علاء الدين السيد

5

علاء الدين السيد

5

2,498

المدرسة الثانوية والكلية هي تلك الفترات التي يزداد فيها الشعور بالمسؤولية المتزايدة للطلاب. عندما كنت أصغر سنًا، كان هناك والداك حاضرين للمساعدة الدائمة، بدءًا من إيقاظك في الموعد كل صباح، وإخبارك بكل مكان عليك التواجد فيه في كل لحظة، والتحقق للتأكد من أنك قمت بواجبك المنزلي، وحتى مساعدتك على تدبير ميزانية أموالك.

لكن الآن الوضع اختلف بشكل كبير بالنسبة لك، وأصبحت مسؤولية كل هذه الأمور على عاتقك وحدك. لحسن الحظ، هناك تطبيقات عديدة لمساعدتك في الحصول على التنظيم اللازم لحياتك الجديدة. تمكنك هذه التطبيقات من الحصول على المساعدة في وضع جدولك الزمني وميزانيتك، وأخذ الملاحظات بطريقة أفضل، وتنظيم مشروعاتك الكبيرة، وحتى التركيز خلال ساعات الاستذكار.

يمكن بالفعل لهذه المجموعة المميزة أن تقلب لك حياتك رأسًا على عقب، وتغير من نظام يومك الدراسي للأفضل.

myHomework Student Planner.. أفضل صديق للطالب

لعله أحد أفضل تطبيقات التخطيط التي يمكن أن تفيدك في دراستك. هذا التطبيق متاح على مجموعة واسعة من المنصات بحيث يمكنك البقاء منظمًا أينما كنت.

يمكنك تتبع جدول الحصص والواجبات المنزلية، والحصول على تذكير للاختبارات القادمة، ومزامنتها عبر جميع المنصات الخاصة بك. هناك أيضًا نسخة متميزة بمبلغ 4.99 دولار أمريكي، تتميز بإزالة الإعلانات من التطبيق، وتتيح لك إضافة المزيد من المواضيع، وإضافة ملفات مرفقات، ودمج الوصول إلى التقويمات الخارجية.

نسخة الأيفون من هنا.

نسخة الأندرويد من هنا.

AppBlock.. لا للإزعاج

على الرغم من كونه تطبيقًا بسيطًا، يقوم هذا التطبيق بمهمة منع وإيقاف التطبيقات لفترة معينة بشكل جيد للغاية، حتى يمكنك التركيز في مذاكرتك وأداء واجباتك دون إزعاج. للبدء، يمكنك إنشاء وتسمية ملفات تعريفية مختلفة والتي تحدد فيها الأيام والوقت الذي تكون فيه التطبيقات نشطة جنبًا إلى جنب مع التطبيقات التي تريد حظرها، وبالتالي يمكن اختيار بروفايلات مختلفة لمهام مختلفة بدءًا من وقت حضور الدروس وحتى مواعيد الاستذكار ووقت النوم.

يمكنك أيضًا منع الإخطارات للتطبيقات المحظورة. ويمكن لاحقًا أن ترى هذه الإخطارات من قسم «الإخطارات المحظورة» داخل التطبيق. وبما أن كل هذا يعمل فقط عندما يكون البروفايل المختار نشطًا، فقد يبدو من السهل جدًا إيقاف البروفايل واستخدام التطبيقات المحظورة.

حسنًا، ليس حقًا. يمكنك الحصول على خيار لقفل البروفايلات، والتي بدورها، لا يمكن إلا أن تكون مقفلة عندما يتم توصيل الجهاز بمصدر الطاقة. وعلاوة على ذلك، يمكنك تمكين رمز سري لحماية تشغيل التطبيقات. لاستخدام التطبيق بكامل إمكاناته يمكنك شراء النسخة الميزة وترقية التطبيق، والتي تمكنك من إنشاء أكثر من 3 بروفايلات، وتخزين جميع الإخطارات المحظورة، ويسمح لك كذلك بتعيين فترات زمنية غير محدودة وتطبيقات غير محدودة في البروفايلات وإزالة الإعلانات.

نسخة الأندرويد فقط من هنا.

Google Calendar.. نظم يومك بالكامل

إذا كنت تبحث عن التطبيق الذي يخزن، ليس فقط جدول الدراسة الخاصة بك، ولكن أيضًا يومك كله بما فيه من تفاصيل مختلفة، فإن تقويم جوجل هو التطبيق الأفضل بالنسبة لك. مع اندماجه السلس مع غيره من منتجات جوجل، وإمكانية التزامن عبر المنصات المختلفة، فإنه لا يكاد يهم أي منصة يمكنك استخدام التطبيق عليها، من ويندوز وحتى أندرويد.

مع التطبيق، يمكنك إنشاء حدث، وتعيين تذكير، أو حتى وضع هدف. يمكنك أيضًا الحصول على إخطارات لجميع الأحداث الخاصة بك، والتذكيرات، والأهداف، وهو ما يجعل هذه الأداة مفيدة فعلًا. يمكن لتقويم جوجل أيضًا تحديد جميع الأحداث أو الحجوزات التي تلقيتها من خلال بريدك الإلكتروني على حساب Gmail، ثم إضافتها تلقائيًا إلى التقويم. هذا يكون مفيدًا جدًا عندما يكون لديك جدول أعمال مزدحم ولا يمكن أن تتذكر كل التعيينات والمواعيد التي لديك في أي وقت من الأوقات.

ويمكن أن يساعدك التطبيق أيضًا على التخطيط بشكل أفضل، كما يمكنك أن تتأكد من أنه لا يوجد مهمتان تتداخلان في نفس الوقت. وأخيرًا، فإن التطبيق يسمح لك بالبحث عن إدخالاتك، مما يجعله مريحًا للغاية وخاليًا من المتاعب.

نسخة الأيفون من هنا.

نسخة الأندرويد من هنا.

OneNote.. ملاحظاتك في كل مكان

الآن بعد أن تمكنت من تخطيط يومك وواجباتك الدراسية، فقد حان الوقت لاتخاذ الإجراءات العملية. أهم شيء من المفترض أن تفعله في محاضرة هو أن تأخذ الملاحظات المناسبة. وفي حين أن الكمبيوتر المحمول هو أفضل صديق لك عندما تتابع المحاضرة بشكل محموم وتسجل الملاحظات خلف المحاضر، أحيانًا تكون أيضًا بحاجة إلى تدوين بعض النقاط السريعة، وأخذ الكمبيوتر المحمول الخاص بك في كل مرة غير عملي.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي أن تسجل تلك النقاط على الهاتف الذكي الخاص بك. أحد أهم التطبيقات التي تساعدك على هذا الأمر هو تطبيق OneNote، وهو نفس البرنامج الذي يستخدمه الكثيرون على حاسوبهم، ويتميز بأنه يمكن تشغيله على كافة منصات التشغيل مثل ويندوز وأندرويد وغيرها، وبالتالي يمكنك استعادة وإضافة الملاحظات في أي مكان، بفضل خاصية المزامنة.

معظم الميزات التي سوف تجدها في هذا التطبيق هي نفسها التي اعتدت عليها على حاسوبك إذا ما قمت باستخدام هذا البرنامج من قبل. يمكنك إنشاء أقسام مختلفة لملاحظاتك مثل أنواع المحاضرات أو الدروس التي تأخذها كي ترتب احتياجاتك بسهولة. كما يمكنك إما استخدام لوحة المفاتيح، أو إضافة الصور، أو إضافة تسجيل صوتي، أو حتى الرسم باستخدام إصبعك أو القلم. يحتوي التطبيق أيضًا ميزة البحث التي يمكن استخدامها للعثور على أي ملاحظات تحتاج إليها بسرعة.

نسخة الأيفون من هنا.

نسخة الأندرويد من هنا.

Google Keep… للملاحظات القصيرة

إذا كنت تبحث عن تسجيل الملاحظات القصيرة، فإن هذا التطبيق يوفر لك الأمر. من أجل الملاحظات الطويلة قد يكون OneNote هو الأفضل، لكن هذا التطبيق سيساعدك بصورة أفضل في حالة أخذ الملاحظات السريعة القصيرة. يمكنك أيضًا استخدامه لتدوين الملاحظات باستخدام إصبعك أو القلم، وإضافة التسجيلات الصوتية، وإضافة الصور. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة ألوان خلفية مختلفة إلى الملاحظات الخاصة بك لتمييز كل واحدة عن الأخرى. إذا كنت ترغب في تصنيفها، يمكنك أيضًا الحصول على القدرة على إضافة تسميات مخصصة لكل مجموعة.

قد يكون هناك بعض الملاحظات التي لا تريد أن تراها في كل مرة تقوم فيها بفتح التطبيق، ولكنك لا تريد حذفها. في هذه الحالة، يمكنك أرشفة تلك الملاحظات، وبالتالي ستختفي من شاشة العرض الرئيسي. للحصول على الملاحظات التي قمت بحذفها، يمكنك العثور عليها في «سلة المهملات» حيث تظل موجودة لمدة 7 أيام قبل أن تزال بشكل كامل. يمكنك أيضًا تعيين تذكير لملاحظاتك. وأخيرًا، يمكنك حتى مشاركة الملاحظات الخاصة بك مع أصدقائك داخل التطبيق.

نسخة الأيفون من هنا.

نسخة الأندرويد من هنا.

Office Lens.. محاضراتك بين يديك عبر الصور

هو تطبيق مدهش من مايكروسوفت، والذي يأخذ صورًا من الوثائق، وألواح الكتابة، والسبورات، والمجلات، والإيصالات، وأكثر من ذلك  ثم تحويلها إلى نص قابل للتحرير، وقابل للمشاركة. نحن نتحدث هنا عن عدم حاجتك إلى استخدام كاميرا الهاتف لأخذ صور عادية لبعض الملاحظات التي فاتتك في إحدى المحاضرات أو حتى محاضرة كاملة لم تتمكن من حضورها، لكنك ستستخدم وسيلة جديدة كما لو أنك قمت بكتابة الملاحظات على هاتفك.

حتى أنها تسمح لك بالتقاط الصور في زوايا غير مريحة، حتى ولو كنت جالسًا في ركن المحاضرة، وسيتمكن التطبيق من تقليل الوهج والظلال. أيضًا، يمكنك حفظ الصور كملفات PDF أو وورد أو باوربوينت.

نسخة الأيفون من هنا.

نسخة الأندرويد من هنا.

Free Graphing Calculator.. آلة حاسبة متكاملة

وبما أننا جميعًا نحمل أساسًا أجهزة كمبيوتر صغيرة في جيوبنا، فلا يوجد بالتالي سببًا للقلق بشأن حمل آلة حاسبة بيانية منفصلة. هذا التطبيق الذي يسمى «حاسبة الرسوم البيانية الحرة» يمكنه أن يفعل الأشياء التي تتوقعها من آلة حاسبة علمية، بالإضافة إلى الرسم البياني المتعلق بأربع معادلات في آن واحد، بما في ذلك الوظائف الضمنية والمعادلات الحدية. كما يمكنه أيضًا إعداد جدول من القيم التي أدخلتها، ولديه الكثير من الوظائف المرتبطة بالإحصاءات.

نسخة الأيفون من هنا.

نسخة الأندرويد من هنا.

Mathway.. من قال إن الرياضيات صعبة؟

هل تجد نفسك عالقًا في بعض الأحيان – أو كثير من الأحيان – في مسائل الرياضيات؟ هذا التطبيق قد يكون قادرًا على مساعدتك. فقط اكتب المسألة أو قم بالتقاط صورة لها وهذا التطبيق سوف يعطيك الجواب إذا كان متاحًا.

التطبيق يغطي العديد من فروع الرياضيات المختلفة من الرياضيات الأساسية والجبر وحتى حساب التفاضل والتكامل، والإحصاءات، والرسوم البيانية. هناك نسخة مميزة من هذا التطبيق، وهي مكلفة نوعًا ما، ولكن هذه التكلفة ستمنحك خطوة بخطوة تعليمات كيفية حل المسألة وليس فقط الجواب.

نسخة الأيفون من هنا.

نسخة الأندرويد من هنا.

HabitHub.. اكتسب عادات جديدة

الطريقة الأساسية لتحويل فعل معين إلى عادة، هو أن تفعل ذلك الفعل مرات عديدة على التوالي إلى أن يصبح مجرد روتين. هذا التطبيق يشجعك على الحفاظ على فعل معين تريد تحويله لعادة عبر خلق «سلاسل افتراضية» في كل مرة تتمكن من إكمال المهمة.

يمكنك تنظيم المهام إلى فئات، وتخصيص كل واحد وفقًا لعدد المرات التي من المفترض أن تقوم بها، مما يجعلها وسيلة مرنة بشكل لا يصدق. على سبيل المثال، يمكنك جدولة مهمة كل يوم، عدة مرات في اليوم، عدة مرات كل أسبوع، في أوقات معينة كل أسبوع، أو كل ساعتين. يمكنك حتى إعداد المكافآت التي ستقدمها لنفسك عند تحقيق أهداف معينة.

يمكنك تتبع ما يصل إلى خمس عادات مع النسخة المجانية من التطبيق، أو الحصول على عدد غير محدود بتكلفة تدفع مرة واحدة مقدارها 4.99 دولار. النسخة المدفوعة أيضًا تعطيك بعض الإضافات الأخرى، مثل ثيمات تخصصها بنفسك للتطبيق.

نسخة الأندرويد من هنا.

تطبيقات أخرى

لا تنسى بالطبع استخدام تطبيق Google Docs والذي يمكنك استخدامه في تجهيز محاضراتك وتنظيم دروسك. ويمكنك أيضًا استخدام حزمة ميكروسوفت أوفيس ومن بينها برنامج وورد، لكن Google Docs تتميز بأنه يمكنك مزامنتها والحصول على ملفاتك على أي جهاز وتحت أي نظام تشغيل.

إذا كانت دراستك بالإنجليزية وكنت تحتاج إلى قاموس يعطيك معاني بعض الكلمات والمصطلحات بلغتها الإنجليزية نفسها من أجل تطوير لغتك، يمكنك بالطبع الاستعانة بتطبيق Merriam-Webster Dictionary. تمامًا كما تتوقع من أي قاموس، قاموس ميريام وبستر يظهر لك معنى الكلمات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك سماع نطق الكلمة، وبعض الأمثلة، وتعلم القليل من التاريخ عن أصل الكلمة. يتم تخزين سجل البحث الأخير في التطبيق بحيث يمكنك إعادة النظر فيه وقت الحاجة سريعًا. إذا وجدت أنه من الصعب أن تتذكر معنى أي كلمة، يمكنك وضع علامة عليها بوصفها مفضلة وسوف تظهر بعد ذلك تحت قسم «المفضلة» من التطبيق.