إذا كنتم ترغبون في تقديم خدمة لأطفالكم، سيشكرونكم عليها طوال حياتهم؛ فربما عليكم التفكير بتعليمهم إحدى اللغات الأجنبية إن لم يكن أكثر. ففي عالمنا الحالي الذي يُعد عصرًا رقميًّا بامتياز صار أصحاب العمل يبحثون عن موظفين يتقنون على الأقل لغة أجنبية واحدة قراءةً وكتابةً واستماعًا ومحادثة.

ولأن التعليم في الصغر أسهل وأفضل؛ نُرشِّح لكم من خلال هذا التقرير مجموعة من أفضل تطبيقات تعليم اللغات الأجنبية للأطفال بطريقة ممتعة وجذابة، والتي تضمن لكم انشغال أطفالكم بأشياء مفيدة بدلًا من الجلوس أمام الشاشات بالساعات في ما لا يُثمر؛ كما أنها ستوفر  لكم كذلك مصاريف طائلة كنتم ستنفقونها إذا ما حاولتم تعليم أولادكم اللغات نفسها من خلال مراكز تعليم اللغة.

1- «Duolingo».. الأشهر على الإطلاق

تطبيق «Duolingo» يكاد يكون غنيًّا عن التعريف؛ فهو أحد أشهر تطبيقات تعليم للغات؛ كونه يتضمن 23 لغة تتنوع بين الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية، الإسبانية، الهولندية، الإيطالية، التركية وغيرهم. وإن كانت هذه ليست ميزة التطبيق الوحيدة، فبجانب اللغات المتعددة التي يوفرها؛ هو أيضًا مجاني وتتوفر منه نسخة باللغة العربية؛ والأهم أنه يُتيح التعليم بطريقة ممتعة وبسيطة تعتمد على الصور.

كذلك تُقسَّم الدروس إلى مقاطع صغيرة لتثبيت المعلومة والتعليم بالتدريج؛ ما يجعله مناسبًا للأعمار الصغيرة؛ خاصةً وأنه يُتيح للأطفال استكشاف وتعلم العديد من اللغات بين التحدث والاستماع والترجمة وغير ذلك من التحديات، فيما يكسبون نقاطًا مع كل إجابة صحيحة، كذلك يمكن للأصدقاء التسابق في ما بينهم للوصول إلى المستوى الأعلى.

علمًا بأن التطبيق يتطلب قدرة المُستخدم على القراءة؛ لذا قد لا يُنصح به لمن هم أقل من سبع أو ثمان سنوات، وذلك في ما يتعلق بالمراحل الأولى، ثم يزداد الأمر صعوبة مع التقدم بالطبع. ميزة أخرى يتمتع بها التطبيق وهي كونه يخضع للتطوير بشكل دوري من المتحدثين الأصليين لتلك اللغات، وبالتالي فإن اللغة المُقدمة تتجدد باستمرار بما يتماشى مع الحاضر.

لنظام «أندرويد »، اضغط هنا، أما لنظام «IOS»، فاضغط هنا.

2- «Gus on the Go».. تعلُّم اللغات عن طريق المغامرة

«Gus on the Go» تطبيق سهل الاستخدام وأحد أكثر التطبيقات المُفضلة للأطفال بداية من سن ثمان سنوات؛ فعبره يمكنهم الذهاب في مغامرة مثيرة مع طائر البومة، بطلة التطبيق التي تحب السفر والاستكشاف. التطبيق يتضمن 30 لغة مختلفة، بعضها مشهور جدًّا مثل الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والصينية، والإيطالية، بالإضافة لبعض اللغات الأقل شيوعًا مثل الكرواتية والأرمانية، كما أنه يُتيح تعلُم اللغة العربية.

من خلال التطبيق يمكن تعلم الكثير من المفردات الأساسية، مثل الأرقام والألوان والحيوانات والأطعمة، وغيرها من الموضوعات الأخرى؛ إذ يحتوي التطبيق على 10 دروس تفاعلية وأنشطة تشمل 90 كلمة ومقطعًا صوتيًّا.

يُذكر أن هناك أيضًا تطبيقًا قصصيًّا باسم «Stories by Gus on the Go» وهو يهدف إلى تعليم الأطفال المفردات الأساسية وتطوير مهاراتهم اللغوية من خلال القصص الكلاسيكية المعروفة مثل «Goldilocks» و«Three Bears» أو «The Three Little Pigs».

لنظام «أندرويد »، اضغط هنا، أما لنظام «IOS»، فاضغط هنا.

3- «MindSnacks».. التعلُّم عبر الألعاب التفاعلية

«MindSnacks» تطبيق آخر يُتيح تعليم الأطفال عدة لغات من بينها الفرنسية، والألمانية، والصينية، والإسبانية وغيرهم، وهو مناسب بدايةً من عمر 11 عامًا. ولعل ما يميز هذا التطبيق عن غيره؛ أنه يهدف إلى التعليم من خلال الألعاب التفاعلية، والتي يقوم ببطولتها ضفدع، هذه الألعاب تتضمن الكثير من الكلمات التي يتجاوز عددها ألف كلمة، بالإضافة إلى العبارات والمقاطع الصوتية لمتحدثين أصليين؛ مما يُنمي مهارات المستخدم سواء على مستوى القراءة أو الكتابة، أو حتى الاستماع والمحادثة.

لنظام «IOS»، اضغط هنا.

4- «Little Pim».. للأطفال سن المدرسة

أما إذا كان أطفالكم أقل من عمر ست سنوات، فتطبيق «Little Pim» هو المثالي لأجلهم؛ فهو يُتيح تعليم 12 لغة بالاعتماد على مجموعة متنوعة من الفيديوهات التي تركز على تعليم أساسيات اللغة للطفل. ويتميز التطبيق بإتاحته إنشاء ملفات من قِبَل أولياء الأمور لكل طفل على حدة؛ لمتابعة مدى تقدمهم وما حققوه عبر الفيديوهات والبطاقات التعليمية الجذابة.

لنظام «أندرويد» اضغط هنا، أما لنظام «IOS» فاضغط هنا.

5- «Little Chatterbox».. التعليم الآن أصبح ممتعًا

«Little Chatterbox» هو تطبيق مخصص للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وثمان سنوات، يتضمن التطبيق ثمان لغات، هي الماندرين، والإسبانية، والفرنسية، والألمانية، واليابانية، والروسية، والعبرية، والإنجليزية، والتي من المُفترض تعليمها للأطفال اعتمادًا على تعريفهم إلى الكلمات الأساسية بكل لغة والتي يصل عددها إلى 300 كلمة.

وهو ما يحدث من خلال بعض الأنشطة التفاعلية والفيديوهات الملفتة ذات الرسومات التوضيحية والتسجيلات الصوتية الجذابة المتاحة بالتطبيق؛ الأمر الذي يجعل العملية التعليمية ترفيهية أكثر من كونها إلزامية. لنظام «IOS» اضغط هنا.

6-«FluentU».. تعلم اللغة لكل الأعمار

لا يهم أيًّا كان عمر من سيستخدم تطبيق «FluentU» فهو مناسب للصغار والكبار؛ من جهة كونه يحتوي على الكثير من مقاطع الرسوم المتحركة، ومقاطع الأفلام السينمائية، والمقاطع موسيقية، وكذلك البطاقات التعليمية والصور التي من شأنها أن تستقطب الأطفال والأعمار الصغيرة، وتحمسهم لتعلم اللغات بشكل مُبتَكَر واستثنائي.

ومن أخرى لاحتوائه على الكثير من مقاطع الفيديوهات، والمواد التعليمية المرنة المخصصة لكل سن على حدة، بما في ذلك الأكبر عمرًا، حتى إن البالغين سوف يستمتعون أيضًا من خلال متابعة الأخبار والمحادثات الملهمة والمهمة.

يُذكر أن الفيديوهات التعليمية تشمل تسميات توضيحية لتعريف كل كلمة وصورة، كذلك يمكن النقر على كل كلمة لمعرفة كيف تُستخدم عبر مقاطع فيديوهات أخرى. علمًا بأن التطبيق يُتيح تعليم الكثير من اللغات من بينها الإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية، والألمانية، والروسية، والصينية، واليابانية، في حين أن الإصدارات البرتغالية والإيطالية والكورية قيد الإنشاء.

لنظام «أندرويد»، اضغط هنا، أما لنظام «IOS»، فاضغط هنا.

7- «Endless Spanish».. تعلُّم الإسبانية إلى اللانهائية وما بعدها

إذا كنتم ترغبون في تعليم أطفالكم اللغة الإسبانية، فهذا هو التطبيق المناسب. يتميز تطبيق «Endless Spanish» بكونه ممتعًا وجذابًا للأطفال؛ إذ يعلمهم الحروف الأبجدية والأصوات والكلمات من خلال رسوم متحركة طريفة أشبه بلعبة أبطالها من الوحوش المثيرين للاهتمام.

مما يجعل التطبيق مناسبًا من سن أربع سنوات وإن كانت صعوبته تزداد تدريجيًّا، فبعد مرحلة الكلمات تأتي مرحلة تكوين الجُمل التي قد تتطلَّب أعمارًا أكبر بعض الشيء. لنظام «أندرويد» اضغط هنا، أما لنظام «IOS» فاضغط هنا.

8- «Kids Learn Mandarin».. الأفضل لتعليم اللغة الصينية

وفقًا للإحصائيات والتصنيفات فإن تطبيق «Kids Learn Mandarin» هو أحد أفضل التطبيقات على الإطلاق في ما يخص تعليم اللغة الصينية لهؤلاء من يريدون أن تكون الصينية لغتهم الثانية.

وهو مناسب لمن تتراوح أعمارهم بين عامين إلى ثمانِ سنوات؛ إذ يحتوي على ثمانية ألعاب ممتعة بالإضافة إلى الأغاني ومقاطع الفيديو والملصقات التي تزيد من مهارات الأطفال وقدرتهم على تحصيل كل ما يتعلق بالمفردات الصينية الرئيسية بما في ذلك الأرقام والألوان والأشكال. لنظام «أندرويد» اضغط هنا، أما لنظام «IOS» فاضغط هنا.

تربية

منذ سنة واحدة
«أبقِ أطفالك مشغولين بالتعلم وأنجز مهامك».. هذه التطبيقات تساعدك على ذلك

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد