تختلف دول العالم في تشجيع ريادة الأعمال وتسهيل العقبات أمام أصحاب المشروعات الجديدة، ويتعلق الأمر بالثقافة جنبًا إلى القوانين والنظم الاقتصادية. فما هي أفضل الدول التي تشجع وترعى ريادة الأعمال؟

1. الولايات المتحدة الأمريكية

الخطوات المطلوبة لإنشاء شركة جديدة: 6

لا تقتصر أمريكا على اقتصاد قوي أو بنية تحتية وتكنولوجية متطورة، فمن جهة ريادة الأعمال تتصدر أمريكا عدة مؤشرات مهمة، منها: سهولة الوصول إلى التمويل، وثقافة ريادة الأعمال، وكذلك إتاحة الفرصة أمام النساء لإنشاء مشاريعهن الخاصة.

ورغم تلك المميزات، لا تستمر أكثر من 50% من الشركات بعد 5 سنوات من إنشائها، لكن معظم رواد الأعمال الذين يغلقون شركاتهم تكون لديهم الرغبة في البدء من جديد.

2. نيوزيلاندا

الخطوات المطلوبة لإنشاء شركة جديدة: 1

قد لا تملك نيوزيلاندا اقتصادًا عملاقًا أو ناتجًا محليًا ضخمًا، لكنها توفر مناخًا ممتازًا لرواد الأعمال، على الأقل من الناحية القانونية والإجرائية؛ فكل ما تحتاج إليه لإنشاء شركة جديدة هو طلب تملؤه على الإنترنت ومبلغ أقل من 140 دولار، وستحصل على رخصة شركتك في دقائق، كما أن لديها نظامًا خاصًا لتسهيل إعطاء الإقامة فيها للأجانب عبر فيزا خاصة برواد الأعمال وأصحاب المشروعات الجديدة.

3. أستراليا

الخطوات المطلوبة لإنشاء شركة جديدة: 2

رغم الضرائب المرتفعة نسبيًا التي يجب على أصحاب الشركات دفعها في أستراليا (47.7%)، إلا أن المناخ العام هناك مشجع على إنشاء الشركات الجديدة بشكل كبير؛ فأربع من كل خمس شركات يديرها ويعمل بها أصحابها لا مديرين محترفين.

4. كندا

الخطوات المطلوبة لإنشاء شركة جديدة: 1

في بلدٍ يصل عدد رواد الأعمال بها إلى 4% من إجمالي القوة العاملة، ويحتاج إنشاء شركة جديدة بها إلى نموذج على الإنترنت تستطيع بعد إتمامه أن تبدأ عملك بشكل رسمي، تبدو الظروف مهيأة لرواد الأعمال مع الضرائب المنخفضة نسبيًا عن متوسط الدول الأخرى بـ 28.8%.

5. المملكة المتحدة

الخطوات المطلوبة لإنشاء شركة جديدة: 6

قد لا تكون بريطانيا أفضل الدول حسب معايير التسهيلات البنكية للقروض أو الإجراءات المطلوبة لإنشاء الشركات، لكن مؤشراتها المجمعة تجعلها أحد أفضل 5 دول على مؤشر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

في بريطانيا يعمل 50% من الموظفين في شركات تملك أكثر من 250 موظفًا، و20% في شركات لديها أقل من 10 موظفين؛ مما يجعل مناخها جيدًا للشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة، واستقر بها أكثر من 10 آلاف رائد أعمال أجنبي في عام 2013 فقط.

6. فرنسا

الخطوات المطلوبة لإنشاء شركة جديدة: 5

تتميز فرنسا بأعلى تقييم في مجال التعليم والتدريب لرواد الأعمال حسب تقييم مؤسسة «إيرنست آند يونجز» المعنية بأبحاث ريادة الأعمال، كما أنها تتميز بواحد من أعلى معدلات سهولة الوصول إلى التمويل والدعم في أوروبا، واعتمدت في مارس 2014 خطة جديدة لتقديم تسهيلات في الإقامة والتمويل للأجانب من أصحاب أفكار المشروعات والشركات الصغيرة بتخصيص فيزا أطلقت عليها «فيزا الموهوبين».

7. كوريا الجنوبية

الخطوات المطلوبة لإنشاء شركة جديدة: 5

لا تتفوق على كوريا الجنوبية في دعم ثقافة ريادة الأعمال دولة غير أمريكا؛ ويعمل أكثر من 35% من قوة العمل في كوريا في شركات مكوّنة من 10 إلى 49 موظفًا، وتقدم الحكومة تسهيلات ضريبية وتنظيمية كثيرة لأصحاب المشروعات الجديدة.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد