متوسط الأجور في بلد ما يعبر عن مدى الرفاهية التي يعيشها سكان هذا البلد، وكلما ارتفع متوسط الأجور كلما تحسنت الحالة المعيشية للأفراد، ومع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل معدل الضرائب المفروضة ومستوى المعيشة ومستوى الرعاية والخدمات ودرجة الأمن، فإن هذا الترتيب أيضًا يعتبر بمثابة ترتيب للدول الأفضل لك كي تعيش فيها.

الأرقام المذكورة هنا طبقًا لبيانات منتصف عام ٢٠١٣ م.

١٠- هولندا

بمتوسط أجور يبلغ ٢٩,٢٦٩ دولارًا سنويًّا.

يبلغ متوسط إجمالي الدخل السنوي الفعلي ٤٧,٠٥٦ دولارًا أمريكيًّا، لكن هناك استقطاعات تصل لنسبة ٣٧,٨٪ وهي استقطاعات مرتفعة نسبيًّا.

شهد متوسط الأجور انخفاضًا عن العام الماضي بحوالي ٥٤٤ دولارًا.

المواد الغذائية، والسلع الكهربائية، والسياحة، والآلات والمواد الكيميائية هي المهيمنة على الاقتصاد الهولندي.

تملك هولندا أكبر ميناء له أهمية إستراتيجية في القارة الأوروبية في مدينة روتردام.

شهد الدخل السنوي في هولندا انخفاضًا خلال عام 2013م



٩- كوريا الجنوبية

بمتوسط أجور يبلغ ٣١,٠٥١ دولارًا سنويًّا.

يبلغ متوسط إجمالي الدخل السنوي الفعلي ٣٥,٤٠٦ دولارات أمريكية، وتبلغ نسبة الاستقطاعات حوالي ١٢.3٪ وهي نسبة قليلة نسبيًّا.

شهد متوسط الأجور ارتفاعًا كبيرًا عن العام الماضي بحوالي ١,٣٤١ دولارًا.

كوريا الجنوبية هي الأعلى دخلاً في القارة الآسيوية، وتملك أحد أكثر الاقتصادات العالمية نموًّا منذ ستينيات القرن الماضي، ويعتمد الاقتصاد الكوري بشكل أساسي على التجارة فهي سادس أكبر مصدر وعاشر أكبر مستورد في العالم، وهي خامس منتج للطاقة النووية وتقوم بتصدير المفاعلات النووية.

تملك كوريا الجنوبية أحد أكثر الاقتصادات العالمية نموًّا



٨- النرويج

بمتوسط أجور يبلغ ٣١,١٠١ دولار سنويًّا.

يبلغ متوسط إجمالي الدخل السنوي الفعلي ٤٣,٩٩٠ دولارًا أمريكيًّا، وتبلغ نسبة الاستقطاعات حوالي 29.3٪ وهي نسبة متوسطة نسبيًّا.

شهد متوسط الأجور ارتفاعًا عن العام الماضي بحوالي ٩١٣ دولارًا.

النرويج دولة ذات رفاهية عالية جدًّا، وهي مليئة بالموارد الطبيعية مثل البترول والطاقة المائية والأسماك والغابات والمعادن، وتتميز بانخفاض معدلات البطالة وارتفاع معدلات إنتاج الفرد، وتملك النرويج نظام رعاية صحي عالي الجودة وبالمجان.

البترول هو أحد ركائز الاقتصاد النرويجي



٧- كندا

بمتوسط أجور يبلغ ٣٢,٦٦٢ دولار سنويًّا.

يبلغ متوسط إجمالي الدخل السنوي الفعلي ٤٢,٢٥٣ دولارًا أمريكيًّا، وتبلغ نسبة الاستقطاعات حوالي ٢٢.7٪ وهي نسبة متوسطة نسبيًّا.

شهد متوسط الأجور انخفاضًا عن العام الماضي بحوالي ٦٤٨ دولارًا.

هي واحدة من الدول المتقدمة القليلة التي تصدر الطاقة بشكل كبير، وتملك كندا موارد ضخمة من البترول والغاز، فهي تملك ثاني أكبر احتياطي مثبت من البترول في العالم، ويعتمد اقتصادها على المنتجات المعدنية والزراعية كالزنك واليورانيوم والقمح.

كندا هي واحدة من الدول المتقدمة القليلة التي تصدر الطاقة ولا تستوردها



٦- المملكة المتحدة

بمتوسط أجور يبلغ ٣٣,٥١٣ دولارًا سنويًّا.

يبلغ متوسط إجمالي الدخل السنوي الفعلي ٤٤,٧٤٣ دولارًا أمريكيًّا، وتبلغ نسبة الاستقطاعات حوالي ٢٥.1٪ وهي نسبة متوسطة نسبيَّا.

شهد متوسط الأجور انخفاضًا كبيرًا عن العام الماضي بحوالي ١,٢٧٢ دولارًا.

يعتمد الاقتصاد بشكل رئيسي على الصناعات الخدمية، وأيضًا تمثل السياحة ركنًا أساسيًّا للاقتصاد، فالمملكة المتحدة هي سادس أكثر وجهة سياحية في العالم، والعاصمة لندن هي أكبر مركز مالي في العالم بعد نيويورك.

لندن هي المدينة صاحبة أكثر عدد زوار في العالم



٥- أستراليا

بمتوسط أجور يبلغ ٣٤,٩٥٢ دولارًا سنويًّا.

يبلغ متوسط إجمالي الدخل السنوي الفعلي ٤٤,٩٨٣ دولارًا أمريكيًّا، وتبلغ نسبة الاستقطاعات حوالي ٢٢.3٪ وهي نسبة متوسطة نسبيًّا.

شهد متوسط الأجور ارتفاعًا عن العام الماضي بحوالي ٨٠٠ دولار.

هي من أكثر دول العالم اعتمادًا على تصدير المنتجات المصنعة خلال العشر سنوات الأخيرة، وساعد ذلك في نمو ملحوظ لاقتصادها وارتفاع واضح في دخول مواطنيها.

مقر الحكومة الأسترالية



٤- سويسرا

بمتوسط أجور يبلغ ٣٥,٤٧١ دولارًا سنويًّا.

يبلغ متوسط إجمالي الدخل السنوي الفعلي ٥٠,٢٤٢ دولارًا أمريكيًّا، وتبلغ نسبة الاستقطاعات حوالي ٢٩.4٪ وهي نسبة متوسطة نسبيًّا.

شهد متوسط الأجور انخفاضًا عن العام الماضي بحوالي ٥٠ دولارًا.

تملك سويسرا قطاعًا صحيًّا نشطًا متخصصًا في المنتجات الصحية والدوائية والكيماويات المتخصصة وأجهزة القياس عالية الدقة والآلات الموسيقية، كذلك يعتمد اقتصادها على قطاع البنوك والتأمين والسياحة والمنظمات الدولية.

مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف السويسرية



٣- لوكسمبورغ

بمتوسط أجور يبلغ ٣٧,٩٩٧ دولارًا سنويًّا.

يبلغ متوسط إجمالي الدخل السنوي الفعلي ٥٢,٨٤٧ دولارًا أمريكيًّا، وتبلغ نسبة الاستقطاعات حوالي ٢٨.1٪ وهي نسبة متوسطة نسبيًّا.

شهد متوسط الأجور انخفاضًا كبيرًا عن العام الماضي بحوالي ١٥٠٠ دولار.

يعتمد الاقتصاد بشكل أساسي على قطاعي الأموال والبنوك، فلوكسمبورغ هي ثاني أكبر مركز استثمار للأموال في العالم بعد الولايات المتحدة، والمكاتب الإقليمية لكثير من شركات الإنترنت مثل سكايب وأمازون توجد في لوكسمبورغ، كما تملك صناعة نشطة في مجالات الصلب والكيماويات والمطاط.

يعتمد الاقتصاد في لوكسمبورغ على قطاعي الأموال والبنوك



٢- أيرلندا

بمتوسط أجور يبلغ ٤٠,١٧٠ دولارًا سنويًّا.

يبلغ متوسط إجمالي الدخل السنوي الفعلي ٥٠,٧٦٤ دولارًا أمريكيًّا، وتبلغ نسبة الاستقطاعات حوالي ١٨.9٪ وهي واحدة من أقل الاستقطاعات في القارة الأوروبية.

شهد متوسط الأجور ارتفاعًا عن العام الماضي بحوالي ٥٣١ دولارًا.

تملك أيرلندا اقتصادًا قائمًا على المعرفة، ويركز على مجال الصناعة والخدمات التكنولوجية المتطورة، وتملك أيرلندا قوة عمل بشرية ذات مستوى تعليمي عالٍ جدًّا، كما أن معدل الضرائب على الشركات هناك منخفض.

أيرلندا صاحبة الدخل الأعلى في أوروبا



١- الولايات المتحدة الأمريكية

بمتوسط أجور يبلغ ٤٢,٠٥٠ دولارًا سنويًّا.

يبلغ متوسط إجمالي الدخل السنوي الفعلي ٥٤,٤٥٠ دولارًا أمريكيًّا، وتبلغ نسبة الاستقطاعات حوالي ٢٢.8٪ وهي نسبة متوسطة نسبيًّا.

شهد متوسط الأجور ارتفاعًا عن العام الماضي بحوالي ٢٤٢ دولارًا.

هي الدولة الأقوى في العالم حاليًا، واقتصادها رأسمالي مختلط يعتمد على الوقود، وتمتلك الولايات المتحدة كميات كبيرة من الموارد الطبيعية تكملها بنية تحتية متطورة عالية الإنتاج، وهي أكبر مستورد وثاني أكبر مصدر في العالم.

أعلى دخل فرد سنوي في العالم يوجد في الولايات المتحدة




المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد