يبلغ عدد سكان الكرة الأرضية في اللحظة الحالية 7.53 مليار شخص، وفي اللحظة نفسها يكون عدد مشاهدات أغنية «ديسباسيتو» على «يوتيوب» قد تجاوز 6.5 مليار مشاهدة.

وبالرغم من أن عدد المشاهدات لا يعني بالضرورة عدد الأشخاص الذين شاهدوا الفيديو فإنه يمثل مؤشرًا مهمًّا على مدى توغل «يوتيوب» بين الناس في آخر 10 سنوات، الأمر الذي أدّى إلى جعله المنصة الأولى في إخراج المحتوى المرئي على الإنترنت.

نتيجة لما سبق شهد «يوتيوب» تنافسًا شديدًا بين صنّاع المحتوى في تقديم الأفضل للمشاهدين. في هذا التقرير نستعرض أهم وأبرز القنوات التي قدمت محتوى مفيدًا للجمهور باللغة العربية في العِقد الماضي.

1- القنوات العلمية العربية.. العلم ممزوجًا بالمرح

تبسيط العلم من خلال فيديوهات قصيرة المدة، هو تحدي خاص للمقدم وللمتابع على حد سواء، لكن الأمر لا يخلو من المتعة والمرح؛ ولذا شهد العقد الماضي بروز الكثير من قنوات العلم والمعرفة العربية والتي من أهمها:

– «إيجيكولوجي».. يالا ننور الضلمة!

أن تبسط نظريات فيزيائية وكونية للجميع من أول طلبة المدارس حتى الخريجين أمر ليس باليسير على الإطلاق، لكن أحمد سمير المعيد بالجامعة الأمريكية استطاع الوصول إلى تلك المعادلة، ولاقى برنامجه «إيجيكولوجي» ترحيبًا واسعًا بين أطياف الشباب الذين وجدوا أخيرًا من ينير لهم الظلام.

– «الدحيح».. تبسيط العلوم بصورة شيقة

إحدى أشهر قنوات تبسيط العلوم في العالم العربي على الإطلاق، البرنامج الذي يهتم بتبسيط العديد من المعلومات والنظريات العلمية المتنوعة للمشاهدين، لاقى رواجًا كبيرًا بين الشباب مع وجود العديد من المنتقدين أيضًا. يقدم البرنامج أحمد الغندور وتتجاوز نسبة المشاهدات مليون مشاهدة للحلقة الواحدة.

– «الإسبتالية».. الطب بلغة الشعب

إيمان الإمام طبيبة مصرية قدمت أولى حلقاتها في برنامجها «الإسبتالية» على «يوتيوب» في عام 2016، ومنذ ذلك الحين وجد المتابعون محتوى طبيًّا مبسطًا وبلغة سهلة ويلمس حياتهم اليومية. البرنامج متوقف الآن بشكل مؤقت وفي انتظار إطلاق الموسم الثالث منه قريبًا.

– «فكر تاني».. من أجل صحة أفضل للجميع

برنامج طبي واسع المحتوى، ويشمل الكثير من الموضوعات والأمراض الطبية الشائعة بين الناس، وطرق علاجها المناسبة، وكذلك طرق الوقاية منها، إضافة إلى العديد من الأنظمة الغذائية للراغبين في إنقاص الوزن. البرنامج يقدمه كريم علي ويبلغ عدد المشتركين في القناة 1.6 مليون مشترك.

– محمد الناظر.. محتوى طبي مبسط للجميع

علاج الصلع وتساقط الشعر، تفاعل العديد من أدوية الضغط مع الحمل والرضاعة، مخاطر العديد من العمليات الجراحية، كل هذا وأكثر تجده في قناة الطبيب المصري محمد الناظر على «يوتيوب»، والتي تقدم محتوى طبيًّا مختلفًا بشكل شائق للمشاهد. يبلغ عدد المشتركين في القناة 730 ألف مشترك.

علوم

منذ سنتين
العلوم بشكل كوميدي.. مُبسطو العلوم العرب يجتاحون مواقع التواصل الاجتماعي

2- قنوات تعلم اللغات.. طفرة عربية تُمكنك من تعلم أي لغة

ربما يكون أكثر جانب يتوفر في «يوتيوب» العربي هو تعلم اللغات، فقد أصبح تعلم اللغات الأخرى الآن ممكنًا وأنت جالس في المنزل، وذلك بفضل العديد من قنوات «يوتيوب» العربية التي أصبحت توفر ذلك وبشكل مجاني تمامًا، من خلال محتوى يأخذ بيدك من الصفر وحتى الاحتراف.

أولًا: تعلم اللغة الإنجليزية:

يحتاج كثير من الناس إلى معرفة اللغة الإنجليزية نظرًا إلى أنها لغة العلم والمعرفة في زماننا هذا، كذلك قد تحتاجها عند السفر سواء للعمل أو الدراسة في الخارج، أو حتى السياحة. ومن هنا برزت هذه القنوات

– «Zamerican English».. أفضل القنوات التعليمية العربية والعالمية

يمكن القول إن هذه أفضل قناة عربية، وحتى أجنبية، لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل مجاني ومنهجي منتظم. القناة التي حققت أرقامًا قياسية غير مسبوقة في تاريخ «يوتيوب»؛ إذ وصلت إلى أول مليون مشترك في تسعة أشهر فقط، هي طريقك لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل مبسط. صاحب القناة هو إبراهيم عادل، ويبلغ عدد المشتركين الآن 3.75 مليون مشترك.

– «دروس أونلاين.».. استثمار في العقل

إحدى أفضل قنوات «يوتيوب» العربية بلا شك، أحمد أبو زيد يقدم في هذه القناة وجبة تعليمية دسمة وبشكل مبسط للشباب في مختلف المجالات، بدءًا من تعلم اللغة الإنجليزية إلى تعلم الفوتوشوب، ونصائح المذاكرة، والعديد من الموضوعات والقصص المهمة الأخرى. يبلغ عدد المشتركين في القناة 3.51 مليون مشترك.

– عمر عبد الرحيم.. الإنجليزية بلغة الشارع

عمر عبد الرحيم، مدرس مصري للغة الإنجليزية بدأ بفيديوهات خفيفة لتصحيح النطق في اللغة الإنجليزية، ومن ثم بدأ في تقديم العديد من الفيديوهات المتتعة بطريقة ساخرة تهدف إلى جذب الشباب لتعلم اللغة بشكل مبسط. تجاوز عدد المشتركين في القناة منذ فترة قليلة المليون مشترك.

ثانيًا: تعلم اللغات الأخرى:

لا يقتصر الأمر على الإنجليزية فحسب، بل أصبح بإمكانك تعلم أي لغة مشهورة عالميًّا تقريبًا من خلال وفرة قنوات «يوتيوب»، التي قربت المسافات بين المعلمين والمتابعين من كل أنحاء الوطن العربي.

– خالد بوزان.. تعلم الألمانية من الصفر

مع احتياج الكثيرين لتعلم اللغة الألمانية سواء من أجل الدراسة، أو من أجل السفر، تبرز هذه القناة واحدة من بين الأفضل عربيًّا في هذا المجال. يأخذ فيها خالد بوزان بيدك من الصفر إلى احتراف اللغة الألمانية.

– «la langue francaise» تعلم الفرنسية بطريقة ممتعة

إحدى أبرز قنوات تعلم الفرنسية الناطقة باللغة العربية على «يوتيوب»، والتي تقدم دروسًا في الفرنسية لمختلف المستويات باللغة العربية، تعتمد القناة على الأسلوب المباشر في الشرح، كأنها تمثل معلمًا خصوصيًّا لك. يبلغ عدد المشتركين نحو 832 ألف مشترك.

– «الإسبانية مع أسماء» طريقك المبسط للإسبانية

إن أردت تعلم اللغة الإسبانية فهذه القناة هي قبلتك الأولى، أسماء من المغرب تقدم دروسًا مبسطة لتعلم اللغة الإسبانية بطريقة الجُمل، إذ تشرح جملًا كاملة من أجل أن تتعود على النطق والتحدث بشكل سريع.

3- قنوات التكنولوجيا والمراجعات.. المعرفة قبل الشراء

قبل أن تفكر في شراء هاتف، أو سماعة موبايل، أو جهاز كومبيوتر حديث، ستحتاج بالطبع إلى مشاهدة مراجعات له لأشخاص سبق لهم استعمال هذه الأجهزة، وهي ما وفرته قنوات المراجعات العربية بوفرة في العقد الأخير، والتي كان أهمها:

– يحيى رضوان.. مراجعة شاملة للهواتف المحمولة

إن أردت شراء هاتف جديد وتريد أن تعرف مراجعته ونقاط القوة والضعف فيه، فما عليك سوى الدخول إلى هذه القناة المتخصصة في مراجعة الهواتف المحمولة من مختلف الفئات السعرية والشركات المصنعة. يبلغ عدد المشتركين في القناة نحو مليون مشترك.

– أبو عمر.. كل ما يخص التكنولوجيا

على غرار قناة يحيى رضوان يقدم أبو عمر مراجعة تقنية تفصيلية لكل ما يخص عالم الهواتف والتكنولوجيا الجديدة. كذلك تهتم القناة بمراجعات الأجهزة التقنية مثل الساعات الذكية، والسماعات، وغير ذلك. يبلغ عدد المشتركين في القناة نحو 700 ألف مشترك.

– عمر ديزر.. مراجعات تكنولوجية وأشياء أخرى

واحدة من أشهر القنوات العربية التي تهتم بعالم الهواتف والأجهزة التكنولوجية بشكل عام. القناة تتميز بمحتوى متنوع وكبير للغاية يشمل مراجعات وترشيحات وشروحات عدة في هذا المجال. تجاوز عدد مشتركي القناة المليون مشترك.

4- قنوات الكتب والروايات.. عصارة الأدب في فيديوهات

انتهى الزمن الذي تقتصر فيه المعرفة بالأدب والثقافة على القراءة، وبدأ عصر المحتوى المرئي فاتحًا ذراعيه لكل من يريد أن ينهل من بحور المعرفة، حتى وإن لم يكن قارئًا بشكل نهم. ومن أهم القنوات التي توفر هذا الأمر ما يلي:

– «بتاع الكتب».. الثقافة بين يديك

محمد شادي طبيب مصري وقارئ نهم، يرغب من خلال قناته في تبسيط الثقافة لعقول الشباب عن طريق عرض العديد من الكتب والروايات في شتى المجالات للأدباء المصريين والعرب والعالميين، إضافة إلى تقديمه العديد من الترشيحات في مجال الكتابة والقراءة. قناة ستشبع نهمك الأدبي بلا شك.

– «أخضر».. لمن لا يملكون وقتًا للقراءة

10 دقائق فقط قد تكفي لكي تشاهد عصارة كتاب يتكون من مئات الصفحات، وهذا ما تقدمه قناة «أخضر»؛ إذ تستعرض ملخصات حصرية للكتب في شتى المجالات من الإدارة والتنمية، والسياسة والفكر، والتاريخ، والعلوم الاجتماعية. لاقت القناة رواجًا كبيرًا في هذا المجال، ووصل عدد مشتركيها إلى 735 ألف مشترك.

– «دودة كتب» مراجعات بأسلوب مبسط

مرة أخرى مع مراجعات الكتب من خلال هذه القناة التي تقدم محتواها المصرية ندى الشبراوي، وتراجع فيها الكثير من الروايات العربية والعالمية بأسلوب مبسط للشباب. يبلغ عدد مشتركي القناة 76 ألف مشترك.

– «الأدب العربي».. لغة الضاد كما لم تعرفها من قبل

إن كنت عاشقًا للأدب العربي والشعر والشعراء العرب في الجاهلية وما بعدها، فهذه القناة هي قبلتك الأولى. إحدى أفضل القنوات الناطقة بلغة الضاد على «يوتيوب»، والتي تقدم قصائد عربية مسموعة ومرئية وبلغة فصحى قل من يتقنها في هذه الأيام، يمكنك كذلك تنمية لغتك العربية من خلال متابعتها. يبلغ عدد المشتركين نحو مليون مشترك.

– «علي وكتاب».. خلاصة الكتب في بضع دقائق

تقدم هذه القناة تلخيصات مبسطة للعديد من الكتب لمن لا يحب القراءة، أو لا يجد وقتًا كافيًا لقراءة عشرات الكتب، ولذا يقدم علي محمد علي تلخيصًا لكتاب ما بشكل مفيد للمشاهد من خلال فقرة «علي وكتاب» التي يقدمها بشكل أسبوعي تقريبًا. يبلغ عدد مشتركي القناة 399 ألف مشترك.

– «أوديوهات».. روايات مسموعة بشكل درامي ممتع

تختص هذه القناة بعرض الروايات التي ألفها دكتور أحمد خالد توفيق مثل سلسلة «ما وراء الطبيعة» كاملة في صورة تمثيلية إذاعية مسموعة، يمكن لك أن تسمعها في أي وقت وأي مكان، إن لم يكن لديك الوقت الكافي للقراءة. قناة ستعيد ذكرياتك مع روايات أحمد خالد توفيق وقد تتوسع مستقبلًا لتشمل الكثير من الأدباء الآخرين.

5- قنوات رياضية.. ما وراء المباريات

أحيانًا يحتاج المتابعون والمشجعون لكرة القدم والرياضات الأخرى إلى فهم تكتيك المباريات والخطط التي تُلعب بها، إلى الجانب الآخر من حياة اللاعبين من الناحية السلبية والإيجابية، وكيف يؤثر هذا في أدائهم. الفترة الماضية شهدت بروزًا للعديد من القنوات والمحللين الذين يهتمون بهذا الأمر ومن أبرزهم:

– «صباحو كورة».. كرة القدم التي تُلعب بالعقل

إن أردت متابعة كل جديد في عالم كرة القدم إضافة إلى تحليلات لأشهر الدوريات الأوروبية، وتوقعات المباريات والبطولات الكبرى، فهذه القناة ستقدم لك كل ذلك وبشكل ممتع. عمرو نصوحي يقدم هذا البرنامج الرياضي الذي يُعد من الأوائل في هذا المجال، والأكثر شهرة أيضًا، وصل عدد المشتركين في القناة نحو 1.7 مليون مشترك.

– ممدوح نصر الله.. لعشاق التكتيك والخطط

مرة أخرى مع عالم كرة القدم وفي هذه القناة تجد اهتمامًا مركزًا بالتحليل والخطط التكتيكية للمباراة، إضافة إلى متابعة كل جديد في الدوريات الأوروبية والعربية، وتحليل مفصل عقب كل مباراة كبرى. يبلغ عدد المشتركين في القناة 410 ألف مشترك.

– «سيلفي سبورت».. كرة القدم بكاميرا سيلفي

تكمن فكرة القناة في تحليل المباريات من خلال فيديوهات تُلتقط بكاميرا سيلفي فقط. بالرغم من ذلك يقدم المحلل الأردني محمد عواد في هذه القناة تحليلًا معمقًا للدوريات الأوروبية عامة، ولقطبي إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة بشكل خاص، من خلال سيلفي مدريد وسيلفي برشلونة. تجاوز عدد مشتركي القناة 600 ألف مشترك.

6- قنوات منوعات.. السفر والسينما وموضوعات أخرى

شهد «يوتيوب» العربي في آخر 10 سنين بزوغًا للقنوات التي تقدم محتوى متنوعًا ولا تقتصر على نوع واحد من الفيديوهات، وكان من أبرز هذه القنوات:

– «الجزيرة الوثائقية».. كنز من المعرفة

لا توجد قناة عربية على «يوتيوب» مخصصة للأفلام الوثائقية الحصرية سوى قناة «الجزيرة الوثائقية»، التي تعد القناة العربية الأولى والوحيدة حتى الآن في هذا المجال. آلاف من الأفلام الوثائقية المتنوعة والمتاحة بشكل مجاني بين يديك.

– كريم السيد.. محتوى متنوع للجميع

من مقارنات بين جودة المطاعم العالمية في الدول العربية ونظيرتها في الأجنبية، إلى عرض للعديد من البضائع الصينية التي تخدعك تحت مسمى أنها أصلية، تتربع قناة كريم السيد على رأس قنوات المنوعات العربية بما يقدمه من محتوى متنوع وبطريقة عرض رائعة. تجاوز عدد مشتركي القناة 700 ألف مشترك.

– «فيلم جامد».. السينما بعيون النقاد

قناة متخصصة في مراجعة الأفلام السينمائية بشكل عام، وأفلام هوليود بشكل خاص، إضافة إلى العديد من المسلسلات التليفزيونية العالمية، يقدم محتوى القناة محمود مهدي ويبلغ عدد المشتركين 400 ألف مشترك.

– «اقتصاد الكوكب».. طريقك المبسط لفهم الاقتصاد

دعونا نعترف أن هناك العديد من الموضوعات الاقتصادية المعقدة التي نسمعها في نشرات الأخبار، والتي نحتاج في كثير من الأحيان لمن يبسطها لنا بحيث نتمكن من فهمها، هذه القناة مخصصة لذلك؛ إذ تواكب كل جديد في عالم الاقتصاد والأعمال، وتعرضه على المشاهدين بأسلوب مبسط.

– «نعرف».. محتوى سياسي يحترم عقلك

في خضم الصراعات السياسية في العالم العربي والاستقطاب السياسي الحاد من هنا وهناك، يصعب بل يندر أن تجد محتوى سياسيًّا غير مؤدلج يحترم عقلك ويقدم لك وجبة سياسية دسمة بشكل محايد، لكن سيد جبيل استطاع تحقيق هذه المعادلة الصعبة من خلال فيديوهاته على هذه القناة، التي يبلغ عدد مشتركيها نحو ربع مليون مشترك.

– جو حطاب.. أن ترى العالم عبر الشاشة

مغامرات في شتى أنحاء العالم، من اليابان إلى فرنسا، ومن ومن القاهرة إلى إندونيسيا، تقدم هذه القناة فيديوهات سفر، وتبادل ثقافي، وعرض للعديد من عادات الشعوب الغريبة حول العالم.

يبلغ عدد مشتركي القناة 3.75 مليون مشترك ما يجعلها من الأبرز عربيًّا في هذا المجال.

– «بيسوهات».. لفّ العالم وأنت في بيتك

مرة أخرى مع قنوات السفر والمغامرات، فمن العادات الصارمة في كوريا الشمالية إلى أبرز الأماكن التي عليك زيارتها في ألمانيا، مرورًا باستعراض عادات الشعوب وتقاليد القبائل، تدور هذه القناة حول العالم من خلال فيديوهات ممتعة تستعرض موضوعات السفر والسياحة، وكل ما يتعلق بهما. يبلغ عدد المشتركين حتى الآن 367 ألف مشترك.

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد