إذا كانت السينما أحد أهم وسائل التعبير عن الواقع الاجتماعي والتاريخي للبشر، فكيف تناولت السينما أحد أهم الوقائع في تاريخ البشرية؟ حدث “الثورة”؟ هذه بعض ترشيحات لأفلام تناولت الثورة من عدة مناظير.

 

(V For Vendetta (2005

في العام 1605 في الخامس من نوفمبر قام مجموعة من الشباب الكاثوليك بمحاولة لاغتيال الملك جيمس الأول وأعضاء حكومته جميعًا خلال اجتماعهم في البرلمان، كانت الخطة كالتالي: حفر سرداب أسفل البرلمان، تهريب براميل الوقود في هذه السراديب، تفجير البرلمان بجميع من فيه.

قناع جاي فوكس الذي كان يرتديه البطل طوال الفيلم

إلا أن هذه الخطة لم تنجح حيث تم الكشف عن المخططين وتم القبض عليهم وإعدامهم، الشخص الأشهر في هذه الحادثة التي تعرف في بريطانيا بمؤامرة البارود كان جاي فوكس الذي أوكلت إليه مهمة حفر السرداب وتفجير البرلمان. في العام 2005 استطاع المخرج James Mc Teigue أن يقوم بأخذ رمز جاي فوكس ليقوم عليه العمل الشهير V For Vendetta.

تحول قناع فانديتا إلى رمز ثوري، الصورة من مظاهرة في لندن 2008

تدور أحداث الفيلم في لندن في مجتمع استبدادي سلطوي ويقوم فيه الشخص V بدور البطل الذي سيقوم بتدمير المحكمة الجنائية المركزية ثم تفجير قصر وستمنستر، ويتخذ البطل من يوم 5 نوفمبر موعدًا للقيام بأعماله الثأرية.

إعلان الفيلم:

 

(Les Misérables (2012

من رواية الكاتب الفرنسي الكبير فيكتور هوجو كان الفيلم الموسيقي الدرامي البريطاني. من خلال شخصية فان فالجان الفقير الذي أمضى 19عامًا في السجن لأنهُ فقط سرق قطعة خبر ولمحاولاته العديدة للهرب، وبعد خروجه يستطيع تغيير هيئته ليصبح عمدة لإحدى البلدات في فرنسا ويحاول الضابط جافرت إثبات أنه سجين سابق وفقير لإعادته للسجن.

يتناول الفيلم فترة الظلم الاجتماعي في فرنسا ما بين 1815 وحتى الثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب 1832.

يتناول الفيلم الثورة الفاشلة من منظور رومانسي، من خلال أحد الشباب قادة الثورة عندما يقع في حب أحد الفتيات، قام الشباب بتجميع أنفسهم في باريس وقاموا بصنع حاجز من الأثاث الخشبي بينهم وبين القوات الحكومية إلا أن الثورة تفشل ويقتل جميع قادتها الذين كانوا مجرد طلاب داعبهم حلم الثورة ذات مرة!

إعلان الفيلم:

 

(The Battle of Algiers (1966

في محاولة من الحكومة الجزائرية لتوثيق الثورة الجزائرية من خلال السينما قامت بتكليف هذا الفيلم الذي أخرجه المخرج الإيطالي Gillo Pontecorvo. يركز الفيلم على فكرة (الحرب) كيف أنها سيئة تأتي على الجانبين بالخسائر الكبرى في الأرواح.

ويعتبر أحد أضخم الأفلام من ناحية التكلفة، وقد تم منع عرض الفيلم في فرنسا لمدة أربعين عامًا. حصد الفيلم ثلاثة أوسكارات حينها إضافة إلى بعض الجوائز كجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية عام 1966.

إعلان الفيلم:

 

 

(Michael Collins (1996

إنها قصة كفاح أيرلندا ضد الحكم البريطاني لها. والتي يعتبر مايكل كولينز أحد أبرز قاداتها التاريخيين، بعد هزيمة متمردي آيرلندا على يد القوات البريطانية حاول مايكل كولينز اتباع أساليب أخرى غير تقليدية في حرب الاستقلال عن بريطانيا.

كان كولينز من أشهر من استخدم حرب العصابات فبدأ في إشعال المدن وحملات اغتيالات واسعة لقيادات المخابرات البريطانية. مخرج الفيلم المخرج الآيرلندي Neil Jordan.

إعلان الفيلم:

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد