إن أراد شخص ما أن يلتقط صورة لشيء ما، فما عليه إلا أن يفتح هاتفه المحمول ويضغط زر الكاميرا، ومن ثم تُلتقط الصورة فورًا، لكن الأمر لا يبدو بهذه السهولة عندما نتحدث عن المصورين المحترفين، وعندما يكون المصور صحافيًّا في الوقت نفسه فإن هذه الصورة قد تكلفه مهنته، بل قد تكلفه حياته بأسرها.

في آخر 10 سنوات التقطت ملايين الصور، بعضها بقي قليلًا في الذاكرة وسرعان ما نُسي، أما الآخر فما يزال حيًّا في ذاكرة البشر، إما بالأسى والحزن، وإما الانبهار والتعجب. في هذا التقرير نستعرض أكثر الصور تأثيرًا في العالم، والتي التقطت في العقد الأخير.

1. الثقب الأسود.. لحظة فارقة في تاريخ البشرية

لقرون عدة أشعلت الثقوب السوداء فضول البشر، فبعد أن أثبت إسحاق نيوتن الطبيعة الجسيمية للضوء في القرن الثامن عشر، والتي تعني أن الضوء يتكون من جسيمات لها كتلة، وأن هذه الجسيمات قد تتراكم على أسطح النجوم فتزيد من كتلتها بشكل كبير. جاء أينشتاين ليثبت أن النجوم يمكن أن تتحول إلى ثقوب سوداء من خلال وصولها إلى نهاية عمرها، فيحدث انفجار كبير لها تنتج عنه مخلفات هائلة في الكتلة، تتجمع جميعها في نقطة شديدة الجاذبية وبالغة الصغر تُدعى الثقوب السوداء.

أول صورة للثقب الأسود. (2019)

ونظرًا إلى جاذبيته الشديدة لا يمكن لأي شيء الإفلات من الثقب الأسود ولا حتى الضوء، أي إنه يبتلع كل ما بداخله، بالتالي يستحيل تقريبًا رصده؛ لأنه نقطة شديدة العتمة. ولكن حين يتجاوز أي جسم مسافة معينة من مركز الثقب الأسود فإن الثقب يبتلعه بداخله وينتج عن تلك العملية موجات من الأشعة السينية يمكن رصدها من على سطح الأرض، لكن رصدها سيتطلب تلسكوبات هائلة في أماكن مختلفة من الكوكب، وهو ما حدث بالفعل.

بعد نحو قرن من وصف أينشتاين للثقوب السوداء استطاع العلماء في عام 2019، التقاط أول صورة للثقب الأسود في تاريخ البشر من خلال تلسكوبات موزعة في كافة أنحاء العالم  ليحققوا ما كان يومًا ما دربًا من الخيال.

2- الشفق القطبي.. الطبيعة في أجمل تجلياتها

إحدى أروع الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض، حين تعبر الرياح الشمسية الناتجة عن النظام الشمسي المجال المغناطيسي للأرض، يؤدي هذا إلى حدوث تغير في المجال المغناطيسي والرياح الشمسية على حد سواء؛ فيؤدي هذا إلى تكون بروتونات وإلكترونات تذهب إلى الطبقة العليا من الغلاف الجوي.

يؤدي ذهاب تلك الأجسام إلى الغلاف الجوي للأرض إلى استثارته، ما يؤدي إلى تأين عناصره فيطلق إشعاعات ضوئية بمختلف الألوان، وبهذا الشكل الجذاب إلى القطبين الشمالي والجنوبي للأرض، وهو ما نراه في هذه الصورة.

Embed from Getty Images

يظهر الشفق القطبي بوضوح في الدول الإسكندنافية مثل النرويج، ويُعد مقصدًا للكثير من السياح حول العالم، الذين يرغبون في رؤية هذه الظاهرة، ما حدا بالبعض منهم أن يخطب الفتاة التي يحبها تحت هذه الأضواء.

3. سالار دي يوني.. مرآة السماء التي تعكس جمال الكون

تخيل أنك تسير على السماء وتنظر فوقك فتجد السماء أيضًا! أمر غريب لكنه حقيقي تمامًا في مدينة سالار دي يوني الواقعة في بوليفيا. تُعد هذه المدينة أكبر صحراء ملحية بالعالم؛ إذ تبلغ مساحتها 10 آلاف كيلو متر وتحتوي على ما يقرب من 10 مليار طن من الملح، وترتفع 3600 متر عن سطح البحر، وهذا المنظر الذي تراه يرجع سببه إلى وجود بحيرة من الملح شديدة النقاء ما يجعلها تعكس السماء التي فوقها بصورة شديدة النقاء، وكأنك تمشي على السحاب بالفعل.

تجذب المنطقة الكثير من السياح الذين أتوا ليشاهدوا هذا المنظر الرائع، وكان من بينهم هذا المصور الذي التقط تلك الصورة الرائعة، وكأنها درب من الخيال.

إنعكاس مجرة درب التبانة على صحراء الملح. المصور: دانيال كوردان (2016). مصدر الصورة: (danielkordan.com)

4. القمر الدموي.. خسوف القرن

في حدث نادر من نوعه؛ كان من حسن حظنا في العقد الأخير مشاهدة الخسوف الكلي الأطول للقمر في القرن الواحد والعشرين، وهو الخسوف الذي حدث يوم 28 سبتمبر (أيلول) 2015، وظهر فيه القمر بشكل عملاق أكبر من حجمه المعتاد وبجواره كوكب المريخ.

Embed from Getty Images

ظهر القمر في الكثير من بلدان العالم واستمر خسوفه نحو ساعة و42 دقيقة، وتسابق الكثيرون نحو التقاط أفضل الصور له، ومن بينها ظهرت هذه الصورة لظاهرة القمر الدموي. جدير بالذكر أن الخسوف الكلي القادم للقمر بهذه الطريقة والمدة سيحدث في القرن الثاني والعشرين، وبالتحديد عام 2123، ولذا فإننا شاهدنا بالفعل منظرًا لن يتكرر طيلة حياتنا أبدًا.

5. رجل حلب الوحيد

بين القصف والدمار، والقتل والدم، لا يعلو صوت فوق صوت القنابل والمدافع، لكن هذا الرجل الحلبي كان له رأي آخر. التقطت الصورة لهذا الرجل في فترة سقوط حلب بأيدي النظام السوري.

Embed from Getty Images

خلفت الحرب في سوريا حتى الآن نحو نصف مليون قتيل وأكثر من 13 مليون لاجئ داخل البلاد وخارجها، لكن هذا الرجل الذي يُدعى محمد محيي الدين أنيس (أبو عمر) لم يجد هناك خيارًا أفضل من التمسك بأرضه التي عاش فيها طيلة حياته، ورفض الخروج مع من خرجوا لينتظر الموت فاتحًا له ذراعيه غير مبال بما يدور حوله. ليتضح أنه مهما بلغت الحرب ضراوتها نجد من يقول للموت مرحبًا؛ وكأنها تظهر أشجع من فينا وأجبنهم أيضًا.

6. عظمة الأم في نظرة واحدة

الأم، لطالما تغنى بها الشعراء وتسابق في مدحها المداحون، حّثت كل الشرائع على تكريمها ورعايتها، وهذه النظرة من والدة فالانتينو روسي بطل العالم في الدراجات النارية لابنها أثناء مؤتمر صحفي يتحدث فيه تبين سبب كل هذا.

والدة فالانتينو روسي بينما تنظر إلى ابنها. (2015) مصدر الصورة: (moto)

توارت الأم عن الأنظار لتفسح المجال لابنها الذي تمنت طيلة حياتها أن يصبح بطلًا، وجلست تنتظر هذه اللحظة، وحين تحققت ابتسمت في صمت على أدائها ما عليها، وكأنها تقول ها قد بلغت رسالتي.

7. إيلان كردي.. يوم أن غرق ضمير العالم في البحر!

لم تكد تلك الدقائق العسيرة تمر على السيدة ريحانة أثناء ولادتها حتى زف إليها زوجها عبد الله نبأ ميلاد طفلهم الأصغر، كان وسيمًا وجميلًا منذ طفولته، تطلع إليه الوالدان بحب ومودة، وقررا تسميته إيلان، الاسم كردي في الأصل، ويحمل معنى رمزيًّا ربما لم يكن مقصودًا من الوالدين، وهو «حامل راية النصر»، كانت الأحداث في بلاده سوريا تأخذ منحى تصاعديًّا في العنف والقتل، لم يكن للصغير حينها أي قدرة على حمل أي راية، بعد ثلاث سنوات من عمره سيحمل راية لن ينساها العالم بأسره، راية الضمير.

كانت عقارب الساعة تشير إلى الثانية صباحًا، أو ربما بعد الثانية بخمس دقائق، في الحقيقة لم يكن الأمر يعني لوالديّ إيلان الكثير، إذ كانا على متن قارب صغير في الطريق إلى اليونان، يحمل عددًا كبيرًا من البشر. كانت الأم ريحانة تحتضن بيدها ولدها إيلان الذي يبلغ من العمر ثلاثة أعوام فقط، وباليد الأخرى تضم صغيرها الآخر غالب، صاحب الخمسة أعوام، بينما كان عبد الله زوجها يراقب حالة القارب وسط الظلام الدامس.

Embed from Getty Images

هبت عاصفة شديدة، احتمى الطفلان في أمهما التي حاولت طمأنتهم أن كل شيء على ما يرام، لم تملك الأم دليلًا على ذلك، ولم تعتقد حقًّا في داخلها أن الأمر هين. ارتفع الموج أكثر ومعه زادت ضمة الأم لولديها، الظلام دامس، والأب يحيط بزوجته وطفليه، تتأرجح المركب يمينًا ويسارًا، أصبح الانقلاب حتميًّا، لا قوارب نجاة، ولا مرفأ أمان تصل إليه العائلة الصغيرة، ضاق بهم وطنهم الكبير الذي مزقته الحرب، هربوا منه إلى البحر لعله يكون أكثر رحمة.

هل كان يجدر بهم ترك وطنهم والهروب هكذا؟ هل كان من الأفضل لو بقوا؟ هل كانت الطلقات سترحمهم وتميز صغيريهما فتحيد عنهما؟ لكن الطلقات لا ترحم أحدًا كما هم مطلقوها، لم يسعف الوقت والد إيلان للإجابة عن كل هذا. انقلب القارب، ومعه انقلب كل شيء.

في الخامسة من صباح يوم 2 سبتمبر (أيلول) عام 2015 وعلى شاطئ مدينة «بودروم» التركية لمح شرطي تركي من خفر السواحل شيئًا صغيرًا مُلقى على الشاطئ بعد أن لفظته الأمواج. دار في عقله كل الاحتمالات إلا أن يكون هذا الشيء طفلًا صغيرًا يبلغ ثلاث سنوات من عمره. اقترب منه، كان هذا الشيء: إيلان، كان نائمًا على بطنه بعد أن سلمته الأمواج سليمًا إلى الشاطئ، لم تسرق منه شيئًا كما سرق منه العالم حلمه، بملابسه كاملة، وبحذائه الصغير الذي فرح به عندما اشتراه والده له، كان جميلًا وأنيقًا ومهندمًا، لكنه ميت.

قبل ثلاث ساعات ونصف من تلك اللحظة غرق إيلان في عرض البحر المتوسط، بعد أن انقلب القارب بوالدته وبأخيه غالب، حاول والده التشبث بيده الصغيرة وإخراجه، حالت الظلمة الحالكة والأمواج الهائلة بين يد الصغير ويد الوالد، لم يعد هناك بدٌ من الغرق، انفلتت يد الصغير عن والده، ليذهب إلى الأعماق، حاملًا راية النصر على العالم الذي تركه وحيدًا. غرق إيلان في الأعماق وغرق غالب أخوه، لم تترك الأم صغيريها وحيدين في الأعماق، رافقتهما هي الأخرى إلى ظلمات البحر، مات الثلاثة، وظهر إيلان من بعيد مرة أخرى ليعلن أن الذي سبقه إلى الموت لم يكن أخوه أو أمه، بل كان ضمير العالم.

8. تسونامي اليابان.. أمواج لم تُبق أو تذر

في عام 2011 ضرب اليابان أقوى زلزال في تاريخها، وخامس أقوى زلزال في العالم منذ بدء توثيق سجلات الزلازل قبل نحو 145 عامًا. كان الزلزال بقوة 9 إلى 9.1 على مقياس ريختر، ووقع على عمق 29 كيلومترًا بالقرب من جزيرة سنداي شمال شرقي طوكيو.

Embed from Getty Images

لم يتوقف الأمر على الزلزال فقط بل كانت الكارثة في موجات المد العاتية التي أعقبته، والتي نتجت منها هذه الصورة التي تظهر حجم الدمار الهائل الذي خلفه الزلزال على البشر والحجر والشجر، ونتج منه آلاف القتلى والمفقودين.

الجدير بالذكر أنه قد وقع انفجار في جدران المفاعل النووي فوكوشيما تأثرًا بالزلزال ما أدى إلى حدوث تسريب إشعاعي كاد أن يسبب كارثة كتلك التي شهدها العالم في مفاعل تشيرنوبل القرن الماضي، لكن السلطات استطاعت احتواء الأمر.

علوم

منذ 6 شهور
مترجم: 5 إخفاقات كبرى في صناعة الفضاء حدثت في 2019

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد