يهل عام جديد ومعرض كتاب جديد في القاهرة، يشحذ القارئون هممهم ويتزاحمون على معرض القاهرة الدولي للكتاب، ككل عام مئات الآلاف من الزائرين، الراغبين في شراء كتب مميزة من دور نشر لا يستطيعون الوصول إليها بسهولة في غير أيام المعرض. سنستعرض معكم في ساسة بوست أبرز دور النشر التي تستحق الزيارة خلال فترة المعرض، وبالطبع كل دور النشر لها منا كل احترام، لكننا سنحاول في هذا التقرير إبراز دور النشر المميزة مع الإشارة إلى جدول حفلات توقيع أشهر من تقوم بالنشر لهم؛ رغبة منا في أن تحصل على كتابك المفضل بتوقيع من كاتبك الأثير.

دار الشروق

دار النشر الأشهر في مصر والتي تحظى بشهرة إقليمية وعالمية مرموقة، تستكتب كل عام مزيدًا من المؤلفين الناجحين الذي تحتل كتبهم دومًا صفوف الكتب الأكثر مبيعًا لفترات طويلة، لن تكتمل زيارتك لمعرض الكتاب هذا العام إلا بمرورك على هذه الدار، بغض النظر عن كون أسعار الدار لا تناسب ميزانيات الكثيرين منا، وهو الأمر الذي يجب على دور النشر الضخمة وضعه في الحسبان.

يمكنك أن تحصل في خلال زيارتك تلك على كتب لمؤلفين شباب تركوا أثرهم في قطاع عريض من القراء كأحمد مراد مثلاً، أو حسن كمال صاحبي عدد من الروايات احتلت قائمة الأكثر مبيعًا لعدة أشهر، كتب وروايات د/ يوسف زيدان وكذلك رواية يوتيوبيا التي يبحث عنها كل عام الآلاف أصبحت متوفرة في دار الشروق لمؤلفها د/ أحمد خالد توفيق.

معظم روايات نجيب محفوظ يمكنك الحصول عليها من هناك، وكذلك مؤلفات الأديب الكبير الراحل خيري شلبي ستجدها في دار الشروق، وآخر المنضمين إلى دار الشروق هو الإعلامي يسري فودة بكتابه في طريق الأذى الذي سيشهد ولا شك إقبالاً من الكثيرين على اقتنائه هذا العام، وأيضًا يمكنكم تفقد جدول حفلات الدار خلال أيام المعرض لتخططوا للقاء كاتبكم المفضل والحصول على توقيعه أيضًا: من هنا.

الدار المصرية اللبنانية

من كبرى دور النشر، والتي تحظى بعدد كبير من زيارات الزائرين كل عام هي الدار المصرية اللبنانية، والتي تستكتب عددًا قليلاً من المشاهير، لكن مؤلفاتهم تدخل دومًا في قوائم الأكثر مبيعًا، وهذا العام يدخل عدد من الكتب والروايات التي نشرتها الدار في عدد من مسابقات دولية منها جائزة البوكر العربية.

أشهر ما نشرته الدار، روايتا المؤلف الشاب عصام يوسف: ربع جرام، و2 ضباط، وأيضًا روايات أشرف العشماوي: البارمان، وتويا, إضافة إلى عدد من روايات إبراهيم عبد المجيد، ورواية جرافيت لهشام الخشن، كما لا تنس المرور على الدار، وتفقد آخر كتب الكاتب الساخر الراحل أحمد رجب “يخربيت الحب”، وإن كنت تحب الأدب الساخر ستجد ضالتك من كتب كثيرة في هذا المجال نشرتها الدار أشهرها كتب يوسف معاطي.

دار ميريت

دار ميريت التي تفقد كل عام من مبدعيها أكثر مما تجذب، يخرج من بين يديها هذا العام د/ أحمد خالد توفيق بروايته الأولى والشهيرة يوتوبيا لصالح الشروق، كما خرج من بين يديها من قبل بلال فضل بكتابه الأول “بني بجم” إلى الشروق أيضًا، لكن هذا لا يمنع أن مرورك على ميريت أمر لا بد منه، فما زال لديها في جعبتها العديد من الكتب التي تستحق المشاهدة والشراء.

لعل من أهم إصداراتها هذا العام، كتاب بليونير بالصدفة قصة مارك زوكربرج وهو كتاب مترجم، وأيضًا رواية مجهولات لباتريك موديانو الحائز على جائزة نوبل في عام 2014، أيضًا يستمر طباعة ونشر كتب وروايات حازت بالفعل على ثقة القراء مثل كتاب البغاء الصحفي، ورواية نساء الكارانتينا وملحمة السراسوة التي يبدو أنها لا تنتهي بعد صدور جزئها الخامس.

دار نهضة مصر

من الدور القوية جدًّا والتي تحتاج للمرور عليها هذا العام إن كنت لم تفعل في الأعوام السابقة، هذا العام تقدم الدار الرواية الأولى للداعية عمرو خالد “رافي بركات”، والتي تراهن عليها لكي تكون حصانها الأسود في هذا المعرض فهل تكون الرواية كذلك فعلاً؟

باقي كتب الدار تتمثل في كونها تقدم الأعمال الكاملة للجيل العظيم من الأدباء والكتاب المصريين كالعقاد والإمام الغزالي، لديها هذا العام أيضًا مجموعة متنوعة من الكتب المترجمة التي عليك أن تحرص أن تمر عليها.

دار مكتبة مصر

من أوائل دور النشر التي ستستقبلك عند زيارتك لمعرض الكتاب هذا العام، تجولك داخلها سيزيد عن الساعة أو أكثر، اصنع لها قائمة خاصة بها وحدها كذلك ميزانية خاصة بها وحدها، ستجد بداخلها كل الأعمال الكاملة لنجيب محفوظ بأسعار تقل كثيرًا عن أسعار كتب نجيب محفوظ نفسها في دار الشروق، كذلك كتب يوسف السباعي ويوسف إدريس وعدد كبير من التفاسير الدينية والكتب الفقيهة بأسعار أقل كثيرًا من أسعار دور النشر الأخرى.

تقدم دومًا كل عام خصومات كبيرة على مجموعات الكتب الكاملة، كمجلدات ألف ليلة وليلة، وكذلك كتاب إحياء علوم الدين، وعدد من مجلدات قصص الأنبياء وتاريخ السيرة.

دار الهلال

من امتع دور النشر المنظمة، والتي تمنحك دومًا خصومات مباشرة، ستجد داخل مقر دار الهلال، كنوزًا من الكتب؛ فلا تضيع أبدًا فرصة زيارتها، كتب د/ جمال حمدان، وكتب د/ جلال أمين، وعدد كبير من الروايات المترجمة والشهيرة، وكتب في السياسة والنقد والسينما.

أيضًا ستمر على سلاسل دار الهلال للكتب التي تنشرها كل شهر وكل عام لفترة تزيد عن 30 عامًا الآن، أيضًا لديهم كتب ضخمة موسوعية خاصة بخرائط مصر القديمة وآثارها، اغتنم زيارتها ولن تندم أبدًا.

دار ليلى

تقدم دار ليلى التي تحاول جاهدة أن تبرز وسط دور النشر، وأن تجذب كل عام مزيدًا من المؤلفين الكبار والشباب، عليك المرور بها إن كنت تحاول أن تعرف ما الذي سيقدمه د/ أحمد خالد توفيق هذا العام، فبعد أن قامت دار ليلى بنشر أكثر من 20 كتاب له على مدى أكثر من 10 أعوام تقدم هذا العام أيضًا مزيدًا من جديد إنتاجه، ويمكنك أيضًا التخطيط لحضور حفل توقيعه: من هنا.

يمكنك تفقد باقي كتب الدار لمؤلفيها الكبار مثل د/ محمد المنسي قنديل، ود/ نبيل فاروق، كما تتواجد كتب الإعلامي أحمد المسلماني، وتقوم الدار هذا العام بنشر كتاب “من أوروبا البلد”، وهو الكتاب الأول لمدونة ناجحة تحمل نفس الاسم عن أوراق مسافرين مصريين لم يصلوا بعد.

دار الكرمة

هي دار وليدة عمرها أقل من سنتين، لكنها ناجحة للغاية، واجتذبت عددًا كبيرًا من المؤلفين في وقت بسيط، واحتلت كتبهم قوائم الأكثر مبيعًا لفترات طويلة، ومنهم د/ أحمد خالد توفيق وكتابه الناجح جدًّا “الهول”، وكتابه الأحدث “شربة الحاج داود”، وكذلك طبعة حديثة وجديدة لدكتور محمد المنسي قنديل وكتابه الشيق “شخصيات حية من الأغاني”.

باقي كتب الدار مهمة جدًّا لكي تمر عليها، وثق أنك ستقضي وقتًا طويلاً طيبًا في جناح الدار ما بين كتب سياسية ودارسات، وكتب لشباب جدد، وكتب ساخرة ستجذب انتباهك.

الهيئة العامة للكتاب

زيارتك لجناح الهيئة العامة للكتاب من تقاليد زيارة معرض الكتاب، ستجد هناك كل العناوين القديمة التي صدرت لعام مضى وأعوام سبقته، وكذلك العناوين الجديدة التي صدرت حتى شهر من العام الحالي.

كل ما عليك هو أن تجهز قائمتك وميزانيتك لأنك ستتسوق من داخل الهيئة العامة للكتاب طويلاً، ستكون بمثابة الطبق الرئيس في وجبة طعامك من الكتب هذا العام.

المركز القومي للترجمة

ستجد هناك ضالتك إن كنت تهوى الأدب الغربي، وتبحث عن كتب حديثة تمت ترجمتها إلى العربية، إن كنت طالبًا، فأنت ذو حظ حسن، وستحصل على خصم 50 % على كل كتب المركز.

لديهم عدد كبير من الكتب التاريخية والكتب التي تتحدث عن مناطق وأحداث بعينها، عليك أن تمر أيضًا على سلاسل الكتب المترجمة.

عرض التعليقات
تحميل المزيد