للمرة الأولى، تطلق مؤسسة “كيو إس” تصنيفها للجامعات العربية للسنة 2014 – 2015، ويستند هذا الإصدار على تسعة معاييرهي: السمعة الأكاديمية، السمعة لدى أصحاب العمل، نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، أعضاء هيئة التدريس الدوليون، الطلاب الدوليون، أعضاء هيئة التدريس الحاصلون على الدكتوراه، تأثير الموقع الإلكتروني، الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، والاقتباسات لكل بحث. ومن المرجح إضافة عامل عاشر، هو البحوث باللغة العربية لأعضاء هيئة التدريس، كمعيار مستقل.

ويتصدر تصنيف أفضل 50 جامعة عربية وفقاً للمعايير المذكورة، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية، فيما حلت الجامعة الأميركية في بيروت في المركز الثاني، وجامعة الملك سعود في المركز الثالث، والجامعة الأميركية في القاهرة رابعاً وجامعة الملك عبد العزيز السعودية بالمركز الخامس.

143758425

وحسب هذا التصنيف فإن أفضل عشر جامعات عربية هي:

1- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

أنشئت بموجب مرسوم ملكي عام 1963، ثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة، تقع في الرياض، وهي مؤسسة عامة ذات استقلال شبه ذاتي تعمل بإشراف مجلس الجامعة الذي يرأسه وزير التعليم العالي السعودي.

بها  أكثر من 4500 أستاذ يحملون درجة الدكتوراه، و46 ألف طالب من نحو 60 دولة، و16 مركزاً بحثياً، و24 كرسياً علمياً، وتبلغ موازنتها السنوية 70 مليون دولار. تضم عدة كليات منها كلية العلوم الهندسية، كلية الهندسة التطبيقية، كلية العلوم، كلية الإدارة الصناعية، كلية تصاميم البيئة، كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي، وعمادة الدراسات العليا.

2- الجامعة الأمريكية في بيروت

أسس الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1866، دانيال بليس  وعين فيها كأول رئيس لها.  لتبدأ التعليم العالي تبعاً لنموذج التعليم الأمريكي الليبرالي. وهي جامعة مستقلة يحكمها مجلس أمناء يتألف من عناصر قيادية مهمة في مجال التجارة والتعليم والسلك الدبلوماسي والهندسة والعلوم والطب.

وقد استخدمت اللغة العربية  كلغة الكلية الرسمية لمدة 17 سنة ثم اعتمدت اللغة الإنجليزية في التدريس بعد ذلك وحتى الآن. يوجد بها أكثر من 120 برنامج اختصاص ما بين البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، كثيرًا ما تصدرت الجامعة قائمة أفضل الجامعات تعليماً للعلوم السياسية في المنطقة العربية.

3- جامعة الملك سعود

بموجب مرسوم ملكي صادر عن الملك سعود بن عبد العزيز أسست جامعة الملك سعود في نوفمبر من العام 1957، تضم الجامعة 24 كلية لتعليم مختلف الاختصاصات وتتصدر قائمة أفضل الجامعات لتعليم العلوم الزراعية والبيولوجية، الكيمياء الحيوية، علم الوراثة، البيولوجيا الجزيئية، علوم الحاسوب، العلوم البيئية، علم المناعة، علم الأحياء الدقيقة، الطب، علم الأدوية، علم السموم والصيدلانيات.

4- الجامعة الأمريكية في القاهرة

تأسست في عام 1919 وسط العاصمة المصرية “القاهرة”، تعتبر هذه الجامعة واحدة من أكبر الجامعات التي توفر تعليماً ليبرالياً باللغة الإنجليزية في العالم العربي.

ويوجد لها مجلس للأمناء وبعض المكاتب الإدارية في نيويورك رئيسها الأول هو تشارلز واطسون الذي ظل رئيسًا لمدة 25 عامًا، وحسب تعريف الجامعة على موقعها فهي “جامعة مستقلة، غير هادفة للربح، ومتعددة الثقافات والتخصصات وتمنح فرصاً متساوية لجميع الدارسين ومعترف بها كليةً في مصر والولايات المتحدة الأمريكية وجميع برامجها الدراسية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في مصر ومن جهات الاعتماد الأمريكية “.

5- جامعة الملك عبد العزيز

تأسست عام 1967 في جدة لتكون جامعة أهلية هدفها نشر التعليم العالي في المنطقة الغربية من السعودية. وقد ضمّتها الدولة بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء عام 1974. تضم آلاف الطلاب والطالبات في حرمين منفصلين، وبلغ الإنفاق السنوي فيها على البحوث 70 مليون دولار. تضم الجامعة 24 كلية لتعليم مختلف الاختصاصات وتتصدر قائمة أفضل الجامعات تعليماً لعلوم الأرض، علوم لكواكب، الرياضيات، الفيزياء وعلم الفلك.

6- جامعة الإمارات العربية المتحدة

واحدة من أهم الجامعات الرائدة في مجال البحث العلمي. تأسست بقرار من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1976. توفر مجموعة من برامج الدراسات الجامعية وبرامج الدراسات العليا موزعة على 9 كليات هي: الإدارة والاقتصاد، التربية، الهندسة، الأغذية والزراعة، العلوم الانسانية والاجتماعية، تقنية المعلومات، القانون، الطب والعلوم الصحية، والعلوم.

7- الجامعة الأمريكية في الشارقة

تأسست عام 1997 تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وهي مؤسسة غير ربحية للتعليم الجامعي. وموقعها ضمن المدينة الجامعية في الشارقة.

يدرس الطلاب والطالبات في حرم دراسي واحد، وقد حصلت مؤخراً على اعتماد الآيبيت ”ABET“ لجميع فروعها الهندسية الكيمائية والميكانيكية والكهربائية والمدنية والكمبيوتر.

8- الجامعة الهاشمية

هي إحدى الجامعات الحكومية في الأردن، تقع في مدينة الزرقاء، تأسست في العام 1995، ويوجد بها برنامج للدراسات العليا بحيث تمنح درجة الماجستير في العديد من التخصصات. كما يوجد في الجامعة نظام الدراسة الدولي والذي يسمح للطلبة غير الأردنيين أو الطلبة الذين لم يقبلوا في تخصصات الجامعة لانخفاض معدلاتهم في الثانوية بالالتحاق بها.

9- جامعة القاهرة

ثاني أقدم الجامعات المصرية، والثالثة عربيا بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين، تأسست عام 1908 وتحولت إلى جامعة حكومية عام 1925، تضم  28 كلية ومعهدًا ومركزًا تعليميًا يتضمن نحو مئة اختصاص.

 تقع الجامعة في حي الجيزة غربي القاهرة، و بعض كلياتها تقع في أحياء المنيل والمنيرة والدقي، ويتخرج منها سنوياً ما يزيد عن الـمائة ألف طالب.

10- جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

هي إحدى الجامعات الأردنية الحكومية الرائدة في التخصصات العلمية الطب والهندسة. تقع شمال الأردن وتحديدًا في مدينة إربد، تضم الكثير من المباني الحديثة ومراكز الأبحاث والمطاعم والمدرجات، وملعب كرة قدم يتسع لحوالي 7000 متفرج.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد