أيام قليلة تفصلنا عن نهاية 2014، آلاف الأفلام قد تم إنتاجها، المئات اسمها قد يكون مر على مسامعك، وعشرات الأفلام تحتار أيهم لا يجب أن أفوته، وأيهم يستحق المشاهدة على حساب غيره، وأيهم كان عليّ أن أشاهده في السينما وسأندم بعد أن فاتني ذلك.

في هذا القائمة من ترشيحات ساسة بوست كان اختيارنا لـ18 فيلمًا يختلفون بالتأكيد في تقييم كل مشاهد لجودتهم، كذلك من حيث قصة كل فيلم وتصنيفها، إلا أنهم يستحقون المشاهدة، حتى لو بمنطق الاطلاع على الأفلام التي حظت بمشاهدة الملايين حول العالم، وأثارت الحديث  والنقاشات عنها.

18-  الفتاة الغائبة (Gone Girl)

قصة الفيلم مأخوذة عن رواية حققت نجاحًا كبيرًا، مخرجه هو المخرج الكبير ديفيد فينشر، بطله هو الممثل بن أفليك، وبطلته روزاموند بايك رشحت عن دورها في ذلك الفيلم لجائزة أفضل ممثلة في الجولدن جلوب، كل تلك العوامل تجعل الفيلم يستحق باقتدار أن تضعه في قائمة مشاهداتك.

17- قضاء وقدر (Predestination)

السفر عبر الزمن، ذلك الموضوع الذي لم تكتفِ منه السينما أبدًا، لكن في هذا الفيلم وبعد أن يتمكن البطل من العودة بالزمن في محاولة للسيطرة على شر شخص يقوم بعمليات إرهابية، يكتشف أن قدرته على التغيير تكاد تكون مستحيلة، وأن القضاء والقدر يحمل معنى فلسفيًا أعمق مما نتصور.

16- ضراوة (Fury)

في أبريل 1945 ، تمكن الخبير الحربي (براد بيت) – مع طاقمه المكون من خمسة جنود – بواسطة دبابة (شيرمان) من تنفيذ مهمة انتحارية خلف خطوط العدو النازي، حيث يقوم مع فرقته بعمل بطولي للغاية.

15- المتسلل ليلاً (Nightcrawler)

صحفي جرائم في لوس أنجلوس يدعي ليو بلو، والذي يتوغل في عالم الجريمة حتى تتداخل الحدود الفاصلة بين دوره كملاحظ وكمشارك فيما يحدث، حتى يصير بطلًا لقصته اﻹخبارية.

14- الخروج (Exodus: Gods and Kings)

يعد فيلم الخروج والذي سيتناول حياة سيدنا موسى وخروجه من مصر ثاني الأفلام الدينية المثيرة للجدل هذا العام بعد فيلم نوح. الفيلم إخراج ريدلي سكوت، ويقوم بدور سيدنا موسى الممثل كريستين بيل. ومن المنتظر نزوله في السينمات العربية خلال أيام.

13- نظرية كل شيء (The Theory of Everything)

الفيلم الذي انتظره كل عشاق ومتابعي العالِم ستيفين هاوكنج، حيث يعد الفيلم سيرة ذاتية عنه وعن حياته وإنجازاته العلمية.

12- الجزء الثالث من سلسلة ذا هوبيت (The Hobbit: The Battle of the Five Armies)

بقيادة المحارب الأسطوري ثورين يسعى الأقزام الثلاثة عشر لاستعادة مملكتهم، بعد أن فشلوا في استعادتها في رحلتهم السابقة واضطرارهم لإيقاظ التنين سموج، هكذا يستكمل بيتر جاكسون مخرج الثلاثية في تقديم الجزء الثالث والأخير منها، يذكر أن الفيلم في السينمات منذ عدة أيام.

11- البرية (Wild)

أحد أفلام السيرة الذاتية هذا العام، والمستندة على كتاب “مذكرات وايلد”، حيث تقرر وايلد بعد وفاة زوجها ووالدتها القيام بمغامرة خطرة في البرية ظناً منها أن تلك هي وسيلة شفائها.

10- العيب في أقدارنا (The Fault in Our Stars)

تتعرف هازيل جرايس بالفتى أوجستس واترز خلال رحلة مرضها مع السرطان، ويكونان خير حبيبين لبعضهما بخفة دمهما وعدم اكتراثهما للحياة خلال معاناتهم مع المرض.

9- صائد الثعالب (Foxcatcher)

يعود بهذا الفيلم المخرج بينيت ميلر من جديد لأفلام السيرة الذاتية التي يتميز بها، حيث أشهر فيلمين له هما Capote و Moneyball وكلاهما أفلام سيرة ذاتية، الفيلم يحكي قصة مارك شوتيز المصارع الأوليمبي، وقد حصد به بينين ميلر جائزة أفضل مخرج في كان.

8- إيدا (Ida)

راهبة بولندية تعيش في الكنيسة أغلب عمرها وتصير راهبة فيها، لكن روح والدتها تطلب منها الذهاب إلى خالتها القاضية لتكتشف أنها (يهودية الأصل) وتعرف أن أسرتها تم قتلها فتحاول البحث عن مدفنهم وما تسبب في قتلهم لتعرض للمشاهدين مآسي كثيرة عن الهولوكست.

7- فندق بودابست الكبير (The Grand Budapest Hotel)

أحد الأفلام الكوميدية الظريفة التي تم إنتاجها في 2014 حيث السيد جوستاف (رالف فاينز) هو مسئول خدمة الغرف بفندق بودابست. صديقته هي مدام دي (ديلدا سوينتون) تبلغ من العمر 84 عامًا تُقتل ويقرر ابنها ديمتري (أدريان برودي) الانتقام من جوستاف ظناً منه أنه الفاعل.

6- ألعاب الجوع – الجزء الأول (The Hunger Games: Mockingjay – Part 1)

في حرب حياة أو موت تقود كاتنيس إيفردين (جينيفر لورانس) – بعد أن أصبحت رمزاً لمنطقة بانيم – المتمردين والثوار، وتتصاعد الأحداث ويكون على إفردين اتخاذ الكثير من القرارات الصعبة.

5- الرذيلة الكامنة (Inherent Vice)

يدمن المحقق لاري دوك سبورتللو المخدرات وفي أحد لياليه يلتقي حبيبته السابقة (شاستا فاي) والتي كانت على علاقة بأحد مليونيرات المدينة، لتخبره أن حبيبها قد اختفى من على وجه الأرض وتريد منه مساعدتها فى إيجاده.

4- لعبة الزيف (The Imitation Game)

يعد الفيلم سيرة ذاتية لعالم الرياضيات آلان تورنج (بينديكت كامبيرباتش)، ذلك العبقري الذي تمكن من تفكيك شفرة الألمان “إنجما” أثناء الحرب العالمية الثانية وساهم بشكل كبير في انتصار الحلفاء.

3- الصبا (Boyhood)

فيلم المخرج والكاتب ريتشارد لينكلاتر، مخرج وكاتب ثلاثية Before Sunset, Sunrise, Midnight الذي تم تصويره في 12 عامًا، ويحكي عن الطفل الحالم (ماسون) ووالدته التي تتفرغ لتربيته، ثم عودة أبيه من آلاسكا وما سينعكس على حياته وحياة والدته.

2- بيرد مان (Birdman)

يتصدر فيلم بيردمان للمكسيكي أليخاندرو أينياريتو ترشيحات جوائز الجولدن جلوب هذا العام، بواقع سبعة ترشيحات. الفيلم يحكي عن الممثل ريجان طومسون (مايكل كيتون) والذي اشتهر بتمثيل لشخصيات أبطال خارقين طوال حياته، لكن عليه الآن أن يتخلى عن غروره، ليستعيد عائلته، ووظيفته، ونفسه.

1- بين النجوم (Interstellar)

آخر افلام المخرج المميز كريستوفر نولان، وأكبر فيلم تكلفة مادية صنع عن الفضاء، الفيلم بطولة ماثو ماكهوني، وقد وصلت إيراداته حتى الآن 161 مليون دولار.

عرض التعليقات
تحميل المزيد