تظلم شاشات التليفزيون وتتوقف أجهزة الكمبيوتر وتفقد الهواتف المحمولة قدرتها على التقاط أية شبكة لإجراء مكالمة طوارئ، ونعود من جديد لنعتمد على الهاتف الأرضي ونستمع لمحطات الراديو ويتحرك الآلاف سيرًا على الأقدام بعد توقف حركة المترو، متخلين عن التكنولوجيات الحديثة في رحلة لقرن ماضٍ خلال ساعات انقطاع التيار الكهربائي عن مدن كاملة.

أمريكا وكندا

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

في أغسطس 2003 انقطع التيار الكهربي في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من المدن الكندية، واستمر حوالي 30 ساعة بسبب نشوب حريق في محطة توليد طاقة نووية في بنسلفانيا، وتوقفت حركة المترو في نيويورك وأونتاريو في كندا، وانقطعت الاتصالات الهاتفية وأغلقت 6 مطارات في البلدين و7 محطات نووية في أمريكا، مما أسفر عن خسائر وصلت إلى 35 مليار دولار، الأمر الذي وصلت خطورته لدفع الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش للظهور على شاشات التليفزيون يقدم تفسيرًا للرأي العام حول انقطاع الكهرباء. وهو ما كشف اعتماد أمريكا على كندا في مجال الكهرباء حيث تمثل صادرات كندا من الكهرباء للولايات المتحدة حوالى 10% من إجمالي ما يتم توليده من الكهرباء و 1,2% من الاستهلاك الأمريكي، لتقوم الحكومة الكندية بفصل الكهرباء عن الجانب الأمريكي لاستعادة التيار الكهربي مرة أخرى في كندا.

وهو أمر لم تشهد له الولايات المتحدة مثيلًا منذ عام 1965 فيما سمي بـ “الظلام الأعظم” ليتأثر به نحو 30 مليون مواطن في 7 مدن أمريكية ومقاطعتين كنديتين، واستمر 12 دقيقة، ليتكرر الأمر عام 1977 لـ 25 ساعة انقطعت فيها الطاقة عن 9 ملايين شخص في نيويورك بعد أن ضربت صاعقة إحدى المحطات الكهربائية وسببت خللًا فنيًا في انقطاع الكهرباء عن نيويورك حوالي 12 ساعة عام 1986. وانقطعت الكهرباء عن سان فرانسيسكو عامي 1997 و 1998  لأعطال فنية، وتسببت درجات الحرارة العالية بشكل غير مسبوق في قطع التيار الكهربائي عن نيويورك لحوالى 19 ساعة عام 1999 وعاش 3 مليون كندي دون كهرباء لمدة 3 أيام بعد أمطار جليدية غزيرة غطت خطوط الكهرباء بطبقات من الجليد.

مصر والانقطاع المتكرر

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

شهدت معظم محافظات مصر انقطاعًا للتيار الكهربائي أول سبتمبر الجاري استمر قرابة 17 ساعة استقبله المصريون في ساعات الصباح الأولى بعد الكشف عن مناورة لتحميل الكهرباء التي يضخها “خط 500” الرئيسي من السد العالي والذي يمد جميع أنحاء الجمهورية، إلى خط آخر لحماية الخط الرئيسي من التلف والذي لم يخضع للصيانة منذ 20 عامًا، ثم تفشل المناورة وتفقد محطات التوزيع قدرتها على توفير الكهرباء، مما يضر بشبكات المياه كذلك وتتوقف عن العمل مع شبكات الاتصالات. لم يكن الوضع كارثيًا تمامًا حيث اعتادت مصر على الانقطاع المتكرر للكهرباء منذ عهد الرئيس السابق محمد مرسي ووصلت الآن فترات الانقطاع في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى 6 ساعات يوميًا نتيجة عجز الغاز والوقود، وكان “خط 500” الرئيسي قد تعرض لانقطاع في عام 1990 لضغط عاصفة رملية صاحبتها سيول في محافظة أسوان مما أدى لانقطاع التيار الكهربي عن جميع المحافظات.

الصين أطول انقطاع للكهرباء

Sandstorm Hits Beijing

تسببت عواصف ثلجية وانخفاض درجات الحرارة في يناير 2008 في هلاك الشبكة الكهربائية جنوب الصين ليتضرر 27 مليون شخص و7 ملايين أسرة في 99 محافظة من انقطاع الكهرباء الذي استمر لمدة أسبوعين مما دفع المواطنين لاستخدام الفحم والأخشاب بحثا عن الدفء، ونجحت مقاطعتان في استئناف إمداد الطاقة بعد مرور 20 يومًا من العمل المستمر الذي شارك فيه 40 ألف شخص مات منهم أكثر من 11 فنيًا.

نقل طائرة المطعم بالسعودية

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

وهو الحادث الأطرف، حيث تم نقل طائرة من المدينة المنورة إلى مدينة أبها مقسمة على 95 شاحنة لاستخدامها كمطعم سياحي وتكلفت عملية النقل تلك نحو 2,5 مليون ريال بخلاف ما سببته في قطع الكهرباء عن مدن ومحافظات مرت بها بسبب فصل خطوط الضغط العالي لكبر حجم الطائرة التي تطلب مرورها إزالة أعمدة الإضاءة والأرصفة وتوقف حركة السير ساعات طويلة. وقد قامت الخطوط السعودية ببيع الطائرة العملاقة بعد إنتهاء خدمتها لرجل سعودي يرغب في تحويلها لمطعم سياحي في المنطقة الجنوبية.

إيطاليا

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

في عام 2003 انقطعت إمدادات التيار الكهربي عن جميع أنحاء إيطاليا وسويسرا لـ 18 ساعة متصلة لسقوط خطوط الضغط العالي التي تنقل الكهرباء من فرنسا وسويسرا إلى الأراضي الإيطالية لسوء الأحوال الجوية، فأطلق رئيس الحكومة الإيطالية أمره بالعمل فورًا على إنشاء مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء لتحل محل محطات توليد الكهرباء التقليدية.

ألمانيا

A man stands in a dark street in Hanover

قامت شركة الكهرباء الألمانية بتوليد كميات كبيرة من الكهرباء لتيسير مرور السفن السياحية فوق نهر كروكودايل عام 2006 مما تسبب في انقطاع التيار الكهربي وتضرر 10 ملايين مواطن في كل من ألمانيا وفرنسا وايطاليا وأسبانيا.

ضعف الشبكات البرازيلية

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

عام 1999 عاش أكثر من 97 مليون برازيلي في ظلام دام 24 ساعة غطى سبعة مدن رئيسية بسبب تهالك محطات توليد الكهرباء وعجز الحكومة عن إصلاحها، وارتفعت معدلات الجريمة خلال هذا اليوم، وتكرر الأمر في نوفمبر 2009 بسبب عطل في أحد سدود توليد الكهرباء المائية لتقع 800 مدينة في ظلام امتد 8 ساعات من الليل وتوقفت شبكة مترو الأنفاق في ساو باولو العاصمة البرازيلية.

الهند

Short Spell Of Shower In New Delhi And NCR

في 2001 انقطعت الكهرباء عن 200 مليون شخص في الجزء الشمالي من الهند بعد عطل في محطة التوليد الرئيسية في ولاية أوتار براديش، ليعاد نفس الأمر على نطاق أوسع عام 2012 وتنقطع الكهرباء عن نصف سكان الهند – حوالي مليار نسمة – بسبب تعطل الشبكات التي تمد 12 ولاية بالطاقة ليومين متتاليين تأثرت فيهما المستشفيات.

فرنسا

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

مع عاصفة لا سابق لها عاش الفرنسيون في عام 1999 في حرمان من التيار الكهربائى لعدة أيام شمل 6,3 مليون منزل.

المصادر

تحميل المزيد