لا يملك روّاد الأعمال الناجحون وقتًا كافيًا للكتابة؛ فإيقاع حياتهم يبدو سريعًا ودائمًا لديهم الكثير مما يجب عمله، لكنهم حين يكتبون، فلا يجب أن يضيع روّاد الأعمال المبتدئون والشباب الذين يملكون أفكار شركات ناشئة فرصة الاستماع إلى خلاصة خبراتهم والدروس التي تعلّموها.

نعرض لك 5 كتب لا يجب عليك أن تفوّتها لروّاد أعمال أثبتوا نجاحهم في مجالات مختلفة.

إيصال السعادة

تشتهر شركة Zappos التي انطلقت في عام 1999 بطريقة عمل ونظام يختلف تمامًا عن المعتاد في شركات بيع المنتجات عبر الإنترنت. في 10 سنوات فقط، أثبتت Zappos نجاحًا كبيرًا في تحديد جمهورها المستهدف، وتقديم خدمة فائقة السرعة والكفاءة؛ ما دفع عملاق التجارة الإلكترونية «أمازون» إلى الاستحواذ عليها في عام 2009 مقابل أكثر من مليار ومائتي ألف دولار، والإبقاء على اسمها وإدارتها المستقلة.

في كتابه «إيصال السعادة Delivering Happiness»، يتناول أحد مؤسسي الشركة «توني هسييه»، الذي تخرّج من جامعة «هارفارد» الأمريكية في عام 1995، تجاربه مع المشروعات الناشئة التي أسسها منذ أن كان طالبًا جامعيًا في عدة مجالات: الإعلان، والتجارة الإلكترونية، والتمويل، والإنترنت.

ويتحدث «توني» في كتابه عن علاقة النجاح في تأسيس المشروعات الناشئة بفعل ما تحبه وتؤمن به، لا ما يفرضه عليك وضع السوق الحالي، وضرورة تحديد هدفك بدقة، وإعطاء أكبر اهتمام لخدمة العملاء، حتى مع وجود شركات ضخمة تعمل في نفس مجالك، وربما تستهدف الجمهور نفسه.

رابط الكتاب على Goodreads منهنا.

فن التمرد على حياتك

اختار الأمريكي «كريس جاليبو» طريقه إلى ربح المال عن طريق التدوين. قد لا يكون هذا أمرًا سهلاً، لكنه استطاع أن يتحول إلى مؤلف مشهور، وخبير في مجال ريادة الأعمال والسفر، ومؤسس لمشروعات صغيرة؛ كل ذلك في سن صغيرة.

في كتابه «فن التمرد على حياتك»، يعرض المؤلف تجربته مع السفر لكل بلاد العالم – حرفيًا – وكيف يمكنك تحويل أحلامك وشغفك مهما كان غريبًا أو غير معتاد إلى خطط وأفعال حقيقية.

وحمل الكتاب نفس عنوان مدوّنة «كريس»، التي يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

رابط الكتاب على Goodreads مترجمًا إلى العربية منهنا.

ابتكار نموذج العمل التجاري

يُعد هذا الكتاب مرجعًا أساسيًا لكل رائد أعمال في أحد أهم أركان تأسيس المشروع: تصميم نموذج العمل. بطريقة شديدة النظام والسهولة والدقة، يشرح «أليكس أوسترفالدر» طريقة فهم نماذج الأعمال التجارية، وإعادة صياغتها وتطبيقها.

تُرجم الكتاب إلى 30 لغة، وعمل مؤلفه في عدة شركات ناشئة في مجال البنوك والتمويل، ثم انتقل إلى الاستشارات والتأليف وإلقاء المحاضرات، كل ذلك وهو في الثلاثينات من عمره.

موقع الكتاب باللغة العربية من هنا.

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

المؤسسون في العمل

مؤلفة الكتاب «جيسيكا ليفينجستون» هي رائدة أعمال أمريكية، لكنها لم تكتب الكتاب بنفسها؛ فقد أجرت مقابلات مع روّاد أعمال أسسوا شركات غيّرت عالم التقنية والإنترنت والتجارة الإلكترونية.

يقدم الكتاب دروسًا مهمة لكل من يخطط لإنشاء شركة جديدة أو يتعثر في مرحلها الأولى، من خلال قصص حقيقية يرويها مؤسسو شركات مثل «أبل» و«فليكر» و«باي بال» و«ياهو»، ويعرضون فيها خلاصة خبراتهم والتحديات التي واجهوها.

رابط الكتاب على Goodreads من هنا.

دليل أصحاب الشركات الناشئة

لا يحتوي هذا الكتاب على قصص أو خواطر للنجاح؛ بطريقة عمليّة شديدة التكثيف، يُقدم الكتاب في أربعة أقسام دليلاً إرشاديًا خطوات عملية لبناء شركة ناجحة، وإدارة أرباحها وخطط توسعها، ويصاحبك في كل مرحلة من مراحل تأسيس مشروعك حتى يستقر نموذج العمل.

وقضى المؤلف «ستيف بلانك» أكثر من 30 عامًا في مجال ريادة الأعمال، وتأسيس الشركات، والتدريس وتأليف الكتب، وقضى معظم حياته في تقييم وإدارة ومساعدة الشركات الناشئة على النجاح في «مدينة السليكون» في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تحتضن أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

الكتاب بالعربية من هنا.

رابط الكتاب على Goodreads منهنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد