كيف وصل لبنان إلى هذه الحال؟ عادت إلى الواجهة كثير من الأسئلة مع انفجار بيروت الأخير، ومع وقوع أحداث سياسية كبيرة تتجدد التساؤلات نفسها عن جذور المشكلات التي يمر بها لبنان. في هذا التقرير نستعرض قائمة من كتب وروايات وأفلام وثائقية، تستعرض لبنان وتاريخها، وتحاول فهم تركيبته الاجتماعية والطائفية.

أولًا.. كتب وروايات:

«تاريخ لبنان الحديث».. كتابان وعنوان واحد

بين أيدينا كتابان بالعنوان ذاته، عن «تاريخ لبنان الحديث»، كتبهما مؤرخان مختلفان من وجهات نظر مختلفة؛ الكتاب الأول للمؤرخ اللبناني كمال صليبي، المشتهر بأعماله عن التوراة وتاريخها في جزيرة العرب؛ ففي أثناء دراسته لنيْل درجة الدكتوراة اختص كمال صليبي بالتاريخ اللبناني في القرون الوسطى، وفي كتابه الذي يحمل عنوان: «تاريخ لبنان الحديث»، يتحدث صليبي عن تاريخ لبنان صعودًا من نهاية القرن السادس عشر، وحتى سنين الحرب العالمية الثانية. نُشرت النسخة الأولى من الكتاب عام 1967م. للاطلاع على تفاصيل الكتاب من هنا.

 

المؤرخ اللبناني كمال صليبي

الكتاب الآخر للمؤرخ اللبناني اليساري الذي انخرط في العمل السياسي قبل أن يسافر لدراسة التاريخ في فرنسا، فواز طرابلسي، بعنوان «تاريخ لبنان الحديث: من الإمارة إلى اتفاق الطائف». يغطي كتاب طرابلسي فترة تاريخية أوسع من الفترة التي يغطيها كمال صليبي في كتابه سابق الذكر؛ إذ يبدأ تأريخه للبنان الحديث منذ مطلع العهد العثماني في لبنان وتبدُّل النظام السياسي خلال العهد العثماني، ثم بدء لبنان رحلة جديدة بعد الحرب العالمية الأولى، صعودًا حتى الحرب الأهلية واتفاق الطائف المؤسس للنظام السياسي اللبناني الحالي.

يسعى طرابلسي لكتابة تاريخ لا يتمركز حول أشخاص الحكام الذين تولوا السلطة في لبنان عبر القرون التي يغطيها الكتاب، ويركز بدلًا من ذلك على التاريخ الاجتماعي والسياسي الاقتصادي للبنان. للاطلاع على تفاصيل الكتاب من هنا.

يتمتَّع طرابلسي بنظرة تاريخية واسعة إلى تاريخ العالم العربي؛ إذ تابع القضية الفلسطينية بطبيعة الحال متابعة كثيفة، وكتب عن اليمن وعمان، وله كتاب عن الحروب الأهلية بعنوان «دم الأخوين: العنف في الحروب الأهلية».

كتابان عن الطائفية والدولة

للمفكر الماركسي اللبناني «مهدي عامل»، كتاب «في الدولة الطائفية»، يحلل فيه العلاقة بين الدولة والطائفية، ويطبِّق تحليله على لبنان ليشرح العلاقة بين النظام السياسي والطائفية والدولة، وكيف تستمر الدولة باستمرار التوازن بين الطوائف، ويشرح كيف تأسست «الدولة البرجوازية اللبنانية دولةً طائفية» مع تطوُّر الرأسمالية في لبنان في إطار الاقتصاد العالمي. نُشرت الطبعة الأولى من الكتاب عام 1986م، قبل عامٍ من اغتيال مؤلفه.

غلاف كتاب «في الدولة الطائفية»، للمفكر اللبناني مهدي عامل.

وفي السياق ذاته ألَّف فواز طرابلسي كتابًا بعنوان «الطبقات الاجتماعية والسلطة السياسية في لبنان»، يجادل فيه ضد افتراضات شائعة في تحليل الوضع السياسي في لبنان، ويشرح كيف أن الدولة هي مجال يعاد إنتاج الطوائف وحصصها من داخله. ويستخدم الكتاب مفهوم الطبقات الاقتصادية والاجتماعية لتحليل الوضع القائم في لبنان. للاطلاع على تفاصيل الكتاب من هنا.

مصري يروي عن الحرب الأهلية اللبنانية

شاهدًا على الحرب الأهلية يكتب صنع الله إبراهيم، الروائي المصري، روايته بعنوان «بيروت بيروت»، وعلى غلافها رسمة وجه لا تظهر منها إلا عين واحدة.

تسرد الرواية أحداث الحرب الأهلية اللبنانية بين أعوام 1975م: 1977م، وتتحدث عن قصة كاتب مصري سافر إلى لبنان لنشر كتابه فعلق هناك في حربها الأهلية. تروي الرواية تفاصيل تاريخية كثيفة عن الحرب وتحالفاتها ومسارها، وتروي بعض الأحداث بقالب روائي على لسان شخصيات شهدت الحرب. للاطلاع على تفاصيل الرواية من هنا.

غلافة رواية «بيروت بيروت» للروائي المصري صنع الله إبراهيم

بيروت مدينة العالم.. ثلاثية روائية عن لبنان

في الجزء الأول من هذه الثلاثية التي حملت عنوان «بيروت مدينة العالم»، يستعرض الروائي اللبناني ربيع جابر تاريخ بيروت القديمة في حقبة ما قبل الحرب العالمية الأولى، راويًا الأحداث بحكاية عائلة جاء جدها لبيروت مهاجرًا من الشام، لتنخرط العائلة في الحياة البيروتية، ولاحقًا تعيش الصراعات الطائفية والحروب التي شهدتها بيروت والشام. يتكون هذا العمل من ثلاثة أجزاء نشرت بين عامي 2003م: 2007م. وتدور معظم – إن لم يكن جل – أعمال ربيع جابر، حول لبنان. للاطلاع على تفاصيل الرواية من هنا.

ثانيًا.. وثائقيات وشهادات حية

الحرب الأهلية اللبنانية

أنتجت قناة الجزيرة سلسلة وثائقية من 15 حلقة عن الحرب الأهلية اللبنانية، استضافت فيها قيادات سياسية من مختلف الطوائف والأحزاب المتصارعة في الحرب ووثَّقت شهاداتهم على الأحداث وتطورها. وتعد هذه السلسلة الوثائقية، ربما أكبر وأوسع عمل مرئي يوثق للحرب الأهلية اللبنانية.

طوائف لبنان: معتقداتها وتاريخها

فيلم وثائقيٌّ من 13 حلقة يستضيف رجال دين من طوائف لبنانية مختلفة ومختصين ومؤرخين، يتحدثون عن أصول هذه الطوائف ومعتقداتها بالإضافة لتاريخها السياسي. يغطي الوثائقي الموارنة، والشيعة والسنة، والدروز. وأنتجته قناة «إن بي إن» اللبنانية، المملوكة لعائلة بري المتزعمة لحركة أمل الشيعية في لبنان.

للاطلاع على قائمة الحلقات، من هنا.

تفجير السفارة الأمريكية

قدم التلفزيون العربي حلقة وثائقية عن تفجير السفارة الأمريكية في بيروت عام 1983م؛ الذي أودى بحياة 16 جنديًّا أمريكيًّا، واتهمت أمريكا حزب الله بتنفيذ الهجوم.

الاجتياح الإسرائيلي لبيروت

في حلقة وثائقية أخرى من التلفزيون العربي، قُدِّمت تغطية وثائقية للاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 1982م، ووُثِّق الحدث بشهادات أفراد عايشوا الاجتياح.

«عملاء الجنوب»

تستعرض الجزيرة في وثائقي بعنوان «عملاء الجنوب» قصص لبنانيين تعاونوا مع القوات الإسرائيلية في سنوات احتلالها لجنوب لبنان، مقابل تعويضات إسرائيلية. هرب بعضهم لإسرائيل وعاشوا فيها بعد انسحاب الإسرائيليين عام 2000م، من جنوب لبنان، وتنكَّرت إسرائيل لبعضهم، وآثر آخرون منهم البقاء في لبنان ولو كانت النتيجة السجن.

عربي

منذ شهر
كيف سيؤثر انفجار بيروت في خريطة لبنان السياسية؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد