يعاني الكثير من المواطنين في بلاد عربية متعددة من مشاكل انقطاع التيار الكهربائي, وأصبحت هذه المشكلة تؤرق الناس لما تسببه من خسائر وأعطال في الأجهزة المنزلية, وتؤدي إلى شلل الحياة الطبيعية لساعات طويلة.

نحاول أن نقدم اليوم عدة نصائح وأفكار قد تساعد في التأقلم مع هذه المشكلة, وقد تؤدي إلى التقليل قدر الإمكان من خسائرها في المنزل.

بدائل إنارة

يتوفر في السوق شواحن كهربائية تظل موصولة بالقابس وتنير فور انقطاع الكهرباء عنها, عادة تتخذ شكل النيون وينصح بوضعها في مكان عالٍ (فوق الثلاجة أو فوق الدولاب), أو تعليقها بمسمار في منطقة تجمع الأسرة.

كما ينصح بتجنب استخدام الشمع كلما أمكن تفاديًا لوقوع الحرائق.


حماية الأجهزة الكهربائية

تتأثر الأجهزة الكهربائية بشدة من التذبذب في التيار الكهربائي, وقد تتسبب العودة المفاجئة للكهرباء بأعطال تصيب هذه الأجهزة كالثلاجة والتلفزيون والغسالة، لذلك يُنصح في هذه الحالة أن تقوم بتجنب وصل الأجهزة في الحائط مباشرة, بل قم باستخدام المشتركات الكهربائية متعددة الفتحات, والمزودة بحماية من اندفاع التيار, كما في الصورة.


وإن لم تتمكن من توفير هذه الأداة, ينصح بمجرد انقطاع الكهرباء, قم بفصل جميع الأجهزة عن القابس الكهربائي المباشر, وعند عودة التيار يمكنك الانتظار لعدة ثواني قبل وصلها مجددًا؛ بحيث تتيح الفرصة لمرور فترة التذبذب في التيار ووصوله إلى الاستقرار المناسب لعمل الأجهزة.

بدائل لحفظ الطعام

عند تعرض المنازل لفترات انقطاع طويلة, فإن أولى الخسائر المترتبة على ذلك تكون في تضرر الأطعمة المجمدة أو التي تحتاج لتبريد مستمر، لذلك ينصح بتوفير مبردات الطعام المخصصة للرحلات, والاحتفاظ بأكياس من الثلج. إن زادت فترة انقطاع الكهرباء عن ساعة واحدة من المفضل أن تنقل اللحوم والمجمدات إلى مبرد الطعام وأكياس الثلج, وستعمل على حفظها لساعتين إضافيتين.


مياه احتياطية

عادةَ ما يرتبط انقطاع التيار الكهربائي بانقطاع المياه, وخاصة في الأدوار العالية. لذلك ينصح بالاحتفاظ بكميات مناسبة من الماء تكون جاهزة للاستخدام عند حدوث الانقطاع, سواء كانت للشرب أو للاستخدام المنزلي.

وهنا ننصح باستخدام الأطباق والأكواب البلاستيكية عند الأكل ورميها فيما بعد, وبذلك نقلل من كمية المياه اللازمة للتنظيف.


الكمبيوتر والهواتف المحمولة

يتوفر جهاز خاص لحماية أجهزة الكمبيوتر تسمى UPS, وتوفر هذه البطارية الاحتياطية تيارًا كهربائيًّا مؤقتًا يتيح لمستخدم جهاز الكمبيوتر أن يحفظ بياناته ويغلق الجهاز بطريقة آمنة تجنبًا للقطع الفجائي للجهاز وضياع البيانات دون حفظها، وتتوفر لدى بعض هذه البطاريات إمكانية أن تعمل لعدة ساعات ويستطيع المستخدم أن يوصل بها جهاز تلفزيون أو راديو.

وهنا نصيحة مرحة لمن يتوفر لديه جهاز كمبيوتر محمول (لابتوب) أن يحفظ عليه مقاطع أو أفلام ترفيهية قد تفيد لتسلية العائلة في فترة انقطاع التيار الكهربائي.

بالنسبة لأجهزة الهواتف المحمولة, يُنصح بشراء بطارية احتياطية ويحتفظ بها مشحونة لاستخدامها عند الحاجة.

نصيحة أخرى تتعلق بتقليل الوقت اللازم لشحن أجهزة الهواتف المحمولة, في حال توفر الكهرباء لمدة زمنية قصيرة، يمكنك تقليل الوقت اللازم لشحن الهواتف المحمولة عبر إطفائها خلال فترة الشحن, ويمكنك أيضًا أن تشغّل “وضع الطائرة” وقطع الإرسال خلال فترة الشحن، لأن أجهزة الهواتف المحمولة الحديثة بشكل خاص تستهلك الكثير من الطاقة في حال استخدام شبكة الهواتف المحمولة, كما أن تشغيل الشاشة يستهلك الكثير من الطاقة أيضًا, فإذا لم تحبذ إطفاء هاتفك المحمول بالكامل, فعلى الأقل ننصحك بعدم استخدامه خلال فترة شحنه.

نصائح عامة

– احتفظ بعدة كشّافات تعمل بالبطارية وضعها في مكان قريب للوصول إليها سريعًا عند انقطاع التيار الكهربائي.

– من الجيد توفير جهاز راديو صغير يعمل بالبطارية لمتابعة الأخبار والترفيه.

– تأكد من وجود معدات إسعافات أولية في مكان قريب كاللاصق الطبي والشاش وكريم الحروق وغيرها.

– وفّر مجموعة من الكتب والألعاب الجماعية كالكوتشينة وبنك الحظ, هذه ستفيد الأسرة في قتل الملل خلال وقت انقطاع الكهرباء.

– بالرغم من نصيحتنا لك أن تتجنب استخدام الشمع وتفضيل الكشافات, إلا أنه من الجيد أن تحتفظ بعلبة من الشمع وأعواد الكبريت في مكان قريب لاستخدامها في حالة الطوارئ.

عرض التعليقات
تحميل المزيد