يعد تعلم الآلة أحد مجالات الذكاء الاصطناعي، التي تهتم بتصميم وتطوير خوارزميات وتقنيات تسمح للحواسيب بامتلاك خاصية «التعلم».

بعد عقود من ارتباطه بأفلام الخيال العلمي، أصبح الذكاء الاصطناعي واقعًا نعيشه كل يوم. وفي علوم الكمبيوتر يعرف الذكاء الاصطناعي (AI) بأي ذكاء شبيه بالإنسان، يمثله الكمبيوتر، أو الروبوت أو أي جهاز آخر.

ويشير الذكاء الاصطناعي إلى قدرة الكمبيوتر أو الآلة على محاكاة قدرات العقل البشري، بالتعلم من الأمثلة، والتجارب، والتعرف على الأشياء، إلى فهم اللغة والاستجابة لها، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات.

فالذكاء الاصطناعي يُكمل الجمل التي نكتبها، ونسأله عن اتجاهات الطريق، ونوصى عن طريقه بما يجب أن نشاهده أو نشتريه، ويساعدنا أيضًا على أداء مهماتنا بشكل أسرع وأنجح.

أما تعلم الآلة (Machine Learning) فتعتمد تطبيقاته على شبكة عصبية، وهي عبارة عن شبكة من الحسابات الخوارزمية، تحاكي عملية الإدراك، والتفكير البشري. لذا وقد أصبح لا غنى عنه اليوم وقد أصبح الآن للجميع، فهذه 10 قنوات تعلمك مبادئ الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة.

1- قناة بايثون.. تعلم الذكاء الاصطناعي في 3 شهور فقط!

تعلمك قناة بايثون في ثلاثة شهور فقط الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، بداية من الجبر الخطي، ثم حساب التفاضل، والتكامل، وعلم الاحتمالات، والخوارزميات.

بعدها تقدم القناة مدخلًا لعلم البيانات، وأساسيات تعلم الآلة، ومدخل إلى التعلم العميق، والشبكات العصبية الاصطناعية. وتمنحك القناة فرصة التعلم العميق، وتقدم لك أمثلة تطبيقية للتدريب، ومشاريع ومكتبة. ولن تحتاج سوى لمدة ساعة إلى ثلاث ساعات مذاكرة يوميًا.

2- هذه القناة مدخلك إلى الذكاء الاصطناعي

تعرفك قناة حازم علي ما هو الذكاء الاصطناعي، وأنه آلية تجعل الكمبيوتر قادرًا على اتخاذ قرار، بطريقة العقل البشري نفسها، ويشرح تاريخ الذكاء الاصطناعي، وقدرته على إكمال الكتابة في شاشات التليفونات المحمولة الذكية، وقدرته على اتخاذ القرار بطريقة تفكيرك ذاتها، بناءً على المعلومات المدخلة.

Embed from Getty Images

ويعرف حازم علي، تعلم الآلة بأنها الدراسة العلمية للخوارزميات، والنماذج الإحصائية، والتي يستخدمها الكمبيوتر ليحسن أداءه لمهمة خاصة.

3- كيف يمكنك أن تكون مهندس ذكاء اصطناعي؟ «Beta AI» تُخبرك

إذا أصابتك الحيرة كيف تبدأ في تعلم الذكاء الاصطناعي، مع تعدد المصادر، فقناة (Beta AI) تضع قدميك على الطريق. في البداية يجب تعلم الرياضيات، والجبر الخطي، والاحتمالات، والإحصاء. يجب أيضًا أن تتعلم لغة البرمجة حتى تستطيع كتابة (كود). وينصحك بأن تبدأ من أي مستوى، إذ يكفيك تعلم أساسيات الرياضيات. وتنصحك أيضًا بتعلم دورة تعلم الآلة. ويمكنك ممارسة التطبيقات، والمشاريع على موقع «kaggle».

4- المبرمجون الصغار.. أو الذكاء الاصطناعي للأطفال

تجيب قناة المبرمجون الصغار عن أسئلة الأطفال في كل ما يخص تعلم الآلة، ولماذا نعلمهم، وكيف نعلمهم، ومن خلالها يتعلم الطفل من بالتجربة، والأمثلة، وكيف يعمل تعلم الآلة، وأنواعها.

5- مقدمة في تعلم الآلة.. هذه القناة هي ما تحتاج إليه

في قناة حسام الحوراني يقدم لك تعريف تعلم الآلة، وأمثلة لتعلم الآلة، وأنواعها، وتمنحك القناة أمثلة بلغة بايثون، وخوارزميات تعلم الآلة، وتمنحك دروسًا أيضًا في التعلم العميق، والشبكات العصبية المتكررة.

6- «AI بالعربي».. ما هو الذكاء الاصطناعي؟ وما هي خوارزمياته؟

تقدم لك قناة «AI بالعربي» تعريفًا عن الذكاء الاصطناعي، والخوارزميات، وأهمية الذكاء الاصطناعي، الذي لا يخلو منه أي تطبيق حاليًا، وتوضح كيف أن العقل الآلي يحتاج لشيئين للتعلم هما البيانات، والخوارزميات. وأن الخوارزميات هي الإجراءات أو الخطوات، التي قد يبرمجها مبرمج ما، للحصول على مهمة معينة.

وتقسم القناة الخوارزميات إلى خوارزميات التعلم بالإشراف، أو تعليم الآلة وفقًا لبيانات مسبقة، وخوارزميات التعلم بدون إشراف، أي بدون بيانات مسبقة، وخوارزميات التعلم المعزز.

7- كيف تصبح مبرمج ذكاء اصطناعي؟ قناة «باش مبرمج» تُخبرك

قناة باش مبرمج تزودك بمعلومات عن الذكاء الاصطناعي، وتاريخه، وكيف أصبح جزءًا أساسيًّا في حياتنا، وقدرته على حل المشاكل، وتعلمه منها، وتطويرها، واستخداماته في موقع فيسبوك، وكيفية تحليله لأداءك على مواقع الشراء، ويعرفك على لغة الــ (++c)، وتنصحك بعدة دورات لتعلم الذكاء الاصطناعي.

Embed from Getty Images

8- قناة «بداهة».. ما الفرق بين تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي؟

في قناة «بداهة» تتعلم الفرق بين تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي، فمثلًا عندما ترغب في سماع موسيقى على موقع ما، يقترح لك الذكاء الاصطناعي الموسيقى التي قد تعجبك، في حين أن تعلم الآلة، مجال داخل الذكاء الاصطناعي، وهو علم يهتم بإضافة الذكاء للآلة، بحيث يمكنها العمل واتخاذ القرارات، وفقًا لعمليات تعليم مسبقة، وذلك بما يعرف بالتحليلات التنبؤية. وهناك عدة أنواع من خوارزميات علم الآلة، تخبرك بها القناة.

9- تعلم الذكاء الاصطناعي «في دقائق»

تعلمك قناة «بدقائق» كيف تتعلم الآلة بطريقة تشبه العقل البشري، وكيف بدأ الذكاء الاصطناعي في منتصف القرن العشرين، بعدما اختبر العالم آلان تيورينج ذكاء الآلة؟ عبر تزويدها بصور وبيانات يعرفها، في مجال الطب، والزراعة، وغيرها.

10- قناة «Roboticsar».. من الصفر إلى الاحتراف

تعلمك قناة «Roboticsar» الذكاء الاصطناعي، من الصفر إلى الاحتراف، وكذلك لغة بايثون، وتزودك بعدة دورات، وتنصحك بضرورة تعلم الرياضيات، وعلم الاحتمالات، وتركز على الخوارزميات، وبعدها تعلمك التعلم العميق في المستوى المتقدم، وتزودك ببعض الأمثلة، والتطبيقات.

صحة

منذ سنة واحدة
الذكاء الاصطناعي في الطب.. لماذا قد يكون غير أخلاقي أحيانًا؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد