يتقاضى طاقم المسلسل الشهير «Friends» في اللحظات التي تقرأ فيها هذه السطور نحو 20 مليون دولار كل عام نظير إعادة عرض المسلسل على شبكات البث التليفزيوني مدفوعة الأجر، بالرغم من مرور 25 عامًا على عرض أول حلقة في المسلسل، والتي كان أجر كل واحد منهم فيها نحو 20 ألف دولار فقط. والسبب؟ ما حدث في آخر 10 سنوات بلا شك.

مع ازدياد أعداد المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي وخروج شبكات خاصة بالبث التليفزيوني مدفوع الأجر بمقابل بسيط من المال مثل «نيتفليكس» «وإتش بي أو (HBO)» إلى النور توهجت صناعة المسلسلات التليفزيونية بشكل كبير، وصار صنّاع المسلسلات يتنافسون في تقديم محتوى متميز وجذاب للجمهور؛ ما أدى إلى تميز العِقد الماضي دون غيره بشكل كميّ وكيفيّ في المسلسلات التي أُنتجت فيه، والتي لاقت شهرةً كبيرةً واعتُبر بعضها من الأفضل عبر كل العصور، في هذا التقرير نستعرض أبرز هذه المسلسلات.

1- مسلسلات «الفناتازيا» والخيال العلمي

مع تقدم أدوات الإخراج ووسائل التصوير أصبح لمسلسلات «الفانتازيا» رونقًا كبيرًا بالتزامن مع الحبكة الدرامية التي جعلت من العقد الماضي رائدًا في هذا النوع من المسلسلات، والتي كان أهمها:

– «Game Of Thrones».. ملحمة تليفزيونية لن تُنسى

مسلسل من إنتاج «HBO» في الفترة من 2011 – 2019

إحدى أفضل المسلسلات التليفزيونية عبر التاريخ، والمسلسل الملحمي الذي حقق أرقامًا قياسية في نسب المشاهدات يصعب تحطيمها في الفترة القريبة. تدور أحداثه في قارتين خياليتين هما «ويستروس» و«إيسوس» تتصارع سبع عائلات للتحكم فيهما، وللوصول إلى العرش الحديدي، انتهى الصيف الطويل جدًا، واقترب الشتاء، ومع اقترابه يتغير كل شيء.

– «Westworld».. رحلة إلى الماضي بعيون المستقبل

مسلسل من إنتاج «HBO» في الفترة من 2016 – حتى الآن

تُعد الفترة الزمانية في القرن التاسع عشر التي اندلعت فيها الحرب الأهلية الأمريكية فترة غنية جدًا من حيث الدراما والأحداث التي وقعت فيها، لكن أن تراها بعين المستقبل أمر إما أن يكون ساذجًا تمامًا أو مبدعًا لحد العبقرية، الأمر الثاني هو ما حدث في «ويست وورلد». تدور أحداث المسلسل في المستقبل وفي منتزه خياليّ يُدعى «ويست وورلد» أين تسكن روبوتات اصطناعية شبيهة بالبشر، وتعيش في فترة الحرب الأهلية الأمريكية، بينما يزور المنتزه أثرياء البشر لتحقيق رغباتهم.

– «Rick and Morty».. وجبة دسمة من العبقرية الكوميدية

مسلسل من إنتاج شبكة «كارتون نيتورك» في الفترة من 2013 – حتى الآن

الفلسفة، والمعتقدات، والمستقبل، والخيال، والواقع، والمعضلات الحياتية، والكوميديا، أمور يصعب اجتماعها في عمل درامي واحد فكيف بمسلسل كارتوني، «ريك أند مورتي» هو مثال على نجاح هذا التحدي، يروي المسلسل مغامرات المراهق مورتي مع جده العبقري المجنون والساخر ريك، منتقلين من مغامرة إلى أخرى في الأكوان المتعددة.

– «The walking dead».. رعبٌ من نوع آخر

مسلسل من إنتاج «AMC» في الفترة من 2010 – حتى الآن

تخيل أن تستيقظ من النوم لتجد العالم قد انتهى، وتحول البشر جميعًا إلى موتى سائرين «زومبي» يملأون الشوارع. هذا ما حدث لنائب المأمور ريك جرايمز الذي يقود مجموعة أخيرة من البشر في سبيل النجاة من الموتى السائرين.

– «Black Mirror».. حين ينقلب السحر على الساحر

مسلسل من إنتاج «القناة الرابعة البريطانية» في الفترة من 2011 – حتى الآن

السحر هنا هو التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، أما الساحر فهو الإنسان الذي تنبأ ستيفن هوكينج عالم الفيزياء الشهير أن اختراعه للذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى نهايته. تدور أحداث المسلسل في حلقات منفصلة عن هذا الأمر، وكيف هي «المرآة السوداء» للتكنولوجيا في حياتنا.

– «The Handmaid’s Tale».. «ديستوبيا» خيالية قريبة الحدوث

مسلسل من إنتاج موقع «هولو» في الفترة من 2017 – حتى الآن

«حكاية أمَة»، هو مسلسل إلكتروني أمريكي يتتبع قصة إحدى النساء التي يتم اختطافها للعيش في عالم «ديستويبي» تتحكم فيه مجموعة دينية متطرفة. يتم جمع النساء القادرات على الإنجاب في مكان واحد ليستطعن إنجاب أبناء لزعماء الجماعة في بيئة من العبودية والإذلال.

– «The 100».. ما بعد نهاية العالم

مسلسل من إنتاج «سي دبليو» في الفترة من 2014 – حتى الآن

لا نزال مع مسلسلات الخيال ونهاية العالم، وهذه المرة مع واحد من أفضل المسلسلات التي ناقشت تلك الفكرة. تدمرت الأرض بالكامل بفعل حرب نووية عالمية ونجت فئة قليلة من البشر تعيش على متن 12 سفينة فضاء تدور بعد الحرب في مدار الأرض. مسلسل شيق لمحبي الخيال العلمي وسيناريوهات نهاية العالم وما بعدها.

2- مسلسلات التشويق والدراما الاجتماعية

أحيانًا ما تكون البساطة تحديًا بحد ذاته، فتجسيد مسلسل لحياة شخص ما هو سلاح ذو حدين، إما أن يخرج مسلسلًا مثيرًا وذا حبكة درامية مشوقة، أو أن يصح رتيبًا مملًا لا تقدر على إكماله لفرط واقعيته، وفي العقد الأخير برزت العديد من المسلسلات الدرامية الواقعية أو المشوقة والتي كان أهمها:

– «Sherlock».. مسلسل العِقد القصير

مسلسل من إنتاج «بي بي سي 1» في الفترة من 2010 – 2017


إن كان هناك مسلسلًا قصيرًا يستحق أن يُسمى بمسلسل العِقد، فسيكون بلا شك مسلسل «شيرلوك». يقدم المسلسل نسخة محدثة من مغامرات المحقق شيرلوك هولمز الذي يساعد الشرطة في كشف غموض الجرائم التي تحدث في المدينة والذي يتشارك السكن مع الطبيب جون واطسون. يُطارد شيرلوك عدوه اللدود جيم مورياتي، وتدور الأحداث في قالب من التشويق والإثارة والذكاء.

– «The Newsroom» من هنا ترى العالم

مسلسل من إنتاج «إتش بي أو» في الفترة من 2012 – 2014

جميعنا يشاهد الأخبار على التلفاز في صورتها الأخيرة حيث المذيع يتلو الخبر أمام الكاميرات، ولكن خلفها تدور الكثير من الأحداث والمواءمات والترتيبات الخاصة. تدور أحداث المسلسل حول تلك الكواليس في قناة أخبار خيالية تُدعى «كابل أتلانتس».

– «House of Cards» مرحبًا بك في عالم السياسة والنذالة

مسلسل من إنتاج «نيتفليكس» في الفترة من 2013 – 2018

لا يوجد مسلسل اخترق دهاليز السياسة وتعمق فيها، وبالتحديد السياسة الأمريكية، حيث البراجماتية واللعب خلف الستار، بقدر ما فعل هذا المسلسل الذي تدور أحداثه حول فرانك أندروود زعيم الحزب الديمقراطي الأمريكي والساعي إلى استغلال السياسة في الوصول إلى أعلى نقطة قوة ممكنة، وهو «البيت الأبيض».

 

– «True Detective».. الجريمة من زاوية أخرى

مسلسل من إنتاج «إتش بي أو» في الفترة من 2014 – 2019

تدور أحداث المسلسل حول الجرائم التي تحدث في ولايات مختلفة من أمريكا وطرق المحققين في كشفها. لقي موسمه الأول ترحيبًا هائلًا؛ إذ استطاع ماثيو ماكونهي تمثيل دور المحقق الفذ الذي يسعى للكشف عن غموض جريمة قتل لقاتل متسلسل على مدار 17 سنة. المسلسل تشويقي في قالب درامي واجتماعي لا يركز على الجريمة فقط.

– «La Casa De Papel».. سرقة القرن العبقرية

مسلسل من إنتاج شبكة «أنتينا» في الفترة من 2017 – حتى الآن

إحدى أروع مسلسلات الجريمة والتشويق على الإطلاق، المسلسل الذي يُعد بمثابة نقطة نور في تاريخ الدراما الإسبانية تدور أحداثه حول مجموعة من اللصوص المعروفين بأسماء مدن وعواصم عالمية يقودهم شخص يُدعى البروفيسور في مسعى لسرقة «دار السك الملكية» الإسبانية، فهل تنجح خطتهم؟

– «Narcos».. قصة أشهر إمبراطور مخدرات في التاريخ

مسلسل من إنتاج «نيتفليكس» في الفترة من 2015 – 2017

بابلو أسكوبار، إمبراطور المخدرات الكولومبي الذي أغرق العالم في المخدرات وصنع إمبراطوريته الهائلة بالحد الذي وضعه على رأس قائمة المطلوبين لدى الولايات المتحدة الأمريكية في مطلع التسعينات. تدور أحداث المسلسل في موسميه الأولين عن سيرة بابلو أسكوبار، وكيف انتهت إمبراطوريته، وفي الموسم الثالث عن عصابات المخدرات اللاحقة له.

بابلو أسكوبار

-«Chernobyl».. أن تدفع البشرية ثمن كذبة واحدة

مسلسل من إنتاج «إتش بي أو» في 2019

في الساعة 1.23 دقيقة بعد منتصف الليل يوم السبت 21 أبريل (نيسان) عام 1986 وقعت كارثة كادت أن تقضي على دول بالكامل؛ إذ انفجر المفاعل رقم (4) في محطة «تشيرنوبل» النووية بأوكرانيا في فترة حكم الاتحاد السوفيتي. عقب الانفجارات حدث تسرب إشعاعي كبير كاد أن يمتد إلى أوروبا لولا تدخل رجال شجعان أنقذوا العالم. المسلسل يروي الحكاية التي بدأت بانفجار، ثم إنكار، ثم كذب، ثم صدمة.

– «Better Call Saul».. امتداد لعبقرية «بريكنج باد»

مسلسل من إنتاج «إتش بي أو» في الفترة من 2015 – حتى الآن

بلغ مسلسل بركنج باد من العبقرية الحد الذي جعل البعض يصنفه الأفضل في التاريخ، ومن حسن حظ عشاق المسلسل أن هناك مسلسلًا آخر من ذكريات «بريكنج باد»، ألا وهو «بيتر كول ساؤول». يتتبع المسلسل قصة حياة المحامي الشهير ساؤول جودمان الذي ظهر في الفترة التي سبقت أحداث مسلسل «بريكنج باد».

3- مسلسلات تاريخية

يكمن التحدي في إخراج المسلسلات التاريخية للنور ليس فقط في تهيئة أجواء التصوير والعودة بالزمن للفترة الزمانية تلك، وإنما في إخراج ملحمة تاريخية تلفت أنظار المشاهدين لتلك الفترة، ومن أبرز المسلسلات التي نجحت في ذلك:

– «Peaky Blinders».. حين تطغى كاريزما المجرم على جريمته

مسلسل من إنتاج «بي بي سي» في الفترة من 2013 – حتى الآن

يعود بنا الزمان إلى المملكة المتحدة بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، حيث نشطت عصابات الجرائم المنظمة، والتي كان من أبرزها عائة شيلبي التي تعود جذورها إلى تسعينات القرن التاسع عشر، وبالتحديد في مدينة بيرمنجهام البريطانية. حقق المسلسل شهرة واسعة وهو من بطولة كيليان ميرفي.

– «vikings» حكاية أشهرا قراصنة في التاريخ

مسلسل من إنتاج قناة «التاريخ» الكندية في الفترة من 2013 – حتى الآن

مثّلت حضارة الفايكنج جزءًا هامًا من تاريخ الدول الإسكندنافية خاصة وأروبا بشكل عام في العصور الوسطى الأولى، والتي لا تزال حتى اليوم تكشف أسراها. المسلسل يروي حكاية أحد قادة الفايكنج الأسطوريين، وهو راغنار لوثبروك الذي يقود جماعة من الفايكنجز، ويسلط الضوء على تنقلاتهم وأسلوب حياتهم.

– «The Crown».. قصة حياة أقدم ملكة في العالم

مسلسل من إنتاج شركة «ليفت بانك» في الفترة من 2016 – حتى الآن

لا يوجد ملك أو ملكة على قيد الحياة الآن حكم بلاده أطول من ملكة بريطانيا الحالية إليزابيث الثانية التي تحمل تاج 16 دولة منها بريطانيا، وأستراليا، ونيوزلندا منذ السادس من فبراير (شباط) 1952. المسلسل يروي حياة إليزابيث وقصة صعودها على درة تاج المملكة المتحدة، وبقائها حتى الآن، وأبرز التحديات والعقبات التي واجهتها في حكمها.

– «Spartacus».. ملحمة العنف والدم

مسلسل من إنتاج قناة «ستارز» في الفترة من 2010 – 2013

شهد مطلع العقد الحالي بروز واحد من أهم المسلسلات التاريخية التي تسلط الضوء على فترة هامة في الإمبراطورية الرومانية، وبالتحديد سنة 71 قبل الميلاد. أحداث المسلسل مستوحاة من قصة المصارع الشهير سبارتاكوس، والذي قاد حملة تمرد ضد العبودية في وجه قوة الإمبراطورية الرومانية.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد