بدأت إجازة نهاية العام منذ فترة؛ ومع استمرار جائحة «الكورونا» التي فرضت على الأهل اتخاذ قرار بإيقاف اشتراكات أولادهم الرياضية، والحَد من الخروجات والرحلات أو السفر؛ بات الأطفال مُجبرين على قضاء أغلب يومهم في المنزل؛ وهو ما ترتَّب عليه أن صاروا أكثر تعلقًا بالأجهزة الذكية والتصاقًا بالشاشات.

ولمَّا كانت الدول العربية لم تحظ بفتحٍ كامل حتى مع وجود اللقاحات، وتحوُّل الدراسة بالعامين الماضيين إلى التعليم عن بُعد في معظم المدارس؛ الأمر الذي أثَّر في تحصيل الطلاب وكَمِّ المنهج الذي أقرَّته وزارات التعليم، كان يجب البحث عن وسيلة يستغل بها الآباء الوضع الحالي مُحاولين تحويل سلبياته إلى إيجابيات.

وهو ما يُمكن تحقيقه عبر اختيار الآباء تطبيقات للأطفال، تجمع بين المتعة والفائدة العلمية أو المعرفية؛ مما سيقضي على شعورهم بالملل من جهة، ومن جهة أخرى يعود عليهم بالنفع، فيجعلهم يتذكرون بعضًا مما سبق لهم تعلمه؛ ليكونوا مستعدين للعام المقبل بأفضل طريقة ممكنة؛ وهذه أفضل 6 تطبيقات للأطفال نرشِّحها لكم.

1- «Storyline Online».. حكايات ما قبل النوم يرويها المشاهير

حكايات ما قبل النوم من الأوقات الممتعة والمفضلة لدى الأطفال، لم يعد السبيل لذلك مُقتصرًا على أن يقُصَّ الأهل الحكاية على أولادهم أو يقرأها الطفل بنفسه؛ وإنما بات هناك عدة تطبيقات للأطفال توفِّر ذلك بالفعل.

أحد أفضل تلك التطبيقات هو «Storyline Online»، أحد إسهامات موقع مؤسسة «SAG-AFTRA» الحائز عدة جوائز كونه يهدف إلى محو أمية الأطفال؛ وذلك من خلال عرض مقاطع فيديو لممثلين مشهورين يقرؤون قصص أطفال إنجليزية – مُصنَّفة عمريًّا – بطريقة إبداعية وإلقاء جذاب، جنبًا إلى جنب مع الرسوم التوضيحية، ومن بين القراء الذين يمكن مشاهدتهم: فيولا ديفيس، وكيفن كوستنر، وجيمس إيرل جونز، وبيتي وايت، وغيرهم.

الجدير بالذكر أن موقع «Storyline Online» يحظى بأكثر من 100 مليون مشاهدة سنويًّا من الأطفال في جميع أنحاء العالم كل عام، حتى إن المعلمين في المدارس والأطباء والممرضات في مستشفيات الأطفال يستخدمونه؛ إذ ثبت أن القراءة بصوت عالٍ للأطفال تُحَسِّن لديهم كلًّا من مهارات القراءة والكتابة، والتواصل، والتفكير المنطقي، والتركيز، والاستعداد الأكاديمي العام، فضلًا عن إلهامهم حب القراءة والشغف بالكتب والحكايات.

التطبيق متوفر لأنظمة «أندرويد» من هنا، و«آي أو إس» هنا.

2- «Read Along».. دقائق من القراءة المرحة كل يوم

«Read Along» تطبيق مجاني ينصح المعلمون به، فهو مناسب للأطفال ما بين الصف الأول والصف الخامس، ويُتيح تعليمهم القراءة سواء بالعربية أو الإنجليزية ولغات أخرى كثيرة بطريقة ممتعة واحترافية بالوقت نفسه.

فكرة التطبيق قائمة على أن يقرأ الطفل القصص المتاحة بصوت عالٍ؛ ومن ثمَّ تبدأ معلمة افتراضية بالاستماع له ومساعدته على قراءة الكلمات الصعبة، وتقييمه بنهاية القصة عبر تعليقات صوتية إيجابية، بالإضافة إلى منحه النجوم والشارات التي يمكن أن يستخدمها لاحقًا ببعض الألعاب التعليمية الطريفة.

ولمحبي المزيد من التحديات يمكن إجابة بعض الأسئلة المتوفرة بنهاية كل قصة، والتي من خلالها لا يُقاس استيعاب الطفل وحسب، وإنما كذلك سرعة بديهته واستجابته. يتميز التطبيق بأن محتوى مكتبته يتضاعف دوريًّا، والأهم أن من الممكن استخدامه دون الحاجة للإنترنت.

التطبيق متوفر لأنظمة «أندرويد» من هنا.

3- « Mad Libs».. اصنع قصتك بنفسك

«Mad Libs» تطبيق مرح ومُسلٍّ للغاية، كما أنه مثالي للأطفال المبدعين الذين يحبون كتابة القصص بالإنجليزية ومشاركة ذلك مع الأصدقاء. يتميز التطبيق بأنه تعليمي أيضًا نظرًا إلى مساعدته الأطفال على التفرقة بين الأفعال والأسماء، والتعرُّف إلى بعض القواعد النحوية الأخرى.

وهو يتضمن 21 قصة مجانية في ظل محتوى يتجدد طوال الوقت، كما أنه يمد يد العون للطفل لمساعدته على ابتكار القصص وتأليفها؛ إذ يوفر له بعض التلميحات والمقترحات من خلال أساليب تفاعلية وألعاب يمكن لعبها منفردًا أو مع الأصدقاء. التطبيق متوفر لأنظمة «أندرويد» من هنا، و«آي أو إس» هنا.

4- «Monkey Math».. اصنعي روتينًا صباحيًّا ممتعًا لأطفالك

لأن الرياضيات تحتاج إلى ممارسة مستمرة كي لا تُنسى، خاصةً وأن الكثير من الأطفال يجدونها صعبة في البدايات؛ لذا نرشح لكم تطبيق «Monkey Math» المناسب للأطفال من ثلاث إلى سبع سنوات، والذي يتضمن مجموعة كبيرة من الألعاب المسلية والرسوم المتحركة وعشرات الاختبارات والدروس الحية، التي تساعد الأطفال على الفهم والتمرُّن على القواعد الحسابية التي درسوها بالمراحل المختلفة؛ ليصبحوا مستعدين بعدها لتعلُّم المزيد بالعام المقبل.

ومن المهارات التي يُحسِّنها التطبيق: تعلُّم الأعداد، والأنماط، والقياسات، والهندسة، والجمع، والطرح، والنقود، والوقت، والأشكال، وغيرها من الموضوعات الحسابية المختلفة.

التطبيق متوفر لأنظمة «أندرويد» من هنا و«آي أو إس» هنا.

5- «Planets».. دليل معرفي شامل للنظام الشمسي والكواكب

هذا التطبيق مناسب من سن ثماني سنوات وحتى 14 عامًا، وهو مناسب لمحبي الفلك والفضاء من حولنا، حيث الكواكب والشمس والنجوم؛ إذ يوفر معلومات وحقائق مثيرة للاهتمام عن النظام الشمسي والكواكب باستخدام دليل تفاعلي مُبسَّط وثلاثي الأبعاد. التطبيق متوفر لأنظمة «أندرويد» من هنا، و«آي أو إس» هنا.

6- «Quiver-3D Coloring App».. التلوين على الطريقة الحديثة

بدلًا من قضاء الأطفال وقتًا طويلًا أمام الشاشة، قرر صناع تطبيق «Quiver – 3D Coloring App» التحايل على الأمر بذكاء، مشجعين الصغار على التلوين باستخدام القلم الرصاص والألوان وليس خاصية اللمس مثل باقي التطبيقات، كونه موجهًا لكل من يحبون التلوين.

فالتطبيق يعتمد على طباعة الصور التي يرغب الأطفال بتلوينها، وما إن ينتهوا من عمليتهم الإبداعية؛ حتى تُوجَّه كاميرا الجهاز إلى الورقة فيحولها التطبيق إلى صورة حية ثلاثية الأبعاد وذات خواص متعددة ومبهجة. يُرجى العلم أن التطبيق ليس مجانيًّا، لكن الموقع الخاص به يوفِّر العديد من الصور المجانية التي يمكن طباعتها واستخدامها بالتطبيق.

التطبيق متوفر لأنظمة «أندرويد» من هنا، و«آي أو إس» هنا.

تعليم

منذ سنة واحدة
علِّم طفلك لغة أخرى.. 8 تطبيقات مفيدة ستساعدك في ذلك

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد