حدثت ثورة معرفية هائلة بعد اختراع الكتابة، من خلال قدرة البشر على تدوين حضاراتهم وإنجازاتهم وآخر الاختراعات والاكتشافات التي توصولوا إليها؛ لكن مع اكتشاف الكاميرا صار الأمر أكثر براعة من خلال القدرة على توثيق الكتابة بالصورة. ففي بعض الأحيان تُغني الصورة عن ألف كلمة كما يُقال. أما مع اختراع الفيديو فحدثت نقلة أخرى هائلة شبيهة لتلك التي حدثت مع الكتابة، وصار بإمكان البشرية توثيق كل لحظة علمية مهمة وكل منجز حضاري كبير بالصوت والصورة، وهو ما تقدمه لنا الأفلام الوثائقية.

يمكن القول إن العصر الحالي هو عصر صعود الأفلام الوثائقية بقوة لتحل محل القراءة لغير المعتادين عليها، ومن هنا كان الحديث ضروريًّا عن أهم وأفضل الأفلام الوثائقية في آخر 10 سنوات، والتي قدمت وجبة دسمة للمشاهدين في كافة المجالات.

مترجم: 10 أفلام الواقعية أساس أحداثها.. ستعلمك دروسًا من الحياة

1- سلاسل وأفلام وثائقية تاريخية.. تاريخ البشرية بين يديك

ما يميز الأفلام الوثائقية التاريخية أنها تُخرج التاريخ من بين جنبات الكتب وآراء المؤرخين إلى معلومات شيقة تُقدم بالصوت والصورة لكل المتابعين حتى من لا تستهويهم قراءة التاريخ.

– تاريخ العالم- أندرو مار (2012)

سلسة وثائقية مكونة من ثماني حلقات من إنتاج «بي بي سي (BBC)» وتقديم المعلق البريطاني الشهير أندرو مار. تدور أحداثها قبل 200 ألف سنة من الآن، وتأخذك في جولة سريعة وممتعة على أهم ما حدث في التاريخ البشري منذ تلك اللحظة وحتى قيام الحضارات، مرورًا بالثورة الصناعية، والحروب العالمية، والنهضة العلمية.

– البشرية قصتنا جميعًا (2012)

واحدة من أهم الوثائقيات التي أنتجت في العقد الأخير، السلسلة المكونة من 12 حلقة وإنتاج قناة «التاريخ» الأمريكية، تأخذك في جولة في تاريخ البشر منذ أقدم بقايا معروفة لإنسان على سطح الأرض وحتى زماننا هذا. تتميز السلسلة بتمثيل عالي الجودة لكل الوقائع والمعارك والأحداث التاريخية التي تستعرضها.

– التاريخ غير المروي للولايات المتحدة الأمريكية (2012)

أمريكا، تلك الدولة التي صعدت إلى السيطرة على العالم بُعيد الحرب العالمية الثانية لها تاريخ طويل من الأحداث والحروب والاقتتال. هذا الوثائقي من إنتاج «شو تايم» يروي الجانب الخفي للتاريخ الأمريكي الحديث فيما بعد الحرب العالمية الثانية وكيف وصلت إلى ما هي عليه الآن من السيطرة والتحكم في العالم.

– جيش هتلر المتجمد (2012)

ربما لم تنل أي حرب في تاريخ البشر تلك الشهرة والاهتمام الذي نال الحرب العالمية الثانية، وبالرغم من رواية العديد من الوثائقيات لتلك الحرب، مثل وثائقي «أبوكاليبس»، ووثائقي «العالم في حرب»، فإن هذا الوثائقي يحكي القصة عن قرب شديد من جيش هتلر الذي هزمه الجليد الروسي في ما أُطلق عليه أكبر معركة في تاريخ البشر.

– تعرف إلى الرومان مع ماري بيرد (2012)

روما، تلك المدينة التي سحرت العقول ودارت على أرضها أهم الأحداث ونشأت منها الحضارات، وثائقي أنتجته «بي بي سي» من ثلاث حلقات تقدمه المؤرخة البريطانية ماري بيرد، ويروي قصة ألفي سنة من تاريخ الرومان.

– السلالة البريطانية الأكثر دموية (2014)

وثائقي من أربع حلقات عُرض على القناة «الخامسة» البريطانية وتدور أحداثه حول العائلة الأكثر دموية في حكم بريطانيا «بلانتاجانت»، ومؤسسها هنري الثاني، والتي حكمت زهاء 300 عام انتقلت فيها بريطانيا من العصور الوسطى إلى عصر المدنية والتقدم.

– الحروب الصليبية برؤية عربية (2016)

وثائقي من أربع حلقات من إنتاج «الجزيرة الوثائقية»، يروي القصة الكاملة للحروب الصليبية من منظور عربيّ، وكيف زحفت جحافل القوات الغربية تحت لواء الصليب لاحتلال جزء مهم من العالم العربي والسيطرة عليه.

2- أفلام وثائقية علمية.. العلم والمعرفة في وجبة سهلة الهضم

لا يمكن شرح نظريات علمية معقدة بشكل نظري بحت، من هنا جاءت الأفلام الوثائقية العلمية لتُعرّف العامة بأهم النظريات والاكتشافات العلمية بصورة سلسة.

– كوكب البشر (2011)

إحدى أبرز الوثائقيات العلمية التي أنتجتها «بي بي سي» في ثماني حلقات، وتدور حول البشر والكون بمنظورهم الخاص وتنوعهم ومدى تأثيرهم في كوكب الأرض. سلسلة طويلة تروي قصتنا وما ساهمنا فيه من إعمار للكون، وتخريب له أيضًا. جرى تصوير السلسلة في 40 دولة على مدار ثلاث سنوات.

– اصطياد الجليد (2012)

قبل عدة أيام انعقد مؤتمر المناخ في مدريد محذرًا من نقطة اللاعودة فيما يتعلق بالتغيرات الكارثية التي ستطرأ على الكرة الأرضية بسبب الاحتباس الحراري، وأبرزها ذوبان الجليد في القطبين، هذا الفيلم يأخذك في جولة ممتعة نحو هذا العالم من الجليد الذي ظل لآلاف السنين، وبات على وشك الانهيار الآن بفعل البشر.

– الكون.. ملحمة في الفضاء والزمن (2014)

يُعد برنامج «الكون» من تقديم عالم الفيزياء نيل ديجراس تايسون امتدادًا مباشرًا لبرنامج «الكون» الذي قدمه كارل ساجان في التسعينيات. تدور الأحداث حول تاريخ العلم والفضاء منذ الانفجار الكبير وحتى اليوم.

– ديناصور 13 (2014)

لطالما أثارت الديناصورات فضول العلماء والعامة من البشر أيضًا. تلك المخلوقات الضخمة التي عاشت قبل نحو 65 مليون عام من الآن، كانت يومًا ما أضخم الكائنات على سطح الأرض. هذا الوثائقي يروي حكاية أضخم الديناصورات التي عُثر على حفرياتها. حاز الوثائقي جائزة «الإيمي» عام 2015 عن فئة أفضل برنامج علمي وتكنولوجي.

-المقاومة (2015)

ربما لم يكن هناك إنجاز طبي على وجه الأرض أعظم من اكتشاف المضادات الحيوية، لكن وكأي شيء يستخدمه البشر بوجه آخر، تحول الأمر إلى كارثة طبية على وشك الحدوث من خلال مقاومة الكتيريا للمضادات الحيوية. وثائقي من إنتاج «أمازون»، يتحدث عن عواقب الإسراف في استخدام المضادات الحيوية.

– الكوكب الأزرق.. الجزء الثاني (2016)

لفترة طويلة احتلت هذه السلسلة المركز الأول ضمن أفضل 250 مسلسلًا تليفزيونيًا على موقع «IMDB». تدور أحداث الجزء الثاني عن الكرة الأرضية، وأهم وأجمل التنوعات الكونية، والأماكن الطبيعية فيها.

– جيل المريخ (2017)

ما كان يُعد خيالًا علميًّا في القرن الماضي أصبح قريب المنال، رحلة البشر الأولى إلى المريخ على وشك الحدوث في العِقد القادم. وثائقي «جيل المريخ» من «نتفليكس» يُقرِبنا من الأمر أكثر.

3- أفلام وثائقية توثق أحداثًا حقيقية

على مدار العِقد الماضي ظهرت العديد من الأفلام الوثائقية المتميزة، والتي تتحدث عن أحداث حقيقية في مجالات متنوعة كالسياسة والرياضة والاقتصاد.

– خمس كاميرات محطمة (2012)

عماد برناط، مزارع فلسطيني من قرية بلعين، اشترى كاميرا لتسجيل ولادة ابنه الصغير، وتحولت فيما بعد إلى سلاحه الوحيد في مقاومة جدار الفصل العنصري الذي أقامته قوات الاحتلال بالضفة الغربية. كاميرا تتحطم وراء كاميرا وراء كاميرا، وعماد ما يزال يقاوم كما أهل قريته. وثائقي يروي حكاية الكاميرات الخمس.

صورة الغلاف للوثائقي – مصدر الصورة: (Amazon.com )

– فعل القتل (2012)

حين يقتل إنسان واحد فهي مأساة، أما حين يُقتل مليون شخص فهي مجرد إحصائية، كما نُسب إلى جوزيف ستالين. هذا المبدأ طُبق بحذافيره في إندونيسيا بستينيات القرن الماضي، حين قتل النظام الحاكم نحو مليون شيوعي معارضين له. وثائقي ترشح للأوسكار يخبرك المزيد من التفاصيل عن هذه المذبحة.

– كيف تنجو من الطاعون (2012)

مع بداية انتشار متلازمة نقص المناعة الإيدز كان المصابون به يعانون انعزالًا تامًا ممن حولهم بوصفهم معديين لا يُسمح بالاقتراب منهم. وثائقي يروي حكاية الإيدز من البدية تخليدًا للمخرج الفرنسي دوج كلاود الذي مات نتيجة إصابته بالإيدز.

– خمسةُ سنترال بارك (2013)

إحدى أروع الوثائقيات التي أنتجت في العِقد الحالي بلا شك، الوثائقي يتتبع تلك القضية التي هزت أمريكا حين أدين خمسة مراهقين سود بأحكام قاسية تتراوح من خمسة إلى 15 عامًا في السجن، بتهمة اغتصاب فتاة بيضاء في حديقة «سنترال بارك» بنيويورك، ليتضح بعد ذلك بمعجزة براءتهم وتظهر فداحة انحياز المحكمة التي أدانتهم وعنصريتها.


المراهقون الخمسة المدانون، مصدر الصورة: (Icecreamconvos)

– بلاك فيش (2015)

أيهما أشد خطرًا: الإنسان أم الحوت؟ وثائقي ممتع يحكي عن عملية احتجاز الحوت «تيليكوم» الذي قتل ثلاثة أفراد فاحتجزه البشر وراقبوا سلوكه وكيف يتعامل مع البشر والكائنات الأخرى لتنكشف لهم مفاجأة غير متوقعة. الفيلم من إنتاج «سي إن إن CNN» وحقق إيرادات فاقت المليونيّ دولار.

– أعتى سجون العالم (2019)

سلسلة وثائقية من إنتاج «الجزيرة الوثائقية» تدخل إلى أعتى سجون العالم لتكشف المستور خلف الأسوار، وما الذي يجري في هذه السجون سواء بين السجّانين أو المسجونين.

– تشيرنوبل الحقيقية (2019)

هذا العام شهد إنتاج مسلسل «تشيرنوبل» الذي أحدث ضجة كبيرة على شاشة التليفزيون ويستعرض كارثة انفجار المفاعل النووي تشيرنوبل في الثمانينيات. هذا الوثائقي الذي أنتجته «سكاي نيوز» ظهر بعد المسلسل، ويستعرض القصة الحقيقية لما حدث في «تشيرنوبل» دون أي إضافات درامية.

4- أفلام السيرة الذاتية

يمثل هذا النوع من الأفلام الوثائقية جاذبية خاصة لمن يودون معرفة كل ما يتعلق بشخصية معينة، وقد شهد العِقد الماضي العديد من هذه الأفلام.

– يوم في حياة ديكتاتور (2013)

كيف يقضي الديكتاتور يومه؟ أهو يشبه يومنا العادي أم له طقوس خاصة تنم عن ديكتاتوريته وتعطشه لسفك الدم؟ ما بين ستالين وعيدي أمين والقذافي صفات مشتركة وإن اختلف الزمان والمكان؛ هذا الوثائقي يخبرنا أكثر عنهم.

– توت عنخ أمون.. الكشف عن الحقيقة (2014)

يمكن وضع الاكتشافات الخاصة بالحضارة الفرعونية في كفة، واكتشاف مقبرة توت عنخ أمون في كفة أخرى؛ نظرًا إلى ما تمثله من أهمية تاريخية وحضارية لواحد من أهم من حكموا مصر في تاريخها. وثائقي يكشف الحقائق والأسرار عن هذا الفتح الحضاري الذي حدث في القرن الماضي وما تزال آثاره حتى الآن.

– النجيب.. نجيب محفوظ (2015)

بين جنبات بنسيون ميرامار، وحارة عاشور الناجي، وعطارة السيد أحمد عبد الجواد، ومئذنة الحسين، يأخذنا هذا الوثائقي في رحلة ممتعة عن النجيب؛ نجيب محفوظ.

– رونالدو.. ما لا تعرفه عن اللاعب الفريد (2015)

الحاصل على الكرة الذهبية خمس مرات، وأحد أبرز لاعبي كرة القدم على مدار تاريخها، البرتغالي كريستيانو رونالدو ووثائقي يروي قصة حياته من الفقر والحاجة حتى الغنى والشهرة والنجاح؛ ما لم تعرفه بعد عن رونالدو.

– فراعنة مصر المعاصرون  (2016)

كان يوم 23 يوليو (تموز) عام 1952 فارقًا في تاريخ مصر الحديث؛ إذ شهد تحولها من الملكية إلى الجمهورية، وما تبع ذلك من سيطرة العسكريين على مقاليد الحكم في واحدة من أهم بلاد العالم. سلسلة وثائقية من ثلاث حلقات تتتبّع زهاء 60 عامًا من حكّام مصر المعاصرين، ناصر، والسادات، ومبارك.

– العبقري.. قصة حياة أينشتاين (2017)

إن سألت الكثيرين عن أكثر البشر عبقرية في التاريخ فلن تخلو الإجابة من ألبرت أينشتاين، العالم الذي اكتشف النظرية النسبية وساهم بشكل كبير في الفتوحات العلمية في القرن الماضي. وثائقي من إنتاج «ناشيونال جيوجرافيك» يحكي حياة أينشتاين كاملة، حيث العبقرية ممزوجة بالجنون.

– آل الأسد.. سلالة خطرة (2018)

إحدى أروع ما قدمته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» على الإطلاق، أربع حلقات مما يمكن عده تأريخًا حيًّا لآل الأسد، وكيف حكموا سوريا من البداية وحتى الحرب الأهلية التي خلفت نصف مليون قتيل. ما يميز هذا الوثائقي أنه لم يتعرض أبدًا لرأي معارض واحد للأسد، وإنما أتت كل الشهادات من داخل النظام نفسه وحلفائه ومعاونيه.


آل الأسد

– سيرة علي (2019)

بين الشرق والغرب، بين الحداثة والأصالة، وبين الاحتلال والاستقلال، تدور حياة علي عزت بيجوفيتش أول رئيس لجمهورية البوسنة والهرسك، وصاحب كتاب «الإسلام بين الشرق والغرب»، وثائقي من «الجزيرة الوثائقية» يروي حكايته من البداية.

الواقع أكثر غرابة من الخيال.. 10 من أغرب الأفلام الوثائقية

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد