قد يعده البعض علامة للوقار والحكمة والتقدم في السن، بينما يراه البعض الآخر بمثابة جرس إنذار على أن العمر يتقدم بنا، وعلينا أن نسابق الزمن لتحقيق ما تبقى من أحلامنا، إنه الشعر الأبيض؛ ولكن ماذا لو لاحظتِ وجود شعرة بيضاء في رأس صغيرك الذي لم يتجاوز بعد مرحلة الطفولة؟ في هذه الحالة لا علاقة للأمر بتقدم السن، ولا بالحكمة أو الوقار؛ فالأسباب قد تكون مَرَضية. في هذا التقرير نتعرف إلى بعض أسباب ظهور الشعر الأبيض لدى الأطفال.

1. نقص صبغة الميلانين

صبغة الميلانين هي المسئولة بشكل أساسي عن إعطاء الجسم لون البشرة والشعر والعيون، وتتكون صبغة الميلانين عن طريق خلايا موجودة في بصيلات الشعر والجلد يُطلق عليها اسم الخلايا الصباغية، وهناك العديد من الحالات التي قد تعاني من نقص صبغة الميلانين، أو ما يُعرف طبيًّا باسم نقص التصبغ (Hypopigmentation)، فإذا لاحظت أن لدى طفلك شعرة بيضاء أو بعض الشعر الأبيض، فمن الممكن أن يكون سبب ذلك نقص في صبغة الميلانين، والذي بدوره قد يكون عَرَضًا لبعض الاضطرابات التي من الممكن أن تظهر في المستقبل مثل البهاق والبَرَص.

وفي الحقيقة قد يؤدي نقص التصبغ إلى الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل مرض التهاب الغدَّة الدرقية المنسوب لهاشيموتو، وزيادة احتمالية الإصابة بمرض سرطان الجلد. ولأن صبغة الميلانين تؤدي دورًا مهمًّا في نمو العصب البصري وتطوره، فإن نقصها قد يؤدي إلى قصر النظر الشديد، أو طول النظر الشديد، أو تحريف العصب البصري، أو العمى الكامل.

2. نقص فيتامين ب12

فيتامين ب12 أو ما يُسمى طبيًّا بالكوبالامين (Cobalamin) هو أحد الفيتامينات الضرورية من أجل تكوين خلايا الدم الحمراء، ولا يمكن لجسم الإنسان إنتاج فيتامين ب12 من تلقاء نفسه، ولذلك يجب الحصول عليه عن طريق النظام الغذائي والمكملات الغذائية، ويمكن القول إن نقص فيتامين ب12 قد تظهر أعراضه على الطفل الصغير متجسدة في الشعر الأبيض.

وقد يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين، كما يتسبب أيضًا في إحداث أضرار بالجهاز العصبي، والتي بدورها تسبب مشكلات في طريقة المشي والحركة والتوازن، مما يزيد من خطر السقوط الدائم على الأرض. ولأن نقص فيتامين ب12 يؤثر بالضرورة في خلايا الدم الحمراء اللازمة للحصول على كمية كافية من الأكسجين للخلايا؛ فإن ذلك يؤدي إلى مشكلات في التنفس، وإذا لم يُعالج نقص فيتامين ب12 في وقت مبكر قد تتطور الأمور إلى الإصابة بالاعتلال العصبي البصري (Optic neuropathy)؛ أي تعطيل الإشارات العصبية التي تنتقل من العينين إلى المخ.

3. الإصابة بفقر الدم

يحدث مرض فقر الدم أو ما يُعرف بالأنيميا حين تكون خلايا الدم الحمراء دون المعدل الطبيعي في الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تراجع عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة، ويقود إلى مضاعفات خطيرة تبدأ من الشحوب، والشعور بالتعب والوهن لفترات طويلة، وتمر بصعوبات بالغة في التنفس حتى تنتهي إلى عدم انتظام ضربات القلب. وقد يكون وجود شعرة بيضاء أو أكثر، في رأس طفلك الصغير علامة على الإصابة بفقر الدم وفي هذه الحالة يجب على الفور إجراء تحليل الأنيميا للتأكد من نسبة الهيموجلوبين؛ إذ تعد معالجة فقر الدم في وقت أبكر، أمرًا مهمًّا وحاسمًا منعًا لظهور أي مضاعفات في المستقبل.

4. هشاشة العظام

يتكون النسيج العظمي لجسم الإنسان من مادة بروتينية يُطلق عليها اسم الكولاجين، وظيفتها حفظ العظام. كما يحتوي النسيج العظمي أيضًا على الفوسفات والكالسيوم. وعلى مدار حياة الفرد تمر العظام بعملية إعادة التشكيل؛ إذ تتحلل العظام القديمة وتُستبدل بها أخرى جديدة، ومرض هشاشة العظام هو عبارة عن اضطراب يحدث في النسيج العظمي، وفي حال الأطفال الصغار قد تكون شعرة بيضاء أو أكثر علامة على الإصابة بهشاشة العظام.

ومرض هشاشة العظام عند الأطفال يحدث بسبب الكثير من العوامل: مثل قلة تناول الحليب بالكميات المطلوبة، وعدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، وكذلك قلة الحركة. وهناك أسباب مرضية للإصابة بهشاشة العظام عند الأطفال مثل: التهاب المفاصل، وفرط نشاط الغدة الدرقية، وأمراض الاضطرابات الهضمية، واضطرابات الأكل مثل مرض فقدان الشهية العصبي، وقد يُصاب الطفل أيضًا بهشاشة العظام إذا كان يتناول العلاج الكيميائي للسرطان، وعليه إذا لاحظتِ وجود شعر أبيض في رأس طفلك عليكِ الإسراع بإجراء فحص كثافة المعادن في العظام، واختبار عينة الدم الكاملة.

5. الإصابة بمرض الثعلبة

مرض الثعلبة لدى الأطفال من الأمراض التي قد تحدث بسبب حدوث خلل في الجهاز المناعي للجسم، ويؤدي هذا الخلل إلى مهاجمة بصيلات الشعر مما يتسبب في تساقط الشعر في مناطق معينة، ومرض الثعلبة يصيب الأطفال الصغار لعدة أسباب، منها حدوث خلل في الجهاز المناعي، أو الجهاز العصبي، وقد يحدث أيضًا بسبب إصابة الطفل بالاكتئاب والقلق الشديد، واضطراب الغدد الدرقية، أما بالنسبة لأعراض مرض الثعلبة فهي ظهور الشعر الأبيض لدى الطفل، أو تساقطه بشكل مفاجئ أو تقصفه وهيشانه الشديد.

صحة

منذ 7 شهور
خالٍ من الجلوتين.. هل هذا النظام الغذائي مفيد حقًا لك ولطفلك؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد