وفقًا لبيانات مؤسسة البيانات الدولية «IDC»؛ فإن نظام أندرويد يتربع على عرش أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، حيث استخدمه خلال عام 2015 ما يقارب 82.8% من إجمالي عدد مستخدمي الهواتف الذكية، بانخفاض 2% في عدد المستخدمين عن عام 2014. بينما نظام التشغيل «iOS» حقق خلال 2015 ما يقارب 13.9% من عدد مستخدمي الهواتف الذكية مرتفعًا عن عام 2014 بمقدار 2.3%. حيث توضح هذه الأرقام كيف أصبحت الهواتف الذكية جزءًا لا غنى عنه في حياتنا اليومية. لذلك وفي هذا التقرير سنعرض تطبيقات تعليمية مهمة، قد تحتاجها لتتَعلم شيئًا جديدًا يوميًا.

1- رواق

رواق عبارة عن منصة وسيطة بين محبي المعرفة والعلم والتعلّم من ناحية، وناشري العلم من الأكاديميين العرب والمحاضرين في الجامعات من حول العالم العربي. حيث توفر مقررات دراسية، وموادَّ أكاديمية بالمجان، ويُقدمها محاضرون عرب.

لن تحد تطبيقات تعليمية كثير بالعربية، لكن يعتبر رواق من أهم المنصات العربية للتعلم على الإنترنت، حيث يمكنك الالتحاق بالمقررات الدراسية في شتى فروع العلم والمعرفة، كالطب، والهندسة، والتاريخ، وعلوم الحاسب، والبرمجة، والعلوم الإنسانية، وغيرها من الفروع المختلفة. ويُمكنك الاستمتاع بالعديد من الكورسات يوميًا من خلال هاتفك الذكي، عن طريق تطبيقات رواق المختلفة.

  • لتحميل التطبيق الخاص بنظام أندرويد، اضغط هنا.
  • لتحميل التطبيق الخاص بنظام IOS، اضغط هنا.

2- Edx

تُعتبر Edx من أفضل المنصات الإلكترونية التعليمية في العالم، حيث تُقدم مئات الكورسات المجانية في شتى الفروع، كالطب، الهندسة، العلوم، الرياضيات، التاريخ، التعليم والتدريس، الفنون، التصميم، البرمجة، وغيرها من الفروع المختلفة. كل ذلك من أفضل الجامعات والمعاهد العالمية؛ مثل جامعة هارفارد، MIT، جامعة بركلي، معهد ماساتشوستس، أو من مؤسسة مايكروسوفت، ولينكس. ويمكنك الالتحاق بمئات الكورسات المجانية من خلال تطبيقات المنصة التعليمية على هاتفك الذكي، عن طريق:

  • تحميل التطبيق الخاص بنظام أندرويد، من هنا.
  • تحميل التطبيق الخاص بنظام IOS، من هنا.

    3- Coursera

يمكنك التعَلم من آلاف الكورسات المجانية المتاحة على الإنترنت، والمقدمة من أفضل الجامعات العالمية عن طريق هاتفك الذكي من خلال أحد التطبيقات التعليمية المهمة: «كورسيرا»، الذي يحتوي على أكثر من 1500 كورس في شتى العلوم. حيث يمكنك الانضمام إلى ما يزيد عن 17 مليون مُتعلم من جميع أنحاء العالم، فقط قم بتحميل التطبيق المتكامل مع نظام التشغيل الخاص بك؛

  • لنظام أندرويد، اضغط هنا.
  • لنظام IOS، قم بالضغط هنا.

    4- أكاديمية خان

تُعتبر أكاديمية خان أول مؤسسة أكاديمية غير هادفة للربح على الإنترنت، حيث تقوم بتوفير الكورسات، والمواد الدراسية مجانًا. أنشأها سلمان خان عام 2006. لذلك فيمكنك الالتحاق بالمئات من الكورسات في العلوم الطبيعية؛ الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات، الفلك، البيولوجي؛ أو اللغات، أو فروع العلوم الأخرى، فقط من خلال تطبيقات الأكاديمية على أنظمة التشغيل المختلفة.

  • تطبيق نظام أندرويد، اضغط هنا.
  • تطبيق نظام IOS، قم بالضغط هنا.

5- TED

تستطيع تعَلُّم شيء جديد يوميًا من خلال متابعتك لمحادثات أفضل الشخصيات المؤثرة في العالم، عباقرة التكنولوجيا، أفذاذ الطب، والمتشددين في الدفاع عن العلم والتعَليم. يُمكنك من خلال هذا التطبيق مشاهدة أحدث ما توصل إليه العلم في الهندسة، والعلوم، والطب، والتكنولوجيا، عن طريق مشاهدة ما يزيد عن 1700 محادثة متاحة على التطبيق التعليمي الخاص بـTED، بالإضافة إلى عشرات المحادثات والفيديوهات التي تُضاف يوميًا. فقط قم بتحميل التطبيق المناسب لهاتفك الذكي، واستمتع بما بين يديك.

  • للتطبيق الخاص بنظام أندرويد، اضغط هنا.
  • للتطبيق الخاص بنظام IOS، قم بالضغط هنا.

    6- Duolingo

من أهم وأفضل تطبيقات تعليم للغات، حيث يمكنك تعلم الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية، الإسبانية، البرتغالية، أو الإيطالية، والعديد من اللغات بطريقة ممتعة وسهلة. فهو مجاني تمامًا، بدون إعلانات أو عمليات شراء بداخل التطبيق، كما أنه متاح باللغة العربية الآن. فقط يُمكنك تحميل التطبيق من المتجر الإلكتروني الخاص بهاتفك؛

  • لنظام أندرويد، اضغط هنا.
  • لنظام IOS، قم بالضغط هنا.

    7- Memrise

يُمكنك تعَلم التاريخ، الأدب، الفن، العلوم، واللغات كالإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية، والصينية، والكورية، والعديد من اللغات الأخرى، من خلال هاتفك الذكي، عبر تطبيق Memrise، أحد أشهر التطبيقات التعليمية للغات، فقط قُم بتحميل التطبيق المناسب، وتَعلم من مئات الكورسات، والدورات التدريبية المختلفة.

  • التطبيق الخاص بنظام أندرويد، اضغط هنا.
  • التطبيق الخاص بنظام IOS، قم بالضغط هنا.

    8- LingQ

تطبيقيات تعليمية كثيرة تهتم باللغات، لكن LingQ له ميزة إضافية، فأخيرًا، يمكنك تعلم اللغات بطريقة جديدة عن طريق مئات الآلاف من الصوتيات؛ في الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، السويدية، الروسية، الإيطالية، والعديد من اللغات الأخرى. حيث يُمكنك التعرف على عشرات الكلمات الجديدة يوميًا، واكتساب كم هائل من المصطلحات والتعبيرات باللغات المختلفة. كما تستطيع تدوين ملاحظاتك الخاصة. فقط قم بتحميل التطبيق المناسب لنظام التشغيل الخاص بك.

  • لنظام أندرويد، قم بالضغط هنا.
  • لنظام تشغيل IOS، اضغط هنا.

    9- 50 languages

إن كنت تقضي مزيدًا من الوقت في المواصلات، أثناء الذهاب إلى العمل أو الدراسة؛ يُمكنك استغلال هذا الوقت الضائع في تعلم العديد من اللغات المختلفة عبر هذا التطبيق. حيث يُمكنك تعَلم الإنجليزية، الإسبانية، السويدية، الصينية، الكورية، اليابانية، اللاتينية، التركية، الفيتنامية أو العديد من اللغات الأخرى، فقط قم بتحميل التطبيق المتكامل مع نظام التشغيل الخاص بك، وابدأ في التعَلم.

  • لتحميل تطبيق نظام أندرويد، اضغط هنا.
  • لتحميل تطبيق نظام IOS، قم بالضغط هنا.

    10- تعلُّم اللغات – busuu

أما إن كُنت من المهتمين بتعَلم اللغات، فيمكنك تعَلم المزيد أيضًا باستخدام هذا التطبيق، حيث يمكنك الاختيار من بين أكثر من 10 لغات مختلفة، كالإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الألمانية، الإيطالية، البرتغالية، البولندية، الروسية، التركية، اليابانية، الصينية. وذلك من خلال دورة تفاعلية متكاملة مُفصّلة وفقًا لأهدافك التعليمية. حيث أن تعلُّم لغة أجنبية يعد تجربة مُجزية للغاية وداعمًا كبيرًا للثقة. فزِدْ من فرص عملك، أو ادرس وعِش بالخارج بشكل أفضل، تعرف على أُناس جدد. فقط قم بتحميل التطبيق المتكامل مع نظام التشغيل الخاص بك؛

  • لنظام أندرويد، اضغط هنا.
  • لنظام IOS، قم بالضغط هنا.
عرض التعليقات