الصراع بين الخير والشر، بعض الأكشن، حكمة التعامل مع الظروف الصعبة، القليل من الكوميديا، المغامرة وترقب انتصار الخير طوال أحداث الفيلم، لعل هذا بعض من العناصر المثيرة التي جعلت أفلام العصابات واحدة من أكثر أنواع الأفلام نجاحاً وقبولاً لدى جماهير ومحبي السينما.

 

1- في بروج 2008 (In Bruges)

 

تدور أحداث الفيلم حول راي (كولين فاريل) القاتل المحترف الذي يشعر بالذنب بعد ارتكابه لخطأ ما أثناء تنفيذه لإحدى العمليات، وتقع أحداث الفيلم في مدينة بروج ببلجيكا، والتي يقرر رئيس العصابة أن يمكث فيها، راي مع إحدى شركائه؛ انتظارا لأوامره الجديدة لتنقلب المدينة بعد ذلك نتيجة الصراعات التي ستحدث بين أفراد العصابة.

 

الفيلم من تأليف وإخراج مارتن ماكدوناغ، ويذكر أن الفيلم قد رشح لجائزة الأوسكار كأفضل كتابة سينمائية، كما نال جوائز في مهرجانات أخرى عالمية منها البافتا البريطانية والجولدن جلوب الأمريكية.

 

2- المنبوذون (1984The Untouchables)

 

يعرض الفيلم المستوحى من قصة حقيقية، الخطة التي رسمها عميل المخابرات الفيدرالية إليوت نيس (كيفن كوستنر) للإيقاع بعصابة آل كابون؛ بسبب إفشائهم للفساد، وكان العميل إليوت نيس قد أصدر كتابا يحكي فيه تفاصيل هذه العملية التي جعلته يقضي على أعمال عصابة آل كابون.

 

شارك في بطولة الفيلم عمالقة هوليوود وقتها ومنهم شون كونري وروبرت دي نيرو، وقام بالإخراج بريان دي بالما، وقد فاز شون كونري بأوسكار أفضل ممثل في دور مساعد كما رشح الفيلم لثلاثة جوائز أوسكار، وحصل على جوائز أخرى في مهرجانات عالمية منها البافتا والجولدن جلوب.

 

3- المشتبه بهم المعتادون 1995 (The Usual Suspects)

 

تبدأ أحداث الفيلم في التطور حينما يبدأ الناجي الوحيد حكاية تفاصيل ملتوية للوقائع، والذي يقود إلى معركة حامية بالسلاح على متن مركبة، حيث كانت تلك الأحداث قد بدأت حينما تقابل خمسة مجرمين عشوائيا على ما يبدو في إحدى طوابير العرض بأحد مراكز الشرطة، لتتطور الأحداث وينكشف للمشاهد بشكل مدهش من الذي كان يقف خلف كل تلك الجرائم.

 

شارك في بطولة الفيلم مجموعة من الممثلين منهم جابرييل بيرني وكيفين سبايسي الذي حصل على أوسكار أفضل ممثل في دور مساعد عن دوره فيه، وأخرج الفيلم للسينما بريان سينجر، وألفه كريستوفر ماكواير والذي حصل على أوسكار أفضل كتابة سينمائية عنه، وقد حصل الفيلم على أكثر من 30 جائزة عالمية أخرى.

 

4- كلاب المستودع 1992 (Reservoir Dogs)

 

تدور أحداث الفيلم حول جريمة سرقة مجوهرات عادية، ولكن نتيجة بعض الأخطاء تحدث أثناء التنفيذ تجعلها مواجهة حامية، فيما يشعر المجرمون الناجون بالشك في أن أحد أفراد العصابة مخبر للشرطة.

 

الكتابة والإخراج لكوينتن تارانتينو، وقد شارك في البطولة عدد كبير من الممثلين، منهم: هارفي كيتل، وتيم روث، وقد حصل الفيلم على تسع جوائز عالمية.

 

5- زناد، مال ودخان مسدس 1998 (Lock, Stock and Two Smoking Barrels)

 

فيلم بريطاني تدور أحداثه حول لعبة أوراق فاشلة في لندن تقود أربعة أصدقاء مجرمين من تجار الحشيش والمرابين ومحصلي الديون، وأفرادا في أعتى العصابات، أن يدخلوا معركة دامية مع بعضهم خلال سلسلة من الأحداث غير المتوقعة، في سبيل أن يحصل أحدهم على الحشيش والأموال وقطعتي سلاح أثريتين.

 

ألف الفيلم وأخرجه جاي ريتشي، وشارك في بطولة الفيلم كل من جاسون فليمنج وديكستر فليتشر، وقد حصل الفيلم على أكثر من 10 جوائز في مهرجانات عالمية.

 

6- النبي 2009 (A Prophet)

 

 

فيلم فرنسي تدور أحداثه حول شاب جزائري يسجن في فرنسا، ليكون عصابة داخل السجن، ويكون هو رئيسها.

 

كتب الفيلم أربعة من المؤلفين منهم توماس بيديجان وجاك أوديارد الذي قام بإخراج الفيلم، وشارك في بطولة الفيلم طاهر رحيم وعادل بن شريف ونيلس أريسترب، وقد رشح الفيلم لنيل أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، فيما حصل على أكثر من 30 جائزة أخرى في مهرجانات سينمائية حول العالم.

 

7- ثلاثية الأب الروحي 1972-1990 (The Godfather)

 

 

يعد هذا الفيلم هو الجزء الأول من هذه الثلاثية التي تعد إحد علامات السينما، تدور أحداث الفيلم حول مؤسس وزعيم مسن لعصابة كبيرة يفكر في نقل إدارة أعمال العصابة إلى ابنه المعارض لتلك السلوكيات الإجرامية. فيما يستعرض الجزء الثاني (1974) والجزء الثالث (1990) حياة الابن كرئيس للعصابة في بداياته، وكيفية إدارته لأعمال والده الإجرامية، وصولاً لمراحل شيخوخته ثم النهاية.

 

قام بدور زعيم العصابة الممثل القدير مارلون براندو، ويقوم بدور الابن آلباتشينو، كتب الثلاثية ثلاثة مؤلفين منهم ماريو بوزو وفرانسيس فورد كوبولا الذي أخرج الفيلم في أجزائه الثلاثة، وقد حصلت هذه الثلاثية الرائعة على 9 جوائز أوسكار، فيما رشح الجزء الأخير لـ7 جوائز أوسكار، لم ينل أيا منها.

 

8- ذات مرة في أمريكا 1984 (Once Upon a Time in America)

 

https://www.youtube.com/watch?v=mzhX2PD6Srw

تدور أحداث الفيلم حول رجل كان أحد رجال العصابات سابقا في عصر الحظر، حيث يعود هذا الرجل إلى أسفل الجانب الشرقي من مانهاتن بعد 30 سنة، ويواجه نفسه بأخطاء الماضي وتلاحقه أشباح أعماله الإجرامية.

 

قام بدور هذا الرجل الممثل القدير روبرت دي نيرو، وكان سيرجيو ليون قد أخرج هذا الفيلم الذي يستند في الأصل إلى رواية من كتابة هاري جراي، وكتب الفيلم سينمائيا ثمانية مؤلفين منهم ليوناردو بينفينوتي، وحصل الفيلم على أكثر من 10 جوائز سينمائية.

 

9- أفراد العصابة 1990 (Goodfellas)

 

يستند الفيلم على كتاب ألفه نيكولاس بيلجي بعنوان “الرجل الحكيم”، وهو كتاب يستعرض أحداثا واقعية لأحد أفراد العصابات العريقة وأصدقائه في الفترة بين 1955-1980.

 

يقوم بدور البطولة الممثل روبرت دي نيرو، وقام بإخراج الفيلم مارتن سكورسيي، وحصل الممثل جو بيسكي من دوره في هذا الفيلم على أوسكار أفضل ممثل مساعد، فيما حصل الفيلم على أكثر من 35 جائزة سينمائية عالمية.

 

10- كازينو 1995  (Casino)

 

هي الرائعة الثانية التي يتعاون فيها نفس صناع الفيلم السابق، ويدور هذا الفيلم حول أحداث وصراع الجشع والخداع والمال والسلطة والقتل بين اثنين من رجال العصابات الأصدقاء، والذين يتصارعون على إحدى أكبر إمبراطوريات المراهنة في لاس فيجاس.

 

11- رجل عصابات أمريكي 2007 (American Gangster)

 

تدور أحداث الفيلم في سبعينات القرن الماضي في أمريكا، حيث يحاول محقق أمريكي الإيقاع بإمبراطورية مخدرات يملكها فرانك لوكاس كبير مهربي الهيروين والذي يعيش في مانهاتن ويدخل المخدرات إلى البلاد من الشرق الأقصى.

 

شارك في بطولة الفيلم كل من دينزل واشنطن وراسل كرو، وكتب الفيلم للسينما المؤلف ستيفين زيليان وأخرجه رايدلي سكوت. ويذكر أن الفيلم قد ترشح لجائزتين أوسكار، وفاز بأكثر من 10 جوائز عالمية.

 

12- خيال رخيص 1994 (Pulp Fiction)

 

أحد أهم وأبرز أفلام المخرج غريب الأطوار كوينتن تارنتينو، الفيلم قد يبدو للمشاهدين غير مترابط الأحداث كونه يعتمد على التلميحات السينمائية، ولكنه بشكل عام فيلم جريمة في قالب كوميدي يستعرض أربعة حكايات لمجرمين وقاتلين محترفين ولصوص صغار.

 

شارك كوينتن تارنتينو في الكتابة مع المؤلف روجر أفاري، وقام بالبطولة كل من صامويل جاكسون وجون ترافولتا وغيرهما، وقد حصل الفيلم على أوسكار أفضل كتابة سينمائية، كما فاز بأكثر من 50 جائزة سينمائية أخرى.

 

13- ليون: المحترف 1994 (Léon: The Professional)

 

فيلم للمخرج لوك بيسون، يصوِّر الفيلم علاقة تعاون بين قاتل محترف (ليون) وطفلة ذات 12 عامًا قُتِلت عائلتها بالكامل بواسطة ضابط مختل مدمن على المخدر في إدارة مكافحة المخدرات، كان يعمل مع أبيها في تجارة المخدرات، ثم قرر الانتقام منه، حيث تُفلت الطفلة من مذبحة عائلتها بالصدفة، وتطلب مساعدة جارهم (ليون)، وتَتتابع الأحداث حتى يحصل الجاني على جزائه.

 

 

14- انتزاع 2000 (Snatch)

 

حول مجموعة من متعهدي الملاكمة عديمي الضمير والمراهنين على ألعاب العنف، ورجل عصابات روسي، ولصوص غير أكفاء وتجار مجوهرات يهود، يحاولون جميعهم تعقب جوهرة غير قيّمة كانت قد سرقت، حيث تدور أحداث هذا الفيلم ذي الحس الكوميدي.

 

ألف هذا الفيلم وأخرجه جاي ريتشي وقام ببطولتة عدد من الممثلين منهم براد بيت وجاسون ستاثام، وقد حصل الفيلم على عدد كبير من الجوائز.

 

15- مدينة الرب 2002 (City of God)

 

فيلم برازيلي تستند أحداثه إلى رواية كتبها باولو لينس، يستعرض الفيلم مراحل حياة طفلين يكبران في أحد الأحياء المليئة بالعنف في ريو دي جانيرو، ولكن يأخذ كل منهما مسار حياة مختلف عن الآخر، حيث يصبح أحدهما مصور فوتوغرافي والآخر تاجر مخدرات.

 

كتب الفيلم للسينما المؤلف براليو مانتوفاني، وأخرجه كلا من فيرناند ميريلليس وكاتيا لوند، رشح الفيلم لأربعة جوائز أوسكار سنة عرضه، فيما حصل على أكثر من 65 جائزة أخرى خلال مهرجانات سينمائية كثيرة حول العالم.

 

16- الوجه ذو الندبة 1983 (Scarface)

 

 

تستند أحداث الفيلم بشكل كبير إلى سيرة إحدى أكبر العصابات في أمريكا “آل كابوني”، حيث تدور الأحداث حول لاجئ كوبي في الولايات المتحدة يكوّن منظمة لتجارة المخدرات في أمريكا مقرها ميامي.

 

قام آلباتشينو بدور البطولة في الفيلم الذي كتبه للسينما المؤلف أوليفر ستون، وأخرجه بريان دي بالما، وبالرغم من ترشيح الفيلم لنيل ثلاثة جوائز جولدن جلوب، إلا أنه لم يفز بأية جائزة على الإطلاق في أي مهرجان سينمائي.

 

اقرأ لدينا ايضاً

من أجمل أفلام السجون.. 11 فيلمًا أجنبيًا تدور أحداثهم داخل سجن

7 أفلام أجنبية مهمة ناقشت قضية الإرهاب

ملف «سينما» ساسة بوست: عشرات الأفلام الساحرة المنتقاة.. تخير منها

عرض التعليقات
تحميل المزيد