33,493

المتاجر الضخمة حول العالم، صناعة الحبوب والمخبوزات، الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، منتجات الألبان والآيس كريم، اللحوم والخضروات المعلبة والمصنعة، حتى الشيكولاتة وحلويات الأطفال، جميع الصناعات الغذائية حول العالم تتحكم فيها إمبراطوريات اقتصادية ضخمة تنتشر مصانعها وفروعها في أكثر من 200 دولة حول العالم بحجم أنشطة لا يعترف بما هو أقل من الأصفار التسعة، تتحكم هذه الإمبراطوريات حقيقة – لا مجازًا – في غذاء البشر، نأخذك في جولة مع 10 إمبراطوريات هي الأكبر نشاطًا والأوسع انتشارًا والأكثر ربحًا من تجارة الغذاء.

1- أسوشيتد بريتش فودز «Associated British foods PLC»

هي شركة تصنيع المواد الغذائية في بريطانيا التي عززت نفوذها في السوق العالمي من خلال عدد كبير من صفقات الاستحواذ، تمتلك الشركة عددًا من الوكلاء حول العالم لبيع المواد العذائية بالقطاعي والجملة، كما تمتلك عددًا من المصانع لإنتاج المواد الغذائية كالسكر والشاي والزيوت وغيرها، تسيطر الشركة على عدد من أشهر العلامات التجارية في العالم في مجال المواد الغذائية.
بلغت إيرادات الشركة عام 2013 أكثر من 21 بليون دولار بإجمالي أرباح تعدت 837 مليون دولار، ويبلغ عدد الموظفين العاملين في فروع الشركة ومتاجرها حول العالم أكثر من 112 ألف موظف.

2- كوكاكولا «The coca-cola co»


أحد أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم، تبيع شركة كوكاكولا أكثر من 28 بليون عبوة سنويًا، نسبة 47% منها من نصيب مشروب الكوكاكولا نفسه، بلغ إجمالي عائدات الشركة عام 2013 حوالي 46.9 بليون دولار بإجمالي أرباح حوالي 8.6 بليون دولار وميزانية إعلانية تجاوزت 3 بليون دولار، ويبلغ عدد العاملين فيها حوالي 130600 موظف حول العالم.

3- مجموعة دانون «Danone group»

مجموعة شركات فرنسية عالمية، تحقق أكثر مبيعاتها في روسيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وأندونيسيا، هي أكبر بائع لمنتجات الألبان الطازجة في العالم، وتحقق منتجات الألبان وحدها حوالي 12 مليار يورو بما يقارب 50% من إجمالي مبيعات الشركة البالغة 29 بليون دولار، تبيع دانون أيضًا المواد الغذائية وزجاجات المياه إضافة إلى منتجات أخرى، تبلغ أرباح الشركة أكثر من 2 بليون دولار، بميزانية إعلانية حوالي 1.2 بليون دولار، وإجمالي عدد من العاملين حول العالم يتعدى 104 ألف عامل.

4- جينرال ميلز «General Mills, Inc»

تمتلك الشركة عددًا كبيرًا من أشهر العلامات التجارية في السوق الأمريكي، وتعتبر من أكبر منتجي السكر وزيت النخيل في العالم، تبلغ إيراداتها حوالي 18 بليون دولار بإجمالي أرباح سنوية 1.8 بليون دولار وميزانية إعلانية تتعدى 1.1 بليون دولار سنويًا، بينما يبلغ عدد موظفي الشركة أكثر من 46 ألف عامل حول العالم.

5- شركة كيلوج «Kellog co»

أحد الشركات الرائدة في مجال إنتاج الحبوب وأحد أشهر منتجي الكعك والمخبوزات، تنتج كيلوج أكثر من 1600 نوعًا من المواد الغذائية يباع في أكثر من 180 دولة حول العالم، بلغت إيرادات كيلوغ في 2013 حوالي 15 بليون دولار بصافي ربح تجاوز 1.8 بليون دولار، بينما بلغت ميزانيتها الإعلانية أكثر من 1.1 بليون دولار، وتجاوز عدد العاملين في فروع الشركة ومتاجرها حول العالم 30 ألف موظف.


6- شركة المريخ «
Mars, Inc»

تمتلك عددًا من العلامات التجارية المشهورة عالميًا في مجال الشيكولاتة كـ “M&Ms” و “Twix” و “Snickers” وغيرها، تنشط الشركة أيضا في مجالات أخرى على رأسها إنتاج وتصنيع الحبوب، بلغت إيرادات الشركة أكثر من 33 بليون دولار عام 2013 بميزانية إعلانية تجاوزت 2.2 بليون دولار وإجمالي أكثر من 60 ألف موظف حول العالم.

7- موندليز الدولية «Mondelez International,Inc»

|تأسست شركة موندليز عام 2012 كناتج لانقسام شركة كرافت فودز العالمية إلى شركتين هما كرافت فودز وموندليز، وبينما استأثرت كرافت فودز بمتاجر البقالة، حصلت موندليز على أنشطة الوجبات الخفيفة والحلوى السريعة التي شملت عددا من العلامات التجارية مثل كادبوري وأوريو وترايدنت وغيرها، حقت موندليز مبيعات تعدت 35 بليون دولار بصافي ربح يقارب 4 بليون دولار بينما بلغت ميزانيتها الإعلانية 1.9 بليون دولار، وتخطى إجمالي عدد العاملين فيها 107 ألف عامل.

8- نستله «Nestle»

هي أكبر شركة في مجال المواد الغذائية في العالم، تنشط في مجالات متعددة مثل منتجات الألبان الطازجة كالزبادي والآيس كريم، كذلك الكاكاو ومشتقاته كشيكولاته “كيت كات” ومشروب “نيسكافيه”، بلغ إجمالي إيرادات الشركة أكثر من 103 بليون دولار بصافي ربح تجاوز 11 بليون دولار وميزانية إعلانية بلغت 3 بليون دولار، يبلغ عدد موظفي الشركة حول العالم أكثر من 333 ألف موظف.

9- بيبسيكو «Pepsico»


لا يقتصر نشاط الشركة على إنتاج المياة الغازية كبيبسي وماونتن ديو، بل تتعدى ذلك إلى أنشطة أخرى، فالشركة تملك على سبيل المثال علامات تجارية كدوريتوس وكويكرز وغيرها، ووفقا لتقييمات عدة تأتي بيبسيكو كأحد أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم، تنفق بيبسيكو ميزانية ضخمة على الإعلان تجاوزت 2.5 بليون دولار تحقق بموجبها إيرادات بلغت 66 بليون دولار بصافي ربح بلغ 6.7 بليون دولار، بينما يتخطى إجمالي عدد العاملين بالشركة 270 ألف عامل حول العالم.

10- يونيليفر جروب «Unilever Group»


بالإضافة إلى نشاطها في مجال مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، تنشط يونيليفر بشكل بارز في مجال الأغذية والمشروبات التي شكلت نصف إيرادات الشركة البالغة 68 بليون دولار العام الماضي، وأشهر علاماتها التجارية هو شاي ليبتون ومايونيز هيلمان، تنفق يونيليفر أكثر من 7.4 بليون دولار على الإعلانات وتحقق إيرادات حوالي 6.7 مليار دولار، ويبلغ عدد العاملين بها حول العالم أكثر من 174 ألف موظف.

وأخيرا، لمعرفة المزيد من التفاصيل حول أشهر العلامات التجارية التي تمتلكها هذه الإمبراطوريات العشرة يمكن متابعة هذا الإنفوجرافيك على موقع بيزنيس إنسايدر.

تعليقات الفيسبوك