يساعدنا علم النفس في معرفة ذواتنا، ومعرفة الآخرين، وتفسير عاطفتنا وعلاقة الأنا بالآخر، وعلاقة الذهن بالإدراك، والذكاء بالعقل، والظروف المحيطة بالإنسان بأحواله المعرفية والدينية، وكذلك معرفة تأثير الطفولة على تفكيرنا وتكويننا المعرفي والوجودي.

هذه قائمة ببعض الكتب التي تجعلك على دراية بعلم النفس، وبعض أهمّ مدارسه.

 

خمسون خرافة شائعة عن علم النفس الشعبي

إذا كنتَ ستبدأ قراءة علم النَّفس فيبدو أنه من الجيد أن تبدأ بمعرفة بعض الخرافات التي تمَّ تأويلها من قبل علم النفس الشعبي، أو تم فهمها بالخطأ من العوام، أو حتى من المثقفين، قام على إعداد الكتاب أربعة متخصصين في علم النفس.

إضافةً إلى الخمسين إشاعة الشائعة في علم النفس من خلال الخرافة وغيرها، يكشف الكتاب أيضًا عن أكثر من مائتي خرافة أخرى بطريقة بسيطة وسهلة، وهي ذكر الخرافة، ثم ذكر الحقيقة بعدها مباشرة، وقد تمت ترجمة الكتاب إلى العربية.

صفحة الكتاب على موقع Goodreads من هنا

 

علم النفس التطوري: دافيد باس

يعتبر علم النفس التطوري أحدث فروع علم النفس، ويهتمّ بدراسة السمات النفسية: كالذاكرة، والذكاء، والإدراك واللغة. كل هذه الحقول النفسية تندرج دراستها تحت مظلة هذا الفرع الحديث.

ينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب وثلاثة عشر فصلاً عالجت أكبر الإشكالات التي واجهت علماء النفس من خلال منهج جديد لتفسير ظواهر الحياة الإنسانية. يعتبر الكتاب مدخلاً جيدًا لعلم النفس التطوري ودراسته. وقد ترجم الكتاب الدكتور مصطفى حجازي عام 2009.

صفحة الكتاب على موقع Goodreads من هنا 

 

فنّ المحبَّة: إريك فروم

الكثير من مناهج علم النفس ودارسيه الكبار اهتموا بالدوافع والرغبات، والإدراك، والذكاء، والأحلام وتفسيرها، والوعي واللاوعي، لكنّ إريك فروم في هذا الكتاب الذي يعتبر مؤسسًا في فنه يستعرض بطريقة سلسة ومشوقة فن المحبة والعاطفة. يظهر الكتاب أن الحب إحساس عاطفي يمكن لأي إنسان أن ينغمر فيه بسهولة تجاه شخص آخر دون دخل منه، بغض النظر عن مستوى النضج الذي وصل إليه أيًّا من المحب والمحبوب.

يعتبر الكتاب من أهم الكتب التي تناولت فنّ الحبّ والمحبة، الحب باعتبار ما هو عليه لا باعتبار صورنا وأوهامنا عنه، حتى ليؤكد الكاتب أنَّ جميع محاولات الإنسان للمحبة ستبوء بالفشل إذا لم يطور الإنسان شخصيته الكلية، ويكون قادرًا على محبة الجار، والتواضع، والشجاعة، عندما تجتمع هذه الصفات في شخصٍ ما يكون قد وصل للحب، ويستطيع خوض غماره والبقاء في علاقة سواءً كانت مع امرأة، أو أبّ، أو أخّ، أو حتى الله.

صفحة الكتاب على موقع Goodreads من هنا 

 

اللغة المنسية: مدخل إلى فهم الأحلام والحكايات والأساطير

تعتبر لغة الأحلام والرؤى التي نراها أثناء نومنا هي اللغة الوحيدة التي استطاع البشر أن يبلوروها ويجعلوها واحدة بالنسبة لكل الحضارات، ولهذه اللغة الرمزية التي نراها في أحلامنا أهمية كبيرة جدًّا إذا أراد الإنسان منا أن يفهم نفسه لا بدّ أن يفهمها ويحاول تفسير نفسه.

بالطبع فإن فرويد أول من اهتمّ بتفسير الأحلام وألف فيه كتابًا، لذلك كان لزامًا على إريك فروم وهو يكتب عن الأحلام والأساطير والحكايات أن يعود إلى فرويد ويستعرض نظريته فيما يخص الأحلام، والكتاب مترجم ومتاح بالعربية.

صفحة الكتاب على موقع Goodreads من هنا 

 

الذكاءالاجتماعي: دانييل جولمان

أصدر الكاتب كتابه الأول “الذكاء العاطفي” ليحلل علاقاتنا الشخصية وانفعالاتنا العاطفية، بينما جاء هذا الكتاب الثاني ليحلل العلاقات الاجتماعية وعلاقة الأنا بالآخر، يؤكد الكاتب أننا دومًا في حالة تفاعل واتصال صامت وفوري وحميمي مع كل المحيطين بنا، ونمرر أفكارنا ومشاعرنا من خلال هذا التواصل الصامت والغامض.

صفحة الكتاب على موقع Goodreads من هنا 

 

 

بهذا نكون قد اقترحنا كتبًا تساعدك على فهم علم النفس بأهم مدارسه وموضوعاته التي تناولها، فهل قرأت أيًّا منها؟ وهل ستضع بعضها على قائمة ما ستقرأه؟

عرض التعليقات
تحميل المزيد