قد يعتقد الكثيرون أن مهمة إخراج فيلم قصير دليل على سهولة عمله، وذلك نظرًا لقصر مدته، ولكن في الحقيقة هي دليل على الصعوبة وليس السهولة، حيث إنك مطالَب بتوصيل فكرة معينة بمضمون معين خلال دقائق معدودة فقط، وهذا هو الجزء الأصعب!

ولكن في الوقت نفسه لا نستطيع –كمُشاهدين- إنكار مميزات قصر مدة الفيلم؛ فإن كان الفيلم مُسليًا فتكون بذلك قد قضيت وقتا ممتعا، وإن كان فيلمًا مملًا فإنك لم تخسر الكثير من الوقت. فضلًا عن استطاعتك مشاهدة عدد كبير من مثل هذه الأفلام في وقت قصير؛ سواء كان ذلك في وقت فراغك، أو في استراحة العمل أو المذاكرة، فإنك بالتأكيد تستطيع تغيير حالتك المزاجية في بضع دقائق. إليك قائمة بعشرة أفلام رسوم متحركة قصيرة هادفة ربما ستحبّ مشاهدتها، قد تكون سببًا في تغيير مزاجك اليومي.

 1- القمر (La Luna:2011)

تدور أحداث الفيلم حول فتى صغير يذهب إلى العمل في مركب صغير مع والده وجده، اللذين لا يتفقان على شيء ويختلفان في كل شيء. لم يعلم الفتى طبيعة عمل والده وجده، ولكن المفاجأة تأتي عندما يتوقف المركب في منتصف البحر ليصعد ثلاثتهما إلى القمر ليقوما بتهيئته على شكل هلال بدلًا من كونه بدرًا. تزداد حيرة الفتى ما بين الاستماع لنصائح الأب أو نصائح الجد حتى يقرر في النهاية اختيار طريق ثالث لنفسه. الفيلم إنتاج شركة بيكسار عام 2011.

2- للطيور (For The Birds:2000)

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/MOiyD26cJ2A” width=”650″ height=”450″ ]

 
فيلم كارتوني قصير حائز على جائزة أوسكار، ويحكي عن عدد من الطيور التي تقف على سلك كهربي في أحد الشوارع، إلى أن يأتي طير أكبر حجمًا منهم ويريد مشاركتهم هذا السلك، في هذه اللحظة تنوي الطيور الأخذ بثأرها والانتقام من هذا الطير الذي أفسد مساحة راحتهم، ولكن بدلًا من ذلك يحصدون جزاء ما صنعوا من شرّ.

3- لعبة جيري (Geri’s game:1997)

https://youtu.be/zWV3XVhaQsc

لقد اعتاد الكثير من الأطفال على لعب الشطرنج ضد أنفسهم حينما كانوا صغارًا، فلماذا لا نعيد الكَرَّة مرة آخرى في الكِبَر؟ تدور أحداث الفيلم حول رجل عجوز يجلس في حديقة ويلعب الشنطرنج مع نفسه. الفيلم الذي مدته 4 دقائق يحمل مضمون أخلاقي بالتشجيع على التخيُّل، فضلًا عن إبرازه الإحساس غير العقلاني لدى البشر بضرورة فوز أحد الأشخاص دائمًا حتى وإن كنت تلاعب نفسك! الفيلم أيضًا حائز على جائزة الأوسكار.

4- للعبة المعدنية (Tin toy:1988)

https://youtu.be/wtFYP4t9TG0

في هذا الفيلم القصير تستطيع أن تعرف من أين جاء الإلهام الأول بإنتاج الفيلم الأشهر حكاية لعبةToy story . تدور أحداث هذا الفيلم حول طفل يحبو ويلعب بألعابه مما قد يؤدي إلى إتلافها أثناء لعبه، وفي الوقت الذي تهرب فيه جميع الألعاب خوفًا من عبث الطفل، تقرر إحداهم التضحية من أجل إسعاده. الفيلم حاز على جائزة الأوسكار ومدته خمس دقائق.

5- بريستو (Presto:2008)

قد يرى كثيرون أنه ليس هناك معنى أو مضمون من خلال هذا الفيلم، ولكن المعنى العميق للفيلم يقدم نصيحة بألا تعبث مع كائن جائع! حيث تدور أحداث الفيلم حول الساحر بريستو وأرنبه، الأرنب الذي يطمح للحصول على الجزر، ولكن الساحر يعجبه طريقة حاجته للجزر فيستفزه مما يجعلهما يقدمان عرضًا رائعًا معًا يلاقي إعجاب الجمهور. الفيلم مدته خمس دقائق وترشح لجائزة الأوسكار من قبل.

6- نهار وليل (Day & Night:2010)

https://youtu.be/gXh8t6iqKhc

 

هو فيلم كارتوني قصير من إنتاج شركة أفلام الرسوم المتحركة العريقة بيكسار Pixar . الفيلم تم إنتاجه عام 2010 ويربط بين الرسوم المتحركة والأصوات بصورة رائعة، ويحمل مضمونا بضرورة الخروج من القوقعة الشخصية للفرد والتعرف على أناس متختلفين من خلفيات مختلفة والتعايش معهم حتى تستمر الحياة في هذا العالم.

7- رجل الورق (Paperman:2012)

https://youtu.be/1QAI4B_2Mfc

وتدور أحداث الفيلم حول شاب وشابة ينتظران القطار في محطته، عندما طارت إحدى أوراق عمله التي يحملها لتلتصق بوجه الفتاة فيستردها الشاب ليجد أحمر الشفاه مطبوعا عليها نتيجة اصطدام الورق بوجه الفتاة، قبل أن تركب القطار وترحل دون أي تعليق أو ملاحظة منه. يبحث الفتى عن الفتاة الجميلة لوقتٍ طويل حتى تقوده الأوراق لمحطة القطار مرة آخرى ليتقابلا من جديد بلا فراق. وهنا تظهر القيمة الفنية للفيلم بالإيمان بالقدَّر والحب، وأنه برغم المحاولات العديدة التي حاول فيها الفتى أن يجد الفتاة إلا أن القدر والحب وحدهما قادوه ليجدها. الفيلم مدته سبع دقائق وحاز على جائزة الأوسكار.

8- الوليمة (Feast:2014)

https://youtu.be/x7ARYCDna3E

ويحكي الفيلم –الذي مدته 7 دقائق- عن شاب ليس لديه أصدقاء فيقرر تربية كلب في بيته ليكون صديقه الوحيد، إلى أن يتعرف على فتاة يقع الشاب في الحب مما يجعله يُهمل صديقه الأول (الكلب)، ولكن سرعان ما يسعى الكلب حتى تفشل هذه العلاقة بين الشاب والفتاة، وينجح بالفعل في ذلك فيكتئب الشاب، فيحاول الكلب من جديد إصلاح الأمور وعودتها إلى نصابها حتى يعود الشاب للفتاة ويتزوجان وينجبان طفلا يلعب معه الكلب. الفيلم حائز على جائزة الأوسكار لعام 2014 ومن إنتاج شركة ديزني.

9- مرفوع (Lifted:2006)

https://youtu.be/pY1_HrhwaXU

الفيلم من إنتاج بيكسار عام 2006، ويحكي عن كائنات فضائية جاءت إلى كوكب الأرض، وفي هذا الحين يحاول الكائن الفضائي الصغير أن يثبت لوالده كفاءته وقدرته على القيام بعمل والده. وقد ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم كارتوني قصير.

10- لوكسو الابن (LUXO Jr:1986)

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/wYfYtV_2ezs” width=”650″ height=”450″ ]

 

فيلم قصير وهو الأول من إنتاج بيكسار عام 1986 وإخراج جون لاسيتر-مخرج أول جزئين من فيلم حكاية لعبة-. الفيلم يمتد لدقيقتين فقط، ويدور حول المصابيح المكتبية. قد يعتقد البعض أن الفيلم بلا معنى، ولكنه في الحقيقة كان عرضًا لأحدث تقنيات الرسوم المتحركة آنذاك وهي استخدام خرائط الظل لأول مرة بعيدًا عن مبادئ  الرسوم المتحركة الكلاسيكية، واختارت الشركة خصيصًا المصباح أيضًا كعرض لأحدث التقنيات الكهربية التي أنتجتها شركة Siggraph حينها، بل إن شركة بيكسار نفسها اتخذت هذا المصباح ليكون جزءًا من شعارها، حيث أعلنت لاحقًا أن هذا المصباح هو رمز للأمل في الحياة.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد