السيرة الذاتية من المجالات التي تصعب على المؤلفين الكتابة فيها نظرًا لأنها تمثل حياتهم بشكل ما وتستعرض ما فعلوا من مواقف إيجابية أو سلبية في بعض الصفحات، ويصعب على القراء دومًا تحملها لأنها إما تكون غاية في الوضوح فتبرز لهم جوانب خفية من شخصيات من يقرأون لهم  أو تكون غاية في الاستخفاف بعقول قارئيها، وفي هذا المقال نستعرض أهم كتب السيرة الذاتية التي يمكنك قراءتها.

اقرأ أيضًا: 7 أعمال من أدب المقاومة الفلسطينية

1- وقفة قبل المنحدر: من أوراق مثقف مصري (لعلاء الديب)

علاء الدين حب الله الديب، أحد أشهر المثقفين المصريين، له باب أسبوعي في مجلة صباح الخير عنوانه عصير الكتب يستعرض دومًا فيه الكتب التي تسترعي انتباهه وله عدة روايات شهيرة ومجموعات قصصية وبعض الترجمات.

في سيرته الذاتية تلك يتناول من الأحداث الفترة من عام 1952 منذ قيام ثورة يوليو إلى عام 1982 حيث يكتب بشكل مأساوي كل ما تعرض له المجتمع المصري من أزمات وكبوات وكيف يرى المثقفون المصريون وطنهم وكيف يراهم وطنهم بالأخص.

في لغة بديعة يحكي قصة اليسار في مصر وكيف كانت رؤيتهم نحو نهضة هذا الوطن فيحكي بخيبة أمل كل الخيبات التي تعرضوا لها في مأساة تلو الأخرى، وقد مهد لكتابه أن هذا الكتاب تمت كتابته كبديل عن الانتحار في لفتة تظهر لك حجم بشاعة ما أنت ستقدم عليه، الكتاب صدرت منه عدة طبعات وآخر طبعة صدرت منه كانت عن دار الشروق .

1

الكتاب على جودريدز

2- حياتي (لأحمد أمين)

من أفضل السير الذاتية التي يمكنك أن تقرأها على الإطلاق، كتاب أحمد أمين ببساطة هي حكاية كبيرة مبسطة لحياته، كيف بدأ وكيف تربى بأسلوب أدبي غاية في البلاغة يقدم لك نفسه وهو أحد المثقفين العرب وترك لك عدة كتب وترجمات هامة جدًا منها ضحى الإسلام وفجر الإسلام وترك لنا العديد من المخطوطات.

أحمد أمين هو والد الاقتصادي المعروف د. جلال أمين ووالد الكاتب والمنظر حسين أحمد أمين، في رحلة شيقة عن بداية دراسته في الأزهر وفقدانه لأخويه ثم التزامه بنظارته الطبية السميكة وتنقله وتدرجه في الوظائف إلى أن أصبح عميدًا لكلية الآداب وعضوًا في المجمع اللغوي.

كل حياته يحكي لك عنها بأسلوب الصديق الذي يزاملك في رحلة عمل سرعان ما تنتهي وينهي لك حكايته بأن قدم لك صورة حية لبيت من بيوت المثقفين المصريين في منتصف القرن الماضي، ستغير تلك السيرة الذاتية لأحمد أمين عندك الكثير، ستدرك أن الاجتهاد له فوائده ولكن عليك أنت السعي وعلى الله التتمة، تمت طباعة الكتاب عدة طبعات وآخر طبعة صدرت منه أيضًا كانت عن دار الشروق.

2

الكتاب على جودريد

3 – رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر (لعبد الوهاب المسيري)

سيرة د. عبد الوهاب المسيري الفكرية وليست الذاتية وهي سيرة غير ذاتية  وغير موضوعية كما يقدم لها على غلاف كتابه، دكتور عبد الوهاب كان من أهم المثقفين العرب والمصريين في الآونة الأخيرة قبل رحيله عام 2008 ولكن بقيت كتبه وآثاره تروى وتعلم الناس كما كان يفعل تقريبًا.

رحلة تعرض  لوقائع حياته وأحداثه وتجاربه الشخصية وقراءاته ومواجهاته الفكرية التي خاضها، وهي قصة بحثه عن هوية بعد رحلته من دمهنور ودراسته خارج مصر وبحثه لفترة 25 عامًا في اليهودية والصهيونية وكتابه الشامل الموسوعي في ذلك الموضوع.

تعد قراءتك للكتاب قراءة في أكثر من تخصص وأكثر من علم فسيمزج لك دكتور المسيري التاريخ مع اليهوديات مع الأنثروبولوجي والأدب والنقد المقارن في كتاب واحد هي سيرة ذاتية لعقل إن أمكن لنا أن نقول ذلك وعرض حي لمئات من أفكار ذلك العقل.

3

الكتاب على جودريدز

4- كناسة الدكان (ليحيى حقي)

يحيى حقي الأديب اللامع والرائد الحقيقي للقصة القصيرة في مصر في القرن العشرين، بساطة لغته وجزالة عبارته هي ما جعلته رمزًا من رموز الثقافة في مصر على مدى عشرات السنوات الماضية، له عدة روايات أشهرها قنديل أم هاشم وأم العواجز والبوسطجي.

في كتابه هذا الذي نشره على مقالات في عدة مجلات ثقافية قبل أن يقرر جمعها في كتاب لتصبح جزءًا أول من سيرته الذاتية والتي سنعرض لجزئها الثاني في هذه السلسة وهو “بعنوان خليها على الله”.

عرض يحيى حقي في كناسة الدكان ما مر به في طفولته من أحداث وكيف كانت مدرسته وعلاقاته في الصغر مرورًا بتخرجه في الجامعة وعمله ويعرض أيضًا للفترة التي قضاها في بلاد الحجاز تحت نفس العنوان وينهي الكتاب بجزء ثالث بعنوان في دروب الحياة، كل الكتاب كُتِب بأسلوب ينسيك الوقت لتدرك أنك انتهيت منه في وقت قليل جدًا وتعاود قراءته من جديد.

4

الكتاب على جودريدز

5- سجن العمر (لتوفيق الحكيم)

من أفضل السير الذاتية التي كتبت بالعربية، من توفيق الحكيم أبي المسرح العربي، هي وكتاب آخر يشكلان السيرة الذاتية لتوفيق الحكيم: سجن  العمر، وزهرة العمر. زمنيًا سجن العمر يسبق الكتاب الآخر.

يتحدث فيه الحكيم عن قبل ولادته، كيف تقابل والداه، كيف تعارفا وكيف تزوجا، ويحكي عن طفولته، ونشأته وعن طباع أمه وأبيه التي حسب أنه سجن فيهما، وانتقاله إلى بلدة أخرى للدراسة ثم سفره للخارج.

ما يميز الكتاب بشدة هو تعارفك مع الحكيم الإنسان، أن يقدم لك تاريخ عائلته قبل أن يولد، وأن يقدم لك خوفه ورهبته من سجن “الطباع” التي وضع نفسه فيه، وأن يقدم لك لماذا يخاف من القراءة ولماذا اختار الحياة وحيدًا.

5

الكتاب على جودريدز

اقرأ أيضًا: 6 كتب ممنوعة لكنها الأكثر مبيعًا

اقرأ أيضًا: 7 كتب مهمة لكل محب ومهتم بالسينما

عرض التعليقات
تحميل المزيد