يبحث القراء دائمًا عن ترشيحات للروايات والكتب في شتى المجالات، وتصيبهم الحيرة في اختيار الكتب الجيدة، لضيق الوقت الذي ربما لا يمتلكونه، ولارتفاع أسعار الكتب أيضًا، لذلك تخصصت بعض قنوات «يوتيوب»، في تلخيص الكتب الروائية وغير الروائية ومراجعتها، وتُقيم مسابقات وتحديات للقراءة، لتشجيع القراء أو حتى وضع أقدامهم على بداية الطريق. ومع أن اختيار الكتب والروايات، يرجع تمامًا للذائقة الشخصية، فإن من المؤكد أنك ربما ستعثر على بعض الكتب الملائمة لك، وتتعرف إلى عوالم أخرى للقراءة، عبر هذه القنوات، التي نستعرض سبعة منها.

1- «دودة كتب».. الوقت محدود وعدد الكتب لا نهائي

قناة «دودة كتب» لصاحبتها ندى الشبراوي، إحدى أشهر قنوات «يوتيوب» التي تقدم مراجعات ومناقشات وترشيحات للكتب والروايات، لأنها ترى أن الوقت محدود، لكن عدد الكتب لا نهائي. تلجأ ندى إلى ترشيح أفضل الكتب بحسب رأيها، ويفيدها في ذلك قدرتها على القراءة السريعة. عدد متابعي القناة تخطى 94 ألف مشترك، وتنسب ندى الفضل إلى جهاز «كيندل» – جهاز لوحي لقراءة الكتب الإلكترونية – في تغيير طريقة تفكيرها، وطريقة ترتيبها لمكتبتها. عادة ما تلخص «دودة كتب» عدة روايات لها الطابع نفسه، أو تدور في الفلك ذاته، وتستعرض الكتب التي قرأتها خلال الشهر، وتضع نصب عينيها الوصول إلى قراءة ألف كتاب قبل أن تصل إلى عامها الثلاثين.

2- «ظل كتاب».. قناة تفاعلية تُرشح الكتب للمبتدئين

قناة «ظل كتاب»، لصاحبها سامي البطاطي، والتي تخطت 200 ألف مشترك، تقدم مراجعات لروايات كثيرة، مثل «كافكا على الشاطئ» للكاتب الياباني هاروكي موراكامي، و«قواعد العشق الأربعون»، لإليف شافاق، «مرورًا بالجريمة والعقاب» لديستويفسكي. وهدف هذه القناة هو الوصول لمراجعة ألف كتاب، علاوة على ما يقدمه البطاطي من ترشيحات للمبتدئين في القراءة، من روايات للكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي، وروايات روسية، ويتذكر مع القراء أوائل الكتب التي قرأها في فترة مراهقته.

تعتمد القناة على أسلوب التفاعل مع المشاركين، فيقيم البطاطي مسابقات تحدٍ؛ لتشجيع المشتركين في القناة على القراءة أثناء فترة الحجر، ويعرض أهم مواقع تحميل الكتب بشكل قانوني، ويوضح أبرز المشكلات التي تواجه الناس مع القراءة.

Embed from Getty Images

3- «الزتونة».. الملخص المفيد يصلك أسبوعيًّا

يشير مصطلح «الزتونة» في العامية المصرية، إلى الخلاصة، وقد تخطى مشتركو قناة «الزتونة» لصاحبها مايكل راشد، مليون مشترك. إذ يلخص مايكل كتابًا أسبوعيًّا، من كتب التنمية، أو السير الذاتية، أو الكتب الخاصة بعلم التسويق، وسيكولوجية البيع، وكتب عن تحفيز الشخصية، والعلاقات أيضًا.

4- «بتاع الكتب».. دليلك لأهم الروايات والكتب الجديدة

تقوم القناة بمراجعة كثير من الكتب، والروايات، وقد تخطى مشتركوها 60 ألف مشترك، ورشحت القناة روايات مثل الأعمال الكاملة لكافكا، و«لو أن مسافرًا في ليلة شتاء»، لإيتالو كالفينو، و«بريد الليل» للكاتبة هدى بركات، الحاصلة على جائزة البوكر، و«العالق في يوم أحد» لعبد الله ناصر، و«فصول الصيف الأربعة». كذلك تقدم نصائح لمعرفة الفرق بين الكتب الأصلية والنسخ غير الأصلية.

5- «جيل يقرأ».. كيف تقرأ كتبًا مرئية؟

كتاب «الإدمان الإلكتروني» للكاتبة نير آيال، وكتاب «فن التفكير الواضح»، للكاتب رولف دوبيلي، وكتاب «التفكير بسرعة وببطء»، للكاتب دانيال كانمان، هي بعض الكتب الأكثر مبيعًا على مستوى العالم، والتي تلخصها قناة «جيل يقرأ»، التي يتابعها أكثر من 800 ألف مشترك، ويلخص مقدم القناة الكتاب في صورة رسومات كرتونية.

6- «قراءات نضال».. مراجعات للكتب وأماكن شرائها أيضًا

قناة «Nedal reads» تعرض بشكل مبسط ترشيحاتها، ومراجعاتها، لبعض الكتب النسوية، وأماكن بيع الكتب، وعادات القراءة، وتعرض شهريًّا الكتب التي قرأتها خلال الشهر، وخطط ومارثون للقراءة.

قنوات الكتب المسموعة.. أن تقرأ بأذنيك

إذا كنت لا تمتلك الوقت لقراءة الكتب، فلا بد أن تجرب الكتب الصوتية. وأشهر قنوات الكتب المسموعة على موقع «يوتيوب»:

1. قناة «كتب الراوي».

2. قناة «مكتبة الكتب المسموعة»، التي تحتوي على آلاف من الكتب المختلفة، من دواوين المتنبي، وكتب للجاحظ، وكتب تاريخية.

3. قناة «اقرا بودانك».

4. قناة «قصص وحكايات قبل النوم»، الاختيار الجيد لمن يعانون من الأرق.

5. قناة «اقرأ لي»، التي ترى أن الكتاب هو البوابة السحرية التي تنقلك خارج الحدود، فتحاول القناة أن تبدد وحدتك بصداقة الكتاب.

6. كذلك تصلح الكتب الصوتية أيضًا للأطفال الذين لم يتعلموا القراءة بعد، ومن هذه القنوات «روائع القصص العالمية»، 7. وتنصحك قناة «مسموع»  بأن ترافق الكتاب الصوتي في أي مكان، في السيارة، وفي المنزل، وفي السفر، وتهتم القناة بعرض كتب الشعر، والتنمية البشرية، وكتب الأطفال.

تربية

منذ سنة واحدة
كيف تحبب نفسك وأطفالك في القراءة؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد