هل تحاول دراسة السينما؟ هل معاهد السينما وكليات تدريس العلوم السينمائية غير مناسبة لظروفك ووقتك؟ هل كورسات السينما التي مرت عليك مكلفة بالنسبة لك؟ لم تجد ما تريد في قراءة كتب غير مدعمة بشرح وأمثلة؟ قد تجد بغيتك في هذا التقرير ومن خلال تلك المواقع.

 

 

يعد الموقع مصدرًا لكل ما يخص صناعة الأفلام، فيقدم للمستخدمين دروسًا تعليمية في صناعة السينما، وينشر الأفلام القصيرة الجديدة، بالإضافة إلى نشره لآخر المقابلات الإعلامية مع كبار صناع الأفلام، كذلك نشره لأهم أخبار صناعة السينما.

 

هو موقع “فيليب بلوم” أحد أشهر صناع الأفلام البريطانيين، تخصص فيليب في الـ7 سنوات الأخيرة من مسيرة عمله البالغة 24 عاما في صناعة أفلام ذات صورة منخفضة الجودة باستخدام كاميرا كانون DSLRs. وبسبب استخداماته الذكية للتكنولوجيا في صناعة الأفلام أصبح موقعه يجذب الآلاف من صناع السينما الهواة حول العالم.

 

 

يعرض الموقع أهم الأخبار والمعلومات التي تخص الصناعة السينمائية، كما يمثل شبكة للتواصل بين صناع الأفلام الموهوبين والذين لديهم أفكار جديدة ومختلفة.

 

هو موقع المخرج وكاتب السيناريو جون أوجست، وقد أنشأ هذا الموقع عام 2003، حيث يستعرض في الموقع كل ما يعلمه عن صناعة السينما. ومعروف أوجست بعمله في الكثير من الأفلام المشهورة منها Go،Big Fish، Charlie’s Angels، Charlie and Chocolate Factory.

 

 

يعتبر الموقع أحد المصادر الإلكترونية لإرشاد صناع الأفلام فيما يتعلق بميزانية أفلامهم، فيقدم معلومات مفيدة حول صناعة وتوزيع الأفلام وكل المشروعات المرتبطة بالإنتاج السينمائي، وفيديوهات عديدة متعلقة بذلك الموضوع، بالإضافة لجزء منه مخصص للنقاش بين زوار الموقع.

 

هي مدونة الكاتب السينمائي سكوت مايرز والتي يطرح فيها موضوعات تتعلق بالكتابة السينمائية ويرحب بأي مناقشات بهذا الصدد، موضوعات تتعلق برسم الشخصيات، وكتابة الحوار وكل عناصر السيناريو الأخرى.

 

 

هو موقع يقدم دروسًا ودورات تدريبية مجانية إلكترونية حول صناعة الفيلم وخاصة التصوير، ويخصص الموقع معرضًا للصور بأسماء أصحاب العدسات التي التقطتها، بالإضافة إلى مساحة للناقشات حول الأفلام.

 

تعتبر هذه المدونة مدرسة إلكترونية تقدم دورة مدتها أربعة شهور للهواة والمهتمين بصناعة الأفلام للتدرب عمليا ونظريًا على عمليات إنتاج وتوزيع الفيلم.

 

 

موقع ذو حساب على موقع يوتيوب، أسسه اثنان من صغار المحترفين في صناعة الأفلام، ورؤية المؤسسيْن هي جعل أعمالهم أكثر شهرة وعالمية من خلال مساعدة الآخرين واللذان سيساعدانهم في تطوير مهاراتهم في التصوير وإنتاج الأفلام التجارية والوثائقية.

 

يهتم هذا الموقع بصناعة الأفلام والتكنولوجيا المتعلقة بها، وقد أسسه صناع أفلام مستقلون لخدمة العاملين بالمجال، ويدعم الموقع إيصال صناع الأفلام بمتخصصين يوجهونهم لميزانية الفيلم، وكذلك أحد أهدافه هو التأكد من إبقاء المحترفين والهواة على اطلاع دائم بآخر أخبار تكنولوجيا صناعة الأفلام.

 

 

هي مدونة للصحفي والمخرج الفرنسي الأمريكي فينسينت لافورت، ومن خلال مدونته يقدم كل خبراته في مجال صناعة الأفلام والتصوير، بالإضافة إلى موضوعات ترشد هواة صناعة الأفلام لكل ما هو جديد في عالم تكنولوجيا التصوير السينمائي.

 

هو موقع المخرج تيد هوب، وهو أحد أول المخرجين الذين بدؤوا صناعة الأفلام المستقلة في أمريكا في أوائل التسعينات من القرن الماضي، ويقدم في موقعه موضوعات تهم صانعي الأفلام ونصائح لإنتاج فيلم مستقل يقبل عليه الجمهور.

 

 

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://www.youtube.com/watch?v=zu6BODr8Vhw” width=”800″ height=”450″ ]

 

هو موقع للمخرج والكاتب السينمائي الأمريكي ريان كونلي والمعروف بتقديمه لبرنامج فيلم ريوت على قناته على موقع يوتيوب، ويقدم كونلي في موقعه نصائح للهواة والمحترفين من صناع السينما، وموضوعات تهم مجال التصوير والإخراج والتوزيع السينمائي.

 

هي مدونة لاثنين من صناع الأفلام المستقلة هما جيس سيرش وكاث كاوتر، ودشنوا المدونة بالأساس لضم 60 من أصحابهم العاملين في نفس المجال، والنقاش فيما بينهم في كل ما يخص صناعة الفيلم ومراحل إنتاجه المختلفة.

 

 

هو موقع يقدم معلومات وخدمات لكل صانعي الأفلام المستقلين، ليجعلوهم يصنعون أفلامهم بأنفسهم وبميزانيات متواضعة.

 

هي مدونة المصور السينمائي الأمريكي شاين هرلبت، ويقدم للمصورين السينمائيين فيها موضوعات ترشدهم في كل الخطوات المتعلقة بالتصوير لإنتاج فيلم عظيم، وموضوعات تخص الميزانية وحلولًا للتغلب على ضعفها.

 

اقرأ لدينا: عن تلك الصناعة الرائعة.. 11 فيلمًا عن صناعة وصُنّاع الأفلام

 

هو موقع يقدم كل ما هو مفيد للكتاب السينمائيين، وتقديم الخدمات للهواة والمحترفين، كما يوفر ركنًا للنقاش بين الكتاب.

 

موقع للمخرج الأمريكي الشاب آرون ويليام، والذي يقدم موضوعات تهم صانعي الأفلام في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، مستعينا في موضوعاته بتجاربه وملاحظاته الشخصية، بالإضافة إلى تخصيصه مدونة تابعة له للنقاش مع الآخرين وتبادل الخبرات والمعلومات، فآرون قد عمل لمدة عشر سنوات في مجال التحرير غير الخطي، والتدرج اللوني، والرسوم المتحركة، وحصل على شهادة من الأكاديمية العالمية للألوان.

 

 

يقدم ديف المصور ومؤسس الموقع دروسًا تعليمية لتعليم الهواة كيفية تصوير الأفلام بتقنية DSLR، ويشارك الآخرين أخطاءه ليتعلموا منها ويتناقشوا حولها.

 

هو موقع غير مجاني (باشتراك شهري) وهو عبارة عن شركة إلكترونية تتيح للمشتركين مكتبة هائلة من الدروس التعليمية بالصوت والصورة حول كم هائل من الموضوعات منها التصميم وأنظمة التشغيل ومهارات إدارة الاعمال وأسس التصوير… إلخ. وتضيف الشركة أسبوعيًا عددًا كبيرًا من المواد التعليمية الجديدة.

 

 

موقع يتبادل فيه هواة صناعة الأفلام ومحترفيها الخبرات من خلال المناقشات والمواضيع التي يطرحها كل مستخدمي الموقع، ويراعي الموقع التقسيم والفصل بين المراحل المختلفة لصناعة الفيلم.

 

وهو ليس فقط أحد أكبر المهرجانات البريطانية للأفلام، فالموقع يعرض معلومات قيمة من خلال موضوعات تتناول الخطوات التي يجب أن يتبعها صناع الفيلم في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، مقدمة من أعضاء فريق الموقع وبعض من المحترفين في مجال السينما.

 

 

يجمع الموقع بين أكثر المهارات التي يجب أن يحصل عليها صانعو الأفلام، فهو يقدم موضوعات حول إنتاج الفيلم وتصويره وتوزيعه وما إلى ذلك من مراحله، ويمكن لمتابعي الموقع النقاش مع بعضهم البعض حول موضوع ما من خلال التعليقات تحت كل موضوع.

 

 

تلك الرابطة التابع لها أكثر من 300 لجنة ومكتب موزعين على ست قارات في العالم، فهناك دائما بجانب كل صانع أفلام أحد أعضاء تلك الرابطة يزوده بأي معلومات قد يحتاجها أثناء عمله.

 

يعرض الموقع على صناع الأفلام تولي مهمة التوزيع ويتيح خدمات التواصل مع آخرين بالإضافة إلى تدشينه مسابقة للأفلام القصيرة شهريًا.

 

 

يقدم الموقع موضوعات متنوعة عامة عن صناع الأفلام المستقلين وعن الإنتاج السينمائي والمنتجين وتفيد تلك الموضوعات صناع الأفلام في التزود بالمعلومات قبل تحديد الميزانية التي يتطلبها العمل.

 

يعتبر هذا الموقع مصدرًا لكافة المعلومات التي قد يحتاجها صناع الأفلام فيما يتعلق بالإنتاج السنيمائي، فيقدم معلوماته وموضوعاته خبراءُ إنتاج سنيمائي ومحترفون في صناعة الأفلام، ويجيبون على أي سؤال قد يطرحه أحد المتابعين للموقع.

 

يحتوي موقع الرابطة على كم كبير من الموضوعات التي تتعلق بصناعة الأفلام الوثائقية فقط، فهذا الموقع يعتبر كنزًا بالنسبة لهواة صناعة الأفلام الوثائقية.

 

اقرأ لدينا: دليلك لمتابعة الأفلام الوثائقية: أفضل 10 مواقع لمتابعة وتحميل الأفلام الوثائقية

 

7 كتب مهمة لكل محب ومهتم بالسينما

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد