6,209

لم تعد الرغبة في إنقاص الوزن تُراود زائدي الوزن فقط، بل صارت رغبة لدى الغالبية العظمى كل يُريد الوصول إلى وزنه المثالي أو حتى المُحافظة على وزنه الحالي، وبقدر ما يبدو الأمر سهلًا بعض الشيء إذا ما توفرَّت الإرادة لذلك، خاصةً مع كثرة الصفحات والجروبات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تمتلئ عن آخرها بأشخاص يُحاولون فقد الوزن، فيتشاركون تجاربهم، ويدعمون بعضهم البعض، إلا أن الرغبة وحدها لا تكفي.

ذلك لأن نمط الحياة المُتسارع والأطعمة السريعة شديدة الإغراء قد يهزمان الكثيرين، ولمَّا كانت المُتابعة مع الطبيب وحدها غير مُجدية من جهة لأنها ليست يومية وغير دائمة ومن أخرى بسبب الخوف من التأنيب والتقريع. كل ذلك جعل الراغبين في خسارة الوزن يتجهون بشكل واضح وإرادي ورُبما حَتمِّي إلى التطبيقات الحديثة التي يُمكن استخدامها عبر الهواتف الذكية، والتي من شأنها المُساعدة على إنقاص الوزن.

في هذا التقرير سنستعرض معًا مجموعة من أشهر التطبيقات المعنية بفقدان الوزن وحساب السعرات الحرارية، لمساعدتكم على الحصول على جسم رشيق وصحّي، وسنفعل ذلك على مرحلتين: الأولى مع التطبيقات الخاصة بالحمية الغذائية، والثانية شاملة لأفضل التطبيقات المتعلقة بالأنشطة الرياضية.

Embed from Getty Images

أولًا: تطبيقات الحمية الغذائية

MyFitnessPal: أكثر من مليوني صنف وسعراتهم الحرارية

هذا التطبيق هو أحد أشهر التطبيقات المتداولة بين الراغبين في حساب سعراتهم الحرارية اليومية بانتظام، فمن خلاله يمكن التمتّع بعدة امتيازات؛ بدايةً من تسجيل الوزن الحالي والوزن المرغوب الوصول إليه، مع تحديد خطة زمنية للفترة التي يُرغب التخلُّص فيها من هذا الوزن الزائد ومن ثَم يُحدد التطبيق السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا لتحقيق هدفه.
مرورًا بإمكانية إدخال مفردات الوجبات التي يتناولها الشخص يوميًا ليقوم التطبيق بحساب سعراتها الحرارية بشكل تفصيلي، إذ يُمكن معرفة كمية البروتين، والكاربوهيدرات، والدهون الموجودة بكل صنف على حدة، ويحتوي التطبيق على أكثر من مليوني صنف بتفاصيل سعراتهم الحرارية.

ووصولًا للقدرة على تسجيل ما يمارسه الشخص من تمارين رياضية لحساب السعرات الحرارية التي يحرقها كل تمرين، كذلك يمكن تدوين عدد أكواب الماء التي يتم شربها للتأكد من أن الشخص يتناول الكمية الموصى بها يوميًا، وأخيرًا يُتيح التطبيق فرصة التواصل مع ملايين الأشخاص الآخرين الذين يستخدمون نفس التطبيق للاطلاع على تجارب أخرى والحصول على الدعم ممن يمرون بنفس المرحلة.

التطبيق متاح للأندرويد هنـا، وللآبل هنـا.

Embed from Getty Images

Calorie Counter -MyNetDiary: الآن يمكنك معرفة السعرات الحرارية من الباركود

تطبيق آخر لحساب السعرات الحرارية داخل الوجبات التي يتم تناولها، إذ يُحدد التطبيق لصاحبه كمية الطعام التي تناسبه بناءً على ما أدخله من بيانات متعلقة بطوله، ووزنه، ومعدل ممارسته للرياضة، وجنسه، قبل أن يتم صياغة كل ذلك من خلال رسومات بيانية سهلة التوضيح.

ويتميز التطبيق – بالإضافة للخدمات التي يوفرها مثل غيره من تطبيقات حساب السعرات – بكونه يحتوي على مدونة زاخرة بالعديد من المقالات عن الأغذية الصحية، والمكونات الغذائية وأنظمة الدايت المختلفة، هذا بالإضافة إلى مكتبة معنية بنفس الموضوعات أيضًا.

أما أهم ميزة يتفرّد بها هذا التطبيق دونًا عن غيره، فهي أن به نظامًا يسمح لصاحبه بإجراء عملية مسح للباركود الموجود على أغلفة الأغذية المختلفة ومن ثَمّ تحديد السعرات الحرارية الموجودة بها وتفاصيلها على الفور، وهو ما يوفر وقتًا طويلًا على أصحاب التطبيق في عملية إدخال أو البحث عن صنف مُحدد، كذلك يساعد على اتخاذ القرارات بشراء الأغذية من عدمه بشكل حاسم وفوري أثناء التواجد بالمحلات التجارية.

التطبيق متاح للأندرويد هنــا، وللآبل هنــا.

Embed from Getty Images

Diet point: اختر نظام حميتك الغذائية بنفسك

تطبيق سهل ومباشر يضم الكثير من أنظمة الحمية الغذائية المختلفة، وعشرات الخطط التفصيلية لفقدان الوزن والتي يمكنكم اختيار ما يناسبكم أكثر من بينها حسب عدد الكيلوغرامات التي ترغبون بفقدها شهريًا، أو نوعية الأطعمة التي تفضلونها أكثر، كل ذلك يأتي بجانب قائمة تسوق لكل خطة من أجل شراء احتياجات النظام الغذائي المُختار، وجدول يومي يضمن لكم اتباع النظام دون سهو، جدير بالذكر أن مُعظم الأنظمة الغذائية مجانية وإن كان القليل منها مدفوعًا.

التطبيق متاح للأندرويد هنــا، وللآبل هنـــا.

101Weight Loss Tips: مع هذه النصائح.. خسارة الوزن أسهل كثيرًا

بالرغم من أن هذا التطبيق لا يقوم بحساب أي سعرات حرارية أو يقدم أي تمارين رياضية أو أنظمة غذائية لخسارة الوزن، إلا أن له دورًا هامًا جدًا بحياة كل من يسعون لفقد الوزن أو حتى تثبيته، إذ يُقدم 101 نصيحة فيما يخص العادات الغذائية الصحية: نصائح متعلقة بالطبخ، والعناصر الغذائية، والتمارين الرياضية، وحتى بعض النصائح العشوائية التي تُجيب عن أسئلة يطرحها المُشتركون بالتطبيق.

التطبيق متاح للأندرويد هنــا.

Embed from Getty Images

Low Fat Recipes: لا للحرمان.. الأكلات قليلة الدسم هي الحل

هذا التطبيق يحرص على تقديم مجموعة كبيرة وشبه شاملة لوصفات تتميز بانخفاض نسبة الدهون فيها، ما يجعلها وصفات صحية تصلح لمن يتبعون أنظمة غذائية لفقد الوزن، أو حتى لهؤلاء ممن يحرصون على تناول أطعمة غير ضارة ولا تسبب أي مشكلات صحية.

أما عن أهم ما يُميز هذا التطبيق فكونه مُتخمًا بوصفات شاملة تُغطي كافة الوجبات سواء الإفطار أو الغداء أو العشاء، هذا بجانب السلطات، والمُقبلات، والحساء، وبعض الحلويات والأطعمة الخاصة بالأطفال، وهو ما يجعل من السهل العثور على وصفات متنوعة بشكل يومي ومُستمر.

التطبيق متاح للأندرويد هنـــا.

Embed from Getty Images

iRestaurants: ربما إذا عرفت سعرات الوجبات السريعة وقتها فقط ستمتنع عنها

الغالبية من الناس صاروا يتناولون الوجبات السريعة بشكل قد يبدو أكثر من المُعتاد رُبما بسبب نمط العصر، في حين قد يضطر البعض لذلك من وقت إلى آخر بسبب قضاء أوقات طويلة بالعمل. هذا التطبيق يمكنكم من معرفة السعرات الحرارية في الأطعمة السريعة التي تتناولونها ومن ثَم تحديد قدر السعرات التي ترغبون بحرقها أو معرفة المُتبقي لكم من سعرات باقي اليوم.

التطبيق متاح للأندرويد هنــا.

ثانيًا: تطبيقات التمارين الرياضية

Embed from Getty Images

Lose Weight in 30 Days: أفضل تطبيق لسنة 2017

هذا التطبيق حصل على لقب أفضل تطبيق للأندرويد بعام 2017، وهو يشمل تحديًا لمدة 30 يومًا كل يوم به مجموعة من التمارين التي لا تحتاج ممارستها إلى أي أجهزة، ومن المُفترض أنه على مدار الشهر يتم فقد الكثير من الوزن إذا ما تم الالتزام بهذه التمارين.

بجانب ذلك، يوفِّر التطبيق نظامي تغذية وخططًا للوجبات تُساعد على فقدان الوزن؛ النظام الأول موجّه للعامة من الناس، أما الثاني فللأشخاص النباتيين، هذا بجانب قائمة تسوُّق يُمكن إضافة كل ما يحتاجه المرء إليها من أجل تسهيل عملية التسوّق وعدم شراء أي منتجات لا حاجة إليها أو من شأنها تزويد الوزن بدون داعٍ.

التطبيق متاح للأندرويد هنــا، وللآبل هنـــا.

7Minute Workout: سبع دقائق رياضة يوميًا تضمن لك خسارة الوزن

هذا التطبيق يُقدم مجموعة من التمارين ممارستها سهلة سواء بالمنزل أو الخارج، دون الحاجة لأي أجهزة أو معدات، على أن تكون مدة ممارسة التمارين سبع دقائق يوميًا وهي مدة ليست بالكثيرة، ما يجعل من السهل الالتزام بها وسط مشاغل العمل وأعباء المنزل والمسئوليات المختلفة.

ويتميز التطبيق بأنه يُقدم ست مجموعات تمارين وليست مجموعة واحدة، كل واحدة منهم تتكون من 12 تمرينًا مدة كل تمرين 30 ثانية، تلك المجموعات تختلف باختلاف المنطقة التي يريد صاحب التطبيق فقد الوزن منها: كالبطن، والذراع، والأرجل، والأرداف، بجانب مجموعة كلاسيكية، ومجموعة تمارين لما قبل النوم، وأخيرًا يشمل التطبيق تحديًا على مدار 30 يومًا لمجموعة تمارين من دقائق تُمَارَس يوميًا لمدة شهر.

التطبيق متاح للأندرويد هنــا.

Daily Burn – Weight Loss: لا تؤجل حرق سعرات اليوم إلى الغد

تطبيق يساعد صاحبه على حرق السعرات الحرارية من خلال الكثير من التمارين، وذلك بناءً على عدد السعرات التي يرغب الفرد في حرقها، مثلًا عند الحاجة لحرق 100 سعر حراري يُنصح بتمارين معينة مُرفقة بكل التفاصيل من حيث طريقة التطبيق بالكلام والصور المتحركة، بجانب تحديد العضلات التي يعمل عليها التمرين. هذا بالإضافة إلى مجموعة تمارين متنوعة ومفتوحة كثيرة.

جدير بالذكر أن التمارين المُخصصة لحرق سعرات حرارية بعينها تنقسم إلى ثلاث فئات: تمارين للمبتدئين، وتمارين متوسطة الصعوبة، وتمارين مُتقدمة للذين يمارسون رياضة بشكل مستمر.

التطبيق متاح للأندرويد هـنـا، وللآبل هنــا.

Embed from Getty Images

Endomondo: التطبيق الأفضل لمُحبي ممارسة الرياضة خارج المنزل

هذا التطبيق مُناسب لمحبي ممارسة الرياضة خارج المنزل، ذلك لأنه مُتصِّل بخرائط جوجل. ويتميز التطبيق بقُدرته على حساب كل التفاصيل بدايةً من مدة ممارسة الرياضة، مرورًا بالسرعة ومعدل ضربات القلب، ووصولًا إلى السعرات الحرارية التي تم حرقها أثناء اللعب.

التطبيق يشمل أنواعًا مختلفة من التمارين كالمشي، والركض، والرقص، وقيادة الدراجة، والتسلق، والأيروبكس، وكرة القدم وأنواعًا أخرى كثيرة. هذا بالإضافة لكونه يوفّر القدرة على التنافس مع الأصدقاء المُشتركين بنفس التطبيق من خلال تحديات مُحَفِّزّة

التطبيق متاح للأندرويد هنــا، وللآبل هنــا.

Nike Training Club: امتلك مُدربًا مجانيًا على هاتفك

أحد أشهر التطبيقات في مجال التمارين الرياضيّة، إذ تمّ تنزيله أكثر من 10 ملايين مرّة. هذا التطبيق مثالي لمُحبي ممارسة الرياضة، إذ يُعتَبَر بمثابة مُدَرِّب مجاني على الهاتف الخلوي، ويحتوي على ثلاثة أقسام، وهم كالتالي: تمارين للرياضيين، تمارين بدون أجهزة، وتمارين قصيرة. تتراوح المدة الزمنية للتمارين بين سبع دقائق وصولًا لـ46 دقيقة، التمارين منها ما هو مناسب للمبتدئين، ومنها ما هو متوسط القوة وما هو للمتمرسين لكونه شديد الصعوبة.

كما يتميز التطبيق بأن كل تمرين موجود على هيئة فيديو مرئي وصوتي مع إرشادات لتسهيل تنفيذ التمرين بشكل صحيح، كما يوجد خاصية (الفلتر) والتي تُتيح لصاحب التطبيق اختيار صفات معينة يُريد توفرها في التمرين الذي يبحث عنه ليقوم التطبيق بتحديد التمارين التي تنطبق عليها تلك المواصفات دون الحاجة لفتح كل التمارين ومشاهدتها للاختيار منها.

التطبيق متاح للأندرويد هنــا، وللآبل هنـا.