خدمة جديدة يقدمها موقع كورسيرا (Coursera) العالمي للمواد الدراسية مفتوحة المصدر (MOOCs)، حيث طالما اشتهرت تلك المواقع بتقديم مواد دراسية متفرقة معتمدة من كبرى الجامعات العالمية، بإمكان الدارس دراستها بشكل مجاني والحصول على شهادة مجانية أو بأجر رمزي، الجديد الذي يقدمه كورسيرا هذه المرة أن بإمكان الدارس أن يقوم بدراسة تخصص كامل ( مجموعة من المواد) والحصول على شهادة بإنهاء كل مادة ثم الحصول على شهادة نهائية (دبلومة أو تخصص) من الجامعة العالمية الراعية للتخصص بالاشتراك مع موقع كورسيرا.

تتكون كل دبلومة من عدد من المواد، ويشترط للالتحاق بمسار التخصص وتنفيذ مشروع التخرج (capstone project) أن تقوم بإنهاء جميع المواد الدراسية الخاصة بالدبلومة خلال الأوقات التي يتم فيها فتح باب الدراسة في كل مادة (يمكنك دراسة كل مادة على حدة على فترات متباعدة)، بشرط أن تلتحق بالدراسة في المسار المعتمد (Signature track) وتكلفته 49 دولار لكل مادة وهو مبلغ زهيد جدا في مقابل الحصول على شهادة من جامعة عالمية، ساعتها سيكون من حقك الالتحاق بمشروع التخرج (49 دولار إضافية) وفي حالة اجتيازه بنجاح سيتم منحك شهادة دبلوم تخصص في مجال الدراسة موثقة من كورسيرا ومن الجامعة الراعية للتخصص.

وهذه قائمة بأهم الدبلومات والتخصصات المتاحة في المشروع الجديد حتى الآن، ولا يزال الموقع يضيف تخصصات جديدة تباعًا:

1- تخصص التسويق الرقمي

التخصص مقدم من جامعة إلينوي، ويتكون من 5 مواد بخلاف المشروع، تتدرج المواد من مفاهيم عامة حول التسويق إلى صناعة الهوية ثم التعريف بالسوق وكيفية دراسته ثم دراسة العملاء، ومن ثم تنتقل الدراسة إلى التسويق الرقمي وأهم مفاهيمه النظرية والعملية.

يمكنك الذهاب إلى صفحة الدبلوم ومعرفة المزيد من هنا.

2- تخصص ريادة الأعمال

التخصص مقدم من كلية بارك للعلوم الإدارية بجامعة ميريلاند الأمريكية، ويتكون من 3 مواد بخلاف المشروع، المادة الأولى تتعلق بالأفكار الإبداعية وكيف يمكن أن تجد فكرة لمشروع ناجح، وكيف تطور هيكل الفكرة إلى ما يشبه دراسة لمشروعك، في المادة الثانية ستتعرف على الخطوات العملية لنقل مشروعك من الورق إلى أرض الواقع، أما المادة الثالثة فتتعلق بصناعة الميزانيات وفرص التمويل والأمور المالية الخاصة بمشروعك.

اذهب إلى صفحة التخصص وطالع التفاصيل من هنا.

3- مبادىء في إدارة المشروعات

تعد إدارة المشروعات أحد أكثر تخصصات العلوم الإدارية طلبًا، في دبلومة إدارة المشروعات المقدمة من كورسيرا بالشراكة مع جماعة نورث ويسترن، سوف يكون بإمكانك دراسة دبلوم إدارة المشروعات من خلال 3 مواد دراسية، الأولى تتعلق بالتخطيط والجدولة، والثانية تدرس إدارة الميزانية، أما المادة الثالثة فتتعلق بإدارة المخاطر والتغييرات.

اذهب إلى المادة من هنا.

4- دبلومة الأمان الرقمي (السيبراني)

مقدمة من جامعة ميرلاند، وتتعلق الدراسة بكيفية بناء – اختراق نظام رقمي محمي، من خلال دراسة 5 مواد تتعلق بكيفية تأمين السوفت وير والهارد الوير ونظم التشفير وتقنيات الاهتراق وغيرها.

اعرف المزيد من هنا.

5- دبلوم المعلم الرقمي

هذا الدبلوم موجه للمعلمين والمحاضرين الذين يرغبون في تقديم مواد دراسية عبر الإنترنت أو من خلال الفصول الدراسية التي لا تتيح تواصلًا مباشرًا، من خلال 4 مواد، تتناول المادة الأولى أساسيات التعليم الافتراضي وتطوره وأهم الحقائق المتعلقة به، بينما تتناول المادتين الثانية والثالثة الأدوات والتقنيات الأساسية والمتقدمة للتعلم الافتراضي، وتتناول المادة الأخيرة طرق تقييم الطلاب في الدراسة الافتراضية.

اعرف المزيد وابدأ الدراسة من هنا.


كما يمكنك مطالعة المزيد من الدبومات والتخصصات المتاحة عبر هذا البرنامج واختيار ما يناسبك من هنا.

هل يمكن دراسة هذه الدبلومات بشكل مجاني؟

جميع المواد الدراسية لهذه الدبلومات ستكون متاحة بشكل مجاني طوال فترة المادة، إلا أنه لن يتم منح الدارس أي شهادات اكتمال أو السماح له بالالتحاق بمشروع التخرج ما لم يلتحق بالمسار المدفوع (Signature track) حيث يمكن التحقق من هوية الطالب والتأكد أنه وحده من يقوم بالإجابة على الاختبارات وتنفيذ المشروعات، ويقدر سعر الالتحاق بالمسار الدفوع بمبلغ رمزي قدر بـ (49 دولار) عن كل مادة ومثلها لمشروع التخرج.

هل يتم دفع المبلغ كدفعة واحدة؟

يمكن أن يتم دفع المبلغ مرة واحدة وساعتها يحصل الدارس على ميزة إتاحة المواد الدراسية له لإعادة مطالعتها حتى بعد إنهاء الدبلوم لمدة عامين كاملين، حتى في الفترات التي تكون فيها المواد غير متاحة للدراسة ومججوبة عن باقي الطلاب.

كم مدة الدراسة لكل دبلوم؟

تتوقف المدة على مدة الدراسة الخاص بكل مادة (عدة أسابيع) ومتى تفتتح الدراسة بالمواد؟ أحيانا تفتتح الدراسة بجميع مواد الدبلوم بشكل متزامن أو متقارب وأحيانا تكون هناك فواصل زمنية بين المواد وبعضها البعض.

لا يشترط دراسة الدبلوم كاملًا مرة واحدة كما لا يشترط -غالبا- دراسة المواد بالترتيب، يمكن دراسة كل مادة على حدة وإنهاء اختباراتها ثم التقدم بطلب الالتحاق بالمشروع متى أنهيت دراسة كامل مواد الدبلوم، في كل الأحوال إذا كنت تنوي الدراسة بشكل متواصل ومتزامن فيمكنك إنهاء الدبلوم كاملًا في غضون بضعة أشهر.

عرض التعليقات
تحميل المزيد