محمد صلاح عبد الجواد

5

محمد صلاح عبد الجواد

5

6,520

تعاونت الكثير من المؤسسات العلمية المرموقة منذ سنوات لإطلاق موقع «edx» التعليمي لخدمة التعلم عن بعد، وكان من بين هذه المؤسسات العلمية جامعة «هارفارد» ومعهد «ماساتشوستس» للتكنولوجيا، ومع الوقت كان الموقع يطور دائمًا في شكل المواد العلمية، فالبداية كانت تتمثل في «كورسات» مفردة تتراوح مدتها ما بين شهر وشهر ونصف، ولكن مؤخرًا أصبح الموقع يقدم برامج أكثر احترافية مثل برنامجي الماجستير المصغر، وبرنامج «Xseries».

ونحن في ساسة بوست نقدم لكم قائمتنا الثانية لأفضل تلك البرامج والتي قد تجدها متاحة في شهر مايو (أيار) الحالي.

اقرأ أيضًا: أفضل «الكورسات» المجانية المتاحة باللغة العربية خلال شهر مايو

أولًا: برامج الماجستير المصغر

تتميّز هذه البرامج بأنها مجانية، أو يمكنك الحصول عليها مقابل رسومٍ بسيطة، فكل الخيارات متاحة إما أن تشاهد المحاضرات فقط، وتستمع للدروس بشكلٍ مجانيّ تمامًا، ولكن لن تحصل على شهادة، وإما أن تأخذ الخيار الثاني وهو دفع ثمن شهادة كل مادة في الماجستير الذي يتكون من أربع مواد دراسية، والسعر يعتمد على دخلك السنوي، فأثناء تعبئة استمارة التقديم سيُطلب منك تحديد دخلك السنوي، ومن المتوقع أن يتراوح سعر المادة الواحدة ما بين 100 و300 دولار، وسعر الماجستير المصغّر كاملًا ما بين 400 دولار إلى 1200 دولار، وبالطبع هذا السعر لا يقارن إن أردت أن تدرس في حرم واحدة من الجامعات المقدمة لبرامج الماجستير المصغر، فقد يكلفك الأمر في جامعة هارفارد على سبيل المثال ما يقارب 40-80 ألف دولار أمريكي. من أهم البرامج المتاحة في شهر مايو (أيار) الجاري:

Solar Energy Engineering

أخذ استخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية في النمو بشكلٍ سريع مؤخرًا وعلى نطاقٍ واسع، ويعتبر قطاع الطاقة الشمسية أو الطاقة الكهروضوئية أكبر المجالات نموًا في مجال الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم والذي يخلق حاجة متزايدة لخبراء في هذا المجال والذين يمكنهم دعم هذا النمو.

في هذا الماجستير المصغّر المقدّم من جامعة «تي يو دلفت» الهولندية سوف تكتسب المعرفة والمهارات اللازمة لمزاولة أي  مهنة في مجال الطاقة الشمسية وتمتلك حياة مهنية ناجحة فيه أيضًا،  لأنه يمنح قدرات مختلفة في هذا المجال مثل: «تصميم النظم الهندسية للطاقة الشمسية، وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية، وتصنيع الجهاز وتوصيفه، واختبار الموثوقية، إدارة المشاريع و تقديم الاستشارات».

وسوف تتعلم في هذا البرنامج:

  1. كيفية تطوير البرامج التي يتم اختبارها بشكل جيد والتي يمكن تعديلها.
  2. استخدام التجريد والتحليل لهيكلة تطوير أنظمة البرمجيات الكبيرة لاستغلال طاقة الشمس.
  3. استخدام أدوات البرمجة للكتابة بسرعة ومراجعة التعليمات البرمجية.
  4. اللغات الشائعة مثل جافا وتيب سكريبت.

Robotics

من منا لا يريد أن يمتلك روبوتًا؟ فالروبوتات تغير من شكل حياتنا اليومية وفي أعمالنا بشكل كبير، غير أن الجيل الحالي من الروبوتات الذي لا يزال قيد الصناعة والتطوير قادر على إحداث ثورة تغيير في حياة البشر في المستقبل القريب، وإن كنت تريد أن تكون من هؤلاء الذين يساهمون في صناعة الروبوتات من أجل غدٍ مختلف، فجامعة «بنسلفانيا» إحدى أكبر جامعات أمريكا صممت لك هذا الماجستير المصغر، الذي يمكنك من خلاله أن تصبح محترفًا في تصميم الروبوتات، وذلك لأنك خلاله يمكنك أن تتعلم:

  1. كيفية حل المشاكل الأساسية في الروبوتات من خلال تطبيق المفاهيم الرياضية.
  2. الذكاء البصري الذي يسمح للروبوتات باستكشاف البيئات المعقدة.
  3. كيفية تصميم روبوتات أكثر ذكاء من خلال تطبيق مفاهيم التعلم الآلي.
  4. كيفية تصميم ضوابط ذكية للروبوتات.

Software Development

إذا كنت تطمح أن تكون مطور برمجيات ناجحًا، يجب أن تكون قادرًا على التكنولوجيات الجديدة وأنظمة البرمجيات الجديدة بشكلٍ سريع، ويتعلم خبراء تطوير البرمجيات الأنظمة الجديدة، من خلال مراجعة النظام الذي يكتب بأي لغة برمجة بشكلٍ متكرر حتى يصبح الخبير على دراية كاملة بآليات عمل هذا النظام. وتتعلم أن تفكر كيف يفكر الخبراء أثناء دراستهم لنظامٍ برمجيّ جديد، وذلك من خلال العديد من مشاريع تطوير البرمجيات التي يتناولها هذا البرنامج، بالإضافة إلى أنك سوف تتعلم مجموعةً مختلفة من التقنيات ولغات البرمجة التي يحتاجها كل مطور برمجيات، بما في ذلك «جافا»، «جونيت»، «تيبي سكريبت»، فضلًا على أنك ستتعلم كيفية رؤية الهياكل المشاركة في البرامج والأدوات، ومن ثم كيفية تطبيق هذا التفكير لتعلم التكنولوجيات الجديدة بسرعة.

Digital Leadership

«القيادة الرقمية» هي استراتيجية تستخدمها شركات لتحقيق أهداف ونجاحات اقتصادية كبيرة، وذلك من خلال التنافس في معارك الاقتصاد الرقمي، ومؤخرًا أصبحت كثيرٌ من الشركات في حاجةٍ ملحة لوجود قادة رقميين، مما أدى إلى ارتفاع عدد فرص العمل الشاغرة في هذا القطاع.

ويعمل القائد الرقمي على تطوير المعرفة والإمكانيات داخل المؤسسة التي يعمل بها، وذلك من أجل إحداث تغيرات وتحولات إيجابية. وهذا البرنامج يتكون من خمسة كورسات، يمكنك أن تنتهي منهم جميعًا في خلال 6-8 أسابيع، بمعدل مذاكرة يتراوح من 4-8 ساعات أسبوعيًا، وخلال هذا الماجستير المصغر سوف تتعلم:

  1. تطوير القدرات التجريبية لزيادة إيجابية نتائج الأعمال.
  2. تسخير البيانات لتحسين القرارات التجارية.
  3. قيادة العاملين في بيئات ديناميكية.
  4. تحويل نموذج العمل للنجاح في حالات الانقطاع الرقمي.
  5. وضع استراتيجيات قائمة على اتجاه للنمو والابتكار.

Bioinformatics

يخلط علم المعلوماتية الحياتية بين علوم الأحياء والكمبيوتر والرياضيات، وفي هذا الماجستير المصغر يمكنك أن تكتسب الخبرة والمعرفة التي تضعك على مشارف رحلة مهنية ناجحة في هذا المجال الناشئ الذي أصبح العالم يحتاجه بقوة؛ وذلك لأن علم الأحياء الحديث أصبح يولد الكثير من قواعد البيانات فقد يصل عدد قواعد البيانات التي يصدرها علماء الأحياء شهريًا إلى مليون وحدة بحثية، قد تحتوي خلالها على العلاج الأولي الذي يمكنه هدم أسطورة مرض السرطان، أو اكتشاف الجين المسئول عن إحداث أحد الأمراض المزمنة التي يعتقد أن لا علاج لها، ويمكنك أن تكون واحدًا من هؤلاء الذين يستطيعون التعامل باحترافيةٍ مع هذه البيانات لكي يتوصل لأحد الاكتشافات الجديدة.

وفي هذا البرنامج سوف تتعلم تحديدًا:

  1. كيفية وضع تسلسل الأحماض النووية والبروتين.
  2. آثار الطفرات على العمليات الخلوية وهيكل البروتينات.
  3. كيفية إنشاء بنية نموذجية من البروتينات.
  4. البرمجة الأساسية لتحليل البيانات البيولوجية.
  5. كيفية تطبيق الحزم البرمجية لحل المشاكل في المعلوماتية الحيوية.

ثانيًا برامج «XSeries»

هي برامج تعليمية محترفة تتكون من عددٍ يتراوح بين أربعة أو خمسة كورسات، وتم تصميمها بالتعاون مع رواد في المجالات العلمية المختلفة، ومن أهم البرامج الاحترافية المتاحة لهذا الشهر – فقط على موقع إيدكس -:

The Civil War and Reconstruction

هل تريد أن تتعلم عن التغيرات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية في الحكومات الفيدرالية  والتأثير الاقتصادي والفكري طويل الأجل للحرب؟ عليك إذن بهذا البرنامج الذي يأخذك في رحلةٍ إلى العصر الأكثر محوريةً في التاريخ الأمريكي. فلقد أحدثت الحرب الأهلية الكثير من التحولات داخل  الأمة الأمريكية من خلال القضاء على تهديد الانفصال وتدمير مؤسسة الرق. وأثارت أسئلة لا تزال محورية في تكوين مفهوم المواطنة الأمريكية «هل هناك توازن للقوى بين السلطة المحلية والوطنية؟ ما هي حدود المواطنة؟ ما هي معاني الحرية والمساواة؟» وسوف تتعلم في هذا البرنامج تحديدًا:

  1. كيف أوضحت أجيال المؤرخين:
  • أسباب الحرب.
  • الطريق إلى الانفصال.
  • سلوك الحرب الأهلية.
  • مجيء التحرر.
  1. النضال بعد الحرب لتنفيذ وعود الحرية لأربعة ملايين من العبيد.
  2. دور تجارة الرق في الاقتصادات الجنوبية والوطنية.
  3. كيف أصبحت مسألة توسيع تجارة الرق تهيمن على السياسة الوطنية.
  4. التغيير الدراماتيكي في تفسيرات المؤرخين في الجيلين الماضيين.
  5. كيف تحولت الحرب الأهلية وإعادة الإعمار قضايا ذات أهمية مستمرة.

Video Game Design

هل كنت و/ أو ما زلت من عشاق ألعاب الفيديو؟ إذا كانت إجابتك هي «نعم»؛ فما رأيك أن تحوِّل هذا الشغف إلى مهنة يمكنك من خلالها كسب المال، فهذا البرنامج الذي يتكون من خمسة كورسات، يمكنك من خلالها تعلم أهم الأدوات اللازمة لتصميم الألعاب بشكلٍ احترافي، وما هي أفضل المهارات التي يجب توافرها في مصمم الألعاب المحترف، فضلًا عن كيف تجد فرص عمل في هذا المجال.

وما سوف تتعلمه تحديدًا هو:

  1. أصل ميكانيكا اللعبة وكيفية تطويرها واندماجها الفعال في ألعاب الفيديو.
  2. عملية التصميم وطريقة موازنة تصميم اللعبة والميكانيكا لتحقيق التأثير الأمثل.
  3. كيف تتعاون مسارات الصناعة المختلفة لإنتاج لعبة فيديو وتسويقها.
  4. كيف يتم إنشاء محركات وأصول مختلفة وتجميعها معًا لبناء لعبة فيديو.
  5. كيفية إنشاء بعض العناصر البسيطة لتشغيل رموز اللعبة.

Business Model Innovation

هذا البرنامج مهم لكل من يمتلك عملًا خاصًا به ولكنه يفتقر للإبداع، حيث إن إضافة لمسات إبداعية لمشروعك هو المفتاح السري الذي يزيد من العائد المادي للمشروع وبالتأكيد يصب في مصلحة نمو المشروع بشكل سريع وكبير، وسوف تتعلم في هذا البرنامج:

  1. أهمية نماذج البزنس.
  2. الأدوات العملية اللازمة لتصميم نموذج عمل جديد.
  3. كيفية اختبار نموذج عملك الجديد قبل استخدامه.
  4. كيفية وضع خطة تنفيذ لنموذج مشروع جديد.
  5. كيفية تنمية نشاطك التجاري باستخدام أدوات نماذج البزنس.
  6. كيفية هيكلة أفكارك وتحويلها إلى مشاريع حقيقية.

يعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج الحالية التي يمكنك من خلالها  تعلُّم كيفية إحداث طفرة في العمل الخاص بك، منذ اليوم الأول الذي سوف تبدأ فيه الدراسة في هذا البرنامج، سوف تتعلم المهارات وتكتسب المعرفة المطلوبة لبدء تحسين المشاريع التجارية الخاصة بك، وذلك من خلال أمثلة واقعية ومن خبرات رجال أعمال وخبراء بارزين في نماذج الابتكار للمشاريع التجارية.

ولمزيد من برامج «Xseries» اضغط هنا.

Introduction to Developmental, Social & Clinical Psychology

الكورسات الأربعة المكونة لهذا البرنامج قائمة على مقدمة علم النفس التي يتم تدريسها في جامعة كوينزلاند الأسترالية، وتم تصميم هذا البرنامج لكي يلائم الجميع سواء كنت تدرس في مدرسة أو في جامعة، ويدور هذا الكورس حول السلوك الإنساني والعوامل التي تؤثر فيه، فإذا كنت تريد أن تجد تفسيرات لسلوك البشر فعليك ألا تضيع الوقت وتسجل في هذا البرنامج على الفور، وسوف تتعلم خلال هذه الكورسات:

  1. الاضطرابات النفسية وكيفية التعامل معها.
  2. لماذا تتصرف بطريقة معينة وأخرى مختلفة في بعض المواقف والحالات.
  3. كيف تتطور أجسامنا وعقولنا من الولادة وخلال فترات الحياة المختلفة.
  4. طرق البحث في علم النفس وكيفية تفسير البحوث وتقديم التقارير عنها.

تعليقات الفيسبوك