شهادة موثقة بإتمامك لهذا المقرر بنجاح.

6.    Client Needs and Software Requirements

يبدأ هذا المقرر الذي يتناول العديد من متطلبات الأنظمة البرمجية المختلفة في اليوم الـثالث العشرين من شهر نوفمبر الجاري. حيث يُقدم من جامعة البيرتا عبر موقع كورسيرا، ويمكنك الحصول على شهادة عن إتمامك لهذا المقرر بنجاح.

7.    Programming Mobile Services for Android Handheld Systems: Communication

يتناول هذا الكورس خدمات وخواص البرمجة المختلفة المتعلقة بنظام التشغيل أندرويد. حيث يُقدم باللغة الإنجليزية من جامعة فانديربيلت عبر موقع كورسيرا، ويبدأ في الثلاثين من هذا الشهر الجاري، مستمرًا لمدة 8 أسابيع كاملة، بمعدل من 8 إلى 12 ساعة أسبوعيًّا.

8.    Best Practices for iOS User Interface Design

ويبدأ هذا الكورس في الثلاثين من هذا الشهر أيضًا، مقدمًا باللغة الإنجليزية من جامعة كاليفورنيا عبر موقع كورسيرا. ويتناول العديد من التدريبات والممارسة في تعديل وتصميم نظام التشغيل IOs الخاص بشركة أبل.

 

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد