عن الأفكار الناجحة التي ذاع صيتها حكى أصحابها في كتب عن مراحلها الصعبة, فكل من نعرض لك كتبهم هنا قادة شركات هي اليوم حاكمة للسوق بين أمازون وبيكسار وإنتل وآي بي إم وغيرها، ممن غيروا تاريخ الإدارة وكسروا خط المبيعات واهتموا أكثر بموظفيهم فصنعوا ثقافة ربما ندعوها بثقافة القيادة والزعامة والإدارة الجيدة، وعلموا أن أهم نجاح قمت به هو غالبا ما تمكن آخرون من إنجازه.

1- “صنع ليتبع: لماذا تبقى بعض الأفكار ويموت الباقي” شيب هيث ودان هيث

لماذا تنشط وتعيش بعض الأفكار ويكتب لها العمر الطويل بينما تندثر الأخرى؟ وكيف يمكننا صناعة أفكار تستحق العيش؟ تلك الأسئلة التي يجيبها الأخوان هيث حيث يقومان بتشريح الأفكار وتفنيدها وشرح سبل لجعلها أكثر قوة مثل تطبيق مبادئ كالمعيار الإنساني ونظرية الذاكرة وخلق فضول حول الفكرة.

الكتاب الذي سيغير طريقتك لعرض أفكارك سينقلك بين خطط النجاح والفشل، وهذا العالم الذي فاز بجائزة نوبل لكشفه عن قرحة المعدة بتناول كوب من البكتيريا لإثبات نظريته, ومواقف الأم تريزا الأكثر تأثيرا في الجمعيات الخيرية وغيرهم كحصر لأفضل الأفكار وكيفية تطبيقها ليصبح لدينا أفكار تبقى.

هو كتاب لـ “شيب” و”دان هيث”، وهو يعد تحفة حديثة، وكلاسيكية بعد سنوات قليلة، وهو يشرح كيفية تصميم وصناعة الأفكار التي سوف يتذكرها الناس ويتعلقون بها لاحقًا، ويقول ساتون: أنه دائمًا يتصفح الكتاب مرة أو مرتين شهريًا.

لمتابعة الكتاب على موقع Goodreads

2- “من قال الفيلة لا تستطيع الرقص؟ التحول التاريخي ل IBM” لو جريستنر

يكتب جريستنر مذكراته عن هذا التحول المعروف داخل شركة IBM وعن تلك الفترة الطويلة من تحديات كان فيها القائد مع عدد من الشركات الكبرى التي مرت بفترات صعبة، ليؤكد جريستنر أن فريقك في هذا الوقت سيقوم بما تفتقده أنت وليس ما تريده فقط.

بأسلوب مختلف عن كتب الإدارة يقول جريستنر أنه بعد عمله في IBM اكتشف أن الثقافة ليست جزءًا واحدًا من لعبته, بل هي اللعبة كلها, ففي النهاية المنظومة ليست سوى قدرات جماعية لشعب يخلق قيمة إنسانية.

لمتابعة الكتاب على موقع Goodreads

3- “الطريق إلى أمازون: 14 مبدأ لقيادة الشركة الأكثر تعقيدا” جون روسمان

الكتاب هو الأكثر فاعلية عند تقديم النصيحة لأهل القيادة, والكاتب هنا هو المدير التنفيذي السابق لشركة أمازون ليترجم فيه كثيرًا مما دار في كواليس الإدارة، ويشير إلى أصعب ما مر به وهو صنع القرار وملكيته، لكن في المقابل يخلي الكاتب مسؤوليته كصاحب المشروع أو كبير المنظمة بل اهتم في كتابه أكثر بهؤلاء الصغار أصحاب العمل مع حس مختلف بالعمل حين يقول أن أمازون ليست محل عملي لكنها نزهتي اليومية.

لمتابعة الكتاب على موقع Goodreads

4- “شركة الإبداع: التغلب على قوى الغيب في طريق الأمل” إد كاتمول وإيمي والاس

الكاتب هنا هو المؤسس وشريك ستيف جوبز وجون لاسيتر في شركة بيكسار للرسوم المتحركة، ليحكي فيه إد كاتمول عن مديرين أرادوا قيادة موظفيهم إلى عالم جديد, واستطاعوا من خلالهم صنع الأفلام الأكثر نجاحًا في التاريخ وخلق ثقافة الإبداع في كل فرد بالشركة، ليعتبر كاتمول أن بيكسار هي تعبير عن أفضل ما بداخلهم.

الشركة التي حققت أفلامها أرقامًا قياسية وحشدت 30 جائزة أوسكار دفعت مديرها لكتابة درس في ماهية الإبداع والمثل العليا والتقنيات التي جعلت من بيكسار الشركة الأعجب والأكثر ربحًا.

لمتابعة الكتاب على موقع Goodreads

5- “درجة عالية من الإدارة” آندي جروف

عمل جروف في شركة INTEL حتى أصبح الرئيس التنفيذي بها, وهو ملقب بالقائد المهني الأكثر تأثيرًا في السنوات الخمس والعشرين الماضية, لذا فهذا الكتاب عن فترة خبرته بتلك الشركة الرائدة والمبادئ الأساسية لكل قائد وكيفية تمكين فريقك وأدائه للعمل, ويحدد جروف خمسة أمور أساسية تعتمد عليها في وضع جدولك الزمني الخاص بأداء فريقك، وينصحك كقائد بالتركيز على ثلاثة أو أربعة أهداف للتركيز عليها وتوفير جهد الفريق مع درجة إنتاج أعلى.

يهتم جروف بعرض الأسباب التي جعلت من INTEL شركة كبرى وتقنيات لقياس النجاح وكيفية تحويل المرؤوسين إلى فريق مثمر، وجمع القائد بين أناقة المدير وأوامره ورفع الإنتاج.

لمتابعة الكتاب على موقع Goodreads

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد