حياة الكتاب قصص جديرة بأن تحكى أيضًا، وكما أن القاصّ أو الأديب يقص حكايات الناس فإن قصته أيضًا يجب أن تُقصّ ويعرفها الناس.

هذه بعض الاقتراحات من محرر ساسة بوست حول أفلام تروي حكايات الكتاب والأدباء.

The Words

بتكلفة إنتاج 6 مليون دولار، حقق ضعفها فقط أرباحًا (13 مليون دولار) جاء الفيلم الذي تناول قضية الكتابة بحرفية بالغة. من خلال توازٍ بين حياتين: الشاب الصغير الذي يحاول أن يصير كاتبًا رغم حياته المتعثرة والرجل الكبير الذي أفلح أن يكونَ كاتبًا لمرةٍ واحدةٍ فقط في العشرينيات من عمره عندما كتبَ روايةً عن قصةِ حبه وزواجه وفشلهما معًا وضاعت روايته.

بطلا الفيلم

من خلال الصدفة أو الحظ وجد الشاب الكاتب الحالم رواية الكاتب الكبير فنسبها إلى نفسه وأصبح كاتبًا مشهورًا لأن “روايته” كانت رائعة حقًا. لا تنتهي أحداث الفيلم هنا بالطبع فالكاتب العجوز يطارد الشاب الصغير ويواجهه: الكتابة ليست رفاهية، بسبب الكتابة تركت زوجتي وحبيبتي وطفلتنا. يعلو صوت الرجل وهو يقول: لقد أحببتُ الكتابة عنها أكثر من حبِّي لها. هذه هي مشكلة الكتابة إذن.

إعلان الفيلم:

Midnight in Paris

إذا كنتَ كاتبًا فإنك بالطبع ستحبّ باريس في العشرينيات من القرن الماضي – فقد وصفها هيمنجواي في روايته بالوليمة المتنقلة! – لأنها كانت تعجّ بأعظم الكتاب في العالم، إرنست هيمنجواي، سكوت وزيلدا فيتزجيرالد، وغيرهم الكثير.

المخرج وودي آلن والبطل أثناء التصوير

في العام 2011 كان الفيلم للكاتب الشاب الذي يحاول أن يكتب رواية عن باريس في العشرينيات من القرن الماضي، وعندما تدق الساعة الثانية عشر تأتي سيارة وتأخذه حيث يقابل كبار الكتاب الذين عشقهم من العشرينيات يحبّ فتاة من هذا الوسط ويعرض روايته على هيمنجواي وتبدأ الأحداث التي ستجعله في النهاية لا يتمّ زواجه، كلّ هذا بسبب روايته التي كشفت له أن حبيبته تخونه مع صديقها!

إعلان الفيلم:


Atonement

“التكفير عن الذنب” هذا هو عنوان الفيلم. الفقير الذي يحب الجميلة الغنية التي تدرس الأدب الإنجليزي في جامعة كامبريدج وتبادله هي هذا الحبّ، لكنّ أختها الصغيرة تحبه أيضًا وحينما تقع جريمة اغتصاب في العائلة ستتهم حبيب أختها فيعاقب ويعامل كمجرم ويرسل إلى الحرب العالمية الثانية.

كيرانايتلي بطلة الفيلم

مع تدافع الأحداث تعترف الفتاة بخطئها عندما تكبر، تذهب لأختها وحبيبها وتخبرهما الحقيقة “لم يكن هو من اغتصب ابنة عمنا”، لكنهما لن يقبلا اعترافها ولن تقبله الكنيسة أيضًا، لتظلّ وحيدةً مع ذنبها الذي يؤرقها. تقرر أن تنهي عذابها بالاعتراف في رواية “التكفير عن الذنب” وهذا كان الفيلم.

إعلان الفيلم:


Secret Window

الفيلم ليس عن الكتابة فقط، إنه يصنف أيضًا كأحد أفلام الإثارة النفسية في أحداث مشوقة وغامضة يتحدث الكاتب عن علاقته بزوجته، يظهر رجل آخر يخبره بأنه هو الكاتب الأساسي لروايته وما هو إلا سارق! يتشكك الكاتب ويبدأ رحلة البحث هل حقًا كتبها الرجل؟ تنقلبُ حياته رأسًا على عقب، وينتهي الفيلم نهاية غير متوقعة، نتركها لك لتشاهدها في الفيلم.

إعلان الفيلم:


Finding Forrester

ما الذي يمكن أن يجنيه شاب صغير مهتمّ بالكتابة يتواصل مع أحد الكتاب الكبار الحاصلين على جائزة بوليتزر في الأدب؟ لا شك أنها تجربة مثيرة للشاب الأسود الفقير القادم من أحد أفقر أحياء نيويورك.

يتعرف الرجل على الشاب بالصدفة، وتبدأ علاقتهما الناشئة في التبلور والتطور ليستطيع الشاب أن يخرج فورستر من عزلته الاختيارية التي يعيش فيها، ويُخرِج الرجل الشاب من حالة التعصب والشعور الدائم بالاضطهاد فيخرج إلى المجتمع ويبدأ الدراسة من جديد ويندمج في طبقة اجتماعية جديدة.

إعلان الفيلم:



عرض التعليقات
تحميل المزيد