علاء الدين السيد

5

علاء الدين السيد

5

4,709

أصبحت عملية تحرير الفيديو ذات شعبية كبيرة بين الشباب مؤخرًا ـ خصوصًا مع زيادة الطلب على هذه المهارة في العديد من الأعمال. سيما مع نجاح العديد من رواد الأعمال على يوتيوب، الذي فتح بابًا واسعًا للشهرة والأموال لكل من يحمل فكرة مميزة من جهة ويمكنه تحويلها إلى فيديو من جهة أخرى. إذا كنت واحدًا من هؤلاء الناس الذين يبحثون عن وسيلة لتحقيق بعض الأموال، فسوف تحتاج إلى برنامج جيد لتحرير الفيديو ليكون رفيقك الدائم. وطبقًا للأهداف والميزانية الموضوعة، فإن البرنامج يختلف من شخص لآخر.

إذا بدأتَ للتو مبتدئًا، قد تفضل برنامج تحرير فيديو مجانيًا بدلًا من تلك المدفوعة. أيضًا، قد يختلف برنامج التحرير لمستخدم نظام تشغيل ويندوز على حاسوبه عن شخص يستخدم جهاز كمبيوتر ماك أو لينوكس. لكن المهم هنا هو أنه لا يوجد برنامج تحرير فيديو واحد يناسب الجميع في هذا العالم. وبالتالي، حاولنا إعطاء قائمة جيدة نعتقد أنها ستغطي معظم احتياجات الناس.

ولأن هناك الكثير من الخيارات الجيدة الموجودة بالفعل، ولتسهيل الأمر على الراغبين في الاختيار، سنقوم بتقسيم برامج تحرير الفيديو إلى عدة فئات. وبشكل عام فإنه يمكن استخدام محرر ما موجود في فئة ضمن فئة أخرى دون مشكلة، لكننا سنذكر فقط أفضل ما يلائم كل فئة.

Adobe Premiere Pro

يعد هو البرنامج الأفضل بين برامج تحرير الفيديو، والذي ستسمعه متداولًا أكثر من غيره، وربما يعود هذا لأسباب وجيهة. فإذا فكرت في ميزة، أي ميزة قد تحتاج إليها في برنامج فيديو، يمكنك المراهنة على أنها موجودة في هذا البرنامج. هذا المحرر ليس فقط قويًا وفعالًا، ولكنه كذلك ذو واجهة عمل نظيفة ومألوفة.

لكن أفضل ما يميز هذا البرنامج هو الأنظمة المصاحبة التي تدعمه، فكل أداة أخرى تحتاجها ستجد أنها موجودة ضمن شركة أدوبي نفسها لتكمل عمل برنامج تحرير الصور نفسه، سواء كنت تستخدم فوتوشوب للصور، أو After Effects للرسوم المتحركة، أو Adobe Audition لتحرير الصوت، كل هذا يتلاءم بشكل جيد مع برنامج تحرير الفيديو ويثريه ويضيف إليه.

المنصة: ويندوز – ماك

السعر: 19.99 دولارًا شهريًا

Final Cut Pro X

إذا كنت من مستخدمي أجهزة ماك، فربما عليك ألا تفكر في شراء أي برنامج بخلاف Final Cut Pro X. والسبب الوحيد الذي ربما يكون منطقيًا في اختيارك برنامجًا آخر هو أن تكون استثمرت بالفعل وقتًا كبيرًا في تعلم مهارات التعامل عليه على منصة أخرى مثل ويندوز ثم انتقلت لاستعمال الماك.

لكن إذا كنت تبدأ الآن للتو لتعلم تحرير الفيديوهات ومعك جهاز ماك، فإن Final Cut Pro X هو الخيار الأفضل بالنسبة لك. برامج أبل هي الأفضل تزامنًا مع البرنامج من أجل الحصول على أفضل أداء ممكن. ليس ذلك فحسب، إذا كنت مبتدئًا وجاهزًا لاستثمار الوقت والمال في هذا البرنامج، فسوف تجد أنه هو واحد من أسهل برامج تحرير الفيديو التي يمكنك الاعتياد عليها سريعًا.

المنصة: ماك

السعر: 299.99 دولارًا

Lightworks

إذا كنت تبحث عن برنامج تحرير فيديو احترافي من أجل نظام تشغيل لينوكس، فلا يوجد أفضل من هذا البرنامج. ما يميز Lightworks هو أنه يقدم نسخة مجانية جنبًا إلى جنب مع النسخة المدفوعة، لذلك إذا كنت بدأت للتو يمكنك أن تبدأ مع نسخة مجانية ومن ثم الترقية إلى النسخة المدفوعة بمجرد أن تصبح أكثر راحة وخبرة.

كما تقدم الشركة مجموعة جيدة من أشرطة الفيديو التعليمية الملائمة لرحلتك في تحرير الفيديو الخاص بك. عندما يتعلق الأمر بالميزات، فإن هذا البرنامج لن يخيب آمالك، المحرر يدعم تقريبًا جميع صيغ الفيديو التي يمكن أن تخطر لك. وعندما يتعلق الأمر بتصدير الفيديو، يكون الفيديو جاهزًا بصيغة (MPEG4 / H.264)، لذلك فإن الفيديوهات الخاصة بك تصبح جاهزة للمشاركة بمجرد الانتهاء من عملية التحرير.

المنصة: ويندوز – ماك – لينوكس

السعر: مجاني – الترقية بسعر بين 25 – 438 دولارًا

Shotcut

أي من البرامج السابقة ستصلح أيضًا لتحرير فيديوهاتك على يوتيوب. لكن المشكلة أن كلًّا منهما سيكلفك الكثير من الأموال، وبالتالي إذا كنت بدأت عملية التعلم للتو، ربما يجب أن تبدأ مع البرامج ليست فقط الرخيصة إلى حد ما، ولكن أيضًا تلك التي يسهُل تعلمها. البرامج في هذا القسم تتميز بأنها رخيصة وسهلة التعلم أكثر من برامج الاحتراف.

إذا كنت من المبتدئين في نشر الفيديوهات عبر يوتيوب وتحتاج إلى برنامج مجاني دون التقليل من الميزات والخصائص، فربما يكون برنامج Shotcut هو الملائم. هذا البرنامج يتميز بأنه مجاني ومفتوح المصدر ويوفر لك كل أدوات التحرير التي قد تحتاجها.

ربما يكون هذا البرنامج مكانًا عظيمًا لتعلم أساسيات تحرير الفيديو دون استثمار أي أموال. معظم محرري الفيديو يتبعون نفس أساسيات التحرير، وبالتالي يمنحك هذا البرنامج الفرصة للتعلم ثم يمكنك الانتقال لاحقًا إلى أحد برامج المحترفين، خصوصًا وأن عملية التغيير لن تكون صعبة إلى حد كبير.

أفضل ما يميّز Shotcut أنه على الرغم من كونه مجانيًا، إلا أنه لا يقلل كثيرًا من المميزات والخصائص. والمحرر يدعم مجموعة واسعة من صيغ الفيديو والصوت مع مجموعة جيدة من التأثيرات وأدوات تصحيح الألوان.

المنصة: ويندوز – ماك – لينوكس

السعر: مجاني

Hit Film Express

إذا كنت تبحث عن محرر فيديو كامل المهنية ومجاني، فإن برنامج Hit Film Express، هو أفضل رهان. الأمر السلبي الوحيد في استخدام هذا البرنامج هو نفسه الموجود في أي برامج احترافية، وهو أن يكون لديك الرغبة في استثمار قدر كبير من الوقت من أجل تعلمه.

المحرر يدعم تقريبًا كل أنواع الفيديو وتنسيق الصوت وله أكثر من 180 من المؤثرات البصرية التي يمكنك استخدامها. كما تحتفظ الشركة بمجموعة كبيرة من الدروس المجانية التي يمكن أن تحصل عليها. أيضًا، عليك أن تعرف أن محرر الفيديو هذا هو من البرامج الثقيلة، لذلك عليك اختيار حاسوب بإمكانيات جيدة لتشغيله على نحو سلس.

المنصة: ويندوز – ماك

السعر: مجاني

iMovie

المشكلة الكبيرة هي أنه برنامج حصري على أجهزة ماك، وبالتالي لا يمكن أن يعمل على نظامي ويندوز ولينوكس. ومع ذلك، إذا كنت تملك جهاز ماك، يجب أن تعرف أن هذا البرنامج يأتي مثبتًا بشكل مسبق مع جهازك، وهو ما يجعله – ضمنيًا – مجانيًا بالكامل.

لكن هذا ليس ما يجعله الأفضل للمبتدئين. أفضل جزء عن iMovie هو واجهته البسيطة التي يسهل معرفتها والتعامل معها، حتى من دون مساعدة. أيضًا، فإن كون البرنامج تابعًا لشركة أبل، فهي تقوم بعمليات تحسين عليه باستمرار، مثل أنها جعلته ملائمًا لاستخدامه حتى على أجهزة ماكينتوش (أجهزة أبل) القديمة دون أي مشكلة. باعتبارك مبتدئًا، يعد هذا البرنامج أفضل محرر فيديو يمكنك استخدامه على ماك. ويعد هذا البرنامج بمثابة تمهيد جيد حقًا لبرنامج Final Cut Pro الاحترافي.

المنصة: ماك

السعر: مجاني

Adobe Premiere Elements

إذا كنت من مستخدمي ويندوز، وتبحث عن برنامج تحرير فيديو جيد ومناسب للمبدتئين، فإن Adobe Premiere Elements هو البرنامج الأفضل. المشكلة الرئيسية تكمن في سعره البالغ 100 دولار، لكنه يعتبر الأفضل للمبتدئين الذين هم على استعداد لصرف بعض الأموال من أجل التعلم أو العمل.

تمامًا مثل أن iMovie بمثابة التمهيد الكبير لـFinal Cut، فإن Adobe Premiere Elements هو نقطة انطلاق باتجاه البرنامج الاحترافي Adobe Premiere Pro. إذا كنت ترى أنك ستصبح محرر فيديو محترفًا خلال بضعة أشهر، فيجب أن تبدأ بهذا الطريق.

المنصة: ويندوز

السعر: 99.99 دولارًا

Sony Vegas Pro 15

إذا لم تتمكن البرامج السابقة من تلبية احتياجاتك أو تناسبك لسبب ما، فهذه هي بعض برامج تحرير الفيديو الشعبية والجيدة الأخرى التي قد ترغب في النظر فيها. يظل هذا البرنامج دائمًا واحدًا من أفضل برامج تحرير الفيديو في السوق. يفضله الكثيرون بسبب ميزات تحرير الصوت المدمجة فيه. في حين أن برامج التحرير الأخرى توفر بعض السيطرة على تحرير الصوت، فإن Sony Vegas Pro 15 يقدم لك محررًا كاملًا للصوت.

يسمح لك البرنامج بتحرير الأصوات عالية الدقة لمسارات لتتناسب مع جودة الفيديو. ويجلب أيضًا العديد من الميزات الجديدة بما في ذلك دعم بطاقات الرسومات الراقية، وبيئة سير العمل المرنة تمامًا، وأدوات جديدة قوية، والتحسينات الطفيفة الأخرى لجعل رحلة التحرير الخاص بك تسير على نحو سلس قدر الإمكان.

ويأتي البرنامج في ثلاثة إصدارات مختلفة، كل منها عليك أن تدفع له مرة واحدة دون اشتراكات شهرية.

المنصة: ويندوز – ماك

السعر: 399 – 799 دولارًا

Cyberlink Power Director 16

إذا كنت لا تستطيع أن تدفع المبلغ الكبير للبرنامج السابق، يمكنك أن تلقي نظرة على Cyberlink Power Director 16، الذي يوفر لك بيئة تحرير كبيرة بسعر منخفض.

على الرغم من كونه رخيصًا نسبيًا، إلا أنه لا يتهاون عندما يتعلق الأمر بتحرير الفيديو. يتم تحديث البرنامج بانتظام ويضاف إليه أحدث الميزات في أقرب وقت ممكن. وهو واحد من أوائل برامج تحرير الفيديو التي أضافت دعمًا لتحرير الفيديو 360 درجة.

البرنامج أيضًا يركز بشكل كبير على تصحيح الألوان ويوفر لك مجموعة كبيرة من الأدوات للحصول على هذا الكمال في إظهار الألوان على الفيديو الخاص بك. وتشمل الميزات الأخرى دعم مجموعة واسعة من امتدادات الصوت والفيديو، وتنسيق الصورة جنبًا إلى جنب مع دعم تحرير الكاميرات المتعددة.

المنصة: ويندوز

السعر: 99.99 دولارًا