ما هذه الروايات التي تعتبر موجودة في كل بيت في بلدها؟ إضافةً إلى كونها ترجمت إلى لغات عديدة ولها شهرة عالمية؟ هذه بعض الترشيحات.

مائة عام من العزلة

تعتبر الرواية الأشهر للكاتب الكولومبي غابريل جارثيا ماركيز، كذلك هي من أشهر الأعمال العالمية. نشرت الرواية عام 1967 وطبع منها قرابة الثلاثين مليون نسخة – حسب بعض الإحصاءات – إلا أنَّ المؤكد أنها طبعت أكثر من ذلك بكثير حيث ما زال القراء عبر العالم يقتنونها. ترجمت الرواية كذلك إلى ثلاثين لغة حول العالم.

ماركيز

تدور الرواية في عالم يتلامس فيه الخيال مع الواقع، فماركيز ينتمي إلى نوع الواقعية السحرية في الأدب فلا هو واقع خالص ولا خيالٌ محض. تدور الرواية في قرية ماكوندو، والتي تحولت بسبب ماركيز إلى مكان اعتباري يتم استدعاؤه في كتابات الكتاب وخطابات السياسيين رغم أنها ليست حقيقةً في الواقع، حسب بعض التحليلات فإن ماكوندو تمثل عند ماركيز قريته أركاتاكا.

الشارع الرئيسي في كاراكاتاكا، ويظهر فيه تأثر الشعب بالرواية، مكتوب على الجدار اسم قرية “ماكوندو”.

تعتبر مائة عام من العزلة في قائمة الكتب الموجودة في بيوت كل الكولومبيين. ليست كولومبيا فحسب بل إن شهرتها وأهميتها تجاوزتها إلى أسبانيا نفسها حيث أعلنت الأكاديمية الملكية الأسبانية عام 2007 عن طبعة شعبية تذكارية من الرواية باعتبارها جزءًا من الكلاسيكيات العظيمة الناطقة بالأسبانية في كل العصور.

غزليات شيرازي

لوحة لحافظ.

ولد خواجة شمس الدين حافظ الشيرازي بين عامي 1310 ـ 1337. ورغم قدم تاريخ ميلاده ووفاته إلا أن ديوانه وغزلياته لازالت حتى الآن أحد أهم المعالم العامة المتداولة لدى طبقات الشعب الإيراني. وتدور جميع أشعار حافظ حول الغزل والحب الصوفي والحكمة الإلهية وراء أفعال البشر.

قبر حافظ، ويعتبر أحد أشهر المزارات في إيران.

لقراءة أشعار شيرازي مترجمة للإنجليزية من هنا.

في إيران يتفائل الناس بديوان حافظ، ويوجد تقريبا في كل بيت إيراني. يمسك الناس ديوان شيرازي ويتفائلون ثم يفتحون الديوان ويبدأ الشخص في تأويل ما فتح عليه الديوان حسب نيته وأمنيته. كذلك فإن أشعار شيرازي تستخدم كأمثال شعبية إضافةً إلى تواجد أشعاره بكثرة في الموسيقى الشعبية، لسماع أشعار شيرازي من هنا:

الخيميائي

الرواية التي بيع منها أكثر من 60 مليون نسخة عبر العالم، بل إن إحصاءات أخرى تؤكد بيع أكثر من مائة وستين مليون نسخة حول العالم. وقد ترجمت لحوالي سبعين لغة حية وقد دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكثر كتاب مترجم لمؤلف على قيد الحياة. وتعتبر أحد أهم الكتب المتواجدة في بيوت البرازيليين.

كانت الرواية سبب شهرة كويلو العالمية.

تدور الرواية حول الراعي الأندلسي سانتييغو الذي ركض وراء حلمٍ رآهُ في منامه حول الكنز الذي ينتظره ليعثر عليه تحت أهرامات مصر. بقوم سانتييغو بالبحث ويقابل في رحلته العديد من المشاق والأحداث الدرامية والتي يمر منها بسلام ويعثر على كنزه لكن ليس تحت الأهرامات وإنما في بلاده نفسها. وما الحلم الذي كان يراه إلا مجرد علامة أخرى على كنزه!

شفرة دافنشي

في عام 2006 وصلت مبيعات الرواية إلى 60 مليون نسخة وصنفت على قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في قائمة النيويورك تايمز الأمريكية. وقد تمت ترجمة الرواية إلى 50 لغة حتى الآن. وربما هي ليست في كل البيوت الأمريكية لكنّ إيرادها هنا من قبيل أنها في معظم البيوت الأمريكية بل في العالم بأسره لكل متابعي الأدب.

تحكي الرواية قصة غامضة حول منظمة سرية مقدسة امتد عمرها مئات السنين وكان أحد أعضائها البارزين العالم نيوتن والرسام ليوناردو دافنشي، تنتمي الرواية إلى الأدب البوليسي الخيالي.

دان براون

عرض التعليقات
تحميل المزيد