شركة آبل الأمريكية هي أفضل العلامات التجارية في العالم تليها منافستها الأمريكية كذلك مايكروسوفت، تتربع عشر شركات معظمها أمريكية على عرش العلامات التجارية الأفضل في العالم ومعيار الاختيار الأهم هو القيمة المادية للعلامة التجارية منفصلة عن القيمة المادية لأصول الشركة ومبيعاتها، ماذا إذًا عن العالم العربي؟ ما هي العلامات التجارية الأفضل في العالم العربي وفقًا لنفس معيار الاختيار وهو القيمة المادية للعلامة التجارية المعتمد بالطبع على نجاح الشركة.

 

10- بنك الإمارات دبي الوطني

هي شركة إماراتية تعمل في مجال البنوك والمحافظ الاستثمارية، تبلغ قيمة العلامة التجارية لبنك الإمارات دبي الوطني ما يقارب 971 مليون دولار، تم تأسيس البنك في أكتوبر 2007 على يد الشيخ أحمد بن سعد آل مكتوم.

 

9- شركة زين للاتصالات

شركة زين هي شركة كويتية تعمل في مجال الاتصالات، تأسست عام 1983، هي الآن واحدة من أكبر شركات الاتصالات في العالم العربي بقاعدة مشتركين تتجاوز 46 مليون مشترك في خدماتها، تقدم شركة زين خدماتها في مجال الاتصالات في أكثر من دولة منها السعودية والبحرين والأردن ولبنان والعراق والسودان وبالطبع الكويت، تمتلك زين علامة تجارية قوية وتعتمد في حملاتها الدعائية على مواد قيمية، وغالبًا ما تحظى حملاتها الدعائية بانتشار كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، تبلغ قيمة العلامة التجارية بشركة زين 1.178 مليون دولار.

 

8- مصرف الراجحي

a

مصرف الراجحي هو إحدى كبرى الشركات المصرفية العاملة وفقًا للشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية، يمتلك المصرف حوالي 470 فرعًا في المملكة وحدها، وهو أكبر مؤسسة بنكية تمتلك أكبر عدد من الفروع في المملكة، تم تأسيس المصرف عام 1987، ويتواجد في دول مثل الكويت وماليزيا والأردن، تبلغ القيمة المالية للعلامة التجارية لمصرف الراجحي 1.192 مليون دولار.

 

7- بنك قطر الوطني

الشركة المصرفية الأولى في قطر، تأسس البنك عام 1964 ليكون ذراعًا استثمارية برأس مال حكومي يبلغ 50٪، حصل البنك عام 2012 على جائزة أفضل بنك في العالم وفقًا لمجلة بلومبرج الشهيرة في عالم الاقتصاد وتصنيف الشركات المالية، يعمل البنك في عدة دول وقام بالاستحواذ علي عدد من البنوك في الشرق الأوسط بعضها متواجد في مصر، تبلغ القيمة المالية للعلامة التجارية لبنك قطر الوطني 1.307 ملايين دولار.

 

6- شركة المراعي

b

المراعي هي شركة سعودية تعمل في مجال الزراعة وتصنيع الألبان ومشتقاتها والعصائر وتوزيع المنتجات الغذئية خاصة في دول الخليج، تعتبر المراعي من أكبر شركات تصنيع المنتجات العذائية عالية الجودة في الشرق الأوسط، تأسست الشركة عام 1977، ويتواجد مكتبها الرئيسي في الرياض، تبلغ القيمة المالية للعلامة التجارية للمراعي 1.505 ملايين دولار.

 

5- شركة موبايلي

c

شركة سعودية تعمل في مجال الاتصالات، تأسست الشركة عام 2004، برأس مال 5 مليارات دولار، يمتلك الجانب الإماراتي فيها حصة تبلغ 27٪، في عام 2009، بلغ عدد مشتركي الشركة ما يقارب 3 ملايين مشترك في المملكة العربية السعودية، تبلغ القيمة المالية للعلامة التجارية للشركة 2.511 مليون دولار.

 

4- شركة أوريدوو

أوريدوو هي شركة قطرية تعمل في مجال الاتصالات كذلك، وكانت تعرف سابقًا بشركة قطر للاتصالات، تم تغيير اسم الشركة حتى تناسب طموح الشركة في التوسع لأسواق خارج الحدود القطرية مثل أسواق أمريكا الجنوبية على سبيل المثال، تعمل الشركة في الكويت والمالديف والجزائر ولديها خطط للتوسع في أكثر من دولة أخرى، تبلغ القيمة المالية للعلامة التجارية لشركة أوريدوو 2.735 مليون دولار.

 

3- شركة الاتصالات السعودية

d

شركة الاتصالات السعودية أو المعروفة بـ STC، تعمل الشركة في منطقة الخليج في البحرين والكويت بالإضافة إلى السعودية، وتقدم الشركة خدمات الاتصالات الأرضية والإنترنت، تأسست الشركة عام 1998 وتبلغ القيمة المالية للعلامة التجارية لشركة الاتصالات السعودية 3.310 ملايين دولار.

 

2- شركة اتصالات

شركة إماراتية تعمل في مجال الاتصالات كذلك وتقدم خدماتها في مصر، تأسست الشركة عام 1976 ويقع مقرها الرئيسي في إمارة أبو ظبي، كان للشركة السبق في إدخال تقنية الـ3G في مصر بعد أن افتتحت خدماتها هناك عام 2006، تبلغ القيمة المالية للعلامة التجارية لشركة اتصالات الإماراتية 3.370 مليون دولار.

 

1- شركة طيران الإمارات

شركة طيران الإمارات هي الشركة الأفضل في العالم في مجال النقل الجوي، وتقدم خدماتها لأكثر من 120 وجهة حول العالم، وتتخذ من إمارة دبي مقرًا لها، تمتلك الشركة حوالي 203 طائرات من أحدث وأصغر الطائرات عمرًا حاليًا في العالم، تعاقدت طيران الإمارات مع عملاق صناعة الطائرات الأوروبي لشراء 70 طائرة من طراز A380 الضخمة، وهي بذلك أول شركة تمتلك هذا العدد من الطائرات من هذا الطراز، تبلغ القيمة المالية لشركة طيران الإمارات 4.098 مليون دولار.

 

المصادر

عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد