1,516

هل انتابتك لحظة وفكَّرت في نهاية يومٍ ما في المهام الكثيرة التي وجب عليك فعلها خلال اليوم؟ هل شعرت أنها كانت كثيرة ووضعتك تحت الكثير من الضغط النفسي والجسدي وكلَّفتك الكثير من الأموال؟ إذا مررت بهذه اللحظة فإنك بالتأكيد بحاجة إلى تنظيم أوضاع عملك بشكلٍ أفضل.

ربما ترى أن 24 ساعة يوميًا قد لا تكفي للقيام بكل هذه المهام، ولذلك وُجدت التكنولوجيا من أجل تسهيل حياتك الشخصية والعملية، وتنظيم وقتك وتعزيز قدرتك الإنتاجية، بالإضافة إلى توفير الكثير من الأموال. فقط عليك إلقاء نظرة على التطبيقات التالية التي يمكنك استخدامها عبر هاتفك أو حاسوبك المحمول من أي مكان.

1- بوكيت (Pocket)

لنفترض أنك عثرت على قصة ملهمة لأحد رُوَّاد الأعمال أثناء تصفحك سريعًا لحسابك على موقع «لينكد إن»، ولكن لا يمكنك قراءتها في الوقت الحالي، فماذا ستفعل؟ عادةً ما يحفظ الأشخاص العاديون هذه الصفحة ضمن المئات من الصفحات المرجعية (Bookmarks) للرجوع إليها لاحقًا، ولكن الآن هناك بديل أفضل توفره لك التكنولوجيا عبر تطبيق «بوكيت» المجَّاني.

10 تطبيقات

ويعتبر تطبيق بوكيت من أفضل التطبيقات المجانية التي يمكن لأي شخص استخدامها من أجل حفظ جميع المقالات، ومقاطع الفيديو، والصور، وأي نوع من المحتوى الموجود عبر شبكة الإنترنت في مكانٍ واحدٍ يمكنهم الرجوع إليه في أي وقت في المستقبل بسهولة، وبطريقة مُنظمة؛ إذ يسمح لك التطبيق بحفظ أي شيء موجود على أكثر من 1500 تطبيق مختلف، وحتى من أي متصفح. الجزء الأفضل في هذا التطبيق هو أنه يمكنك الرجوع إلى أي من الملفات أو المحتويات التي حفظتها في أي وقت دون الحاجة إلى توصيل هاتفك بشبكة الإنترنت.

يمكن لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد الحصول على التطبيق من هنا.

للكتّاب والصحافيين ومحبي الكتابة.. 10 تطبيقات لكاتب يحلم بكتابة عمل جديد

2- ووندرليست (Wunderlist)

بدايةً من كل التفاصيل المتعلِّقة بمشروعك الحالي، ووصولًا إلى خطتك لقضاء أجازة العام القادم، يتيح لك تطبيق «ووندرليست» إنشاء قائمة بجميع الأشياء أو الخطوات التي تحتاج أن تفعلها خلال الفترة الحالية أو المقبلة، فهو من أفضل التطبيقات لإدارة قائمة المهام. الجدير بالذكر أن هذا التطبيق يمكن استخدامه من هاتفك المحمول، أو حتى من خلال حاسوبك الشخصي، أو من أي جهاز آخر؛ مما يعني أنه يمكنك عرض قائمة المهام الخاصة بك في أي مكان أو زمان.

10 تطبيقات

ويتيح لك تطبيق ووندرليست تعيين التذكيرات الخاصة بمواعيد تسليم أي مهمة ضمن قائمة مهامك، فضلًا عن إتاحته إضافة الصور، أو المقاطع المُصوَّرة، أو حتى أي محتوى باستخدام أي وسائط أخرى، إلى قائمتك. وتعتبر الميزة الأكبر في هذا التطبيق لدى أصحاب المشروعات ورجال الأعمال هو إمكانية مشاركتهم قائمة مهامهم مع الآخرين بسهولة، دون الحاجة إلى استخدام البريد الإلكتروني أو أي تطبيق آخر.

يمكن لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد الحصول على التطبيق من هنا.

3- تريلو (Trello)

وهو تطبيق لإدارة المشاريع، ففي حال كان لدى رجل الأعمال العديد من المشاريع، يمكن لرجل الأعمال إدارة المشاريع الموجودة في الأماكن المختلفة عبر منصة واحدة فقط ومن خلال هذا التطبيق؛ إذ يُمكِّنك من التواصل مع الموظفين في كل مشروع، فضلًا عن الاطلاع على المواعيد النهائية لتسليم المهام المختلفة، ووضع جدول زمني لكل مشروع مختلف، بالإضافة إلى متابعة سير العمل، والنقطة التي وصل إليها تنفيذ كل مشروع.

10 تطبيقات

وتعتبر إحدى أبرز مميزات هذا التطبيق إمكانية تعيين مهام معينة في كل مشروع إلى أعضاء فريق أو معاونيك بشكل فردي، وتحديد موعدًا نهائيًا لتسليم هذه المهمة المطلوبة من كل منهم؛ مما يعني أن إدارة أي شيء ستصبح أكثر سهولة بمجرد استخدامك هذا التطبيق. الجدير بالذكر أن هذا التطبيق يمكن استخدامه عبر الهاتف المحمول، أو عبر الحاسوب بكل سهولة.

يمكن لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد الحصول على التطبيق من هنا.

لماذا تفشل الشركات الناشئة؟ 10 أسباب تشرح لك

4- بافر (Buffer)

يدرك جميع روَّاد ورجال الأعمال الناجحين أهمية وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي لاعتبارها أداةً قوية ومهمة للانتشار، والتسويق الإلكتروني وتكوين قاعدة جماهيرية، ولكن ربما ليسوا جميعًا بخبراء حول الفئة المستهدفة من هذا التسويق، ولهذا وُجد التطبيق الساحر المُسمى «بافر».

10 تطبيقات

ويُمكنك هذا التطبيق من إدارة حساباتك الشخصية، أو حسابات شركتك الخاصة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك من خلال عدة خصائص يتيحها لك التطبيق، أبرزها جدولة منشوراتك والمحتوى الخاص بشركتك في المواعيد الأكثر ملاءمة للقاعدة الجماهيرية لمتابعي صفحتك؛ وذلك حتى تتمكن من الوصول لأكثر الأوقات نشاطًا للزُوار والمتابعين، وبالتالي تستطيع توصيل كلماتك وحملاتك لأكبر عدد منهم. كما يتيح هذا التطبيق إمكانية نشر نفس المحتوى على شبكات ومنصات اجتماعية مختلفة في اللحظة نفسها، وبنقرة واحدة فقط.

يمكن لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد الحصول على التطبيق من هنا.

5- ويف (Wave)

إذا كانت مهمة دفع الفواتير هي إحدى المهام التي تقع تحت مسؤوليتك وتضعك تحت الكثير من الضغط، يمكنك الآن تحويلها إلى مجرد هواية عبر استخدام تطبيق «ويف»؛  إذ يساعدك التطبيق المجَّاني على كتابة الفواتير والمصروفات المختلفة  وإرسالها إلى فريق عملك أو شركائك، فضلًا عن إتاحته تسجيل قيمة رواتب فريقك، أو موظفيك، والمصروفات المختلفة، والعوائد، والمكاسب والأرباح، بالإضافة إلى إتاحته عمل مسح ضوئي للفواتير الواردة إلى مشروعك أو شركتك، وأيضًا يمكنك إرسال الأموال عبره إلى أي حساب آخر دون الحاجة إلى الذهاب إلى البنك.

10 تطبيقات

فضلًا عن الحصول على إشعار في حالة جرى وضع أو سحب أي مبالغ في أو من حسابك البنكي. ويتميز هذا التطبيق بأنه يوفر الكثير من الوقت والمجهود لدى المديرين الماليين، أو لدى أصحاب الشركات والمشروعات المختلفة.

يمكن لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد الحصول على التطبيق من هنا.

6- هيدسبيس (Headspace)

سواء كنت المؤسس أو صاحب عملك الخاص، أو حتى كنت مجرد موظف في شركات صغيرة أو كبيرة، فدائمًا أنت مُعرَّض للتوتر، والضغط العصبي خلال فترة العمل، ومن أجل التخلص من تلك الأحاسيس السلبية، والتوتر والقلق في أوقات العمل أو الأوقات التي تليها، فإن الحل الأفضل في هذه الحالة هو تطبيق «هيدسبيس».

10 تطبيقات

ويتيح تطبيق هيدسبيس حلولًا وتمارين بسيطة يمكنك تعلمها وممارستها باستخدام هاتفك المحمول، والتي تُمكنك من التأمل، وتهدئة نفسك، والحفاظ على معدل تنفسك بانتظام، وتقليل حدة التوتر والقلق الناتجين عن العمل، فضلًا عن قدرة هذه التمارين على أن تجعلك أكثر نشاطًا، وعلى استعداد للعودة إلى العمل من جديد بنشاط متجدد وطاقة جديدة وإيجابية.

الجدير بالذكر أن تطبيق هيدسبيس مُصنَّف ضمن أفضل التطبيقات في العالم المختصة في مجال الصحة واللياقة البدنية؛ وذلك بسبب سهولة التمارين الموجودة وإمكانية إجرائها في أي وقت بسهولة.

يمكن لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد الحصول على التطبيق من هنا.

24 نصيحة للملياردير «وارن بافيت» في الاستثمار وتكوين الثروات

7- هالّو ساين (HelloSign)

يعتبر تطبيق «هالّو ساين» أحد أهم التطبيقات لرواد الأعمال والمديرين بشكلٍ عام؛ فهو من أسهل التطبيقات وأبسطها في التعامل مع الشيكات البنكية، والعقود، والاتفاقيات؛ إذ إنه يمُمكنك من الاطلاع على العقود والمستندات المختلفة، وتوقيعها بنفسك دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكتب؛ فهو الحل السحري الذي يجعلك لا تحتاج إلى طباعة المستندات من أجل توقيعها، ثم امسحها ضوئيًا من جديد لإرسالها مرة أخرى، وإنما يمكنك من التوقيع عبر استخدام إصبعك لتوقيع أي ملف وإرساله مرة أخرى بكل سهولة ويسر؛ إذ يبدو هذا التوقيع بيديك كما لو كنت مستخدمًا حبر التوقيع العادي.

10 تطبيقات

ومن هنا،  تكمن أهمية هذا التطبيق في توفيره الكثير من أموال الطباعة، والمجهود، والوقت أيضًا، فالآن يمكنك التوقيع في بضع ثوان فقط.

يمكن لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد الحصول على التطبيق من هنا.

إنفوجراف: 8 مليارديرات يملكون ما يملكه نصف سكان العالم! كيف كونوا ثرواتهم؟

8- فليببورد (Flipboard)

كم عدد المرَّات التي تصفحت فيها شبكة الإنترنت أو القنوات المختلفة عبر التلفاز، أو الجرائد والمجلات المختلفة؛ وذلك من أجل متابعة أي أخبار متعلقة بسوق عملك، ربما للبحث عن قرارات حكومية جديدة ستؤثر على عملك، أو ربما للبحث عن الأسعار المختلفة للعملات المختلفة وأسعار النفط التي عادةً ما تؤثر على مختلف التجارات، أو ربما عن أي شئ يمكنه أن يؤثر على عملك؟

رُواد الأعمال، وأصحاب الشركات الناشئة والكبيرة الناجحون، عادة ما يظنون أن مثل هذه الخطوة هي مهمة للغاية للبقاء على تواصل ودراية بكل ما يخص سوق العمل في المجال الذي يعملون فيه؛ فالمنافسة قوية للغاية في مختلف المجالات هذه الأيام، وإن فقدت خبرًا يخص عملك ولم تطلع عليه فإن منافسك بالتأكيد سيكون من المتابعين، وبالتالي فإن خسارتك في هذه الحالة قد تكون مضمونة في بعض الأحيان.

10 تطبيقات

ولكن في الحقيقة، خطوة متابعة جميع الأخبار الخاصة بمجالك هي خطوة تستهلك الكثير من الوقت، والمجهود، ومن أجل هذه الأزمة، وُجد الحل لدى التطبيق العبقري «فليببورد»؛ فهو التطبيق الذي يجمع لك جميع الأحداث، والقصص الإخبارية، والقرارات المنشورة المتعلقة بسوق عملك، ومجالك، فقط في بضع ثوان، وبذلك يبقيك متابعًا دائمًا لما يحدث حولك، وقد يؤثر على عملك، ولكنه في الوقت نفسه يوفر الكثير من المجهود، والوقت، فتكون بذلك أكثر إنتاجية من قبل.

يمكن لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد الحصول على التطبيق من هنا.

9- توجل (Toggl)

هل تأتيك تلك اللحظة عندما تمل من العمل لتقول لنفسك: «حسنًا، سوف أنال قسطًا من الراحة فقط لخمس دقائق قبل العودة للعمل مجددًا»، لتبدأ في تصفح شبكة الإنترنت، أو حساباتك الشخصية على مواقع ومنصات التواصل المختلفة؛ لتجد نفسك بعد قليل أنك قضيت ما يقرب من ساعة كاملة دون أن تشعر بالوقت؟ لطالما تكررت مثل هذه الأمور أثناء العمل، وقبل النوم، وأثناء المذاكرة، وغيرها من الأوقات. ومن أجل حل هذه الأزمة وُجد تطبيق «توجل».

10 تطبيقات

يتيح لك تطبيق توجل تتبع وتسجيل عدد الدقائق التي تقضيها على المواقع الإلكترونية المختلفة، أو عدد الدقائق التي تقضيها مستخدمًا هاتفك المحمول، أو عدد الدقائق التي تقضيها على متصفح معين، أو في استخدام تطبيق معين، وذلك فقط من أجل تنبيهك بأنك استهلكت وقتًا كثيرًا على هذا التطبيق أو المتصفح؛ مما يساعدك على تقليل وملاحظة الدقائق التي تقضيها في تصفح أي موقع إلكتروني أو متصفح أو تطبيق، وبالتالي تقضي دقائق أقل في المرة القادمة، وتوفر الوقت في إنتاجية أكثر. ويتيح لك هذا التطبيق أيضًا إمكانية تنظيم وقتك حسب كل مشروع، ووضع علامات خاصة بكل مشروع.

يمكن لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد الحصول على التطبيق من هنا.

للموظفين والمديرين.. 8 مهارات عليك أن تمتلكها بحلول 2020

10- ا باسوورد (1Password)

هل تواجه صعوبة في تذكُّر كلمات المرور الخاصة بك على الحسابات الشخصية المختلفة؟ هل مكتبك مليء بالملاحظات اللاصقة المكتوب عليها كلمات مرورك؟ إذا كان هذا هو الوضع، استغن عن كل تلك الملاحظات اللاصقة وقل وداعًا لهذه الأزمة وحمل تطبيق «1 باسوورد». الذي يتيح لك جمع كل الرموز، وأرقام السر، وأرقام الدخول، وكلمات المرور، في مكانٍ واحدٍ فقط عبر الإنترنت، كما أنه أيضًا يتميز بإتاحته مساحة لتخزين وحفظ المعلومات الشخصية السرية والحسَّاسة الخاصة بك، مثل أرقام بطاقة الائتمان الخاصة بك، أو الحسابات المصرفية، يأتي ذلك في الوقت الذي يتيح لك فيه التطبيق استخدام كلمة مرور واحدة رئيسة من أجل حماية كل أرقام مرورك السرية وحفظها  وإخفائها.

10 تطبيقات

الجدير بالذكر أنه يمكنك تخزين جميع معلوماتك السرية على هذا التطبيق عبر نموذج إلكتروني، وفي حال نسيت كلمة السر الرئيسة التي وضعتها من أجل هذه المعلومات السرية، يتيح لك التطبيق أسئلة الأمان التي تساعدك على تذكر كلمة السر الخاصة بك، أو التأكد من شخصيتك.

يمكن لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد الحصول على التطبيق من هنا.