هل تفاجأت في إحدى مرات تصفحك الأخبار بإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة تتعلق بموهبتك أو مجال عملك ولم تكن تعلم عنها شيئًا؟

لا بد أن شعور الإحباط تسلل إليك حينها، فمجرد المنافسة في مجال يستهويك يعتبر عملًا ممتعًا حتى ولو لم تُكتب لك فرصة الفوز، ولكن هذا الموقف من اليوم لن يتكرر كثيرًا؛ لأن «ساسة بوست» سيوفر عليك عناء البحث عن المسابقات التي ما زالت فرصة التقدم لها متاحة.

وفي هذا التقرير سنعرفك على أهم مسابقات شهر مايو لعام 2016 في مجالات متنوعة مثل التصوير والكتابة والتصميم، وكذلك العمارة والرسم، والعديد من المجالات الأخرى، وقد تم ترتيب المسابقات حسب اقتراب الموعد النهائي للتقديم.

جائزة The Blue Award للعمارة المستدامة

تهدف هذه الجائزة، والتي تشرف عليها جامعة فيينا للعلوم التطبيقية؛ إلى رفع مستوى الوعي بقضية البناء المستدام، والتصميم في مجالات الهندسة المعمارية والهندسة المدنية والعمران والتخطيط الإقليمي، وهي جزء من المؤتمر العالمي لهندسة الأخشاب والذي يركز على استخدام الخشب في البناء.

ومن الممكن أن يتقدم لها من يهتمون بتنفيذ مشاريع لإيجاد طرق بديلة للبناء في المجالات الثلاثة للتنمية الحضرية وهي: تطوير المناظر الطبيعية، والبناء البيئي، والأنظمة المبتكرة، وتبلغ قيمة الجائزة 10 آلاف يورو تمنح لكل مجال من المجالات الثلاثة السابقة.

ويمكن لمواطني معظم الدول العربية تقديم أوراقهم بشكل فردي أو بشكل مجموعات قبل يوم 10 مايو الجاري، وتشمل: رسومات المشروع وشرح فكرته، والسيرة الذاتية، والعديد من الأوراق الأخرى والتي يمكن معرفتها من خلال زيارة الموقع الرسمي للجائزة.

جائزة Eeckman الفنية للرسم

تهتم جائزة «Eeckman» الفنية بالمواهب الشابة في مجال الرسم، بإعطائهم الفرصة لعرض أعمالهم في معرض «Art on Paper» للرسم المعاصر في بروكسل والذي تُعرض فيه أعمال 25 فنانًا من معارض فنية مختلفة، بالإضافة إلى تقديم 500 يورو دعمًا لعملية الإنتاج وتكاليف السفر، وتأمين الأعمال خلال مدة المعرض.

وسيكون أخر موعد للتقديم يوم 10 مايو الجاري، بإرسال نسخة من السيرة الذاتية بالإضافة لوصف مشروعك، وخمس صور من أعمالك حدًّا أقصى مع تفاصيل حول تاريخ إنتاجهم، والمواد والتقنيات المستخدمة فيهم، في ملفPDF واحد إلى البريد الإلكتروني المخصص لذلك، والذي ستجده في موقع الجائزة.

جائزة شبكة الابتكارات في مجال الثقافة والإبداع في أوروبا (N.I.C.E)

تعمل هذه الجائزة على تشجيع الأفكار المبتكرة من المبدعين في مجالات متعددة مثل الاقتصاد وتنمية المجتمع، وتسعى إلى نشرها على نطاق أوسع وجعلها معروفة، وفي دورتها الثالثة لهذا العام تركز جائزة شبكة الابتكارات على مجال تحديات الهجرة والنمو السريع للمدن والعمل والابتكار الاجتماعي، لذلك إذا كنت تعمل على مشروع أو بحث أو أي فكرة إبداعية تتعلق بذلك المجال فأنت قريب من أن تفوز بالجائزة والبالغة قيمتها 20 ألف يورو تقسم على أربعة فائزين، بالإضافة لنشر مشروعك على موقع الجائزة والترويج له في وسائل التواصل الاجتماعي، والعديد من المميزات الأخرى.

كل ما عليك هو ملء استمارة التقديم قبل 12 مايو الجاري، وإرفاق معها: سيرتك الذاتية، ووصف للعوائق التي واجهها مشروعك، وملخص له، ووثائق داعمة، وفيلم ترويجي، والعديد من المتطلبات الأخرى والتي يمكنك معرفتها بالتفصيل من خلال موقع الجائزة.

فعالية AngelHack للهاكثون في رام الله

تعد فعالية AngelHack للهاكثون في رام الله فرصة ثمينة للمبرمجين الشغوفين بالأكواد والتطبيقات الراغبين في منافسة الآخرين، فالفعالية تمنحهم فرصة تطوير تطبيقهم خلال 24 ساعة، والحصول على جوائز مقدمة من خدمات أمازون للإنترنت، وأيضًا بعض التدريبات والدورات الأونلاين المجانية في مجالهم، وسيبدأ الحدث يوم 13 مايو الجاري، وللمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة هذه الصفحة.

مسابقة الجرافيك: أفكار مصرية- تصميم سويدي

أطلقت سفارة السويد بالقاهرة مسابقة تصميم جرافيك بمناسبة الاحتفالية بالعيد الوطني للسويد 2016، تحت شعار «السويد- المشاركة الدولية»، وتتطلب هذه المسابقة من المشاركين أن يستخدموا سمات التصميم السويدي في عمل تصميم جرافيك متعلق بمصر مثل أكلها، شعبها، تقاليدها، رموزها… إلخ.

ويجب أن يكون التصميم ذا جودة عالية (2 ميجا بيكسل على الأقل)، ويتم إرساله في رسالة على صفحة السفارة في الفيسبوك، مع إيضاح العناصر السويدية التي تم استخدامها في التصميم، بالإضافة إلى رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وذلك قبل يوم 14 مايو 2016، وسيتم الإعلان عن الفائزين قبل احتفالية العيد الوطني للسويد، وستوجه لهم الدعوة لحضور الاحتفال واستلام جوائزهم يوم 31 مايو.

جائزة Cewas للوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي والطاقة

وصول المياه والصرف الصحي والطاقة لجميع الناس مطلب إنساني ينبغي السعي لتحقيقه بجدية، ولذلك تساعد هذه الجائزة الأشخاص الذين لديهم أفكار جديدة في هذا المجال مرتبطة بتنمية المجتمع، والاستشارات، والتصميم، والهندسة، والمقاولات والبناء، على تنفيذ أفكارهم.

وترعى الجائزة جمعية Cewas السويسرية وهي جمعية غير ربحية متخصصة في تحسين الممارسات التجارية في مجال المياه والصرف الصحي من خلال التدريب والتوعية، وسيحصل صاحب الفكرة الفائزة على 5000 فرنك سويسري رأسَ مالٍ لبدء التشغيل.

وللتقديم في الجائزة عليك ملء هذه الاستمارة، وفيها تقوم بشرح فكرتك بشكل موجز، بالإضافة إلى إرفاق نسخة من سيرتك الذاتية، قبل يوم 15 مايو 2016.

مسابقة التصوير الفوتوغرافي: الجانب الآخر للهجرة

تدعو الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون الأشخاصَ الذين خاضوا تجربة الهجرة وغيرت حياتهم للأفضل أن يشاركوا في هذه المسابقة بالتقاطهم صورًا توضح المزايا الإيجابية للهجرة، وستحصل أفضل خمس صور على كاميرا GoPro Hero4 Black.

وخطوات التسجيل في المسابقة تتم بشكل إلكتروني، ويستمر استقبال المشاركات حتى 15 مايو الجاري، وللمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع المسابقة.

جائزة TWAS-Lenovo العلمية للإنجازات المميزة في العلوم الكيميائية

تعد هذه الجائزة العلمية واحدة من أرقى الأوسمة التي يمكن أن يحصل عليها العلماء من الدول النامية، وفي عام 2016 تم التركيز على أن تمنح الجائزة للإنجازات المميزة في العلوم الكيميائية، وسيحصل الفائز على 100 ألف دولار أمريكي.

ووضعت اللجنة القائمة على الجائزة العديد من الشروط مثل: أن يكون المرشح قد عاش وعمل في دولة نامية خلال السنوات العشر السابقة، كما يجب أن يكون اسمه مدرجًا في بحث مميز في مجال العلوم الكيميائية، وتُرفض الترشيحات الشخصية، ويكون الترشيح عن طريق الأكاديميات العلمية ومجالس الأبحاث الوطنية، والجامعات والمؤسسات العلمية.

وينتهي التقديم للجائزة في 16 مايو، ويشتمل على عدة خطوات تبدأ بملء طلب الترشيح، وتوقيعه من قبل المُرشِح، وكتابة بيان داعم يلخص الإنجازات الأكاديمية للمرشح، وإرسال سيرة ذاتية قصيرة، وقائمة كاملة بالمنشورات، ومعلومات حول الجوائز السابقة. ولمعرفة معلومات إضافية عن الجائزة وتحميل طلب الترشيح اضغط هنا.

مسابقة Rising Tide Foundation للمقال للطلاب الجامعيين الأفارقة

هل أنت طالب في أي مؤسسة للتعليم العالي في بلد أفريقي؟ إذا كنت كذلك فأنت قد استوفيت الشرط الأساسي للمشاركة في هذه المسابقة بكتابة مقال يناقش موضوع «رجال الأعمال هم القوة الخلاقة في الاقتصاد: فهل حكومتك تساعدهم أم تعيقهم؟».

وستقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل خمس مشاركات، وسيحصل الفائزون على جوائز نقدية تصل إلى ألف دولار، ومنحة دراسية لحضور Liberty Camp/Event 2016، وتتاح لك فرصة إرسال مقالك حتى يوم 17 مايو 2016 وللمزيد من التفاصيل قم بزيارة موقع الجائزة.

معرض Google للعلوم: مسابقة العلوم والتكنولوجيا للشباب

ينظم معرض Google للعلوم هذه المسابقة للشباب في المرحلة السنية بين 13 و18 سنة، والذين بإمكانهم تقديم مشروع عن العلوم أو الهندسة، وسيحصل الفائز على جوائز تصل إلى 50 ألف دولار تقدم إليه في شكل منحة لدعم تعليمه.

وعلى من يرغب في التقديم أن يبدأ في استكمال أجزاء مشروعه وهي: ملخص للمشروع، ومعلومات عنه أو عن فريقه، والسؤال الذي تحقق فيه أو المشكلة التي يحاول حلها، والطريقة التي اتبعها والاستنتاج، وقائمة بجميع الكتب والمقالات والمواقع التي استعان بها في البحث، وأن يقدمها قبل يوم 17 مايو الجاري.

وللتعرف على المسابقة أكثر قم بزيارة موقعها من هنا.

مسابقة تصميم: ماذا يمكن أن يفعل التصميم للاجئين؟

ترعى هذه المسابقة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومؤسسة إيكيا وهي منظمة غير حكومية هولندية تسعى لإيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية عبر التصميم، فبعد ازدياد عدد اللاجئين في السنوات الأخيرة أطلقت الجهتان هذه المسابقة لدعوة المصممين إلى تقديم مقترحات حول كيفية تحسين أماكن إقامة اللاجئين.

وسيحصل الفائز على 10 آلاف يورو لتطوير فكرته، بالإضافة لخدمات التوجيه والإرشاد، ومختبر تصميم خاص وخبرة مصممين عالميين للمساعدة في تطوير أفكاره، وعلاقات مع شركاء التنفيذ في المستقبل.

ويتطلب التقديم تعئبة طلب الاشتراك في المسابقة والذي يحتوي على: صورة للفكرة، ووصف لها، بالإضافة لفيديو مدته دقيقة واحدة يشرح فكرتك، وصور إضافية لشرح المزيد عنها، ويجب إرساله قبل موعد إغلاق التقديم في 20 مايو الجاري.

مسابقة تصميم logo لإحياء الذكرى السنوية الـ60 لإنشاء العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومصر


أعلنت السفارة الصينية في القاهرة عن مسابقتها لتصميم logo بمناسبة الذكرى السنوية الـ60 لإنشاء العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومصر، وتهدف السفارة من خلال المسابقة إلى إظهار الصداقة وعلاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وتشمل معايير التحكيم عدة نقاط في مقدمتها: أن يكون التصميم مبتكرًا وأصليًا ويتميز بموضوع بارز وشكل بسيط ومُبدع، وأن يرفق معه وصف شامل لمغزى الرموز والألوان، ويجب ألا تقل نسبة الدقة للعمل المقدم عن 300 DPI ويتكيف بشكل جيد للطبع.

وتبلغ قيمة الجوائز 75 ألف جنيه مصري موزعة كالتالي: الجائزة الأولى لشخص واحد وتبلغ 20 ألف جنيه، والجائزة الثانية لشخصين لكل فائز 10 آلاف جنيه، والجائزة الثالثة لخمسة أشخاص لكل فائز 3 آلاف جنيه، والجائزة التشجيعية لعشرة أشخاص لكل فائز ألف جنيه.

وآخر موعد لقبول المشاركات سيكون في 20 مايو 2016، ويمكن إرسال التصميم على العنوان التالي: Information Office of Embassy of the People’s Republic of China in Egypt, No.14 Bahgat Aly St, Zamalek, Cairo, Egypt

أو على البريد الإلكتروني:

china_egypt_logo@hotmail.com

مع كتابة عنوان الرسالة بهذه الطريقة: «اسم صاحب التصميم+تصميم Logo».

وللمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة صفحة المسابقة على موقع السفارة.

مسابقة سيناريو- جزويت القاهرة

أعلنت «جمعية النهضة العلمية والثقافية- جزويت القاهرة» بالتعاون مع شركتي «بورتوفيق» للإنتاج السينمائي و«سرد» للكتابة الدرامية، عن فتح باب التقديم لمسابقة سيناريو والتي ستكون جائزتها إنتاج 3 أفلام روائية قصيرة.

وسيتم ذلك من خلال تطوير السيناريوهات الثلاثة الفائزة عن طريق ورشة عمل مع شركة «سرد» تحت إشراف السيناريست مريم نعوم، وبعد ذلك ستنتقل السيناريوهات للمرحلة التنفيذية تحت الإشراف الفني والإنتاجي لشركة «بورتوفيق».

وعلى من يرغب في التقديم إرسال المعلومات التالية قبل تاريخ 20 مايو 2016 إلى البريد الإلكتروني: Competition@sard.com.eg

1- معالجة ورسم شخصيات «لا يتجاوز 3 صفحات- من 20 إلى 30 دقيقة» لفيلم روائي قصير، أحداثه تدور في يوم واحد وفي شقة واحدة في القاهرة.

2- السيرة الذاتية مفصلة.

3- أعمال سابقة لسيناريوهات أفلام قصيرة «إن وجدت».

مسابقة الأمم المتحدة لمصوري الفيديو الشباب

أمام صانعي الأفلام الذين لم يتجاوز سنهم 25 عامًا فرصة لتقديم أفلام عن الهجرة، والتنوع والاندماج الاجتماعي، والمشاركة بها في مسابقة الأمم المتحدة لمصوري الفيديو الشباب هذا العام، والتي تقام برعاية تحالف الأمم المتحدة بين الحضارات والمنظمة الدولية للهجرة.

ويجب ألا تزيد مدة الفيديو عن خمس دقائق، على أن ترافقه ترجمة إلى اللغة الإنجليزية، وتنقسم المسابقة إلى ثلاث فئات موزعة على أساس السن، وسيحصل الفائز عن كل فئة على ألف دولار، كما ستوزع أعمال الفائزين على نطاق واسع عبر عدة منصات، وينتهي التقديم للمسابقة في 29 مايو 2016، ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن طريق موقع المسابقة.

مسابقة رويترز للصحفيين المستقلين

تستضيف مؤسسة طومسون رويترز جوائز كورت شورك في الصحافة الدولية، تكريمًا لأعمال الصحفيين المستقلين والمراسلين المحليين في الدول النامية أو البلدان التي في حالة تحوّل، حيث عادة لا يكرّم هؤلاء الصحفيون بالطريقة المناسبة.

وتتوزع الجوائز في فئتين: فئة الصحفيين المستقلين الذين يغطّون الأخبار الدولية، وفئة الصحفيين المحليين الذين يغطون الأحداث في بلدهم أو منطقتهم، ويحصل كل فائز على جائزة نقدية قيمتها خمسة آلاف دولار، تُمنح للفائزين في حفل يقام في لندن.

ويمكن أن تغطّي المواضيع المشاركة أخبار النزاعات، أو حقوق الإنسان، أو القضايا العابرة للحدود، أو أية مسألة مثيرة للجدل في بلد أو منطقة معينة، ومن شروط المسابقة إثبات أن الموضوع المرسَل قد كُتب بكفاءة مهنية عالية ووفق المعايير الصحفية الدولية، ويحمل في طياته أدلة دامغة بأنه صُنع بشجاعة وتصميم لتغطية كافة جوانبه.

ويجب أن تكون كافة المقالات مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، وأن يكون المدى الزمني لنشرها ما بين 1 يونيو 2015 و31 مايو 2016، وأن يتم إرسالها قبل 31 مايو 2016.

للمزيد من التفاصيل قم بزيارة موقع المسابقة.

مسابقة لحظات للتصوير- ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي

منذ ستة أعوام وحتى اليوم تدعم ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي المصورين الموهوبين العرب من خلال إقامتها لمسابقة «لحظات»، والتي يُطلب فيها من المصورين التقاط صورة تُلهم الجمهور وفريق الحكام معتمدة على موضوع محدد ولحظة مهمة، وتم اختيار موضوع «مأكولات ونكهات بلداننا العربية» ليكون موضوع المسابقة هذا العام، بدءًا من العادات والتقاليد المتعلقة بشراء السلع من الأسواق المحلية وحتى طهيها وتناولها.

وتفتح المسابقة أبوابها أمام الأفراد المقيمين الذين بلغوا سن الرشد في الدول التالية: الجزائر، البحرين، تشاد، جيبوتي، مصر، الأردن، الكويت، لبنان، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، الصومال، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، اليمن ، أريتريا، السودان، العراق وليبيا.

ويمكن للمتسابق أن يشارك بصورة واحدة فقط ملتقطة بكاميرا أو بهاتف جوال، وتتألف المسابقة من جولتين للتقييم، وفي الجولة الأولى سيقوم كل حكم من هيئة خبراء التصوير باختيار خمسين مشاركة من بين المشاركات المتأهلة على أساس المعايير التالية: الإبداعية 50%، ونوعية التصوير 50%.

وتنتقل المشاركات التي تم اختيارها في الجولة الأولى إلى الجولة الثانية، والتي يختار فيها الحكام مجتمعين ثلاثة فائزين من بين المشاركات الخمسين التي تم اختيارها، وفي حالة التعادل، تقدم المشاركات المتعادلة مرة أخرى إلى الحكام ليتم التحكيم مرة أخرى بين المشاركات المتعادلة وحدها.

وتخصص جوائز المسابقة للمراكز الثلاثة الأولى وهي عبارة عن:

الجائزة الأولى: رحلة مدفوعة التكاليف إلى اليابان مدتها 12 يومًا ونشر الصورة المشاركة الفائزة في مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية، بالإضافة إلى الحصول على معدات تصوير قيمتها 7.500 دولار.

الجائزة الثانية: معدات تصوير قيمتها 5.000 دولار.

الجائزة الثالثة: معدات تصوير قيمتها 2.500 دولار.

وسيكون آخر موعد للتسجيل يوم 6 يونيو 2016، ولمزيد من المعلومات تصفح الموقع الرسمي للمسابقة.

مسابقة شبكة الألوكة البحثية: حياتنا توسط واعتدال

دعت شبكة الألوكة الإلكترونية الباحثين والمؤلفين من جميع أنحاء العالم للمشاركة في مسابقتها البحثية تحت عنوان «حياتنا توسط واعتدال»، والتي تهدف من خلالها إلى تعزيز مفهوم الوسطية والاعتدال، وتحفيز الباحثين إلى إثراء هذا المفهوم بالدراسات والأبحاث.

وعلى المشاركين في المسابقة اختيار موضوع من اثنين؛ الأول: «الانحرافات الفكرية المعاصرة» ويشتمل على عدة محاور مثل: الغلو، والأفكار المادية والوضعية، والموقف من النص احتجاجًا ودلالة وفهمًا، والثاني: «الوسطية في الإعلام» وفيه يناقش الباحث محاور مثل: تعزيز الوسطية وتأصيلها في الإعلام عمومًا والإعلام الإسلامي خصوصًا، وتوضيح دور الإعلام في نشر ثقافة الوسطية والاعتدال وإبرازها بوصفها منهجًا، وواجب الإعلاميين بهذا الخصوص، وما يتعلق بالموضوع من إشكالات وتحديات وإيجابيات وسلبيات وطرق معالجة.

ويبلغ مجموع جوائز المسابقة 450 ألف ريال سعودي موزعة على قسمين:

الجوائز الكبرى:

150.000 ريال للمركز الأول على مستوى البحوث.

100.000 ريال للمركز الثاني على مستوى البحوث.

جوائز المحاور:

– جوائز مجموعها 60.000 ريال للفائزين بالمراكز الأولى في محاور المسابقة، بواقع 30.000 ريال لكل فائز.

– جوائز مجموعها 50.000 ريال للفائزين بالمراكز الثانية في محاور المسابقة، بواقع 25.000 ريال لكل فائز.

– جوائز مجموعها 40.000 ريال للفائزين بالمراكز الثالثة في محاور المسابقة، بواقع 20.000 ريال لكل فائز.

– جوائز مجموعها 30.000 ريال للفائزين بالمراكز الرابعة في محاور المسابقة، بواقع 15.000 ريال لكل فائز.

– جوائز مجموعها 20.000 ريال للفائزين بالمراكز الخامسة في محاور المسابقة، بواقع 10.000 ريال لكل فائز.

ويستمر استقبال البحوث المشاركة في المسابقة حتى يوم 26/6/2016، ويمكنك تحميل شروط ونماذج المشاركة من هنا، أو زيارة موقع المسابقة.

عرض التعليقات
تحميل المزيد