شهد المؤتمر الذي عقدته عملاق صناعة البرمجيات العالمية، «مايكروسوفت»، في الفترة من 30 مارس(آذار)، وحتى الأول من أبريل (نيسان)، العديد من الأخبار الهامة، والإضافات المثيرة لعشاق التكنولوجيا. مؤتمر مايكروسوفت للمطورين، والمعروف باسم بيلد 2016، تميز بمتابعة واسعة قبل وأثناء المؤتمر الذي استضافته مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، بخاصة لما قدمته مايكروسوفت من أدوات وأفكار للمطورين؛ ليصبحوا أكثر إبداعًا.

تحديثات مايكروسوفت لويندوز 10

وأمام أكثر من 4500 مشارك في المؤتمر، أعلن المدير التنفيذي للشركة، ساتيا نادالا، عن مجموعة تحديثات مميزة لنظام تشغيل ويندوز 10. إذ سيصبح نظام التشغيل هذا، أقرب إلى الخدمة التي تتطور بانتظام مع تحديثات إضافية مستمرة، بدلًا من ترقية نسخ الويندوز بشكل فجائي.

وقد أعلنت الشركة عن تحديث جديد لويندوز 10، يسمى تحديث عيد الميلاد «Anniversary Update» سيصدر خلال الصيف القادم. وسيتميز التحديث الجديد بتحسينات كبيرة تتعلق باستخدام القلم، خصوصًا وأن الأبحاث أثبتت أن 72% من الناس لا تزال تستخدم الورقة والقلم لأكثر من ساعة في اليوم الواحد.

وعرضت الشركة مجموعة تطبيقات مثل الملاحظات اللاصقة «sticky notes»، التي لا تقبل فقط الكتابة بخط اليد، ولكن يمكن أن يتم الكتابة عليها باستخدام المساعد الرقمي كورتانا، ويمكن لها أيضًا استخدام محرك البحث الخاص بمايكروسوفت والمعرف باسم «Bing»، بالإضافة لاستخداماتها لبعض الأمور الأخرى مثل عملية التذكير بالمواعيد والمهام.

فمثلًا إذا كتبت في ملاحظاتك أنك ستعاود الاتصال بصديقك الساعة العاشرة مساءً، فإن كورتانا سيتمكن من إدراك هذا الأمر، ليقوم بجدولة الأمر، وتذكيرك به في الوقت المحدد. كما سيمكنك الكتابة على هذه الملصقات بالإصبع، دون قلم، وستدعم الكثر من التطبيقات هذه الميزة الجديدة، مثل: «أدوبي» و«أوفيس» و«الخرائط».

التحديث الجديد الذي سيصل للمستخدمين بشكل مجاني، سيحمل تحديثًا لتطبيق «مايكروسوفت إيدج»، الذي يدعم استخدام البصمة في تسجيل الدخول للمواقع، بدون كتابة كلمة السر، وأيضًا الدخول للنظام عبر شكل وجه المستخدم. هذا إضافة إلى تحديث خاص ببرنامج «فيجوال ستوديو 2015»، وتحديث لحزمة برمجيات ويندوز «إس دي كيه windows SDK».

مايكروسوفت

تحديثات عديدة لويندوز 10 في مؤتمر مايكروسوفت الأخير

مايكروسوفت تدعوك للتحدث مع الكومبيوتر

ترغب شركة مايكروسوفت في أن تراك تتحدث مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتحاول أن تجعلك تحصل على محادثات أكثر فائدة ونفعًا معه. وقامت الشركة بالإعلان عن حزمة تحديثات على برنامج «كورتانا Cortana». وكورتانا هو المساعد الشخصي المتطور من شركة مايكروسوفت، ويشبه تطبيق «سيري siri» الموجود في منتجات شركة أبل. وقد تم دمج هذا البرنامج مع نظام ويندوز فون منذ عام 2014.

ومن بين هذه التحديثات التي أضيفت، كان قدرة البرنامج على التفاعل مع برمجيات البوتات «bots»، وهي برامج تقوم بعمل مهام تلقائية على الإنترنت كأنها روبوت. هذه الروبوتات تقوم بإجراء مهام بسيطة، وأخرى مركبة، بصورة متكررة وتلقائية، وبمعدلات أعلى مما يمكن أن يقوم به الإنسان بمفرده، مثل: فهرسة صفحات الإنترنت.

وسيمكن لكورتانا التفاعل مع هذه البوتات، التي تملك محادثات محدودة مع الإنسان، للمساعدة في بعض المهام التلقائية، مثل: حجز غرفة في الفندق، أو طلب وجبة معينة، أو ترتيب موعد تسليم لشيء ما. المساعدون الشخصيون الآخرون الخاصون بشركات، مثل: «أبل» و«جوجل» وغيرهما، يمكن، مثلًا: أن يقوم ـحدهم بتشغيل أغنية معينة عند الطلب الصوتي، لكن المفترض «للبوتات» أن تكون أكثر ذكاءً من التطبيقات العادية، وبالتالي فسيكون من الأفضل استخدام ذكاء صناعي؛ للاستجابة لمجموعة أوسع من الأوامر بطريقة مريحة في التخاطب.

مايكروسوفت

مع مايكروسوفت تحدث مع مساعدتك الشخصية كورتانا

ترجمة مايكروسوفت

وأعلنت مايكروسوفت أيضًا، عن مزايا الترجمة الموجودة في الإصدار الأخير من تطبيق «مايكروسوفت ترانسلاتور Microsoft translator»، الموجود على منصتي أندرويد و«آي أو إس»، والموجود أيضًا في تطبيق «سكايب» للمحادثة. هذه المزايا ستكون متاحة مع أدوات API اللازمة للمطورين؛ لاستخدامها في تطبيقاتهم.

وتطبيق ترجمة مايكروسوفت، يتميز بأنه يدعم الترجمة إلى ثماني لغاتن هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والبرتغالية والإسبانية والصينية، بالإضافة إلى اللغة العربية. ويدعم هذا التطبيق الترجمة بواسطة الكتابة أو الصوت، كما يمكنه ترجمة المحادثات المباشرة في نفس لحظة الكتابة.

أدوات

وأعلنت مايكروسوفت أنها ستوفر شبكة «أوديانس نيتوورك audience network» الخاصة بـ«فيسبوك» للمطورين ومستخدمي الأعمال على الأجهزة العاملة بنظام تشغيل ويندوز 10. وتضم هذه الشبكة مجموعة من تطبيقات الجوال، إذ يمكن للمعلنين من خلال فيسبوك الحصول على خدمات مباشرة خاصة بإعلاناتهم، مثل تلك المستخدمة في فيسبوك.

بعضنا يعرف أنه يمكنك القيام بالإعلان عن أي من منشوراتك الموجودة على الصفحة الخاصة بك في فيسبوك، وأن فيسبوك توفر لك نظامًا متميزًا يتعلق بتوجيه الإعلان للبلدان، أو الفئات العمرية المختلفة، ومتابعة عدد التعليقات والتفاعلات، التي تمت على المنشور الخاص بك. هنا وفرت فيس بوك بعض الأدوات والتطبيقات التي يمكن ضمها في أية منصة أو نظام لتمنحك نفس هذه المميزات.

وسيكون أمرًا رائعًا للمطورين، أن يقوموا باستخدام كل من أدوات فيسبوك، ومايكروسوفت، الخاصة بالإعلان. هذا الأمر سيساعد على جذب العديد من المطورين؛ لخلق تطبيقات جديدة والحصول على عائد مادي.

ومن أبرز ما لاقى استحسان الكثيرين في المؤتمر، كان إعلان مايكروسوفت عن حدوث عملية تكامل بين ويندوز 10 وبين نظام أوبونتو «Ubuntu»، وهو أحد توزيعات نظام لينكس، الخاص بالحواسيب الأكثر شعبية. هذا الأمر معناه أنك ستستطيع الدخول إلى مصدر الأوامر المفتوح «باش bash» من خلال قائمة البدء الخاصة بالويندوز.

مايكروسوفت

أوبنتو على ويندوز 10

وكشفت مايكروسوفت أيضًا عن أداة تحويل التطبيقات على المنصة الخاصة بسطح المكتب (الحواسيب والحواسيب النقالة)، فستسمح هذه الأداة للمطورين بتحويل تطبيقاتهم على الأجهزة الذكية إلى تطبيقات تعمل على الحواسيب. وبالتالي يمكن لهذه التطبيقات أن تظهر على المربعات الحية الخاصة بويندوز، وأن تظهر أيضًا في الإشعارات.

هذه الأداة تم توفيرها قبل يومين بشكل مجاني، ما يعني فرصة رائعة للمطورين، تسمح لهم بإدراج حوالي 16 مليون تطبيق إلى داخل متجر ويندوز 10. كذلك أعلنت مايكروسوفت عن وصول تطبيقات «Universal Windows Platform Apps» إلى جهاز «إكس بوكس وان»، والتي سيتمكن خلالها المطورون من تثبيت التطبيقات على «إكس بوكس» ومعاينتها حين تطويرها.

هولولينز

وهي النظارة الخاصة بالواقع الافتراضي، التي تقوم مايكروسوفت بتطويرها. وقد طرأ عدد من التغييرات المميزة على هذه النظارة؛ إذ أعلنت مايكروسوفت أنها ستوفر محاكي «هولولينز» بشكل مجاني، ما يعني أن المطورين الذين يتطلعون إلى تطوير تطبيقاتهم على منصة الواقع الافتراضي، سيقومون بذلك، دون الحاجة لدفع مبلغ ثلاثة آلاف دولار ثمن النظارة. ويمكن لمن يرغب في شراء هذه النظارة أن يقوم بعملية الطلب المسبق بمبلغ ثلاثة آلاف دولار.

الأكثر تميزًا هنا هو إعلان مايكروسوفت انتهائها من تطوير تطبيق «غالاكسي إكسبلوررgalaxy explorer» الخاص باستكشاف الفضاء، وهو تطبيق لمحاكاة الفضاء يسمح لمستخدميه بالتنقل عبر مجرة درب التبانة. هذا التطبيق سيتم إطلاقه على متجر ويندوز قريبًا.

أيضًا وبالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، أعلنت الشركة عن إطلاق واجهة «destination Mars»،الخاصة بتنقل المستخدمين على سطح كوكب المريخ عبر الواقع الافتراضي بنظارات هولولينز.

مايكروسوفت

نظارة هولولينز

إحصائيات عن مايكروسوفت

ونعود إلى بداية المؤتمر الصحافي، الذي قام خلاله الرئيس التنفيذي للشركة، ساتيا ناديلا، بعرض مجموعة من الإحصاءات المميزة التي تتعلق ببرامج ومنتجات الشركة.أهم منتجات الشركة بالطبع، تأتي في نظام تشغيل ويندوز 10، الذي وصفته الإحصاءات بأنه نظام التشغيل الأسرع نموًا في عدد المستخدمين، فقد بلغ عدد مستخدميه حاليًا 270 مليون شخصًا، وذلك منذ إطلاق النظام للجمهور في 29 يوليو (تموز) 2015.وأوضحت الإحصاءات أيضًا، أن هؤلاء المستخدمين قضوا حوالي 75 مليار ساعة على نظام التشغيل الأحدث لمايكروسوفت.

ومن بين الإحصاءات أيضَا المتعلقة بويندوز 10، كان عدد المنتجات التي تعمل عبر هذا النظام، والتي بلغ عددها 500 منتجًا. أضف إلى هذا أن متجر ويندوز 10 شهد أكثر من خمسة مليار زيارة.

وإذا ما انتقلنا إلى ثاني أهم منتجات مايكروسوفت، والمتمثلة في برنامج أوفيس الشهير، فقد ذكر المدير التنفيذي أن هناك 1,2 مليار مستخدم لأوفيس على المنصات السحابية، وذلك بمتوسط فترة زمنية تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع ساعات يوميًا، وهو الأمر الذي يفيد هؤلاء في الوصول إلى تطبيقاتهم ومستنداتهم في أي مكان وفي أي زمان. كما تم تحميل برامج الأوفيس بعدد 340 مليون مرة على منصات «أي أو إس» و«أندرويد».

أيضًا فإن هناك حوالي 50 ألف شركة وقطاع أعمال صغير تقوم بالتسجيل على خدمة أوفيس 365 كل شهر، وأن 85% من هذه الشركات تستخدم أيضًا منصتها السحابية. وبالنسبة لتطبيق سكايب الشهير للمكالمات، فقد أشارت الشركة إلى أن هناك أكثر من 300 مليون مستخدم نشط شهريًا. أيضًا فإن تطبيق «كورتانا» يجيب على حوالي مليون صوت يوميًا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد