استعرضنا في تقرير سابق في ساسة بوست عددًا من السير الذاتية التي نرشحها لكم لتقرؤوها والتي كتبت باللغة العربية، وفي هذا التقرير نستعرض معكم عددًا آخر من السير الذاتية التي كتبتها شخصيات عالمية آملين أن تقرؤوها و تستمتعوا بها و تعرفوا كيف كانت حياتهم وكيف مرت أحداثها في بضع مئات من الأوراق.

اقرأ أيضاً : أهم كتب السير الذاتية التي يمكنك قراءتها (1)

مسيرة طويلة نحو الحرية (نيلسون مانديلا)

من أهم السير الذاتية التي ستستفيد كثيرا عند قراءتها نيلسون مانديلا المناضل الأفريقي الراحل، و الذي كتب كتابين عن سيرته الذاتية، صدر الكتاب الأول وهو بعنوان مسيرة طويلة نحو الحرية منذ أكثر من 15 عامًا، وحكى فيه تجربته الفريدة من نوعها التي بدأت بنضاله في الستينات من القرن الماضي، وصولا إلى مكوثه في محبسه لأكثر من 25 عامًا ثم خروجه، إلى توليه منصب رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.

و قد صدر له كتاب آخر قبل رحيله قدم له الرئيس الأمريكي “أوباما”، وجاء الكتاب بعنوان محادثات مع نفسي ليكمل ما بدأ قصَّه في كتابه الأول. تعد سيرة مانديلا الذاتية قطعة من الأدب الرفيع لشخص حمل شعلة النضال ضد العنصرية بشكل مباشر وحوصر وتم سجنه سنوات عديدة بسبب نضاله هذا. يذكر مصر في مذكراته عندما أتى إلى مصر في عهد مبارك، وكيف تمت معاملته بصورة غير لائقة وكيف كان التنظيم لحضوره سيئًا، وأنه استاء من ذلك و ذكرها في كتابه صراحة. بقراءتك لهذا الكتاب ستتمكن من الإلمام بتاريخ جنوب أفريقيا المعاصر كله في كتاب واحد إلى جانب استمتاعك بمعرفة كيف مرت حياة هذا المناضل العظيم.


مذكرات: شارلي شابلن


كل ما أحتاجه لصناعة كوميديا: منتزه وشرطي وفتاة جميلة”. هكذا كان يقول أسطورة السينما تشارلي شابلن الذي أضحك العالم كله والذي يعد أحد المرتكزات الرئيسية لصناعة الكوميديا في تاريخ السينما، فقد اختار أن يقتحم بالصورة وحدها وجدان العالم كله ولم يكن بحاجة إلى مترجم فالصورة لا تحتاج للوسطاء، كما اختار الضحك لتوصيل أفكاره والضحك من أسرع وسائل الإقناع، أما لغته التي كتب بها هذه المذكرات فهي شبيهة بشخصيته، سهلة وبسيطة وصادقة، لذا فقد جاءت مذكراته سجلا حافلا لحياة مليئة بالمفاجآت والأحداث المتوترة، لا تؤرخ له وحده بل لحقبة كاملة من تاريخ بريطانيا وتاريخ الكوميديا. ”

ستضع شارلي شابلن بعد قراءتك لمذكراته تلك في قائمة أنجح رواد الأعمال في التاريخ الحديث. يحاورك فيها مَن أضحك الملايين حول العالم و سيبكيك على حالته. في فصول المذكرات يقدم لك مأساة حية لما حدث له في الصغر ويقدم لك كيف تخرج النجاحات من رحم أكثر الدراميات مأساوية و فشلاً. سيحادثك محادثة شخص بسيط يقدم لك ما فعله في حياته دون أن يكذب ولو مرة واحدة ولا أن يتجمل. كيف كان جهله في البداية بشكل مؤثر يؤثر سلبا عليه وكيف استمرت حياته وقاد السينما لنجاحات عظيمة في فترتها الصامتة.


قصة تجاربي مع الحقيقة: المهاتما غاندي

غاندي السياسي الأبرز في تاريخ الهند و مؤسس النضال السلمي، وزعيمها الروحي حتى الاستقلال عن بريطانيا. ألهمت سيرته الذاتية العديد من الزعماء و حركات التحرر حول العالم. فلم تكن بداية نضاله ضد الاضطهاد والاستعمار في الهند بل كانت له سابقة في النضال في جنوب أفريقيا حيث حارب ضد العنصرية وندد بالتفرقة العنصرية ضد الهنود والأفارقة في مطلع القرن العشرين.

كتب سيرته الذاتية في محاولة للاقتراب من الحقيقة والبحث عنها طوال سنوات طوالٍ من النضال ستجعل قراءتك لهذا الكتاب تجربة لا تنسى حيث ستقربك بشكل كبير من العوالم الإنسانية المختلفة التي كونها “بابو” وهي الكنية الهندية لغاندي.


كفاحي: هتلر

قد تفاجأ بوضعنا السيرة الذاتية لهتلر في هذه القائمة. إلا أننا قصدنا أن نضع هذا الكتاب لأهميته، ولكي تعرض عليك الفرصة لتتوغل في ذهن من ساهم في إنهاء حياة ما يقرب من 50 مليون شخص، وهم ضحايا الحرب العالمية الثانية التي استمرت ما بين عامي 1939 – 1945.

كان عنوان الكتاب الأصلي «أربع سنوات ونصف من الكفاح ضد الأكاذيب والغباء والجبن» و قد أملى الجزء الأكبر منه وهو قابع في السجن بعدما انتهت الحرب العالمية الأولى بهزيمة مجحفة للألمان. لكن الناشر عرض عليه تغيير الاسم إلى كفاحي فقط و قد كان. يستعرض هتلر في هذا الكتاب ملامح مراحل حياته الهامة، كما يلقي الضوء على بعض التفسيرات لنظرياته في الهيمنة والسيطرة بشكل كبير.


سيرة ذاتية : مالكوم إكس

مالكوم إكس أفريقي أمريكي عاصر أشد أزمات التفرقة العنصرية في الولايات المتحدة في الخمسينات. حياته و سيرته مرا بعدد من المراحل والمحطات التي تحتاج لأن نكتب عن كل منها تقريرا كاملا … أملى مالكوم إكس سيرته شفهياً وتعرض فيها لمراحل طفولته حيث تم قتل والده على يد مجموعة من البيض ثم نشأته وارتكابه للسرقة و دخوله للسجن، وكيف تأثر في السجن بعاملي أنه أسلم و أنه قرأ كثيرا من الكتب.

تغير مالكوم إكس أو الحاج مالك شباز وهو اسمه بعد الإسلام، بعد ما خرج من السجن و زار مكة و كانت مرحلة مهمة وفارقة في حياته. يمكنك أن تقرأ في سيرته كيف وصل إلى أن الإسلام هو الدين الوحيد الذي مكنك أن تحيا معه دون عنصرية ولا تفرقة كما أنك عند قراءتك للكتاب ستستلهم مشاعر شتى عند وصفه زيارته لمكة وإتمامه لشعائر الحج للمرة الأولى وكيف كانت رحلته تلك.



عرض التعليقات
تحميل المزيد