الشَركات ذات الرؤية البعيدة، والتي حَدَدت أهدافها وحَظيت بالنجاح، ووصلت أرباحها إلى مُستويات متقدّمة في السوق العالمية لم تصل إلى تلك المستويات من النجاح بمجهودات أو رؤى فردية؛ فقد كانت نِتاج عمل جماعي، وتخطيط، وتجريب، وعَثَرات، وقيادة ناجحة أيضًا.

لذلك عندما نفكر أن القيادة النَاجحة هي أحد أهم العَوامل التي تسببت في ذلك؛ فَنحن على حق في ذلك. رؤساء الشَركات الكُبرى الذين وضعوا أسماء وعَلامات مُؤسساتهم التُجارية على القِمّة كان لَديهم أفكار ألهَمتها قرارت حكيمة، أو أزمات تَخطّوها بشجاعة، وإسْتراتيجِيات مُلهَمة أتت إليهم أغلبها عَبر عِدة مصادر معرفية، وكتب، وروايات.

اليوم نأتي لك بـمجموعة من كُتب ساعدت رؤساء أشهر مؤسسات العالم في الوصول إلى النجاح.

Built to Last: Successful Habits of Visionary Companies  – صُنِعت لتبقى: العادات الناجحة للشركات ذات الرؤية

من تأليف: «چيم كولينز»، و«چيري بوراس»

يرشحه لك: «چيف بيزوس» رئيس مجلس إدارة Amazon.com

«بيزوس» يُرشح لك هذا الكتاب لأنه يساعدك في بناء شركة تبقى وقتًا طويلًا. لو رغبت في تأسيس شركة ناجحة واسم كبير؛ فهذا الكتاب أداة رائعة للمساعدة. مؤلفا الكتاب الشامل عَمِلا على توصيل خُلاصة أبحاث التسويق والتجارة في شكل خُطة ممتعة لن تشعر معها بأيَّة رتابة أو مَلل، وسوف تُدرك الفكرة الأهم التي يدور حولها الكتاب، وهي: إن الربح ليس دائمًا هو المُحفز الأول لبناء الشركات الراسخة ذات الرؤية.

رابط الكتاب على موقع Goodreads من هنا.

The Checklist Manifesto: How To Get Things Right – مانفيستو قوائم التدقيق

من تأليف: «آتول جواندي»

يرشحه لك: «چاك دورسي» رئيس مجلس إدارة Twitter

«دورسي» يُرشح لك هذا الكتاب لعدة أسباب؛ أهمهم على الإطلاق هو «تنفيذ الخُطط». لأن التنفيذ المُحكم هو العمل نفسه. أن تكون لديك أفكار جَيّدة هو جزء واحد فقط من المُعادلة، وتحسين الأداء هو جزء مهم جدًا بالنسبة لرؤساء الشركات. هذا الكتاب يُخبرك بالسر أو الحل الدقيق للتّعّثُر والتخبط؛ ألا وهو: وضع قائمة مهام، والتي يذكر مؤلف الكتاب عنها أنها ليست فقط فكرة فعّالة، لكنها أيضًا فكرة تُنقذ حياة الناس، وذكر تحديدًا الأمثلة الحرجة لقائد الطائرة، أو طبيب جرّاح، ومدى التأثير الإيجابي لقائمة المهام في أعمالهم.

رابط الكتاب على موقع Goodreads من هنا.

Tribal Leadership: Leveraging Natural Groups to Build a Thriving Organization – القيادة العشائرية

من تأليف: «دايف لوجان» و«چون كينج»

يرشحه لك: «توني هسيه» رئيس مجلس إدارة شركة Zappos

القيادة، بالطبع، هي إحدى الأمور المهمة التي تصنع الفَرق بين الشرِكات الناجحة والفاشلة. يكفينا أن نتذكر بعض العَثَرات الشهيرة للشركات الكُبرى، ولسوف نُدرك فورًا أن الأخلاقيات أيضًا قد تصنع الفارق بجوار القرارات الفعَالة. هذا الكتاب يبني لك التمهيد الأساسي لصناعة القيادة الناجحة، التي بدورها تبني الإمبراطوريات التجارية العملاقة، ويشرح لك المؤلف في هذا الكتاب أهمية صناعة ثقافة وأخلاقيات عمل تجعل القيادة أو الإدارة في حد ذاتها شيئًا ممتعًا ومؤثرًا في الوقت نفسه.

رابط الكتاب على موقع Goodreads من هنا.

The Ascent of Money: A Financial History of the World – صعود المال

من تأليف: «نيل فيرجسون»

يرشحه لك: «مهتار كينت» الرئيس التنفيذي لشركة Coca-Cola

في عالم إدارة الأعمال الحديث أمامنا العديد من الخيارات والمَصادر المالية لنستكشفها. هُناك العديد من الطرق التي تستطيع جَني المال بها، وأيضًا الكثير من المُستثمرين. بِرغم ذلك النظام المالي الحالي هو نِظام بشري في نهاية الأمر، وقد يقبل الانهيار. في هذا الِكتاب الرائع يشرح «فيرجسون» ماهية أهم النُظم المالية، وكيف تَتطَور، والقوى التي تَتَحكم بها. ويُرشحه «كينت» لكل من يرغب في الاستفادة من حركة تطَور الأنظمة المَالية بدءًا من أبسطها، وحتى أعقدها. ثم يُرشح الكتاب على المُستوى الشخصي باعتباره مصدرًا ممتازًا في التعريف بماهية علة الاقتصاد.

رابط الكتاب على موقع Goodreads من هنا.

The Brothers Karamazov – الإخوة كارامازوف

من تأليف: «فيودور ديستوفسكي»

يُرشحه لك: «راندل ستيفنسون» رئيس مجلس إدارة «AT&T»

رائعة خالدة من كلاسيكيات الأدب العالمي. «الإخوة كارامازوف» واحدة من أقوى الروايات التي يُمكنك أن تقرأها أكثر من مرة، وقد ترى فيها نقاطًا وعلامات جديدة في كُل مرة. يقتبس «ستيفنسون» منها: «وأهم شيء.. لا تكذب على نفسك. الشخص الذي يكذب على نفسه ثُم يُصدق كَذبه سَيصِل إلى مَرحلةٍ لن يستطيع فيها أن يُميز الحقيقة بداخله، أو من حوله. بالتالي يَخسر احترامه لنفسه، وللآخرين».

يؤكد «ستيفنسون» عَلى أنه قَد استَفاد من تِلك الرواية في حَياته الشَخصية، والتي انعَكست على حياته المهنية، وأضاف أنه تَعلم عدة مبادئ هامة من تلك الرواية كالنَزاهة، واحترام الذات، بجوار الكثير عن ثقافة الحياة في روسيا التي هي مَسرح أحداث الرواية.

رابط الكتاب على موقع Goodreads من هنا.

The World is Flat – الأرض مسطحة

من تأليف: توماس فريدمان

يرشحه لك: «چايمي ديمون» رئيس مجلس إدارة شَركة J.P Morgan Chase

فهم التغيرات التي تطرأ على الاقتصاد العالمي هو تحدٍ قائم لأغلب الشركات والكيانات الضخمة ماليًا. يشرح «فريدمان» في كتابه عِدة مَفاهيم حَول تِلك التغييرات منها: التكنولوچيا الحديثة في عالم الاقتصاد، والاستعانة بالمصادر الخارجية. يحاول الكتاب أن يشرح لك الصورة الكبرى عن النجاح المادي عبر التعامل الأمثل مع العميل، أو الشريك، أو المصدر.

يقتبس «جايمي ديمون» من الكتاب: مهما كان مجال عملك: محاميًا، أو طبيبًا، ومهندسًا؛ فيجب عليك أن تستفيد من الجانب العاطفي للأشياء، وللناس في المجتمعات. لأن كل ما يمكن إحصاؤه يمكنك أن تأتي له بمصدر خارجي. أما أن يكون هو المصدر الأفضل، أو الأذكى، أو الأرخص. لكنه حتمًا سيصنع فارقًا إيجابيًا يأتي تباعًا».

رابط الكتاب على موقع Goodreads من هنا.

Atlas Shrugged – أطلس متململًا

من تأليف «آين راند»

يرشحه لك: «ريكس تيلرسون» رئيس مجلس إدارة «Exxon Mobil»

هو كتاب مُنتشر ومحبوب في أوساط أغلب رجال الأعمال والمديرين الماليين الناجحين. وذكرته مدونة الخبير المالي الشهير «ترنت هام» ضمن أكثر 10 كُتب قد غيرت حياته. يُرشح «تيلرسون» الكتاب بناءً على ما ورد فيه من أهمية أثر القيادة الناجحة على العَالم كله، ولَيس على مؤسسات بعينها، أو أعمال منفردة. يقتبس لنا «تيلرسون» من الكتاب: «لا تَدَع النَار بداخلك تنطفئ. دَعْ الشرارة بداخلك تُبدد الظلام في مُستنقعات «اللاممكن»، و«ليس بعد»، و«على الإطلاق». لا تترك البطل في روحك يهيم وحيدًا في ضيق باحثًا عن الحياة التي يستحقها، والتي لم يستطع الوُصول إليها. العالم الذي تَبتغيه يُمكنه أن يَصير مِلكًا لَك».

رابط الكتاب على موقع Goodreads من هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد