ما الذي ستقوله السينما عندما تقف أمام الحرب وجهًا لوجه؟ بالطبع فإن مجموعة من الأحداث الدرامية ستكتنف هذه الأفلام التي تتناول الحرب. هناك زوايا عديدة للتعامل مع الحرب في السينما، ما بين الحبيب وحبيبته، الأخ وأخيه أو الضابط ووطنه، في تداخل بين الدوافع الشخصية جدًا والدوافع الأخرى العامة والموضوعية، لماذا يدخل الناسُ الحرب؟ في هذا التقرير نافذة على بعض الأفلام التي تناولت الحرب من منظور مختلف.

 

2000The patriot

خلال القرن الثامن عشر كانت هناك ثلاثة عشر مستعمرة بريطانية في أمريكا الشمالية – هي نفس المستعمرات التي كانت بداية دولة الولايات المتحدة الأمريكية – أعلنت الثورة ضد السلطة البريطانية في القرن الثامن عشر، بالتحديد خلال الفترة من 1775 وحتى 1783، وفي هذه الفترة يدور الفيلم.

صورة من الفيلم

الأبّ الذي يحاول أن يجنب أسرته – التي تتكون من أطفال وشابين ماتت أمهم – الحرب العنيفة التي قامت جراء هذه الثورة، لكنّ الابن الأكبر “جابرييل” باندفاع الشباب يقرر أن ينضمّ للثورة، ويجلب انضمامه المشكلات لأبيه ولأخوته. يُحرق البيت ويضطر والده إلى دخول الحرب والذي سيكون سببًا في انتصار الثورة.

 

إعلان الفيلم:

 

Legends of the fall 1994

العاطفة والتاريخ، والميلودراما وقبلَ هذا كله: الحرب!

ما الذي يستطيعه جنرال متقاعد من الجيش الأمريكي تجاه ثلاثة أشقاء تركتهم أمهم له؟ يحاول تربيتهم في غابة بعيدًا عن المدن وصخبها. تبدأ الاحداث الميلودرامية بعدما يعود أصغر أبنائه بخطيبته الجميلة “سوزانا” لتضفي على البيت جمالًا بديعًا وروحًا جديدة، لكنَّ هذه الروح الجديدة سرعان ما ستتشتت بين الثلاثة أشقاء باختلاف طباعهم وميولهم.

من الفيلم

الحرب العالمية الأولى، يدخلها الإبن الأصغر باندفاع وحماسة، ويلحقه أخواه ليظلّ الجنرال العجوز وحيدًا مع خطيبة ابنه الأصغر والذي سيموت في الحرب ويعود أخواه، وتبدأ الدراما بين الأخوين؛ من سيفوز بالجميلة سوزانا بعد وفاة أخيهم الأصغر؟! هذا ما ستراه في الفيلم.

 

إعلان الفيلم:

 

Tae GukGi: The Brotherhood of war 2004

ماذا تساوي الأيديولوجيا في مقابل حياة الأخ الأصغر؟ أو شخص نحنُ مسؤولونَ عنه؟ الفيلم من إنتاج كوريا الجنوبية عن الحرب بين الكوريتين التي قامت عام 1951 وحتى 1953. الأخ الأصغر يدخل الحرب فيتبعه الأخ الأكبر والمسؤول عن أسرته تمامًا لأن والده قد توفي.

يدخل الأخ الكبير في المعركة دفاعًا عن أخيه الأصغر في محاولة لحمايته، ليس هذا فقط بل يحاول إثبات جدارته للترقية داخل الجيش في سبيل محاولة إخراج أخيه من الجيش، لكنه لا يستطيع ذلك وبدلًا عنه يدخل في المعركة تلو الأخرى وينسى هدفه، ثمّ بعد ذلك يجد نفسه في جيش العدو كي يحاول أن يحافظ على حياة أخيه. يطرح الفيلم سؤالا “إلى أي مدى سنظل نؤمن بالأفكار والأيديولوجيات إذا ارتبطت بذهاب روح أحبابنا من حولنا؟”

 

إعلان الفيلم:

 

 

Patton 1970

القائد العسكري الأمريكي في الحرب العالمية الثانية جورج إس باتون الذي يعتبر أحد عباقرة الحرب في الجيش الأمريكي خلال قيادته لعمليات ميدانية عديدة في الحرب العالمية الثانية ضد النازيين. يتعرض الفيلم لقصته العسكرية ومعاركه الميدانية من أفريقيا إلى أوروبا إلى التخلي عن قيادة عملية نورماندي وتكليفه بمهمة أخرى في محاولة لجذب أنظار الألمان بعيدًا عن عملية نورماندي مما كان سببًا في نجاح العملية.

الجنرال باتون على الحقيقة

إعلان الفيلم:

 

 

Saving Private Ryan 1998

في الحرب العالمية الثانية، تقوم مجموعة صغيرة من القوات الأمريكية بمهمة إنقاذ لمجند أمريكي يدعى”رايان” لإعادته للوطن بعد مقتل ثلاثة من أشقائه في نفس الحرب. قام بالبطولة الممثل الكبير توم هانكس، ويعتمد الفيلم على حقائق تاريخية إضافةً إلى بعض الأحداث التشويقية في الفيلم من خلال المخرج وقد حاز الفيلم جائزة الأوسكار عام 1998 لأفضل مخرج.

 

إعلان الفيلم:

 

 

علامات

الحرب, سينما
عرض التعليقات
تحميل المزيد